علم النفس الأسود أو ما يسمى علم النفس المظلم. هو عبارة عن مجموعة من الأساليب و الحيل التي يتم إستخدامها للتلاعب بالآخرين و جعلهم يقومون بالأشياء التي تريدها. غالباً ما يتم إستخدام هذه الحيل و الأساليب في العلاقات العاطفية. و يتم نشر المعلومات الخاصة بهذا العلم من خلال فيديوهات تتكلم عن العلاقات العاطفية.

لاحظت مؤخراً إنتشار عدداً كبيراً من هذه الفيديوهات التي تشجع على إنتشار العلاقات السامة. بحيث يقوم بعض المؤثرين بتعليم المشاهدين هذه الحيل الخبيثة التي تجعلهم يمارسون السلوك النرجسي. و هذا بالطبع يؤدي إلى جعل العلاقة غير سوية و يوجد فيها طرف مسيطر و الطرف الآخر هو الطرف الخاضع. علاوة على ذلك يؤدي إلى تعلق الطرف الأضعف في العلاقة بالشخص المسيء الذي يمارس علم النفس الأسود.

لذلك إذا كنت في علاقة عاطفية أو حتى علاقة إجتماعية مع أحد الأشخاص. و هذا الشخص يقوم بإستخدام أحد الأساليب التي سأذكرها في هذا المقال. يجب عليك أخذ الحذر منه و منعه من التلاعب بك و محاولة السيطرة عليك. لأنه في النهاية سيجعلك تابعاً له و بالتأكيد سوف يتلاعب بمشاعرك و يحطم قلبك.

علم النفس الأسود
حيل علم النفس المظلم

حيل علم النفس الأسود

1- فترة شهر العسل (love bombing)

هناك العديد من الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي و أيضاً على اليوتيوب. تعلم أسلوباً معيناً من التلاعب و السيطرة على الطرف الآخر. و هذا الأسلوب يشجعك على الإهتمام بالطرف الآخر في بداية العلاقة و هذا الإهتمام يكون مبالغاً فيه. بحيث تقوم بالتواصل مع الطرف الآخر على مدار ال24 ساعة و تقوم بإنشاء الذكريات الجميلة فيما بينكم. و ذلك لكي تصبح شخصاً مهماً في حياة الطرف الآخر و يبدأ بالتعود عليك. لكن بعد هذه الفترة من الإهتمام يشجعك صاحب المحتوى على التقليل من أهمية هذا الشخص و الإبتعاد عنه و إدخال الغموض إلى العلاقة.

و في هذه الحيلة في علم النفس الأسود تعمل على جعل الطرف الآخر يتعود على وجودك و الشعور بأنه شخصاً مهماً في الحياة. لكن بعد قيامك بالخطوة الثانية من هذه الحيلة و هي التقليل من أهميته سوف يشعر بإنعدام الثقة بالنفس. لذلك يلجأ هذا الشخص إلى التواصل معك بشكل أكبر و اللحاق بك أينما تذهب. و ذلك لأنه يريد الشعور مرةً أخرى بنفس المشاعر التي حصل عليها في بداية العلاقة منك أنت. أيضاً لكي يحصل على تقدير ذاته منك أنت بعدما قللت من أهميته و جعلته يشعر بأنه غير موجود في هذه الحياة.

بالتأكيد هذا الأسلوب سيء جداً و مع الأسف الشديد يتم الترويج له على مواقع التواصل الإجتماعي من قبل أشخاص من المفروض أن تكون قدوة حسنة للمجتمع. فهذا الأسلوب يساعد على إنتشار تعدد العلاقات و العلاقات السامة و ظهور النرجسيين بشكل كبير. لذلك إن تعاملت مع أحد الأشخاص و تبين أنه يقوم بالتلاعب بك من خلال هذه الحيلة من علم النفس الأسود. إحذر منه و لا تستجيب لمثل هذا الأسلوب من التلاعب بل الأفضل الخروج من هذه العلاقة. لأنك بالنهاية سوف تكتشف أن هذا الشخص ليس ناضجاً فكرياً و لا حتى عاطفياً. و سيقوم بممارسة دورة العلاقة السامة معك بشكل مستمر لكي يحافظ على سيطرته عليك.

2- الصمت العقابي

الأسلوب الثاني أو الحيلة الثانية من علم النفس المظلم هي الصمت العقابي. و هذا النوع من أساليب التلاعب يشتهر بإستخدامه الشخصيات النرجسية و الشخصيات الغير ناضجة. مع الأسف الشديد هذا الأسلوب من التلاعب خطير جداً بسبب الأثر السلبي الذي سيحصل على الصحة النفسية و الجسدية للطرف الآخر نتيجة إستخدامه معهم. يتم إستخدام هذا الأسلوب حين يرفض الطرف الآخر من العلاقة الخضوع و تليبة رغبات الشخص المسيء. بحيث يساعد الصمت العقابي على سيطرة المسيء على تصرفات الطرف الآخر و تغيير أفعاله بما يتناسب معه.

يعتبر هذا الأسلوب من الأساليب الخطيرة في علم النفس الأسود لعدة أسباب منها. شعور الطرف الآخر بالإنعزال عن العالم و كأنه غير موجود مما يسبب الألم النفسي الكبير. أيضاً يؤثر على الشخص بطريقة سلبية من ناحية التفكير و النوم فيصبح يفكر بالطرف المسيء طوال الوقت و لا ينام بشكل جيد. علاوة على ذلك سوف يشعر بالتوتر الشديد مما يؤثر سلباً على الجهاز العصبي و صحة القلب. و مع الأسف الشديد هناك الكثير من الناس تصاب بإرتفاع ضغط الدم و الجلطات بسبب هذه الأسلوب الخبيث. لقراءة المزيد حول الصمت العقابي إقرأ هذا المقال.

علم النفس المظلم
الصمت العقابي

3- التثليث

هذا النوع من أساليب علم النفس الأسود الذي يتم من خلاله إدخال طرف ثالث إلى العلاقة. قد يكون هذا الطرف طرفاً وهمياً أي ليس حقيقياً. بل يتم إستخدامه لإثارة غيرة و غضب الشريك و التلاعب به بشكل أكبر. و مع الأسف الشديد يتم الترويج لهذا الأسلوب بشكل كبير من خلال المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي, الذين يتكلمون حول العلاقات العاطفية. بحيث تكون نصيحتهم بأن تقوم بإدخال طرفاً ثالثاً بينك و بين الشخص الذي تحب و ذلك لكي لا يشعر بالأمان و لكي لا يضمنك. هذا سيؤدي إلى زيادة تعلقه بك و الخوف من أن تقوم بخيانته مع شخص آخر.

لذلك أريد أن أسألكم سؤال ما رأيكم بهذا الأسلوب؟. هل تعتقد أن إنتشار مثل هذه الأساليب سوف يجعل شريكك يتعلق بك؟. أم سوف تشجعه على أن يقوم بنفس هذا الأسلوب معك؟. نعم عزيزي القارئ لقد وصلنا إلى مرحلة أن العلاقات العاطفية أصبحت تُبى على آراء بعض المؤثرين. و أصبح الجميع يتصرف بناءً على ما يسمعه من مواقع التواصل الإجتماعي و لا يتصرف على طبيعته.

أمثلة على أسلوب التثليث

من الأمثلة على أسلوب التثليث الذي يعد من أساليب علم النفس الأسود و المظلم. أن يقوم أحد الطرفين بالعلاقة بذكر إسم شخص معين بشكل متكرر داخل العلاقة. بالإضافة إلى ذلك يقوم بمقارنتك به على الدوام أو حينما تخرج عن سيطرته. و الهدف منه هو عندما تبتعدان عن بعضكما البعض أن تشعر بالضيق و اللاأمان و تشعر بأن شريكك يخونك مع الطرف الآخر. أيضاً قد يستخدم الشخص المسيء الطرف الثالث بالفعل لكي يشعرك بهذه المشاعر السيئة. بحيث يقوم بنشر الصور التي تجمعهما مع بعضهما البعض. أو حتى الخروج معه بموعد على أرض الواقع.

أيضاً من الأمثلة على ذلك بأن يقوم شريكك بذكر الطرف الثالث على أنه يقول عنك أشياء غير جيدة. و يقول بأنه لا يوجد أي شخص يحبك و هذا ما سمعته من مجموعة من الأشخاص أو من شخص معين. و في هذه الحالة يقوم الشريك بمحاول إثبات عكس الكلام الذي تم إستخدامه من الشخص المسيء. بحيث يقوم بتلبية طلبات و رغبات الشخص المسيء.

4- التأخر بالرد و التجاهل

يعتبر التأخر في الرد و التجاهل من أحد أشهر الأساليب المشهورة في علم النفس الأسود الذي يقوم الكثيرون بالترويج له. للعلم إن العلاقات الصحية و السوية يتم بناؤها على أساس التفاهم و التلقائية. بحيث لا تقوم بدراسة الكلام الذي يخرج منك و لا تقوم بحساب عدد الرسائل أو المكالمات التي تقوم بها للتواصل مع شريكك. علاوة على ذلك لا تقوم بحساب عدد الدقائق أو الساعات التي يجب عليك إنتظارها لكي ترد على رسالة أو مكالمة.

بينما في علم النفس المظلم يكون هذا الأمر مختلفاً تماماً عن العلاقات الصحية. بحيث تكون النصائح كالتالي:

  • لا تتواصل معه بشكل يومي و حاول إظهار أنك منشغل (إثقل عليه).
  • لا ترد على رسائله بسرعة بل خذ بضع دقائق أو عدة ساعات للرد على الرسالة (مرة رد بسرعة و مرة تأخر بالرد).
  • لا ترد على مكالمته من أول مرة بل من المرة الثانية (لكي يشعر بأهميتك).

هذه النصائح و أكثر التي أجدها منتشرة عن علم النفس الأسود. و لكي أكون صريحاً معكم إن هذه الأساليب و الألاعيب تعمل بشكل جيد و تجعل الشخص الآخر يتعلق بكم لكن في حالات معينة فقط. و هذه الحالات تدل على أن هذا الشخص يعاني من مشاكل نفسية أو غيرها مثل:

  • أن هذا الشخص غير ناضج (لو كان ناضجاً لن يسمح لك بالتعامل معه بهذه الأساليب و سوف ينسحب من العلاقة).
  • يعاني من قلة تقدير الذات و عدم الثقة في النفس.
  • عدم الإستحقاق.
  • عقد نفسية نتيجة فقدان الإهتمام و العاطفة من الأهل.

بالإضافة إلى غيرها من المشاكل السيئة مثل أن يقوم الطرف الآخر بالصبر على مثل هذه الأساليب ليحصل على ما يريد. سواءً علاقة جسدية أو أن يقوم بإستغلالك مادياً أو حتى عاطفياً. لذلك الشخص السوي يعلم ما يريد من العلاقة و بشكل واضح ولا يوجد لديه اللف و الدوران.

نصيحة

عزيزي القارئ تذكر دائماً أن العلاقات أساسها المودة و الرحمة و التفاهم, و ليس التجاهل و الخداع و التلاعب. و تذكر دائماً أنك تريد الدخول بعلاقة عاطفية و تستمر بها. لكي تحصل على راحة البال و تؤسس عائلة كريمة مع شريكك. ليس لكي تحاول إثارة غيرة الشريك أو العكس. لذلك إذا لاحظت أياً من هذه الأساليب الخاصة بعلم النفس الأسود يتم إستخدامها من قبل شريكك. فالأفضل لك أن تحذر منه و لا تقبل على نفسك الدخول بهذه الدوامة اللانهائية. لما في ذلك من أثر سلبي على صحتك العقلية و النفسية والجسدية أيضاً. و في النهاية سأضع لكم فيديو خاص بموضوع علم النفس المظلم لكي يساعدكم على فهم الموضوع بشكل أكبر.

فيديو علم النفس الاسود

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


4 تعليقات

Smsma · ديسمبر 17, 2022 في 6:40 م

جميل يا أستاذ خليل ، الله يبارك فيك❤️

المشكلة أن بعض هذه النقاط ينصح بها بعض الناس على أساس أنها ليست مسيئة، ولا سامة .. ويقولون أن ذلك هو الصواب، خصوصا ما ورد في النقطة الرابعة .. التجاهل والنقاط التي تحته ..

ولكن دائما حضرتك اوعي الناس بالأفعال السوية المحببة إلى النفس ..
والمتوافقة مع فطرة الإنسان السوي ❤️

    khalil yousef · ديسمبر 17, 2022 في 7:17 م

    نعم هذا يحصل كثيراً للأسف
    و شكراً إلك يا أسماء

Hind Hagu · نوفمبر 14, 2023 في 9:28 م

موضوع حيوي وجميل يتناول نقاط هامة اساسية في مجتمعنا الشرقي

Ehab ibrahim · فبراير 17, 2024 في 1:00 م

مررت بتلك التجربه ومازلت اعنى حتى الآن

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *