ما هي أعراض الحالة النفسية على الجسم؟ و كيف يتأثر جسدك بحالتك النفسية المتوترة و القلقة؟. هناك العديد من الأعراض الجسدية التي سوف تظهر عند الأشخاص الذين يمرون في حالة نفسية سيئة.

يعتقد البعض عندما يعاني من الأعراض الجسدية التي سوف أذكرها في هذا المقال بأن هذه الأعراض طبيعية. نتيجة الجهد البدني أو عدم تناول الطعام بشكل جيد. إلا أن بعض الأعراض التي تظهر على الجسد و التي تسبب الإرهاق الشديد للشخص سببها الحالة النفسية السيئة.

لذلك إذا شعرت بأنك تعاني من بعض أعراض الحالة النفسية على الجسم. حاول أن تسأل نفسك هل هذه الأعراض نتيجة التوتر و القلق و الحالة النفسية السيئة. أم بسبب المجهود البدني الكبير و النقص في التغذية و قلة النوم.

أعراض الحالة النفسية على الجسم
أعراض نفسية جسدية

أعراض الحالة النفسية على الجسم

سوف يعاني الشخص الذي يمر في حالة من الحزن و التوتر و حتى الإكتئاب من الأعراض الجسدية التالية:

1- الصداع

حسب جمعية القلق و الإكتئاب الأمريكية فإن الصداع لفترة زمنية طويلة من دون أسباب واضحة. يعتبر من المؤشرات التي تدل على مرور الشخص بحالة نفسية سيئة. علاوة على ذلك قد يدل على إصابة الشخص بإضطراب القلق العام.

حسب دراسة أجريت عام 2009 وجد الباحثون أن 11% من المشاركين في هذه الدراسة مصابون بالصداع النصفي بالإضافة إلى مجموعة من الإضطرابات المتنوعة. و أهم هذه الإضطرابات هي:

  • إضطراب القلق العام.
  • الإكتئاب.
  • إضطراب الهلع.
  • إضطراب ثنائي القطب.

كما وجدت هذه الدراسة بأن 40% من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي مصابون بالإكتئاب. لذلك يعتبر الصداع و الصداع النصفي من الأعراض النفسية الجسدية.

2- توتر و ألم في العضلات

يعتبر توتر و ألم العضلات من دون مسببات رئيسية مثل: ممارسة التمارين الرياضية و الإرهاق من العمل, من الأعراض النفسية الجسدية. بحيث يشعر الشخص الذي يشعر بالحزن و القلق و التوتر بتشنج في العضلات. خصوصاً العضلات التي تحيط الرقبة مثل عضلات الأكتاف و العضلات التي تحيط العمود الفقري.

لماذا يحدث ذلك؟

يعود ذلك لإستجابة أجسادنا للتوتر عن طريق إفراز هرمونات معينة مثل: هرموني الأدرينالين و الكورتيزول. و نتيجة لإرتفاع هذان الهرمونان يستعد جسمنا للقتال أو الهرب ذلك نتيجة التعرض للتوتر.

لذلك تميل عضلاتنا للشد إستعداداً للمواجهة, و عندما يذهب مصدر التهديد و التوتر يعود جسمنا إلى حالة الراحة. لكن إذا كانت حالة القلق و التوتر مستمرة فهذا سوف يؤدي إلى مشاكل كثيرة منها توتر و ألم في العضلات.

ألاحظ كثيراً بأن الأشخاص الذين يعانون من توتر و ألم في العضلات بسبب حالتهم النفسية. بأنهم دائماً يكونون في حالة تأهب و شد بحيث يظهر ذلك من خلال:

  • شد قبضة اليد.
  • رفع الأكتاف إلى الأعلى بشكل مستمر.
  • عض الأسنان.

لذلك هذه الحالة تعتبر من أعراض الحالة النفسية على الجسم الواضحة. و التي يجب على الشخص أن ينتبه من إستمرارها لأنها قد تؤدي إلى مضاعفات تؤثر على صحته.

3- مشاكل في الجهاز الهضمي

حسب كلية الطب في جامعة هارفرد يوجد علاقة قوية بين الحالة النفسية و صحة الجهاز الهضمي. بحيث إذا كنت تعاني من التوتر و الإكتئاب و القلق فذلك يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي.

و الدليل على الترابط القوي بين الجهاز الهضمي و الدماغ هو أنك عندما تشعر بالجوع. فإن جهازك الهضمي يرسل إشارات إلى الدماغ. و نتيجة التفكير في تناول الطعام يتم إفراز عصارة المعدة قبل وصول الطعام إليها.

لذلك عندما يكون دماغك مضطرباً فسوف يرسل الإشارات إلى القناة الهضمية و عندها تظهر المشاكل. لهذا السبب تعتبر هذه المشكلة من أعراض الحالة النفسية على الجسم و بالتحديد الجهاز الهضمي.

على سبيل المثال: ذهب أحد الأشخاص إلى مقابلة عمل. لكن قبل دخوله إلى تلك المقابلة شعر بآلام في المعدة و شعر بأنه بحاجة كبيرة إلى التبول. هذا يعود للتوتر الذي أصابه قبل الموعد نتيجة الأفكار المتعلة بالمقابلة.

4- مشاكل متعلقة في النوم

يعاني الأشخاص الذين يمرون في حالة نفسية سيئة من مشاكل متعددة في النوم. قد يعاني البعض من الأرق و عدم القدرة على النوم لساعات جيدة. و البعض الآخر يعاني من عدم القدرة على النهوض من الفراش نتيجة الكسل و الخمول و الأفكار السلبية.

لذلك نجد الأشخاص الذين يعانون من حالة نفسية سيئة لديهم مشاكل كثيرة في النوم. على سبيل المثال يعاني معظم الأشخاص المصابون في الإكتئاب. صعوبة في النوم أو العكس ينامون لساعات طويلة و لا يرغبون في الإستيقاظ.

علاوة على ذلك إن مشاكل النوم تعتبر من أعراض الحالة النفسية على الجسم للأشخاص المصابون بالقلق. ذلك بسبب التفكير المستمر و القلق الذي يجعلهم يسهرون لساعات متأخرة من الليل. و قد يلجأ البعض لتناول بعض الأدوية لمساعدتهم على النوم بشكل أفضل.

5- الخمول و الكسل

كما ذكرت سابقاً إن الخمول و الكسل يعتبران من أعراض الحالة النفسية الواضحة على الجسم. بحيث سوف تلاحظ على الشخص الذي يمر في حالة نفسية سيئة بأنه يتحرك بشكل بطيء على غير عادته. أو قد يتأخر عن عمله بسبب عدم قدرته على النهوض من الفراش بشكل سريع و نشيط.

على الرغم من أن هذا الشخص كان في الماضي شخصاً طبيعياً و نشيطاً. علاوة على ذلك من يمر بحالة نفسية سيئة سوف يشعر بفقدان الشغف و الرغبة بالقيام بالأنشطة التي إعتاد على أدائها.

على سبيل المثال: شخص ما يعاني من حالة نفسية سئية. و نتيجةً لذلك بدأ يشعر بالكسل و الخمول و عدم الرغبة في أداء الأنشطة المعتادة. بحيث توقف عن الذهاب إلى النادي الرياضي على الرغم من أنه لم يقطع التدريب منذ سنوات. لذلك هذا دليل واضح على أعراض الحالة النفسية على الجسم المتعلقة بالكسل و الخمول.

6- السكري

الشعور بالتوتر و الحزن وحدهم لا يسببان داء السكري. لكن توجد بعض الأدلة تظهر وجود صلة بين التوتر و إرتفاع خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

ذلك يعود إلى عدة أسباب منها:

  • أسباب متعلقة بالهرمونات.
  • الإفراط في تناول الطعام و السكريات نتيجة الحالة النفسية السئية. مما يزيد إحتمالية الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

علامات تدل على الحالة النفسية السيئة

هناك العديد من العلامات و الأعراض التي تدل على أنك تمر في حالة نفسية سيئة, و هذه الأعراض قد تؤثر على الجسم كما تم ذكره في هذا المقال. و هناك بعض العلامات التي سوف تشعر بها نفسياً و ذهنياً مثل:

  • مشاعر الحزن و البكاء و الفراغ.
  • الغضب و الإحباط من الأشياء البسيطة.
  • فقدان الشغف و الإهتمام بالأنشطة.
  • فقدان الشهية و نزول الوزن أو العكس.
  • الشعور بالذنب و تأنيب الضمير.
  • مشاكل في التركيز و تذكر الأشياء.
  • أفكار سلبية عن الحياة.

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض فهذا يدل على أنك تمر بحالة نفسية لا تُحسد عليها. لذلك حاول مراجعة الطبيب النفسي لكي يقدم لك الرعاية اللازمة.

طرق الخروج من الحالة النفسية السيئة

هناك عدة طرق تساعدك في الوقاية و تجنب أعراض الحالة النفسية على الجسم و المزاج. أيضاً سوف تساعدك في الخروج من هذه الحالة النفسية السيئة لكن يجب الإستمرار بها حتى و إن كنت لا تشعر بالتقدم.

1- ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة من أهم الأنشطة التي سوف تساعدك في التخلص من الحزن و التوتر. ذلك بسبب إفراز الجسم بعض الهرمونات عند أداء النشاط الرياضي. التي تعمل على تحسين المزاج و زيادة الشعور بالسعادة.

و من هذه الهرمونات هرومن السيروتونين و الدوبامين و الاندورفين. كل هذه الهرمونات تعمل على تحسين المزاج و تخفيف الألم و و تقليل التوتر.

لذلك حاول أن تمارس التمارين الرياضية 3 مرات بالأسبوع على الأقل لمدة لا تقل عن ال30 دقيقة. بالإضافة إلى ذلك كلما زادت شدة التمرين كلما شعرت بتحسن أكبر في المزاج. بحيث تستطيع إخراج التوتر و الغضب عن طريق التمارين عالية الشدة. و هذا الشيء بالطبع سوف يقلل من أعراض الحالة النفسية على الجسم.

قد يجد البعض صعوبة في الذهاب لأداء النشاط الرياضي بسبب الإكتئاب و الشعور بالخمول و الكسل. لذلك حاول أن تقاوم هذه الأحاسيس و تنهض من الفراش حتى لو كان التمرين منخفض الشدة. لكن في الحالات الصعبة من الإكتئاب يفضل إستشارة الطبيب النفسي لعلاج هذه المشكلة.

2- تناول طعام صحي قدر الإمكان

يلجأ الأشخاص الذين يعانون من أعراض الحالة النفسية على الجسم إلى تناول السكريات و الوجبات السريعة بكثرة. أو من الممكن أن لا يتناولون أي شيء خلال اليوم.

لذلك إذا كنت تمر في حالة نفسية سيئة حاول الإبتعاد عن العادات الخاطئة في تناول الطعام. لأن الوجبات السريعة و السكريات سوف تجعلك تشعر بالسوء بشكل أكبر. ذلك بسبب إرتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير مما يؤدي إلى الشعور في الكسل و الخمول.

بينما عندما تحافظ على نظام غذائي متوازن فهذا سوف يساعدك على مقاومة الأعراض النفسية الجسدية. بحيث توفر لجسمك الطعام المناسب الذي سيمكنه من مقاومة الأعراض الجسدية المرتبطة بالحالة النفسية.

3- تواصل مع الأشخاص المقربين

عندما تشعر بالحزن الشديد و تبدأ أعراض الحالة النفسية بالظهور على الجسم و تغيرات المزاج. حاول أن لا تبقى وحيداً بل حاول البقاء مع الأشخاص المقربين لك ولا تخجل من طلب المساعدة منهم.

لكن يجب عليك إختيار الشخص الصحيح الذي سوف يساعدك خلال هذه المرحلة. بحيث تتوفر فيه بعض الصفات الضرورية مثل:

  • أن تكون واثقاً منه.
  • أن يكون مستمعاً جيداً و لا يطلق الأحكام عليك.

في بعض الأحيان يسيء بعض الأشخاص إختيار الشخص المناسب للتكلم معه عن موضوع الحالة النفسية. بحيث يسارعون للتكلم مع أي شخص كان. و هذا الشيء يترتب عليه عدة أمور منها. أن لا يبقى الحديث بينكما سراً و ينتشر في الأرجاء مما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل.

أو من الممكن أن يقوم بعض الأشخاص بالتكلم و الفضفضة لشخص معين لا يستمع لهم بشكل جيد. بل دائماً يحاول التقليل من قيمة مشاعرهم و أحاسيسهم و هذا الشيء سوف يزيد الأمر سوءً.

4- أطلب الرعاية الصحية

إذا إزدادت أعراض الحالة النفسية على الجسم بحيث أصبحت تؤثر على حياتك اليومية و لم تكن قادراً على مقاومتها. فالأفضل طلب الرعاية الصحية من الطبيب النفسي. لذلك لا تهمل صحتك النفسية و حاول أن لا تصل إلى هذه المرحلة و ذلك يكون عن طريق الخطوات الوقائية من الأمراض النفسية.

ملخص أعراض الحالة النفسية على الجسم

من الممكن أن يعاني الشخص من أعراض جسدية نتيجة الحالة النفسية السيئة. لذلك إذا كنت تعاني من آلام معينة في الجسم و هذه الآلام غير مبررة و من دون أي سبب خارجي. فمن المحتمل أن يكون ذلك نتيجة مزاجك المتعكر أو التوتر و القلق و الإكتئاب الذي تمر به.

حاول أن لا تقلل من أهمية شعورك بالحزن و التوتر و الإكتئاب. بل حاول أن تبحث عن السبب الرئيسي الذي جعلك تشعر بهذه المشاعر السيئة و حاول أن تجد حلاً له.

أيضاً لا تتردد في طلب الرعاية الصحية في حال كنت تحتاج إلى ذلك. لأن أعراض الحالة النفسية سوف تؤثر على الجسم من جميع النواحي لذلك كن حذراً.

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: علم نفس

1 تعليق

سمسمة · فبراير 13, 2023 في 4:55 م

كلهم بيحصلوا عندي على فترات متقاربة 😔
ما عدا رقم 6

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *