أصبح في وقتنا الحالي خلط كبير بين الثقة في النفس و بين الغطرسة. الغطرسة تعني الكبرياء المفرط و هو الشخص المغرور بنفسه . الذي من الممكن أن يؤذي الآخرين بكلامه و أفعاله.

لذلك في هذا المقال سأقوم بشرح مفهوم الثقة بالذات من جميع النواحي. بحيث سيكون مليء بالمعلومات المفيدة و المقارنات و النصائح.

الثقة بالنفس
أشياء تساعدك في بناء ثقة عالية بالذات

ما هي الثقة بالنفس؟

هي قدرة الشخص على التحكم في أمور حياته و إتخاذ القرارات المناسبة. بالإضافة إلى ذلك عدم التأثر بآراء الآخرين السلبية أو التي قد تؤثر على قدرته في إتخاذ القرارات.

قد يكون لدى الشخص ثقة عالية بالذات في مجال معين. وذلك لأنه يعمل به منذ مدة طويلة , لكنه يكون غير واثق من قدراته في مجال آخر. لأنه لا يفقه به شيئاً , و بالتأكيد هذا الشيء طبيعي جداً. فلا يستطيع الشخص أن يكون على دراية عالية بكل ما يحيط به من مجالات. فمن يقول لك أنه يعلم بجميع المجالات بشكل كبير فهذه تسمى ثقة غير مستحقة. بحيث يعتقد الشخص أن كل ما يفعله أو يقوله صحيح لكن من دون وجود خبرة أو أدلة على ذلك.

علاوة على ذلك عرفت جمعية علم النفس الأمريكية الثقة بالنفس على أنها. الإعتقاد بأن الشخص قادر على تلبية متطلبات العمل بنجاح.

كيف تزيد ثقتك بنفسك؟

سأذكر لكم بعض الطرق التي تستساعدكم في بناء ثقة عالية بالذت:

إهتم بجسمك و مظهرك الخارجي

قد قمت بذكر هذه النقطة في البداية لأنها بسيطة و بإمكان الجميع تطبيقها بسهولة. إن إهتمامك بجسدك بحيث يكون متناسقاً من ناحية الطول و الوزن سيرفع من ثقتك بنفسك بشكل كبير. و لكي تصل إلى هذا التناسق يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم. بالإضافة إلى ذلك إتباع نظام غذائي صحي و الإبتعاد عن السكريات و الوجبات السريعة.

من الممكن أن تقول لنفسك أن هذا الشيء صعب. و من الصعب الحصول على جسم متناسق مثل الأشخاص الذين نراهم على مواقع التواصل الإجتماعي. لذلك أريد توضيح نقطة مهمة جداً إن هذه النقطة تشجع على حصولك على جسم مناسب لك أنت. بمعنى آخر أن تكون أنت مرتاحاً به و تحبه و بالتأكيد هذا لا يعني أن تمتلك عضلات مفتولة أو جسد غير طبيعي.

يكفي أن تكون الرياضة و الغذاء الصحي جزءً من حياتك. لأن ذلك بالتأكيد سيؤثر بشكل إيجابي على ثقتك و تقديرك لذاتك.

أيضاً حاول الإهتمام بمظهرك الخارجي بحيث ترتدي ملابس نظيفة و مناسبة. بالإضافة إلى ذلك إعتني بترتيب شعرك و برائحتك بحيث تكون جميلة لك و لمن لحولك. كل هذا سيساعدك على زيادة الثقة بالنفس.

إحاط نفسك بأشخاص إيجابية و إبتعد عن الأشخاص السامة

هناك الكثير من الأشخاص كانوا يتعاملوا مع شخصيات سامة في حياتهم. و هؤلاء الأشخاص تأثروا بشكل كبير بهم, بحيث يحاول الشخص السام بشكل متواصل إضعاف ثقة الشخص بنفسه. لكي يشعر بالتفوق عليه أو حتى لكي يسهل عملية إستغلاله.

لذلك إن الإبتعاد عن هذه الشخصيات مثل الشخصية النرجسية أمراً ضرورياً. و من ناحية أخرى حاول أن تبقى متصلاً بالأشخاص الإيجابية الذين يفرحون لنجاحك. و يحاولون مساعدتك في الأوقات الصعبة و إعطائك النصائح عند الحاجة.

ففي إحدى الدراسات قد لوحظ أن الممرضات اللواتي كانت عائلتهم تدعمهم. كانوا أكثر ثقة بالنفس عند إجراء الإنعاش القلبي الرئوي من الممرضات اللواتي لم يكن هنالك أحد يدعمهم.

عبارات عن الثقة بالنفس
التكلم الإيجابي مع النفس
ممارسة الحديث الإيجابي مع نفسك

عندما يمر البعض في حالة نفسية مزرية يبدأ بإلقاء اللوم على نفسه. علاوة على ذلك يقوم بالتحدث بشكل سلبي مع نفسه و نعتها بصفات سيئة. و هناك البعض من يقوم بالدعاء و الشتم على أنفسهم بسبب خطأ قد قاموا به. كل هذا مع الأسف الشديد يدمر الثقة بالنفس بحيث يصبح الشخص مهزوزاً من الداخل.

لذلك حاول أن تقوم بممارسة الحديث الإيجابي مع نفسك. أيضاً حاول مدح المهارات و الصفات الجميلة التي تمتلكها بينك و بين نفسك. على سبيل المثال إن قمت بعملٍ جيد قُل لنفسك (كم أنا ذكي). أو إذا نظرت إلى نفسك على المرآة قُل لنفسك (كم أنا جميل نيال الي بدو يحكي معي). بالمختصر إعتني بنفسك جيداً و لا تكن قاسياً معها.

طبعاً هذا الشيء لا يقتصر فقط على الصفات. بل يشمل الأعمال و المهام التي تقوم بها فعلى سبيل المثال. إذا كان لديك مقابلة عمل و أنت تشعر بالتوتر. قد تقول لنفسك (لا أستطيع القيام بذلك لأنهم سيقومون برفضي). حاول أن تستبدل هذا الحديث السلبي بعبارة أفضل مثل. (سأقوم بالشيء الذي أستطيع عمله و إن شاء الله سيتم قبولي في هذه الوظيفة).

كما لاحظت أنني لم أبالغ في مدح النفس و الأشياء التي تستطيع فعلها. ذلك لكي نكون واقعيين و لا تصاب بالإحباط نتيجة ظهور نتائج عكس ذلك مما يؤثر على ثقتك بنفسك.

عدم مقارنة نفسك مع الآخرين

إذا أردت تدمير الثقة بالنفس ما عليك سوى مقارنة نفسك بالآخرين. إذا كنت من الأشخاص الذين يقارنون أنفسهم بالآخرين يجب عليك التوقف عن ذلك في الحال. لأن ذلك سيفقدك ثقتك بنفسك و يجعل كل تركيزك موجه نحو الآخرين. و ذلك بالتأكيد سيؤدي إلى عدم تطورك و تأخرك في تحقيق النتائج.

لذلك تذكر دائماً أن لكل شخص مساره و سباقه الخاص. فإذا شعرت أنك متأخر فهذا يعني أنه لم يحن الوقت للوصول لهدفك و لا يعني أن الآخرين أفضل منك. كلٌ منا لديه إيجابيات و سلبيات فحاول التركيز على إيجابياتك و الإنجازات التي قمت بها. علاوة على ذلك قم بتدوين تلك الإنجازات على دفتر خاص لكي تتذكر ذلك دوماً. أيضاً تعلم أن تكون ممتناً لكي شيءٍ جيد يحصل معك. و إذا أردت أن تقارن نفسك بشخصٍ معين فعليك مقارنة نفسك الآن بنفسك التي كنت عليها بالماضي. طبق هذه النقطة بشكل جيد و ستلاحظ كيف سترتفع لديك الثقة بالنفس.

مواجهة مخاوفك

هذا يكون من خلال أن تقوم بالأشياء التي تخاف منها. على سبيل المثال طلب زيادة على راتبك أو إظهار إعجابك بشخص معين و طلب الخروج معه في موعد.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يترددون بطلب حاجاتهم. لكن لكي تتخلص من قلة الثقة بالنفس حاول أن تواجه تلك المخاوف.

قد تعتقد أن الموضوع معقد إلا انه عندما تقوم به لعدة مرات. ستلاحظ كمية الخبرة التي ستحصل عليها, بالإضافة إلى ذلك ستعرف أن التوتر و القلق البسيط الذي سيحدث معك هو شيء طبيعي. أيضاً عندما ترتكب بعض الأخطاء أو تتعرض للرفض ستشعر بأن الموضوع لم يكن بهذا السوء. و مع التعود على هذه العادة و هي مواجهة مخاوفك ستلاحظ بعد فترة معينة كمية الثقة بالنفس التي إكتسبتها نتيجةً لذلك.

قُم بالأشياء التي تتقنها

حاول القيام بالأشياء التي تتقنها لأن هذا الشيء يرفع الثقة بالنفس لديك. علاوة على ذلك يرفع مستوى الرضى عن الذات. بالإضافة إلى ذلك حاول تطوير مهاراتك في تلك الأشياء لتصبح محترفاً بها. على سبيل المثال إذا كنت تعمل في مجال البرمجة , بالتأكيد ستكون متقناً لعملك. و بالتأكيد هذا الشيء سيعود عليك بالكلام الإيجابي من العملاء و أصحاب العمل. بالتالي تقديرك و ثقتك بذاتك سترتفع بشكل أكبر.

لذلك سأعطيكم نصيحة لتطبيق هذه النقطة بشكل عملي أكثر. أحضر ورقة و قلم ثم أكتب على هذه الورقة الإيجابيات و نقاط القوة التي تمتلكها لكي تطورها. بالمقابل أكتب السلبيات و نقاط الضعف في شخصيتك للعمل على تحسينها.

نقاط الضعف و السلبيات
مثال على نقاط الضعف و الأشياء التي تضر الثقة بالنفس
وضع حدود شخصية و تعلم قول كلمة (لا)

إذا أردت رفع ثقتك بنفسك بشكل كبير لا بد من وضع حدود شخصية قوية. الحدود الشخصية هي أن تمنع الأشخاص من إستغلالك من عدة نواحي. من ناحية جسدية و مادية و عاطفية أو حتى إستغلال وقتك الثمين لخدمة أهدافهم الشخصية.

هناك العديد من الناس تعاني من هذه المشكلة الكبيرة. و هي عدم قدرتهم على وضع حدود شخصية بحيث يخجلون من رفض تلبية طلبٍ ما لشخص معين. على سبيل المثال: قام أحد الأشخاص بطلب مبلغ من المال منك. و أنت تعلم أن هذا الشخص لن يعيد لك المال نهائياً. رغم ذلك أنت قمت بإعطائه المال لكنك من الداخل تشعر برغبة شديدة بالرفض.

من خلال المثال السابق نستنتج أن هذا الشخص يعاني من ضعف في الحدود الشخصية. و الذي يؤثر بشكل مباشر على الثقة بالنفس و عدم تقدير الذات.

لذلك حاول أن تعمل على تقوية حدودك الشخصية بشكل أكبر. لكن خذ بعين الإعتبار أن هذا الأمر ليس بالسهل خصوصاً في بداية الأمر. بحيث سيلاحظ الأشخاص الذين كنت تتعامل معهم من قبل التغير الكبير على تصرفاتك. و من الممكن أن لا يعجبهم الأمر , لذلك حاول أن تكون صبوراً و حازماً بوضع حدودك الشخصية.

الأمر الذي أريد التأكيد عليه هو الإرتباط الكبير بين الثقة بالنفس و بين الحدود الشخصية. فكلما كانت حدودك قوية كلما كانت ثقتك بذاتك أكبر.

وضع أهداف واقعية

يبالغ العديد من الناس بوضع أهداف لأنفسهم. بحيث تكون تلك الأهداف بعيدة كل البعد عن الواقع أو تحتاج لوقت أكبر لتحقيقها. لذلك عند عدم وصول الشخص للهدف الذي وضعه لنفسه , يشعر بخيبة أمل و تتأثر ثقته بنفسه بشكل كبير. لأنه إعتبر ذلك فشل كبير و أنه لم يكن على قد المسؤولية.

لذلك حاول وضع أهداف واقعية و قابلة للتطبيق على أرض الواقع. بالإضافة إلى ذلك عامل نفسك كإنسان لديه مشاعر و يحتاج بعض الوقت لنفسه. ولا تعامل نفسك كرجل آلي ينفذ المهام فقط.

فإذا قمت بوضع أهداف واقعية لنفسك و قمت بتحقيق تلك الأهداف واحداً تلو الآخر. سترتفع الثقة بالنفس لديك بشكل لا يصدق.

*هناك الكثير من الأشياء التي تستطيع عملها لزيادة الثقة بالذات. لكنني قمت بذكر أهمها في هذا المقال لذلك إذا كان لديك طرق جيدة لبناء ثقة عالية. بإمكانك إضافة تعليق أسفل هذا المقال لكي يستفيد القراء بشكل أكبر.

أشياء تدمر الثقة بالنفس

سأذكر لكم بعض الأشياء و الأفعال التي تؤثر بشكل سلبي على قوة الثقة بالنفس و تقديرك لذاتك.

  • التأثر بكلام الآخرين و ما يعتقدونه عنك.
  • مقارنة نفسك بالآخرين.
  • التشاؤم.
  • الحديث السلبي مع الذات (نقد الذات).
  • عدم طلب ما تريد أو عدم القدرة على رفض طلبات الآخرين الإستغلالية.
  • وضع حدود لنفسك و لتطورك.
  • إحاطة نفسك بالسلبيين.
  • عدم إيمانك بنفسك.
  • كثرة الإعتذار.
  • محاولة إضاء الآخرين.
  • جعل الآخرين يتخذون القرارات عنك.
  • إهمال نفسك.

بالتأكيد يوجد الكثير من الأشياء و الأفعال التي تدمر ثقتك بنفسك غير التي تم ذكرها بالسابق. لذلك كن حذراً من أن تقوم ببعض من هذه الأشياء. أو من أي شيء تشعر بأنه يؤثر بشكل سلبي على ثقتك بنفسك.

ما هي فوائد إمتلاك ثقة عالية بالنفس؟

الآن سأذكر لكم بعض الفوائد التي ستحققوها نتيجة إمتلاككم ثقة عالية بالذات:

القدرة على بناء علاقات صحية

إن إمتلاكك شخصية قوية و ثقة عالية بالنفس يساعدك في الدخول في علاقات صحية. ذلك لأنك تعلمت كيفية وضع حدود شخصية لنفسك بحيث منعت الأشخاص السامة من إستغلالك. علاوة على ذلك قد عرفت قيمة نفسك و هذا الشيء جعلك تحدد الأشخاص الذين يستطيعون دخول حياتك.

أيضاً إمتلاكك لشخصية قوية و ثقة عالية بالنفس يجعلك شخصاً جذاباً و ذو هيبة. بحيث يقوم الأشخاص الذين حولك بإحترامك و عدم التعدي على حدودك الشخصية.

القدرة على إتخاذ قرارات مصيرية

الثقة العالية تجعلك تتخذ قرارات بشكل أفضل. ذلك لأنك تؤمن بنفسك و تؤمن بأنك تستحق الأفضل. على سبيل المثال إذا كنت تعمل بشركة لا تعطيك المرتب الذي تستحقه. نتيجةً لذلك أنت قمت بإتخاذ قرار البحث عن وظيفة أخرى تحترم قدراتك و خبرتك. ثم بعد ذلك إتخذت هذا القرار لأنك تعلم أنك تستحق الأفضل.

أيضاً الشخص الواثق من نفسه بإمكانه أخذ قرار قطع علاقة لا تناسبه. ذلك لأنه يعلم بأن هذه العلاقة مستهلكة و تجعله يعود إلى الخلف بدلاً من التقدم إلى الأمام. أيضاً هو يعرف أنه يستحق علاقة يجد فيها الإحترام و الإهتمام و ليس التلاعب و الإساءات.

القدرة على التكيف

إمتلاكك لثقة عالية بالنفس يساعدك على مواجهة المواقف و الأوقات الصعبة. علاوة على ذلك تساعدك على التكيف في بيئات مختلفة مثل بيئة العمل أو بيئة البلد الذي تسكن به.

فكما نلاحظ أن أصحاب الشخصية القوية الذين يمتلكون ثقة عالية. يستطيعون التأقلم مع أغلب المواقف و البيئات الإجتماعية. دون التأثر و الشكوى من صعوبة التغيير, وذلك يعود إلى أن هؤلاء الأشخاص تبحث دائما عن الحلول. ولا تركز على المشاكل و السلبيات.

زيادة في الإنتاجية

تمكنك الثقة بالنفس بإنجاز المهام المطلوبة منك على أكمل وجه. ذلك لأنك لا تقلق بشأن عدم قدرتك على الإنجاز أو القلق بشأن الظروف المحيطة.

فالشخص الواثق من نفسه يعرف تمام المعرفة أنه بإمكانه إنجاز الأعمال ما دام تعلم عليها بشكل جيد. و يعرف أيضاً أنه إذا إرتكب خطأً ما فإن هذا الخطأ سيجعله يمتلك خبرة أكبر في المستقبل. أيضاً سيساعده في عدم الوقوع في أخطاء أكبر في المستقبل.

بعض الكتب التي ستساعدك في بناء ثقة عالية

في هذه الفقرة سأذكر لكم بعض من كتب تطوير الذات و الثقة بالنفس. التي ستساعدك بشكل كبير في بناء ثقة و تقدير ذات عالي. قد قمت بإختيار هذه الكتب بناءً على قرائتي لها و إستفادتي منها. فإذا هناك كتب أخرى لم أذكرها الرجاء كتابتها أسفل المقال من خلال التعليقات, ذلك لكي يستفيد باقي القراء.

كتاب كيف تقول لا

يعد كتاب (كيف تقول لا) للكاتبة سوزان نيومان. من أفضل الكتب التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من عدم قدرتهم على الرفض. بحيث هؤلاء الأشخاص يكونوا أكثر عرضة للإستغلال و التلاعب من قبل الآخرين. لذلك تذكر دائماً أن تعلمك على رفض الأشياء التي لا تريد فعلها. يساعدك على رفع الثقة بالنفس. علاوة على ذلك يساعدك على وضع حدود شخصية قوية بحيث لا يستطيع أحد أن يتعداها.

كتب تطوير الذات
كتاب كيف تقول لا
كتاب كيف تكسب الأصدقاء و تؤثر في الناس

يساعدك هذا الكتاب على بناء علاقات إجتماعية جيدة. أيضاً يساعدك على معرفة كيفية تفكير الأشخاص الآخرين بحيث تكسب حبهم و ولائهم لك. فإذا طبقت ما تم ذكره في هذا الكتاب فإن الناس ستصبح تعاملك بشكل جيد و مميز. مما يؤدي إلى زيادة ثقتك بنفسك لدرجة عالية.

كما أن الكتاب يشجعك على خوض التجارب الإجتماعية و التواصل مع الناس بشكل أكبر. بالتالي طريقة تعاملك مع المواقف الإجتماعية ستصبح أفضل بالتأكيد.

كتب تطوير الذات و الثقة بالنفس
كتاب كيف تكسب الأصدقاء و تؤثر في الناس
كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي

في هذا الكتاب الذي يتحدث عن المشاكل النفسية التي يعاني منها البعض. يساعدك على إكتشاف المشكلة التي تجعلك تعاني من ضعف في تقدير الذات و الثقة بالنفس. فكما هو معروف إن إكتشاف المشكلة هو نصف الحل ,لذلك هذا الكتاب سيعود بك إلى الماضي و أساس المشكلة.

بالتالي تستطيع تصحيح الأخطاء التربوية أو الأفكار الخاطئة التي إمتلكتها من المجتمع المحيط. بالنهاية عندما تقوم بمعالجة نفسك من العقد النفسية ستشعر بالتحرر و ثقتك بنفسك ستزداد بالتأكيد.

عقدك النفسية سجنك الأبدي
كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي

ملخص

في نهاية هذا المقال سأضع لكم فيديو يساعدكم على فهم النقاط التي تم ذكرها في الأعلى.

فيديو كيف ترفع الثقة بالنفس

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: علم نفس

2 تعليقين

Rana · أغسطس 13, 2022 في 9:27 م

فعلا الابتعاد عن الناس النرجسيين والسلبيين بحسن اهم شي تعملن بحياتكً
كتيرررر صح هالحكي عنجد مقال حلو ❤️💯💯

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *