يعتبر الخوف من الموت شيئاً طبيعياً بالنسبة لجميع الناس. لكن عندما يتحول هذا الخوف إلى مرحلة شديدة بحيث يؤثر على حياة الشخص و على ممارسته للأنشطة اليومية. فهذه الحالة تسمى (ثاناتوفوبيا) أو رهاب الموت الذي يعد من أحد أنواع إضطرابات القلق.

تعتبر هذه الحالة من الحالات المنتشرة في جميع المجتمعات. على الرغم من ذلك فمن المتوقع أنك لم تسمع عنها من قبل. لأن الأشخاص المصابون بهذه الفوبيا لا يشاركون مشاعرهم مع الآخرين. إلا أن إحدى الدراسات حسب موقع (Cleveland Clinic) وجدت بأن من (3% – 10%) من الناس يشعرون بتوتر أكثر من غيرهم عند سماعهم أي فكرة عن الموت.

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من هذا الوسواس أو الرهاب فإنهم يخافون من فكرتان رئيسيتان. إما من فكرة الخوف من الموت نفسه بالنسبة لنفس الشخص, أو من موت أحد الأشخاص المقربين له و من الذين يحبهم. لذلك في هذا المقال سوف أقوم بشرح تفاصيل هذه الحالة بشكل أكبر و أوضح لكم أسبابها و أعراضها و كيفية علاجها.

الخوف من الموت
وسواس الموت

ما هو رهاب الموت؟

هو الخوف الشديد من الموت أو عملية الإحتضار. أو من الممكن أن تكون خائفاً من موت أحد الأشخاص المقربين لك أو من الذين تحبهم.

هل فوبيا الموت تعتبر شيئاً طبيعياً أم حالة تحتاج إلى علاج و تدخل طبي؟. بالنسبة لفكرة الموت فهي تعتبر فكرة مخيفة بالنسبة إلى جميع البشر. جميعنا يخاف من الموت بسبب عدم معرفتنا بالألم الذي يحصل عند عملية الإحتضار. علاوة على ذلك جميعنا يخاف من المجهول الذي ينتظرنا بعد إنتهاء حياتنا.

إلا أن الأشخاص الذين يعانون من رهاب و وسواس الموت فإن أفكارهم تؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية. فمن الممكن أن يتأثر عملهم بذلك أو حتى علاقاتهم الإجتماعية. بالإضافة إلى ذلك هؤلاء الأشخاص يعانون من أعراض جسدية مرتبطة بهذه الحالة مثل تسارع نبضات القلب أو نوبات الهلع. التي تعد من الأعراض المزعجة جداً للأشخاص الذين يعانون من الخوف الشديد من الموت.

الأشخاص المعرضين للإصابة بالخوف من الموت (رهاب الموت)

يصيب هذا النوع من إضطرابات القلق الصغار في العمر و البالغين. لذلك سأذكر لكم صفات أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة به:

1- الأشخاص الذين كانوا في حالة صحية سيئة أو الذين تم تشخصيهم بمرض خطير

قد يواجه بعض الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض خطير يؤثر على حياتهم الرهاب من الموت. و من الممكن أيضاً أن يصاب بعض الأشخاص الذين كانوا في حالة صحية سيئة بوسواس الموت. ذلك بسبب تفكيرهم المستمر في الموت نتيجة حالتهم الصحية السيئة التي قد تؤدي إلى الوفاة. لكن في بعض الحالات لا تكون الحالة الصحية السيئة وحدها التي تجعل الشخص يدخل في حالة الخوف الشديد من الموت. لذلك أكمل قراءة باقي المقال لكي تجد إجابتك الكاملة.

2- الأشخاص الذين لا توجد لديهم معتقدات دينية

حسب الدراسات التي قام بها الغرب وجدوا إرتباطاً بين الأشخاص الذين لا يوجد لديهم معتقد ديني و بين خوفهم من الموت. لأن الأشخاص الذين لا يوجد لديهم معتقد ديني لا يعلمون ما هي النهاية و ما بعد الحياة الدنيا. أما بالنسبة لجميع المعتقدات الدينية فهي تخبرنا بوجود حياة الآخرة و يوجد هناك جنة و نار. لكن هذا بالطبع لا يعني أن الأشخاص الذين يمتلكون معتقدات دينية لا يصابون برهاب الموت. بل يوجد إحتمالاً كبيراً بإصابتهم بالخوف من الموت لأسباب أخرى.

3- الأشخاص الذين لا يشعرون بالرضى عن حياتهم

حسب موقع (Cleveland Clinic) ذكر بأن الأشخاص الذين لا يشعرون بالرضى عن حياتهم. هم من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بوسواس و قلق من الموت.

4- الأشخاص الذين يعانون من تدني إحترام الذات

حسب موقع (Cleveland Clinic) ذكر بأن الأشخاص الذين يعانون من تدني إحترام الذات. هم من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالوسواس و القلق من الموت.

5- الأشخاص الذين يعانون من أنواع أخرى من الإضطرابات

إن الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات أخرى مثل الإكتئاب أو إضطراب القلق. هم من الأشخاص المعرضين للإصابة بوسواس الموت و الخوف الشديد منه

6- الأشخاص الذين لديهم آباء أو أحباء مرضى و على وشك الوفاة

قد يكون هذا السبب من الأسباب الأكثر شيوعاً بين الناس جميعاً. فمن منا لا يشعر بالقلق و الرهبة من موت شخص عزيز عليه. و من منا لا يحزن بعد وفاة أحد الأشخاص من الذين يحبهم. لكن الفارق الوحيد بين الشخص الذي يصاب برهاب الموت و الشخص الطبيعي. أن الشخص الطبيعي يعاني من الحزن الشديد و التفكير بهذا الأمر في الفترة الأولى من وفاة الشخص. أيضاً قد لا يؤثر هذا الأمر على مجريات حياته اليومية. بينما الشخص المصاب بالخوف الشديد من الموت فسوف يعاني من أعراض هذا الإضطراب لمدة تزيد عن 6 أشهر. بالإضافة إلى تأثر حياته اليومية بهذا الموضوع.

7- الأشخاص الذين لا يوجدون بالقرب من أقربائهم و أصدقائهم

نستنتج من هذا السبب بأن الشعور بالوحدة قد يؤدي إلى التفكير بأفكار تؤدي إلى التعب النفسي. لذلك فإن الأشخاص الذين يبتعدون عن الأشخاص المقربة لهم و يعيشون وحدهم لمدة زمنية طويلة. هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنوبات الهلع و الإحساس بالموت.

8- الأشخاص الذين عاشوا الصدمة أو المرض

من الأشخاص المعرضة بالإصابة بالخوف الشديد من الموت. هم الأشخاص الذين تعرضوا للصدمات المرتبطة بفقدان شخص ما. أو الأشخاص الذين شاهدوا مرض أحد الأشخاص المقربين لهم.

قصص المتعافين من وسواس الموت
قصص المتعافين من وسواس الموت

أسباب رهاب الموت

بما أننا ذكرنا الأشخاص الأكثر عرضة للتعرض إلى وسواس الموت. نستنتج بأن الأسباب مرتبطة بالمواقف التي مر بها هؤلاء الأشخاص. لذلك سوف أختصر أسباب الخوف الشديد من الموت بالنقاط التالية:

  • عشت تجربة مؤلة جداً تتعلق بوفاة أو إحتضار أحد الأشخاص المقربين لك.
  • وفاة أحد الوالدين أو أحد الأشخاص من الذين تحبهم.
  • كنت حاضراً في معاناة أحد الأشخاص قبل الموت, أو شاهدت أحدهم و هو يحتضر.

هل تعتقد بأن أحد هذه الأسباب هو السبب الرئيسي في إصابتك برهاب و وسواس الموت؟. لا تقلق عزيزي القارئ فإن هذه الحالة لها علاج و يمكنك التخلص من رهاب الموت لذلك تابع قراءة هذا المقال.

أعراض الخوف من الموت

يعاني الأشخاص الذين يواجهون وسواس الموت من أعراض جسدية كثيرة. لكن بنفس الوقت فإن التفكير المستمر في الموت يؤدي إلى دخول الشخص في حالات نفسية سيئة. على سبيل المثال قد يشعر المصاب بالذعر أو الخوف أو الرهبة أو حتى الإكتئاب.

علاوة على ذلك سوف تلاحظ على الأشخاص الذين يعانون من هذا الرهاب. أصبحوا مهوسين بتفقد صحتهم بشكل كبير و ذلك لكي يتحققوا من أي علامة تدل على المرض. أما بالنسبة إلى الأعراض التي تظهر على الأشخاص نتيجة التفكير الشديد و الخوف من الموت هي:

1- خفقان القلب

يشعر الشخص الذي يعاني من هذه الحالة بخفقان و تسارع نبضات القلب. لذلك عندما يذهب لزيارة الطبيب و يقوم بإجراء الفحوصات المطلوبة يجد بأن وضعه الصحي مستقر. بمعنى آخر لا يظهر عند الطبيب العام أو حتى عند أخصائي القلب و الأوعية الدموية أي مشكلة صحية. لذلك يقوم الطبيب المختص بتحويل هذه الحالة إلى الطب النفسي لإرتباط الأعراض برهاب الموت.

لكن مع الأسف الشديد يقوم بعض الأشخاص بإخفاء حقيقة خوفهم من الموت. بحيث إخفاء سبب المشكلة الأساسية يؤخر عملية علاج الخوف من الموت. لذلك عزيزي القارئ إن كنت تعاني من أعراض هذا المرض فلا تتردد في الإفصاح عن مخاوفك للطبيب المختص.

2- ضيق التنفس

يشعر المصاب بوسواس الموت بضيق بالتنفس بين فترة و أخرى. لذلك عندما يذهب مرة أخرى إلى الطبيب العام و يقوم بإجراء الفحوصات الروتينية لا يتم إكتشاف أي مشكلة صحية. لأن المشكلة الأساسية هي مشكلة نفسية و علاجها يكمن مع الطبيب النفسي الذي يكون مختص بعلاج هذه الحالات.

3- الدوخة و الدوار

يؤدي التفكير المستمر بالموت و الخوف منه إلى شعور الشخص المصاب بالدوخة و الدوار. قد يعتقد البعض بأن هذا الشخص يعاني من نقص في الفيتامينات أو الأملاح المعدنية أو حتى مشكلة في ضغط الدم. لكن عند القيام بالفحوصات اللازمة لا يجدون المشكلة الأساسية لحدوث هذه الأعراض. لأن هذه الأعراض مرتبطة بوسواس الموت.

4- غثيان

يشعر بعض المصابين برهاب الموت بالغثيان بين فترة و أخرى. الغثيان هو إضطراب في المعدة يؤدي إلى شعور الشخص بالرغبة بالقيء. لكن لا يؤدي الغثيان دائماً إلى التقيؤ قد يكون مجرد شعور لا غير.

5- إرتجاف الجسم و الأطراف

يعتبر إرتجاف الجسم ردة فعل طبيعية عندما نشعر بالخوف من شيء ما. بينما الشخص الذي يعاني من الخوف الشديد من الموت فإنه يشعر بإرتجاف بجسمه و أطرافه. ذلك نتيجة تفكيره المستمر بعملية الموت و الإحتضار داخل دماغه. مما يؤدي إلى الخوف الشديد و بالتالي إرتجاف الجسد.

6- إضطرابات مختلفة في المعدة و الهضم

قد يعاني بعض الأشخاص من الذين لديهم رهاب الموت مشاكل مختلفة في الهضم. مثل عسر الهضم أو إرتداد مريئي و غيرها من المشاكل.

7- التعرق المفرط و القشعريرة

قد يلاحظ المصاب بالخوف من الموت (وسواس الموت) بأنه يتعرق بشكل شديد. قد يعود ذلك الأمر للتفكير الزائد في عملية الموت و الإحتضار مما يؤدي إلى التعرق المفرط و تسارع نبضات القلب.

تشخيص المصاب برهاب الموت

يتم تشخيص الشخص بأنه مصاب برهاب الموت من خلال عدة نقاط. إذا توفرت هذه النقاط بالشخص فإن الطبيب النفسي سوف يشخصه برهاب الموت, الذي يعد من أحد انواع إضطرابات القلق.

  • إستمرار الأعراض التي تم ذكرها في المقال لمدة تصل إلى 6 شهور أو أكثر.
  • ظهور الأعراض عند مواجهة الأفكار أو المواقف المخيفة المتعلقة بعملية الموت.
  • الخوف يتعلق بشيء أو موقف معين مثل الموت أو الإحتضار.
  • تحاول الإبتعاد عن التفكير بهذه الأفكار بأقصى جهدك.
  • يسبب رهاب الموت مشاكل في حياتك اليومية. بحيث لا تستطيع ممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي مثل ما كنت من قبل.
علاج وسواس الموت نهائياً
علاج وسواس الموت نهائياً

علاج نوبات الهلع والخوف من الموت

عندما يؤثر الخوف على حياتك اليومية فلا بد من مراجعة الطبيب النفسي لمساعدتك على العلاج. بحيث تكون أنواع العلاج النفسي بالنسبة إلى رهاب الموت كالتالي:

1- العلاج المعرفي السلوكي

يساعدك هذا النوع من العلاج النفسي بتغيير معتقداتك عن الموت و طريقة تفكيرك به. بحيث يقوم الطبيب النفسي بمناقشة هذا الموضوع و توضيحه لك بشكل جيد. بالإضافة إلى ذلك سوف يقوم الطبيب النفسي بإيصال بعض المعلومات المهمة المتعلقة بالموت. و أن جميع الناس سينتهي بها المطاف بالموت أي أن الموت هو أمر محتم على الجميع و لا مفر منه.

علاوة على ذلك فإن علاج نوبات الهلع و الخوف من الموت يكون من خلال التحدث عن مخاوفك و مشاركتها مع طبيبك. هذا الأمر سوف يساعد الطبيب في توضيح العديد من الأمور لك و مساعدتك على قبولها. مثل التفكير في الألم الذي يحصل عند الإحتضار و غيرها من الأفكار.

2- العلاج بالتعرض

يعتبر العلاج بالتعرض من العلاجات الفعالة للأشخاص الذين يعانون من وسواس الموت. بحيث يقوم مقدم الرعاية الصحية بمساعدتك على مواجهة مخاوفك. و ذلك عن طريق التحدث عنها بالتفصيل أو الكتابة عنها. علاوة على ذلك قد يقوم الطبيب النفسي بمساعدتك على تذكر بعض الأحداث المؤلمة أو الذهاب إلى تلك الأماكن التي تشعرك بالخوف. لكن يكون هذا العلاج بشكل تدريجي .

أيضاً من الطرق المستخدمة في علاج الخوف من الموت المرتبطة بهذه النقطة. هي زيارتك المستشفى للقاء أشخاص يعانون من أمراض خطيرة و تحتم عليهم الوفاة, كل ذلك لكي تواجه مخاوفك و تتخلص منها. لكن يجب أن يتم هذا الأمر بمتابعة مع شخص مختص لكي يقوم بمساعدتك و تقديم يد العون لك.

بالنسبة للعلاج الدوائي لم يثبت فعاليته لعلاج وسواس الموت. إلا أنه من الممكن أن يصف الطبيب النفسي بعض الأدوية المهدئة عندما تريد الذهاب لحضور جنازة ما. أو قد يصفها لسبب آخر و ذلك للتقليل من حدة التوتر و القلق لديك.

نشاطات تساعدك في التخلص من الخوف من الموت

1- ممارسة حياة صحية

الممارسات التي يجب أن تقوم بها لتحصل على حياة صحية هي ممارسات أساسية. مثل ممارسة الرياضة بشكل دوري لانها تلعب دوراً مهماً في التخلص من التوتر و القلق. بالإضافة إلى ذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية تساعدك في تحسين المزاج و رفع مستويات هرمونات السعادة.

أيضاً من الممارسات الصحية التي يجب عليك القيام بها هي المحافظة على نظام غذائي صحي. بحيث يجب عليك التقليل من الوجبات السريعة و السكريات في طعامك. لأن السكر و الوجبات السريعة تعمل على رفع سكر الدم بشكل كبير مما يؤدي إلى تعكر المزاج. و من الممكن أن يقودك هذا الأمر إلى الدخول بحالات من الإكتئاب.

بالإضافة إلى ذلك حاول أن تنظم ساعات النوم بحيث لا تقوم بالسهر كثيراً و التعرض للأشعة الزرقاء الخاصة بالهواتف النقالة قبل النوم. إذا قمت بجميع ما ذكر من ممارسات صحية في يومك فإن ذلك سوف يساعدك في التخلص من الخوف من الموت.

2- التنفس العميق

تساعد تقنيات التنفس العميق في التقليل من نبضات القلب عند الشعور بالتسارع. لذلك حاول تعلم هذه التقنيات لإستخدامها في يومك و عند شعورك بالتوتر و القلق.

3- تواصل مع أصدقائك و أقربائك

لا تتردد بالتواصل مع الأشخاص المقربة منك و مشاركتهم مخاوفك. فهذا الشيء سوف يساعدك بشكل كبير في التخلص من شعور الخوف من الموت. بالإضافة إلى ذلك سوف يقدم أصدقائك و الأشخاص الذين تحبهم المساعدة لك بالتأكيد عندما يفهمون حالتك النفسية.

الملخص

تعتبر الثاناتوفوبيا من المشاكل النفسية الشائعة بين الناس. لكن معظم الناس لا تشعر بالراحة عندما تشارك مخاوفها مع الأشخاص الآخرين. و هذا الشيء يعود لعدة أسباب منها تقليل الشخص أهمية الأمر أو الخوف من حكم الآخرين عليه بشكل خاطئ. أيضاً هناك بعض الأشخاص يترددون بمشاركة مشاعرهم و الأفكار المتعلقة بالخوف من الموت. خوفاً من أن يتم وصفهم بالضعفاء و التنمر عليهم.

لذلك عزيزي القارئ حاول أن تشارك مخاوفك مع الشخص المختص. و ذلك لكي يقوم بتقديم المساعدة لك و علاج المشكلة الأساسية لوسواس الموت لكي تتخلص منه. بالإضافة إلى ذلك لا تهمل الجانب الصحي في يومك مثل ممارسة الرياضة و تناول الغذاء الصحي لما له دور كبير في التخلص من القلق.

مصادر المعلومات:

  • clevelandclinic.com
  • verywellmind.com
  • verywellhealth.com
فيديو الخوف من الموت

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: علم نفس

3 تعليقات

سجى · يناير 11, 2023 في 10:40 م

انا عم بعاني من هالمشكلة بدي مساعدة في العلاج

Asmaa · يناير 19, 2023 في 5:30 م

كل حرف في هذا المقال أثر فيا .. الله يبارك فيك أستاذ خليل ❤️

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *