كيف تتعامل مع الصمت العقابي و تقلب السحر على الساحر؟. قبل أن أذكر لكم الطريقة الفعالة التي من خلالها سوف تكسر الصمت العقابي و تقلب السحر على الساحر. علينا أولاً أن نعرف ما هو الصمت العقابي و ما هي العلامات التي تدل على أنك تتعرض له.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن نعلم من هم الأشخاص الذين يمارسون هذا النوع من الإساءات العاطفية و ما هدفهم من ذلك. و بعد معرفة جميع المعلومات المهمة حول الصمت العقابي سيصبح بإمكانك التعامل معه بطريقة صحيحة.

لذلك إقرأ هذا المقال بشكل جيد و ركز على العلامات التي تدل على الصمت العقابي. لكي تتأكد من أنك بالفعل تتعرض إلى هذا النوع من الإساءات العاطفية. و بعد ذلك ستتعلم كيف تتعامل مع الصمت العقابي و تقلب الطاولة على الشخص المسيء.

ما هو الصمت العقابي؟

الصمت العقابي هو أسلوب يتم من خلاله رفض التحدث و التواصل اللفظي مع شخص ما. بحيث يقوم الشخص الذي يستخدم هذا الأسلوب بتجاهل الطرف الآخر و عدم التكلم معه. يعتبر هذا الأسلوب من أحد أساليب الإساءات العاطفية و السيطرة التي تؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية للطرف الآخر.

غالباً يتم إستخدام أسلوب العقاب الصامت في العلاقات العاطفية. لكن هذا بالطبع لا يعني أن هذا الأسلوب لا يتم إستخدامه خارج إطار العلاقات العاطفية. على سبيل المثال: يتم إستخدام الصمت العقابي أيضاً بين أفراد العائلة أو في بيئة العمل مع الزملاء.

و عادةً تكون مدة الصمت العقابي طويلة قد تمتد إلى أسابيع أو أشهر. لذلك مع مرور الوقت يصبح هذا الأسلوب مؤذٍ جداً للشخص الذي يتعرض له. بحيث سيشعر بالتوتر و القلق و عدم الأمان بالإضافة إلى ذلك سيعاني من إنخفاض كبير في تقدير الذات. لذلك من المهم أن تعرف كيف تتعامل مع الصمت العقابي عندما تتعرض له.

كيف تتعامل مع الصمت العقابي
آثار الصمت العقابي السلبية

من يستخدم هذا الأسلوب؟

هناك بعض الشخصيات تستخدم أسلوب الصمت العقابي بشكل متكرر في علاقاتها مع الآخرين. و يكون عادةً هدف هؤلاء الأشخاص السيطرة و التحكم بأفعال الآخرين. لذلك من المهم أن تتعرف على الشخصيات التي تقوم بإستخدام أسلوب الصمت العقابي. لكي تستطيع تحديد الطريقة الصحيحة للتعامل معهم و تتعرف على أهدافهم من هذا الصمت. و تقوم ببناء حدود شخصية قوية بينك و بينهم لكي تحمي نفسك منهم.

1- الشخصية النرجسية

تعتبر الشخصية النرجسية من أكثر الشخصيات إستخداماً للصمت العقابي. فهي تفضل هذا الأسلوب لكي تسيطر و تتحكم بالأشخاص الذين يدخلون معها بعلاقة عاطفية. أو تستخدمه مع الأشخاص الذين يتعاملون معها في بيئة العمل أو في بيئة المنزل مع أفراد الأسرة.

لذلك من المهم القراءة و البحث عن الشخصية النرجسية لكي تتعلم كيف تتعامل معها و مع الصمت العقابي الذي تمارسه معك. أما الآن سأشرح لكم بشكل مختصر من تكون الشخصية النرجسية.

تعتبر الشخصية النرجسية إضطراباً من إضطرابات الشخصية. و هي حالة مرضية يشعر بها الشخص بأنه شخص بالغ الأهمية, و يحتاج إلى سماع الإطراءات و الإعجاب بشكل مستمر. بالإضافة إلى ذلك يفتقر الشخص النرجسي إلى التعاطف مع الآخرين و فهم إحتياجاتهم. بإمكانك قراءة المزيد عن الشخصية النرجسية من خلال المقال الخاص بها من هنا.

2- الشخصية السيكوباتية

تعتبر الشخصية السيكوباتية من الشخصيات المتلاعبة و الخطيرة جداً. بحيث تقوم بإستخدام أساليب تلاعب معينة لإيذاء الآخرين و الحصول على ما تريد. لذلك يعتبر أسلوب الصمت العقابي من الأساليب المميزة لدى الشخصية السيكوباتية.

بالطبع عليك الحذر عندما تتعامل مع شخص يحمل صفات الشخص السيكوباتي و حاول الإبتعاد عنه قدر الإمكان. لأن طريقة التعامل مع الشخص السيكوباتي سوف تساعدك لكي تتعامل مع الصمت العقابي الذي يمارسه معك.

3- الشخصية الغير ناضجة

تقوم الشخصيات التي لم تصل إلى مرحلة النضج الكافي بإستخدام أسلوب الصمت العقابي للتعامل مع الآخرين. و ذلك بسبب عدم قدرتها على التواصل و الحوار مع الطرف الآخر, و عدم قدرتها على التعبير عن مشاعرها بشكل جيد.

ما الهدف من إستخدام الصمت العقابي؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يستخدم أسلوب الصمت العقابي للتعامل مع الآخرين. قد لا يعرف الشخص التعبير عن مشاعره بشكل واضح و صريح. أو قد يعاني البعض من صعوبة بالتحكم في عواطفهم و إدارتها لذلك يلجأون إلى الصمت. و البعض الآخر منهم يستخدمه للتلاعب و التحكم و السيطرة بالآخرين.

و الآن سأذكر لكم أبرز الأهداف من ممارسة الصمت العقابي لكي تعرف كيف تتعامل مع هذا الأسلوب بالطريقة الصحيحة.

  • يريد الشخص المسيء أن يتحكم بك و يسيطر عليك بشكل أكبر
  • عزلك و زيادة شعورك بالوحدة
  • يريد أن يجعلك تتوتر و تقلق
  • إشعارك بالذنب و تأنيب الضمير
  • يريد الشخص المسيء أن يجعلك تفقد السيطرة على أفعالك المستقبلية
  • يريد الشخص المسيء أن يجعلك تفقد ثقتك بنفسك و تقديرك لذاتك
  • يريد الشخص المسيء الحصول على الإهتمام و أن يجعلك تتوسل إليه لكي يتحدث معك

فيما سبق الأهداف المتعلقة من إستخدام الصمت العقابي بالنسبة للشخصيات المسيئة. لكن بالطبع يوجد أشخاص آخرون يستخدمون الصمت العقابي لأسباب أخرى, بحيث لا يكون هدفهم العقاب و التلاعب بالآخرين. لذلك الأسباب الأخرى التي تجعل شخص ما يستخدم الصمت للتعامل مع الآخرين:

  • التجنب: في بعض الأحيان يستخدم بعض الأشخاص الصمت لتجنب المشاكل. أو لأنهم لا يريدون التواصل مع شخص معين لأنهم لا يريدون التعمق في العلاقة معه.
  • عدم النضج: يقوم بعض الأشخاص الغير ناضجين بإستخدام الصمت لكي يعرف الطرف الآخر بأنه منزعج.
  • عدم معرفة التعبير عن المشاعر: عندما لا يعرف الشخص كيف يعبر عن مشاعر الغضب و الحزن. فإنه عادةً يستخدم الصمت لكي يعرف الشريك بأنه منزعج.

لذلك من المهم تحديد السبب الذي يجعل الشريك أو شخص ما يستخدم الصمت العقابي للتعامل معك. و ذلك لكي تعرف الطريقة الصحيحة لكي تتعامل مع الصمت العقابي.

علامات تدل على العقاب الصامت

سأذكر لكم الآن بعض العلامات التي تدل على أن شخص ما يمارس معك أسلوب الصمت العقابي:

  • يتجاهلك بشكل متعمد و متكرر
  • الصمت يستمر لفترة زمنية طويلة ولا تعرف متى سوف ينتهي هذا الصمت
  • يقوم الشخص المسيء بالتحدث إلى الآخرين بشكل طبيعي لكنه يتجاهلك و يعاملك بصمت
  • تشعر و كأنك تمشي على قشر بيض
  • يتجاهلك الشخص المسيء عندما تحاول التحدث معه

بالإضافة إلى جميع ما ذكر إن الشخص الذي يتعرض إلى العقاب الصامت يشعر بأنه مهمش و يتم عقابه من خلال الصمت. و يلاحظ بأن الشخص المسيء يقوم بالمماطلة في تلبية الإحتياجات المشتركة بينكهم. لذلك إذا وجدت هذه العلامات في طريقة تعامل الشخص المسيء معك. فتأكد من أنه يمارس الصمت العقابي معك و عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع هذا الأسلوب السيء.

كيفية التعامل مع الصمت العقابي

الآن سأذكر لكم الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشخص الذي يمارس الصمت العقابي معكم. و بهذه الطريقة سوف تستطيع قلب السحر على الساحر. بحيث سيقوم الشخص المسيء بكسر الصمت بعد قيامك بالخطوات التالية.

1- حاول أن تفهم سبب الصمت

كما ذكرت سابقاً من الممكن أن يكون سبب الصمت هو عدم قدرة الشخص على التعبير عن مشاعره بشكل جيد. لذلك من المهم معرفة السبب الحقيقي لإستخدام الشخص هذا الأسلوب في التعامل معك. و بعد تحديد السبب يمكنك القيام بالتصرف الصحيح.

على سبيل المثال: مارس أحد الأشخاص الصمت لمدة يومين أو ثلاث أيام. عليك هنا يجب أن تحدد سبب الصمت عن طريق سؤاله بشكل مباشر. فإذا تبين أن سبب الصمت بسيط و يمكن حله عن طريق التواصل مع بعضكم البعض فقم بذلك. أما إذا قام هذا الشخص بتجاهلك بشكل أكبر و عدم التواصل معك فعليك هنا التوقف عن التحدث معه و الإنسحاب.

2- حافظ على هدوئك و توقف عن التواصل معه بشكل نهائي

من أهم النقاط التي ستساعدك في كسر الصمت العقابي و تتعامل معه بإحترافية. هي أن تتوقف عن التواصل مع الشخص المسيء بشكل نهائي. عند عدم إعطاء الشخص المسيء أي ردة فعل أو إهتمام لهذا النوع من أساليب الإساءات العاطفية. فبذلك أنت ترسل له رسالة بأن أسلوب الصمت العقابي غير فعال ولا يمكنه التلاعب بك من خلاله.

لذلك سوف يقوم الشخص المسيء بكسر الصمت العقابي بعد فترة زمنية معينة. لكن يجب عليك أن تعلم بأن هناك بعض الخطوات التي يجب أن تفعلها لكي تصل إليه الرسالة بشكل واضح. لأن التوقف عن التواصل وحده غير كافٍ لقلب الطاولة على الشخص المسيء.

3- مارس حياتك بشكل طبيعي

لا تجعل حياتك تتوقف عندما تتعرض إلى الصمت العقابي من قبل الشخص المقرب منك. بل قم بممارسة حياتك بشكل طبيعي و قم بأداء واجباتك على أكمل وجه. هناك الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون إلى الصمت العقابي يتوقفون عن ممارسة حياتهم و ينتظرون عودة الشخص المسيء إلى العلاقة.

لذلك عليك أن تعلم عزيزي القارئ بأن الشخص المسيء عندما يلاحظ تأثرك الكبير بصمته فسوف يستمر في الصمت. حتى و إن لم تتواصل معه و تتوسل إليه, فهو يعلم بأنك ستفعل ذلك عاجلاً أم آجلاً. لأن حياتك متوقفة خلال فترة الصمت العقابي.

و لكي تتعامل مع الصمت العقابي بإحترافية عالية. يجب عليك أن تمارس حياتك بشكل طبيعي و تقوم بأداء جميع واجباتك اليومية حتى و إن كنت تشعر بالحزن و التوتر. لأننا نريد أن نجعل الطرف المسيء يرى بأن الصمت العقابي الذي يمارسه معك غير فعال. و بذلك سوف نستطيع كسر الصمت بأسرع وقت ممكن.

4- ضع حدود شخصية قوية عند عودة الشخص المسيء

بالتأكيد سوف يعود الشخص المسيء إلى العلاقة بعد فترة زمنية معينة من الصمت العقابي. لذلك يجب عليك عزيزي القارئ أن تضع حدوداً شخصية قوية لهذا الشخص و أن تقوم بتوضيحها له. و من النصائح التي سوف أقدمها لك لكي تتعامل مع عودة النرجسي بعد فترة الصمت العقابي:

  • حافظ على هدوئك و لا تظهر له بأنك كنت متأثراً بالصمت العقابي.
  • جاوب على أسئلته بشكل بارد و سطحي.
  • وضح له أن هذا الأسلوب ليس أسلوباً ناضجاً لحل المشاكل و أنك لا تكترث له.
  • يجب أن يعلم الشخص المسيء أنك لا تقبل بأن يتم التعامل معك بهذا الأسلوب.

بعد توضيح حدودك الشخصية للشخص المسيء يجب عليك الإلتزام بها و الحفاظ عليها. علماً بأن النرجسي سوف يبحث عن أسلوب آخر للتلاعب بك في المستقبل بدلاً من الصمت العقابي. لكن بالطبع كلما تعلمت أكثر عن هذه الشخصيات و رفعت ثقتك بنفسك فلن يتمكن أي شخص من التلاعب بك.

5- أطلب المساعدة الإحترافية

قد لا تكون فترة الصمت العقابي من الفترات السهلة التي قد تمر بها في حياتك. و من الممكن أن تعاني من أضرار و آثار نفسية سلبية. لذلك من المهم طلب المساعدة من الأشخاص المقربين لك أو طلب المساعدة الإحترافية. و ذلك لكي يقوموا بتقديم الدعم اللازم لك و مساعدتك في تخطي فترة الصمت العقابي بنجاح.

بالإضافة إلى ذلك إن كنت تشعر بأن العلاقة التي تمر بها حالياً علاقة سامة. فمن الأفضل أن تبدأ في البحث عن الحلول للتتعامل بشكل أفضل مع الشخص المسيء و الصمت العقابي الذي يقوم به. و بالتأكيد الشخص المختص سوف يقوم بتقديم النصائح المهمة لك بخصوص علاقتك الحالية.

و إن كنت ترغب بالحصول على إستشارتك الخاصة بأسرع وقت ممكن مع الكوتش خليل يوسف. بإمكانك التواصل معنا من خلال الطرق التالية:

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


1 تعليق

Asmaa · يوليو 30, 2023 في 8:51 م

Excellent ☺️❤️

التعليقات مغلقة.