ما هو قانون الجذب والتخاطر؟. بالنسبة لقانون الجذب فهو إعتقاد روحي ينص على أن الأفكار التي نفكر بها. تؤثر على حياتنا سواء بشكل إيجابي أو بشكل سلبي.

بحيث إذا كانت أفكارك سلبية سوف تبث طاقة للكون و بالتالي ستجذب لنفسك الحظ السيء. وإذا كانت أفكارك إيجابية فإن طاقة هذه الأفكار ستجلب لك الحظ الجيد. علاوة على ذلك فإن الأشخاص الذين يؤمنون بقانون الجذب. يقولون أن بإستطاعتهم جذب ما يريدون من من ثروات و علاقات عاطفية أو حتى التغلب على الأمراض و تحسين صحتهم.

لذلك ما هي حقيقة قانون الجذب والتخاطر؟. و هل بالفعل بإمكاننا أن نجذب ما نريد؟ أو أفكارنا تؤثر على مستقبلنا؟.

قانون الجذب والتخاطر
قانون الجذب

هل قانون الجذب حقيقة؟

إنني أعلم أن هذا السؤال هو أهم سؤال بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن إجابة صادقة. لذلك سأكون بمنتهى الصدق معكم و ذلك لأنني كنت أحد الأشخاص المؤمنين بهذا القانون. علاوة على ذلك قد قمت بقراءة كتاب السر الذي يعتبر أعظم كتاب شُرح فيه قانون الجذب. بالإضافة إلى ذلك قد قمت بقراءة بعض الكتب الأخرى التي تكلمت عن نفس الموضوع. مثل كتاب فكر و إزداد ثراءً للكاتب نابليون هيل.

على الرغم من إيماني بقانون الجذب والتخاطر من قبل. إلا أنني كنت أفكر بطريقة منطقية بحيث لا يتم خداعي من قبل الأشخاص الذين يتكلمون عن هذا القانون و الطاقة. لذلك كنت أبحث كثيراً و أقرأ الكثير من المقالات و الكتب العلمية. التي تشرح الأشياء بطرق أكثر منطقية بعيدة عن الخيال. علاوة على ذلك كنت أتابع بعض المؤثرين الذين يقومون بشرح الكتب و خدمة المجتمع العربي لكي يصبح أكثر وعياً.

و بعد الكثير من البحث وجدت أن لكل شيء يحصل في حياتك سبباً منطقياً. هذا يعني أن قانون الجذب مجرد كلام و ليس حقيقة. لكن يوجد الكثير لكي أشرحه لكم خلال المقال لذلك الرجاء إكمال قراءة هذا المقال للنهاية.

قانون الجذب علم زائف

أولاً إذا قمت بالبحث عن قانون الجذب عن طريق محرك البحث جوجل. ثم قمت بالدخول إلى موقع ويكيبيديا ستجد أن هذا القانون يعتبر من العلوم الزائفة. ما يعني أنه مجرد هراء يستخدمه البعض لكي يحصل من خلاله على المال و الشهرة. ذلك عن طريق شرح الأساطير و الخرافات و بيع الكلام عن طريق الدورات.

علاوة على ذلك لا يوجد دليل علمي تجريبي يدعم قانون الجذب والتخاطر. أيضاً إنتقد العديد من الباحثين و العلماء الأشخاص الذين يؤمنون بهذا القانون. بحيث يقومون بإساءة إستخدام المفاهيم العلمية بحيث يجعلونها تخدم رؤيتهم لقانون الجذب والتخاطر.

الملخص لهذه الفقرة أن هذا القانون ليس له أساس علمي و يعتبر من العلوم الزائفة. و على الرغم من عدم إيماني به سأذكر لكم خطوات تطبيق قانون الجذب. ذلك لكي أكون محايداً ولا أقوم بذكر هذا القانون من وجهة نظر واحدة.

خطوات تطبيق القانون

سأذكر لكم خطوات تطبيق قانون الجذب حسب ما تم ذكره في كتاب السر.

الخطوة الأولى هي : الطلب

في هذه الخطوة تقوم بتوجيه طلبك للكون و تجعل الكون يعرف ما تريده. ثم بعد ذلك سيقوم الكون بالإستجابة إلى طلبك.

في هذه الخطوة نرى الأسلوب المتبع للطلب بحيث يقوم الشخص بالطلب من الكون. و هذا الشيء منافٍ للعقائد و المنطق. لذلك قام مترجم الكتاب بذكر (بإذن الله) في نهاية الجملة كما موضح بالصورة التالية.

الخطوة الأولى لتطبيق قانون الجذب
النسخة العربية من كتاب السر

الخطوة الثانية : الإيمان بأن ما طلبته سيتحقق

بعد أن تقوم بالطلب يجب عليك أن تؤمن بأن هذا الطلب أصبح حقيقة. علاوة على ذلك يجب عليك أن تتصرف و كأن هذا الطلب قد تحقق.

الخطوة الثانية من قانون الجذب
الخطوة الثانية من قانون الجذب

الخطوة الثالثة : تلق طلبك

في الخطوة الأخيرة لتطبيق قانون الجذب هي التلقي. حيث تقوم بالشعور بالرضى و كأنك حققت ما طلبت و عليك الإنتباه بأنه يجب عليك ان تكون مؤمناً بشدة بأن ما طلبته سيتحقق. لأنك إن لم تكن مؤمناً بذلك و شككت بفاعلية هذا القانون فإن طلبك لن يتحقق.

الخطوة الثالثة من قانون الجذب
الخطوة الثالثة من قانون الجذب

قانون الجذب و الدين

هناك العديد من الأشخاص الذين يروجون لقانون الجذب والتخاطر و يربطونه بالدين. علاوة على ذلك جعلوا طريقة تواصلنا مع الله عز وجل عن طريق الكون. هذا يعني أننا لا نتواصل مع الله بشكل مباشر بل الكون يكون وسيطاً بيننا و بين الخالق.

لذلك هذا الشيء بالتأكيد يتنافى مع جميع العقائد و الديانات السماوية.

لكن بدل ذلك يمكنك الطلب بشكل مباشر من الله عز وجل عن طريق الدعاء و العبادة. ومن الأحاديث التي تشجع الناس على التفاؤل و حسن الظن هذا الدعاء. عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) رواه البخاري ومسلم.

بالإضافة إلى ذلك مقولة تفاءلوا بالخير تجدوه. التي تشجع على التفكير الإيجابي و الإبتعاد عن التفكير السلبي.

بالإضافة إلى ذلك إذا قمت بالبحث بشكل متعمق لآراء أهل العلم في الدين. ستلاحظ أنهم لا يتفقون مع قانون الجذب الذي يعظم الإنسان و يجعله على كل شيء قدير. ولا ننسى أن كاتبة كتاب السر (روندا بايرن) تنتمي لحركة الفكر الجديد. التي يوجد في مبادئها العديد من الإنحرافات العقدية و العلمية.

قانون الجذب و علم النفس

بالنسبة لعلم النفس فهو لا يعترف بقانون الجذب والتخاطر. بل يرى أنه خطر على الأشخاص الذين يمارسونه وذلك لعدة أسباب.

  • إن تخيل تحقيق شيء قبل حصوله يجعل الشخص يعيش في الخيال بعيداً عن الواقع.
  • إعطاء العقل نشوة الفاعل و تسكن ألمه لحظياً. بإمكانك البحث عن مصطلح (Placebo effect) الذي سيساعدك على فهم علوم الطاقة كيف تعمل.
  • عدم العمل على نتيجة حقيقية و التمسك بأمل زائف.
  • إذا كنت تستخدم قانون الجذب والتخاطر لجذب الشريك. هذا سيجعلك تندفع مع أي شريك محتمل علاوة على ذلك ستصبح منفراً.
  • تقع في فخ الشعور بالذنب و تأنيب الضمير لأنك لم تحصل على ما تريد. ذلك إعتقاداً منك أنك لم تؤمن بما فيه الكفاية بهذا القانون.
  • إخفاء المشاعر الحقيقية التي تشعر بها و إستبدالها بمشاعر إيجابية. هذه الطريقة قد تجعلك تشعر بالتوتر و توصلك إلى مرحلة الكبت. لأنك لا تعبر عن المشاعر و الأفكار السلبية خوفاً من جذب الحظ السيء لك.

بالإضافة إلى ذلك الكثير من السلبيات التي تؤثر على صحتك النفسية و العقلية.

من يستخدم هذا القانون و لماذا؟

هناك نوعان من الأشخاص الذين يستخدمون قانون الجذب والتخاطر. النوع الأول هم الأشخاص الذين يروجون لهذا القانون و يحاولون إقناع الناس به. و النوع الثاني هم الأشخاص الذين يطبقون هذا القانون و يؤمنون به.

بالنسبة للنوع الأول من الناس فهم يقومون بالترويج له و إقناع الناس به. لخدمة أهدافهم الشخصية على سبيل المثال: الوصول إلى الشهرة , بيع المنتجات أو الدورات أو الجلسات. التي عادةً ما يكون سعرها مرتفعاً بحجة أنك تتكلم مع خبير في الطاقة و العلوم الميتافيزيقية.

بمعنى آخر هؤلاء الأشخاص يستغلون جهل الناس بهذه الأمور. و يقومون بالتلاعب بهم و سرد الأكاذيب المخلوطة بمصطلحات علمية أو آيات و أحاديث دينية.

عند قيام الشخص بخلط الباطل بالحق و إظهار الإثنين على أنهما حق. هذا يسمى شعوذة كما قال الدكتور عبدالرحمن ذاكر الهاشمي. ولو أتى هذا الشخص بالباطل كما هو , من دون أن يدمجه بالحق لما كان أحداً صدقه.

أما بالنسبة للنوع الثاني من الأشخاص: فهم من يتابعون النوع الأول و يقومون بتطبيق خطوات قانون الجذب. بالإضافة إلى ذلك تطبيق التخاطر و العلاج بالطاقة و التوكيدات و غيرها.

لماذا يقومون بذلك؟ يقومون بذلك لعدة أسباب منها:

  • الحصول على نتائج سريعة. على سبيل المثال جذب المال أو جذب الشريك المناسب. علماً بأنه كلام فارغ ولا أساس له من الصحة.
  • الهروب من الواقع عن طريق التصديق بالخرافات و العيش في دوامة من الخيال. التي تخفف عليه صعوبة الحياة الحقيقية. إلا أن ذلك ما هو إلا مفعول لحظي ولا يعالج المشكلة الأساسية.
  • قلة الوعي و الجهل.
  • التصديق بأن قانون الجذب والتخاطر و الطاقة قد تم ذكرها في الديانات السماوية. أي تم ذكر بعض الآيات التي تدل على أن الطاقة موجودة و التخاطر موجود. إلا انهم قد تعرضوا للتلاعب من قبل المؤثرين في هذا المجال.
هل التخاطر حقيقة ؟
هل التخاطر حقيقة؟

ما هو التخاطر؟

هو قيام شخص بالتواصل مع شخص آخر عن طريق إرسال الأفكار و المعلومات له عن طريق الدماغ. يتم ذلك عن طريق ذبذبات و أحبال أثيرية كما يزعم الأشخاص الذين يروجون لهذا الشيء. ( قانون الجذب والتخاطر).

بالطبع قد تم عمل الكثير من التجارب لإثبات صحة التخاطر. إلا أنها باءت بالفشل جميعها لإفتقارها لأساس علمي و الضوابط المناسبة لتكرارها. و تم إعتبار التخاطر بأنه علم زائف و أن ما يحدث مع الأشخاص هو محض صدف لا غير.

هناك العديد من الأسباب تجعلنا نفكر بشخص طوال الوقت. إلا أن التخاطر لا يوجد من ضمنها فعلى سبيل المثال قد نفكر بشخص طول الوقت بسبب:

  • يعتبر التفكير بشخص معين من الطبيعة البشرية. أي أنه امر طبيعي و ليس خارق للعادة.
  • تتذكر الأشياء الجميلة التي عشتها مع الشخص الذي تعتقد أنك تتخاطر معه.
  • تبحث عن أجوبة للأسئلة التي تدور في رأسك. هذا الشيء نجده عند إنتهاء العلاقات من دون أي سبب مقنع.
  • الشعور بالوحدة يجعلك تفكر بشكل كبير بأشياء غير واقعية.
  • علاوة على ذلك عندما تشعر بالإنجذاب و الإعجاب بشخص معين. فإنك تستمر بالتفكير به أغلب الوقت.
  • التعلق.
  • في بداية العلاقات يكون التفكير بشكل كبير.

أفكار خاطئة عند تواصل الشخص معك بعد التخاطر

هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن طريق اليوتيوب عن جلسات التخاطر. بحيث تكتب على سبيبل المثال أقوى تخاطر لجلب الحبيب. بالتأكيد ستجد الكثير من الفيديوهات التي يكون محتواها عبارة عن كلام موجه للشخص الذي تفكر به. علاوة على ذلك مضاف إلى صوت مقدم المحتوى موسيقى هادئة لكي تدخل في التخاطر العميق.

إلا أن هذه الأفكار مجرد خدع و كلام لا أصل له من الصحة. بحيث قد يقوم الشخص الذي تقوم بالتخاطر معه بالتواصل معك مرة اخرى لعدة أسباب منها:

  • يريد العودة للعلاقة مرة أخرى بعدما حصل بينكم مشكلة. لذلك ستلاحظ أن من شروط التخاطر كما يزعمون هو أن تكون علاقتك مع الشخص قوية جداً. بالإضافة إلى ذلك أن لا تكون منفصلاً عنه منذ مدة طويلة بحجة الترابط الروحي.
  • مر وقت طويل و أنت لم تتواصل معه مما جعله يفتقدك.
  • هذا الشخص شعر بالفراغ نتيجة عدم وجود أي شخص بحياته في الوقت الحالي. لذلك يعود للعلاقة من جديد لأنه ضمن وجودك.
  • أنت في علاقة سامة تتكون من عدة مراحل. ( مرحلة شهر العسل – مرحلة التقليل من الأهمية – مرحلة الإلقاء و التخلي – مرحلة العودة للعلاقة). فعندما يمر وقت معين على عدم تواصل الشخص المسيء معك. أنت تقوم بالتخاطر لعدة أيام أو حتى أسابيع. و في هذه الفترة بالتأكيد سيعود الشخص المسيء للعلاقة و يبدأ الدورة من جديد.

أيضاً أريد التنويه لموضوع مهم جداً و هو تساؤل. لماذا أغلب التعليقات تمدح التخاطر و تقول أنه فعال بالرغم من أنه غير حقيقي؟.

إجابة هذا السؤال هي أن مقدمي المحتوى يراقبون التعليقات بإستمرار. هذا يعني أنهم يقومون بحذف التعليقات التي تدل على أن ما يقومون به مجرد دجل. و عند وصول الفيديو لعدد كبير و تكون غالبية التعليقات إيجابية و تدل على نجاح التخاطر. ينخدع المستمع لهذه الجلسة و يشعر بأن الخلل منه لعدم نجاح التخاطر.

ماذا يفعل الشخص الذي تتخاطر معه أثناء التخاطر؟

لنكن واقعين إن غالبية الأشخاص الذين يبتعدون عن العلاقة من دون أسباب منطقية. أو يفتعلون المشاكل و يقومون بالصمت العقابي ثم يختفون. غالباً يكونون شخصيات متلاعبة تستغل هذه المشاكل و الغياب للقيام بأعمال أخرى. منها الخيانة أو الذهاب مع أصدقائهم أو حتى إخضاع الشخص بشكل أكبر.

حسناً ما هو سبب تواصل الشخص معك فجأة عندما تتذكره؟. الإجابة بكل بساطة هو الصدفة و هذا الشيء حدث مع جميع البشر. لذلك لا تحاول تصديق أشياء غير واقعية لإثبات شيء حصل لمجرد الصدفة.

ملخص قانون الجذب والتخاطر

قانون الجذب والتخاطر هو مجرد أفكار و كلام لا يوجد دليل على وجوده. بالعكس تماماً يعتبر علماً زائفاً علاوة على ذلك يستغل المؤثرون هذه العلوم الزائفة لتحقيق مكاسب شخصية. على سبيل المثال: المال و الشهرة عن طريق بيع الجلسات و الدورات باهظة الثمن.

مقولات أعجبتني من كتاب نظرية الفستق صفحة 171.

  • التفسير الأكثر بساطة دائماً أقرب للصحة و المنطق.
  • الرغبة في الدفاع عن آرائنا تجعلنا نلجأ في بعض الأحيان لفرضيات. أكثر غموضاً و نادرة الحدوث.
  • أنصاف العلماء يقدمون آلاف النظريات المعقدة. والعالم الحقيقي يمنحنا نظرية واحدة أقرب للفهم و المنطق.
قانون الجذب والتخاطر

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: علم نفس

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *