ما هو سبب خفقان القلب عند التفكير بشخص معين؟. يتسائل الكثير من الأشخاص حول زيادة نبضات قلبهم عند التفكير بشخص معين. و يعتقد البعض أن هذه العلامة تدل على أن الطرف الآخر يفكر فيه و يتواصل معه عن طريق التخاطر الروحي. لكن هل هذا التحليل صحيح؟ أم يوجد تحليل آخر أكثر منطقية لخفقان القلب عند التفكير بشخص معين؟.

لهذا في هذا المقال ستجد إجابتك الكاملة على هذا السؤال. بحيث سوف تكون الإجابة مبنية على أسس علمية و ليس على رأي شخصي أو أوهام. لذلك إقرأ المقال بشكل كامل و حاول تحديد السبب الرئيسي الذي يجعل نبضات قلبك ترتفع عندما تفكر بشخص معين.

ما هي أسباب التفكير بشخص ما طول الوقت؟

بالبداية دعوني أذكر لكم أهم الأسباب التي تجعلكم تفكرون بشخص معين بشكل مستمر. بحيث قمت بشرح هذه الأسباب في مقال (عندما تفكر بشخص هل يحس؟). لكن سأذكرها لكم الآن بشكل مختصر لكي أستطيع الإجابة على سؤالكم المهم بشكل كامل.

ما هي أسباب التفكير بشخص معين طول الوقت؟

  • الحب: عندما تقع في حب شخص ما فبالتأكيد سوف تفكر فيه في معظم الوقت.
  • الطبيعة البشرية: من الطبيعي جداً أن يفكر الإنسان بشخص آخر بين فترة و أخرى فهذا يعود إلى الطبيعة البشرية.
  • الشعور بالوحدة: تعتبر الوحدة من الأسباب المهمة التي تجعلنا نفكر بشخص معين بشكل مستمر.
  • التعلق: يعتبر التعلق من أكثر الأسباب التي تجعل الناس يفكرون ببعضهم البعض باستمرار.
  • تذكر الماضي الجميل الذي يجمعك مع الشخص الذي تفكر فيه.
  • البحث عن إجابات للأسئلة العالقة بدماغك بعد انتهاء علاقتك مع الشخص الذي تفكر فيه باستمرار.

تعتبر هذه الأسباب هي الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نفكر بشخص معين بشكل مستمر. علاوة على ذلك بعض هذه الأسباب يؤدي إلى خفقان القلب عند التفكير بشخص معين. لذلك سأقوم الآن بتفسير هذه الظاهرة التي تجعل قلبك ينبض بشكل غير طبيعي عندما تفكر بشخص.

خفقان القلب عند التفكير بشخص

ما هي أسباب خفقان القلب عند التفكير بشخص معين؟

هناك عدة أسباب لهذا الأمر، بعض منها إيجابي و البعض الآخر سلبي. لذلك سنبدأ بذكر الأسباب السلبية و ننتهي بالأسباب الإيجابية.

1- الخوف و التوتر

يعتبر التوتر و الخوف من شخص معين من أحد الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع عدد ضربات القلب عند التفكير به. بحيث يستجيب جهازك العصبي لهذا الأمر من خلال إفراز هرمون الأدرينالين. و بالطبع هرمون الأدرينالين يعمل على زيادة معدل ضربات القلب.

لذلك إذا كنت تشعر بالخوف من شخص معين و قمت بالتفكير به فعلى الأغلب سوف يزداد خفقان القلب عندك. على سبيل المثال: ازداد عدد ضربات القلب لدى شخص معين نتيجة تفكيره بشريكه النرجسي. و السبب في ذلك تعرضه إلى الإساءات و التلاعب من الشخصية النرجسية.

لذلك هذا التفكير أعطى إشارة إلى الجهاز العصبي بأن الشخص قد يتعرض للأذى. بالتالي كانت استجابة الجهاز العصبي إفراز هرمون الأدرينالين و الذي أدى إلى زيادة عدد ضربات القلب. و بالطبع هناك أمثلة كثيرة تتعلق بهذا السبب مثل:

  • التوتر من لقاء المدير في العمل خلال الإجتماع (عندما يتم التفكير بالمدير يزداد عدد ضربات القلب)
  • التوتر و الخوف من الخروج في موعد غرامي لأول مرة (عندما يتم التفكير بالطرف الآخر تزداد نبضات القلب)
  • في حالات القلق الإجتماعي (الرهاب الإجتماعي): و يكون ذلك عندما يفكر الشخص باقتراب موعد لقائه مع أي شخص كان.

2- الحزن و الإشتياق

إن الحزن و الإشتياق يلعبان دوراً مهماً في زيادة خفقان القلب عند التفكير بشخص معين. بحيث يعاني الكثير من الأشخاص من الحزن الشديد عندما يخرجون من علاقة عاطفية. و بالتأكيد عندما يفكرون بالشخص الذي كانوا معه بعلاقة عاطفية سوف يشعرون بالحزن و الإشتياق له. و نتيجة لذلك ترتفع هرمونات التوتر (الكورتيزول و الأدرينالين) مما يؤدي إلى ارتفاع نبضات القلب.

3- الحزن المرتبط بمشاعر التعلق

هذه النقطة مرتبطة بالعلاقات السامة التي تؤدي إلى إدمان الشخص على الطرف المسيء. بحيث يقوم الطرف المسيء بالتعامل بطريقة غير متوازنة مع الشخص المتعاطف بشكل متكرر. بحيث تكرار دورة الإساءة مع الشخص المتعاطف يؤدي إلى إدمانه على الشخص المسيء.

لذلك عند الخروج من علاقة سامة تشعر الضحية بزيادة عدد ضربات القلب عند تفكيرها بالشخص المسيء. ذلك يعود لارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول و الأدرينالين. و لقد قمت بشرح هذه النقطة بشكل تفصيلي في مقال (لماذا لا تستطيع نسيان النرجسي؟).

4- اضطراب القلق و اضطراب الوسواس القهري

عندما يكون الشخص مصاب باضطراب القلق و لديه مخاوف من لقاء شخص معين. فمن الممكن أن يصاب بنوبة من الهلع تؤدي إلى زيادة عدد نبضات القلب.

علاوة على ذلك يعاني بعض مرضى الوسواس القهري من خفقان القلب عند التفكير بشخص معين. بحيث يكون هذا الشخص مصاب بمرض خطير أو فارق الحياة. و في بعض الأحيان يشعر الشخص بوساوس معينة تجعله يقلق من فقدان شخص عزيز عليه، و هذا الوسواس يسمى وسواس الموت. بحيث يكون لدى الشخص المصاب بهذا الوسواس أفكار و وسواس عن الموت تجعل قلبه ينبض بشكل أسرع من الطبيعي.

5- الحب و الإشتياق للشخص الذي تحبه

حسب تقرير نشره النظام الصحي بجامعة لويولا في الولايات المتحدة. فإن زيادة خفقان القلب عند التفكير بشخص معين قد يكون ناتج عن الوقوع في الحب. لأن الشخص عندما يقع في الحب في بداية العلاقة ترتفع لديه الهرمونات التالية:

  • الدوبامين
  • الأدرينالين
  • النورإبينفرين

بحيث يخلق هرمون الدوبامين الشعور بالنشوة، بينما الأدرينالين و النورإبينفرين يعملان على زيادة عدد ضربات القلب. لكن تأثير هذه الهرمونات سوف يقل مع مرور الوقت و يرتفع إفراز هرمونات أخرى تساعد على الإسترخاء و الشعور بالأمان. بحيث سوف ترتفع هرمونات الإندورفين و الفازوبريسين و الأوكسيتوسين التي تكون مرتبطة بالعلاقات طويلة الأمد.

هل هذا الشيء طبيعي؟

يعتبر زيادة خفقان القلب عند التفكير بشخص معين أمراً طبيعياً إلى حد ما. بحيث يكون لزيادة نبضات القلب سبباً واضحاً مثل الأسباب التي قمت بذكرها في هذا المقال. لكن في حال شعرت أن هناك أمراً ليس طبيعياً و هناك ألماً و وخزاً في القلب فيجب عليك زيارة الطبيب بشكل سريع.

لأن زيادة خفقان القلب بشكل غير طبيعي يدل على وجود مشكلة صحية و تحتاج إلى تشخيص طبي. بالإضافة إلى ذلك عندما تشعر بالحزن الشديد بسبب إشتياقك لشخص معين و تلاحظ أن عدد ضربات قلبك ازداد بشكل غير طبيعي و مستمر. فمن الأفضل أيضاً مراجعة الطبيب المختص لكي يقوم بتشخيص حالتك الصحية.

أسباب التفكير المستمر بشخص بشكل مفاجئ

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.