ما هو سبب التفكير المستمر في شخص معين؟. هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نفكر بشخص ما بين فترة و أخرى. لكن هذا التفكير لا يكون بشكل مستمر بل يحدث في أوقات معينة تجعلنا نسترجع ذكرياتنا مع هذا الإنسان. أما بالنسبة إلى التفكير المستمر بشخص معين, فهذا الشيء يعود إلى عدة أسباب سأتحدث عنها في هذا المقال.

يعتقد البعض أنهم عندما لا يستطيعون إخراج شخص ما من دماغهم, فإنهم بذلك متصلون به بشكل روحي. بل و يعتقدون أيضاً بوجود تخاطراً قوياً عابراً للقارات و المجرات بينهم و بين الطرف الآخر.

علاوة على ذلك ظهر في الفترة الأخير مُسميات لعلاقات خُرافية بحيث يتم الترويج لها على أنها علاقات روحية. و أنها تتضمن تخاطراً قوياً بحيث يفكر كل طرف فيها بالطرف الآخر بشكل مستمر. فعندما يتسائل الشخص عن سبب التفكير بشكل مستمر في شخص معين تكون الإجابة هي التخاطر الروحي. و يطلق على هذه العلاقة الخرافية التي إنتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة علاقة توأم الشعلة.

أما الآن دعونا نبدأ بذكر الأسباب التي تجعلنا نفكر بشكل زائد بشخص معين حسب علم النفس. بحيث سأقوم بذكر أسباب منطقية يستوعبها العقل البشري بعيداً عن الخرافات و الأساطير.

سبب التفكير المستمر في شخص معين

1- أنت منجذب إلى الشخص الذي تفكر فيه بشكل مستمر

يعتبر الإنجذاب إلى شخص ما من الأسباب المهمة و الرئيسية التي تجعلنا نفكر بشخص معين طوال الوقت. كيف لا و أنت تشعر بأن هذا الشخص جذاباً من الناحية الجسدية أو الفكرية. في بعض الأحيان ينجذب الأشخاص إلى أسلوب الطرف الآخر في التعامل.

على سبيل المثال: قد تنجذب بعض النساء إلى الرجل الذي يتعامل معهم بإحترام و يشعرون بأنه حنون. لذلك تصبح المرأة التي تعاملت مع هذا الرجل المحترم تفكر فيه بشكل مستمر. لذلك سبب التفكير المستمر في شخص معين قد يكون الإنجذاب إلى الطرف الآخر.

أيضاً على سبيل المثال: قد يشعر الرجل بالإنجذاب إلى المرأة التي تعامل معها في السوق بسبب نظراتها الساحرة. لذلك يصبح هذا الرجل مهووساً في التفكير فيها بشكل مستمر و يتمنى أن يراها مرةً أخرى.

سبب التفكير المستمر في شخص معين
التفكير في شخص تحبه في علم النفس

2- التعلق

يعتبر التعلق من الأسباب الرئيسية التي تجعل الشخص يفكر بالطرف الآخر بشكل مستمر. و في بعض الحالات يكون هذا التعلق مؤذٍ جداً و يسبب الألم النفسي لصاحبه. بحيث قد ينشأ التعلق عند الشخص من خلال تعامله مع شخصية سامة. بحيث تقوم الشخصية السامة بالتلاعب به و إدخاله في نمط معين من العلاقات يسبب له الإدمان و التعلق.

كيف يكون ذلك سبب من أسباب التفكير المستمر في شخص معين؟. يحدث ذلك من خلال تكرار النمط السام من العلاقات و يكون هذا النمط كالتالي:

  1. مرحلة شهر العسل: في هذه المرحلة يقوم الشخص المؤذي بإعطاء الحب بشكل كبير للطرف الآخر.
  2. مرحلة التقليل من الأهمية: في هذه المرحلة يقوم الطرف المسيء بسحب الإهتمام و الحب.
  3. مرحلة التخلي: في هذه المرحلة يقوم الطرف المسيء بالإساءة إلى الطرف الآخر و التخلي عنه.
  4. مرحلة العودة: يعود الطرف المسيء مرةً أخرى إلى العلاقة.

هذا النمط من العلاقات تستخدمه الشخصيات السامة بشكل مقصود لكي تسيطر على الطرف الآخر. على سبيل المثال: يقوم الشخص النرجسي بتكرار هذا النمط من العلاقة مراراً و تكراراً. للحصول على الوقود النرجسي من الطرف الآخر و يضمن وجوده في العلاقة.

علاوة على ذلك إن التفكير المستمر بالشخص النرجسي يعطيه شعوراً متضخماً بأهمية الذات. بحيث يسعى جميع النرجسيون إلى جعل من حولهم يفكرون بهم بإستمرار و جعلهم محور حياتهم و تركيزهم. لقد تكلمت عن هذا الموضوع بإستفاضة في مقال دورة العلاقة السامة و مقال لماذا لا تستطيع نسيان النرجسي؟.

3- الوسواس القهري

يعتبر الوسواس القهري حالة مرضية, حيث يسيطر على المريض بهذا الإضطراب أفكار و مخاوف معينة. و هذه الأفكار و المخاوف تجعله يقوم بسلوكيات تكرارية تعيق مجرى حياته. قد تتسائل كيف للوسواس القهري أن يكون سبب من أسباب التفكير المستمر في شخص معين؟.

إجابة هذا السؤال بكل بساطة هي أن الشخص الذي يفكر بشكل زائد بالطرف الآخر يكون لديه وساوس معينة بإتجاهه. على سبيل المثال: تفكر إمرأة بزوجها على مدار اليوم و السبب في ذلك هو خوفها من أن يقوم بخيانتها. كما تلاحظون إن هذه الإمرأة تعاني من وساوس و أفكار غير مرغوب فيها إتجاه زوجها. فهي تفكر بزوجها بشكل مستمر لأنها تخاف من أن يقوم بخيانتها.

هناك أيضاً بعض الأشخاص يفكرون بشكل مستمر بأحد أقاربهم و يخافون من أن يفقدوهم. و هذا التفكير يجعل لديهم حالات معينة من القلق و الهلع نتيجة الوساوس و المخاوف الغير مرغوب فيها. هذه الحالة تسمى وسواس الموت أو (Thanatophobia).

لذلك إذا كنت تعاني من أعراض وسواس الموت و تريد التخلص من الوساوس و الأعراض المصاحبة لهذه الحالة. فعليك مراجعة الطبيب النفسي لكي يقوم بتقديم المساعدة اللازمة لك. بالإضافة إلى ذلك يمكنك قراءة المقال المتعلق بهذه الحالة من هنا.

أيضاً من الأعراض المصاحبة للتفكير المستمر في شخص معين المتعلقة بهذا السبب (وسواس الموت):

  • الإستيقاظ فجأة من النوم والتفكير بشخص معين (الحبيب – الزوج – الأب – الأم – إلخ).
  • خفقان القلب عند التفكير بشخص معين نتيجة الخوف من أن يصيبه أي مكروه.
  • القلق و عدم القدرة على النوم بسبب التفكير بشخص.

4- الوحدة

تعتبر الوحدة سبب من أسباب التفكير المستمر في شخص معين. بحيث يقوم الشخص الذي يشعر بالوحدة بتذكر شخص معين تعامل معه في أحد الأيام. بحيث يتمنى أن يتعامل معه مرة أخرى و يتوق إلى صحبته و الدخول معه بعلاقة عاطفية.

علاوة على ذلك يوجد بعض الأشخاص تفكر بشكل مستمر بالأشخاص الذين كانوا معهم بعلاقة عاطفية سابقة. بل هناك بعض منهم يحاول العودة إلى العلاقة السابقة بسبب شعوره بالوحدة المفرطة. على الرغم من أن الشخص الذي كان معهم بعلاقة عاطفية قد يكون شخصاً مسيئاً لهم.

لذلك تلاحظ الكثير من النصائح التي تتعلق بهذا الموضوع و تحث الأشخاص بعدم العودة إلى علاقة سابقة بسبب الوحدة. أو عدم الدخول بعلاقة جديدة بسبب الوحدة لأنه بالتأكيد سوف يكون قراراً خاطئاً.

5- الخيال

نعم يا صديقي القارئ يعاني بعض الأشخاص من هذه المشكلة الكبيرة و هي الخيال. بحيث يكون الخيال بالنسبة لهم سبب من أسباب التفكير المستمر بشخص معين. و لو قمنا بمراقبة حياة الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة و نمطه اليومي في أداء المهام. فسوف نلاحظ بأنه يعيش حياة الطبيعية و يتحدث مع الشخص الذي يفكر فيه داخل دماغه.

على سبيل المثال: هناك شاب معين يعيش حياة طبيعية و يتمنى أن يتزوج من فتاة أحلامه. لكن هذا الشاب لا يمتلك الجرأة لمصارحة هذه الفتاة بحبه لها. لذلك بدلاً من أن يصارحها و يحاول الإرتباط بها بشكل رسمي و مباشر, يبدأ بتخيل نفسه و هو بعلاقة معها.

فيقوم بمراقبتها بشكل دائم عن بعد و من خلال مواقع التواصل الإجتماعي. و يبدأ بتخيل سيناريوهات معينة تجمعه مع هذه الفتاة. بحيث قد يتخيل نفسه معها في مطعم معين يتناولان الطعام معاً. أو يتخيل نفسه معها عندما يتمشى ليلاً و هي تمشي بجانبه و يتبادلان الأحاديث معاً.

قد لا يكون هذا السبب من أسباب التفكير المستمر بشخص معين سبباً منتشراً بين الناس. لكنه بالتأكيد موجود عند فئة معينة من الأشخاص الذين قد يعانون من مشاكل معينة في حياتهم. بحيث يستخدمون الخيال الخاص بهم للهروب من الواقع المؤلم الذي يعيشون فيه.

كيفية التخلص من التفكير بشخص ما

الآن سوف أذكر لكم بعض النصائح التي ستساعدكم في التخلص من التفكير المستمر بشخص معين.

1- إبتعد عن المحفزات التي تذكرك بهذا الشخص

عليك عزيزي القارئ الإبتعاد عن الأشياء التي تعتبر محفزاً لتفكيرك المستمر بشخص معين. على سبيل المثال: تخلص من الهدايا و العطور الفواحة و الأشياء المادية المرتبطة بهذا الشخص. أيضاً كُف عن مراقبة الشخص الذي تفكر فيه بشكل مستمر على مواقع التواصل الإجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك حاول الإبتعاد عن الأحاديث التي تتضمن ذكر الشخص الذي تفكر فيه بشكل مستمر. هذا الشيء سوف يساعدك في إحراز تقدم كبير في عملية التخلص من التفكير الزائد بشخص معين.

قد يكون أيضاً سبب التفكير المستمر في شخص معين وجود أشياء مادية تعتبر محفزاً قوياً لتذكر هذا الشخص و عدم نسيانه. لذلك حاول التخلص منها بأسرع وقت أو حاول وضعها في مكان مخفي ولا يمكن الوصول إليه بسهولة.

2- إملئ وقت فراغك

كما ذكرت سابقاً تعتبر الوحدة و عدم الإنشغال سبب من أسباب التفكير المستمر بشخص معين. لذلك إحرص على أن تملئ وقت فراغك بالأشياء المفيدة كالعمل و ممارسة الرياضة. لأنك عندما تقوم بممارسة شيء معين كالقراءة أو العمل لساعات طويلة. فهذا الشيء سوف يساعدك في تشتيت أفكارك المرتبطة بالشخص الذي تفكر فيه بشكل زائد.

أفكار تساعدك في التخلص من الوحدة و الفراغ:

  • العمل: إن العمل يساعدك في الخروج من أجواء الوحدة و الفراغ و يساعدك في التعرف على أشخاص جدد. بالإضافة إلى ذلك يساعدك في ملئ وقت فراغك بشكل إيجابي.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يكاد لا يخلو أي مقال على هذا الموقع من هذه النصيحة. لأن الرياضة تعتبر من أهم الأنشطة التي تساعد الإنسان بمختلف المجالات.
  • الإنضمام إلى الأعمال التطوعية: يساعدك الإنضمام إلى مجموعات الأعمال التطوعية في التعرف على أشخاص جدد. مما يقلل لديك الشعور بالوحدة و التخلص من الفراغ في يومك. أيضاً سيساعدك التعامل مع أشخاص حقيقين على أرض الواقع في التخلص من التفكير المستمر بشخص معين و تشتيت إنتباهك.

3- تواصل مع المقربين

لكي تتخلص من التفكير المستمر في شخص معين عليك التخلص من السبب الرئيسي لهذا الشيء. لذلك من النصائح المهمة التي تساعدك في إخراج الشخص الذي تفكر فيه هو أن تتواصل مع المقربين. لأن تواصلك معهم يساعدك في كسب القوة و الدعم منهم و تقليل شعورك بالوحدة.

لذلك حاول أن تتواصل مع الأشخاص الذين يقدمون الدعم لك بشكل جيد مثل: أحد أفراد العائلة أو صديقك المقرب. و عند تواصلك معهم قد تشعر بالراحة و تخبرهم بمشاعرك إتجاه الشخص الذي تفكر فيه بإستمرار. مما يجعل الآخرين يساعدونك في فهم طبيعة العلاقة بشكل أكبر لأنهم يرونها من منظور خارجي.

4- إهتم بنفسك

قد ينسى البعض نفسه بسبب التفكير المستمر في شخص معين. لذلك يُهمل صحته و عمله و يُهمل العناية الذاتية بالنفس. فينسى أن يأكل و أن يشرب كميات مناسبة من الماء, و أحياناً يتأخر في السهر لساعات طويلة بعد منتصف الليل.

لذلك عندما تشعر بأنك غارقٌ في التفكير الزائد بشخص معين. تذكر بأنه يجب عليك أن تعتني بنفسك و بصحة جسدك. علاوة على ذلك يجب عليك أن تسأل نفسك عن إحتياجاتك و متطلباتك و هل هذا الوضع مناسب لك أم لا. فمن خلال هذه الأسئلة أنت ترفع من حب الذات عندك. لأنك بدأت بالبحث عن الشيء الذي تريده أنت و بدأت بإسترجاع تفكيرك لنفسك و ليس لغيرك.

5- أطلب المساعدة الإحترافية

في حال لم تتخلص من التفكير المستمر بشخص معين لأي سبب من الأسباب و تواجه صعوبة في ممارسة حياتك اليومية. لا تتردد في طلب المساعدة الإحترافية لأن ذلك سوف يساعدك كثيراً من عدة نواحي:

  • من ناحية تحديد السبب الرئيسي للتفكير الزائد بشخص معين.
  • يساعدك في وضع خطة علاجية للتخلص من التفكير المستمر بشخص ما.
  • يساعدك في علاج الأسباب المرضية إن وجدت.
أسباب التفكير بشخص بشكل مستمر

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: علم نفس