ماذا افعل عندما اشعر بالحزن؟. هذا أحد أكثر الأسئلة التي يتم طرحها من قبل الأشخاص عندما يمرون في مرحلة نفسية صعبة. بحيث يتراود عليهم هذا السؤال بعدما استنفذوا طاقتهم في محاولة الخروج من الحزن.

قد يحاول الشخص جاهداً لإخراج نفسه من الحزن عن طريق ممارسة الأنشطة و التمارين الرياضية. علاوة على ذلك قد يحاول الخروج من المنزل و التكلم مع أحد الأشخاص المقربين له عن هذا الأمر. نعم من الممكن أن تتحسن الحالة النفسية لفترة معينة أو حتى لعدة ساعات لكن غالباً ما يعود الشخص إلى الحزن.

لذلك قمت أنت بالبحث عن إجابة لهذا السؤال و هو ماذا افعل عندما اشعر بالحزن؟. و أتمنى أن تجد إجابتك الكاملة في هذا المقال الذي سوف أقوم من خلاله بنقاش هذا الموضوع المهم معك أنت.

ماذا افعل عندما اشعر بالحزن
الحزن الشديد

أولاً: لماذا نشعر بالحزن؟

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالحزن بين فترة و أخرى. لكن في بعض الأوقات قد تستمر فترة الحزن إلى مدة زمنية طويلة. بحيث يشعر الفرد خلال هذه الفترة بأنه منهك من كثرة التفكير. لا أعلم ما هو الأمر الذي يشغل بالك و يجعلك حزيناً لكنني أعلم بأن هناك الكثير من الأشخاص يشعرون بهذا الأمر و إلا لما كتبت هذا المقال.

لكن ما علاقة كل هذا الكلام بموضوع هذا المقال الذي هو (ماذا افعل عندما اشعر بالحزن). و الإجابة هي يا عزيزي القارئ بأنني سأذكر لك المشاعر السلبية التي تشعر بها. لكي تعلم بأنني أشعر بما تشعر و أعلم بأن هذا الموضوع ليس من السهل أن تشاركه مع أحد. أيضاً كم كنت أتمنى أن أجد مقالاً أو فيديو يتكلم عن هذا الأمر بكل وضوح. بعيداً عن إنكار الحزن و النظر بطريقة إيجابية إلى العالم.

أنا لا أنكر بأن التفكير الإيجابي شيئاً جيداً لكن في بعض حالات الحزن لا تستطيع إجبار نفسك على الإيجابية. لأن ذلك سوف يشعرك بالضيق الشديد و الكذب على الذات بأن كل شيء على ما يرام. لذلك الأفضل لنا أن نعلم السبب الرئيسي لحزننا و نحاول أن نحل هذه المشكلة.

أما الآن سوف أذكر لكم الأشياء التي قد تسبب لنا الشعور بالحزن:

  • عدم الرضا عن حياتنا من عدة نواحي (المادية – الإجتماعية – العاطفية)
  • الشعور بالوحدة و العُزلة
  • عدم وجود أشخاص مقربين لك تشارك معهم مشاعرك العميقة
  • الإكتئاب

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نشعر بالحزن و تختلف من شخص لآخر. لكن قد قمت بذكر الأسباب الرئيسية التي يعاني منها معظم الناس الذين يشعرون بالحزن الشديد. لذلك لنكمل مع بعضنا البعض مناقشة موضوع هذا المقال (ماذا افعل عندما اشعر بالحزن؟)

ماذا افعل عندما اشعر بالحزن؟

هناك عدة أمور يجب عليك أن تعرفها عن نفسك قبل إيجاد حل للحزن الشديد الذي تمر به. عليك أن تحدد السبب الرئيسي لحزنك فإذا كان سبب الحزن مادي فحاول أن تعمل بشكل أكبر أو حاول أن تحصل على وظيفة أفضل. أما إذا كان السبب عاطفي فحاول أن تقوم بالممارسات الصحيحة لملئ وقت فراغك لحين أن تجد الشخص المناسب لكي ترتبط به.

بينما إذا كنت تشعر بالحزن الشديد و المستمر من دون أي سبب و على الرغم من توفر جميع الحاجات الأساسية لك. فهذا يدل على أنك تشعر بالإكتئاب الذي يسبب فقدان الشغف بالأشياء الممتعة التي كنت تمارسها. بالإضافة إلى ذلك شعورك بالخواء و الفراغ الداخلي و الشعور بالحزن الغير مبرر. أيضاً الشعور بالكسل و عدم الرغبة بالنهوض من السرير صباحاً.

إذا كنت تعاني من أعراض الإكتئاب و إستمرت معك لمدة زمنية طويلة. فالأفضل لك أن تتواصل مع الطبيب النفسي الذي سوف يساعدك في التخلص من هذه الحالة الصعبة. لذلك إذا كنت تتسائل ماذا افعل عندما اشعر بالحزن و كانت حالتك هي الإكتئاب فالحل هو مراجعة الطبيب النفسي في حال إستمرار هذه الأعراض لمدة طويلة.

أما الآن دعونا نضع موضوع الإكتئاب جانباً لأن الإكتئاب من الأشياء التي لا يستطيع الشخص التحكم بها. و الآن لنتكلم عن شعورك بالحزن على الرغم من قيامك بأعمالك اليومية و عدم وجود أعراض الإكتئاب.

1- في حال عدم الرضا عن حياتك

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يشعرون بالرضى عن حياتهم فأتمنى أن تساعدك هذه الفقرة في التقليل من حالة الحزن لديك. أعتقد أنك من الأشخاص الذين يبذلون جهداً في هذه المرحلة من الحياة للحصول على ما تريد. أو للوصل إلى الأحلام و الطموحات التي كنت تتوقعها عندما كنت في مرحلة أصغر من العمر.

قد تكون أحلامك عبارة عن الوصول إلى الإكتفاء الذاتي و الحصول على الشريك المناسب و عدم الوقوع في الديون و مشاكل الحياة التي لا تنتهي. أو من الممكن أنك تعمل في مجال لا تحبه نهائياً و تتعامل مع أشخاص و موظفين لا تتوافق معهم فكرياً. كل هذه الأمور تسبب عدم الرضى عن حياتنا و محاولة إلقاء اللوم على من حولنا أو على الظروف.

نعم لقد مررت بمثل هذه التجربة و كنت أتسائل دوماً إلى متى سأبقى على هذه الحال و التعامل مع أشخاص لا أود لقائهم بالأصل. و كنت أتسائل أيضاً ماذا افعل عندما اشعر بالحزن و عدم الرضا عن الأشياء التي تحدث في حياتي. عندها قررت أن أفعل شيئاً غير متوقع و أفعل الشيء الذي أريده لأول مرة في حياتي.

تجربتي

نعم لقد شعرت بالإثارة و شعرت بأن الأدرينالين يتدفق بجسمي و كنت متحفزاً لهذا الأمر بشكل كبير. فهذه الخطوة التي قمت بها تتطلب الكثير من الجرأة و التضحية. لكن الأمر المحزن في هذا الموضوع بأن الشعور بالإثارة و الحماس لم يبقى لمدة طويلة بل بالعكس تماماً كان من السهل العودة إلى نفس الشعور و هو عدم الرضى عن الحياة.

لكن بعد فترة من الزمن بدأت بالتفكير بشكل عميق في هذا الأمر و أبحث عن معنى السعادة و الرضى. و بعد مرور عام من التفكير إستنتجت بأنني لا تستطيع التحكم بجميع مجريات الحياة. فهناك أمور خارجة عن سيطرتنا و تحكمنا على سبيل المثال (المال و الناس و ما إلخ). فإن كنت من الأشخاص الذين يلاحقون المال و تشعر بالتعاسة و الحزن لأنك لم تحصل عليه على الرغم من أنك تبذل قصارى جهدك. فتأكد أن هذا الأمر ليس بيدك ولا تستطيع التحكم به بتاتاً.

الرزق

من أكثر الكلام إقناعاً الذي سمعته عن المال هو حديث بعض الأغنياء و حديث رجال الدين. بحيث سمعت بيوم من الأيام رجل أعمال كبير يمتلك الكثير من الأموال يرد على سؤال مذيعة له. بحيث كان السؤال هو ماذا نفعل لكي نصبح أغنياء مثلك؟. كانت إجابته أن هذا الأمر عبارة عن هِبة من الله و لا نستطيع التحكم فيه. فقد نجد شخص يعمل على مدار ال24 ساعة لكنه لا يصل إلى مرحلة الإكتفاء الذاتي حتى. بينما نجد شخصاً آخر يعمل لمدة ساعتين في اليوم و نفس العمل الذي يعمل به الشخص الأول لكنه يصبح غنياً. لذلك يجب أن نقتنع بما نمتلك و لا نحزن على عدم وصولنا إلى أحلامنا الغير منطقية.

بالطبع القناعة لا تعني التوقف عن السعي و البحث عن حياة أفضل. لكن يجب عليك أن تحمي نفسك من الوقوع في حالة نفسية سيئة في حال لم تصل إلى ما تريد. بمعنى آخر سلم أمورك كلها إلى الله فهذا الشيء الذي ينصحنا به أهل العلم في الدين. فكما يقولون أن رزقنا مكتوب و ما علينا إلا أن نسعى للحصول عليه. و ينصحوننا بعدم الحزن على هذا الموضوع و عدم التفكير فيه.

2- عدم وجودك في علاقة عاطفية

السؤال ماذا افعل عندما اشعر بالحزن بسبب عدم دخولي بعلاقة عاطفية؟. هناك الكثير من الناس الذين يفكرون بهذا الموضوع بشكل كبير و يصل بهم الأمر لمرحلة الحزن الشديد لعدم وجود شريكاً عاطفياً لهم. لذلك سأطرح عليكم بعض الأسئلة و الأفكار المنطقية التي سوف تجيبكم على هذا السؤال بشكل كامل.

أولاً أنت لا تستطيع أن تجعل أي شخص بالعالم يحبك و يدخل معك بعلاقة عاطفية رغماً عنه. فمن الممكن أن تشعر بالحب إتجاه شخص ما لكن هو لا يشعر بهذه المشاعر بإتجاهك. لذلك لا تتعب نفسك في هذه الحالة لأن هذا الأمر لا يمكنك التحكم فيه.

ثانياً هل تفضل الدخول بعلاقة عاطفية بشكل سريع و غير منطقي و ثم تكتشف بعد مرور سنوات طويلة بأن الطرف الآخر غير مناسب أو شخصية سامة. أم تفضل الصبر و الدخول بعلاقة مع شخص مناسب و يقدر وجودك في حياته.

لقد سمعت الكثير من القصص حول هذا الموضوع الذي يجعل الأشخاص تدخل بعلاقات عاطفية. بحيث يكون هؤلاء الأشخاص متعطشون للحب و العاطفة لذلك يدخلون بعلاقة مع شخص معين بناء على شكله و مظهره الخارجي. لكن مع مرور الوقت يجدوا أنفسه مكتئبون و استنفذت جميع طاقاتهم بسبب الطرف الآخر. لأنه الشخص الغير مناسب لهم على الإطلاق. لذلك اصبر إلى حين أن تجد شخصاً مناسباً لك لكي تحبه و ترتبط به و كن على يقين بأن الشخص الذي تختاره بكامل عقلك و مشاعرك هو الشخص الصحيح.

3- الشعور بالوحدة و عدم وجود علاقات عميقة

يعد الشعور بالوحدة و عدم وجود علاقات عميقة من أكثر الأسباب شيوعاً للتعرض إلى الحزن. لذلك إذا أردنا الإجابة على سؤال ماذا افعل عندما اشعر بالحزن في هذه الحالة. سوف تكون الإجابة هي لا بأس بأن يكون الشخص وحيداً بين فترة و أخرى. و لا بأس بعدم وجود صداقات عميقة في الوقت الحالي, لكن هذا لا يعني أن لا نحاول التواصل مع عائلتنا و أصدقائنا القدامى.

عندما يتقدم الإنسان في العمر قد يقل عدد صداقاته المقربة و العميقة. ذلك بسبب إنشغال الجميع بمسؤوليات الحياة الصعبة. لذلك عليك أن تتذكر دائماً بأنك لم تعد شخصاً في أول عمره و لم تعد في المدرسة التي من خلالها قمنا بالتعرف على أفضل الأصدقاء. أنت الآن في مرحلة من العمر مختلفة عن المرحلة السابقة.

لكن بالطبع هذا لا يمنع من محاولتك التعرف على أشخاص جدد في حياتك عن طريق الدورات أو الأنشطة الإجتماعية. فهذا الشيء سوف يساعدك في تنمية جانبك الإجتماعي.

و تذكر دائماً بأن لا تجبر نفسك في الدخول بعلاقات مع أشخاص ليسوا مثلك أو لا تشعر بالراحة معهم للتخلص من الوحدة. لأن ذلك سوف يجعلك تتخلى عن العديد من المبادئ الشخصية التي تمتلكها. بالإضافة إلى ذلك قد تتعرض للإستغلال نتيجة موافقة الآخرين على أن يكونوا أصدقائك. قد قمت بذكر تفاصيل الصداقات الحقيقية و المزيفة في مقال خاص تجده هنا.

كيف أخرج من الإكتئاب و الحزن؟

ماذا افعل عندما اشعر بالحزن؟ هذا هو السؤال الرئيسي لهذا المقال. لذلك سأذكر لكم بعض الأشياء التي سوف تساعدكم في التخلص من الإكتئاب و الحزن في الحالات البسيطة و المتوسطة.

1- مارس التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة تعد أحد الأنشطة المضادة للحزن و الإكتئاب. ذلك بسبب قدرتها الكبيرة على رفع هرمونات السعادة و تقليل التوتر. علاوة على ذلك بإستطاعتك التعرف على أشخاص جدد في النادي الرياضي. ولا تستبعد بأن تنشئ صداقات قوية من خلال التواصل مع الأشخاص الذين يمارسون الرياضة معك.

2- التكلم مع أحد الأشخاص المقربين لك

عندما اشعر بالحزن و أسأل نفسي ماذا افعل في الوقت الحالي. عندها أفكر في التحدث مع شخص مقرب لي و أعبر عن مشاعري الحزينة. ولا أنكر أن هذه الطريقة فعالة بشكل لا يصدق , بحيث ينصح الأطباء النفسيين بهذه الطريقة للتخلص من المشاعر السلبية.

من الأطباء النفسيين المشهورين الذي يشجع على التكلم و إخراج المشاعر السلبية. هو الطبيب الكندي جوردان باترسون بإمكانك البحث عنه و الإستماع إلى محاضراته الشيقة.

3- الكتابة

هل تعتقد بأنني كتبت هذا المقال من دون سبب؟. بالتأكيد لا فقد كنت اشعر بالحزن لسبب معين و من ثم سألت نفسي ماذا افعل؟. كانت خياراتي محدودة بحيث لم أرد التكلم مع أي شخص و أردت الإنعزال وحدي. لذلك قررت الكتابة و بالفعل شعرت بتحسن كبير عندما وصلت في الكتابة إلى منتصف المقال.

أعتقد أن الكتابة تجعلك تعبر عن مشاعرك الداخلية و تطلقها للخارج بدلاً من كبحها. لذلك شعرت بالراحة الكبيرة و كأن هماً كبيراً أزيح عن صدري. علاوة على ذلك إن كتابة أفكارك تجعلك تنظمها داخل دماغك و تجد الحلول المناسبة لها. لذلك بدلاً من إرهاق دماغك بالتفكير, حاول كتابة هذه المشاعر على دفتر و عندها سوف تخرج من دماغك و ترتاح.

الكتابة
ماذا افعل عندما اشعر بالحزن

4- خذ قسطاً من الراحة

أحد الطرق المفيدة للتخلص من الحزن و الإكتئاب هي أن تأخذ قسطاً من الراحة. غالباً يشعر الكثير من الناس بالإرهاق و التعب الشديد نتيجة العمل و الإنشغال بمشاكل الحياة. لذلك ينسى الشخص نفسه في هذا الشيء المتعب و مع الأسف الشديد يصل إلى مرحلة الإحتراق.

لذلك حاول قبل الوصول إلى هذه المرحلة ان تأخذ قسطاً من الراحة. بحيث تمارس هواياتك أو تشاهد مسلسلك المفضل أو تشاهد فيلماً جديداً. أيضاً بإمكانك لعب ألعاب الفيديو فمن خلالها تستطيع الخروج من الواقع لمدة زمنية جيدة مما يخفف شدة الحزن عليك.

لكن تذكر بأن لا تسرف في هذه الأنشطة لكي لا تصبح إدماناً. لذلك عندما تسأل نفسك ماذا افعل عندما اشعر بالحزن؟. تذكر بأنه بإستطاعتك الهروب من الواقع عن طريق هذه الأنشطة.

التخلص من الاكتئاب بسرعة
الفترة التي يجب عليك فيها طلب المساعدة

ملخص (ماذا افعل عندما اشعر بالحزن؟)

إن مشاعر الحزن هي مشاعر طبيعية عند جميع البشر. و قد يتعرض الشخص الطبيعي للحزن بين فترة و أخرى. لكن إذا إستمرت مشاعر الحزن لمدة تزيد عن أسبوعان و شعرت خلال هذه الفترة بعدم قدرتك على ممارسة الأنشطة اليومية. أو شعرت بوجود أفكار مؤذية بحيث تؤذي نفسك. فالأفضل طلب المساعدة و التكلم مع الطبيب النفسي لمساعدتك في الخروج من هذه الحالة.

بإمكانك التواصل معنا و التحدث إلينا من خلال الإيميل الآتي: [email protected] . أو بإمكانك التواصل معنا من خلال صفحة إتصل بنا.

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


2 تعليقين

Selma · يناير 23, 2023 في 1:16 م

السعادة إذا لم تكن نابعة من ذواتنا لا يمكن إيجادها في الآخرين.
رسم هدف في الحياة والسعي إلى تحقيقه والحلم بما هو افضل يكون أكثر وسيلة فعالة للخروج من حالات الحزن والاكتئاب.
عندما أشعر بالحزن وعدم الرغبة في القيام ببعض الأشياء ادفع نفسي للقيام بهذه الأشياء التي لا ارغب في القيام بها، مثلا عندما لا اريد الخروج من المنزل ادفع نفسي للخروج، أو اقوم باي نشاط في المنزل حتى في بعض الأحيان تنظيف المنزل وترتيب غرفتي.
أنا دائما لديا هدف أسعى إلى تحقيقه ودائما أرى أو انظر الى ما وراء تحقيق الهدف، لأن تحقيق هدف يفتح باب اهداف أخرى. مثلا درست في الجامعة وانهيت كل المراحل على إثرها غيرت مجال الدراسة والان لديا هدف اعمل على تحقيقه وفي حالة حققته سأقوم بأبحاث علمية وادرج الاختصاص الاول الذي درسته في مجال البحوث في الاختصاص الثاني (الاختصاص الاول تاريخ (دكتوراه) والثاني الطب/التصوير بالأشعة).
طريقة أخرى فعالة أيضا هو الابتعاد على كل ما يمكن أن يضيع وقتي ويشعرني بالاحباط والتراجع على تحقيق احلامي. أنا دائما أحلم لاني مقتنعة أن كل شيء يبدأ كحلم ويمكن تحويله إلى حقيقة.
ايضا لا اتذكر الأشياء السلبية حتى في العلاقات الغير صحية، فقط انسحب واتذكر الأشياء الجميلة التي عشتها، وانا مقتنعة أن كل شيء بمشيئة الله والله يعلم ما لا نعلمه، “إذا كان فيها خير راهي استمرت”، اكيد ما ينتظرني اجمل” هذا ما أقوله لنفسي دائما وابدا.
هذه طريقة من الطرق التي اتجاوز بها الحزن والاكتئاب، مع الشكر.

    khalil yousef · يناير 23, 2023 في 8:24 م

    ما شاء الله عنك كلام جداً رائع
    الله يوفقك في دراستك و ان شاء الله تحصلي على شهادة الدكتوراه

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *