كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي للدكتور يوسف الحسني. يعد من الكتب النفسية التي تشمل المشاكل النفسية التي يتعرض لها الناس خصوصاً من المجتمع العربي.

و ما يميز هذا الكتاب هو أنه موجه إلى المجتمع العربي بالتحديد. ليناقش المشاكل و العقد النفسية التي يعاني منها الكثير من الرجال و النساء نتيجة التربية الخاطئة أو المفاهيم المشوهة المنتشرة في أفكار المجتمع.

لذلك في هذا المقال سوف أقوم بتلخيص الكتاب بشكل عام. بحيث سأقوم بذكر كل فصل من فصول الكتاب و أقوم بشرحه بشكل مختصر و مفهوم.

كتاب عقدك النفسية سجنك الابدي
كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي

الفصل الأول تشوه مفاهيم الرجولة

في هذا الفصل يتم النقاش عن أبرز المشاكل و العقد النفسية التي يعاني منها معظم الشباب العربي. التي نشأت لديهم نتيجة التربية الخاطئة من الوالدين و نتيجة الموروثات الإجتماعية المنشرة في مجتمعنا.

من أكثر الأمثلة المنتشرة في جميع الأوقات هي أن الرجل يجب أن لا يعبر عن مشاعره. و يتم بناء هذه العقدة لدى الرجل منذ طفولته بحيث يتم تعريضه للضرب المبرح من قبل أحد الوالدين. و إذا قام بالبكاء و التعبير عن مشاعره يتم التقليل من أهمية تلك المشاعر و نبذها. بحيث يقولون له: الرجل لا يبكي إن البكاء للنساء فقط.

أو على سبيل المثال إذا قام الطفل الذكر بالتعبير عن مشاعر الحب لأحد الأصدقاء أو الوالدين. يتم التنمر و الضحك عليه و يقولون له شو يا حبيب الماما أو يا دلوع الماما. مما يجعل الطفل يشعر بأن ما قام به خاطئ ولا يجب عليه التعبير عن مشاعره للآخرين لأنه رجل. و بالتأكيد هذا الشيء سوف يخلق لديه العديد من العقد النفسية عندما يكبر.

أيضاً في هذا الفصل من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي الذي يركز على المفاهيم الخاطئة لدى الشباب. ذكر الدكتور أمراً مهماً يعاني منه الكثير من الشباب العربي للأسف, و هو محاولة إثبات رجولتهم بعدد الفتيات الذين يتواصلون معهم. علاوة على ذلك إن معظم الشباب الذين يعانون من هذه العقدة يحصلون على إستحقاقهم من العدد الكبير للفتيات الذين تكلموا مهم. أو من خلال درجة جمال الفتاة التي يتكلم معها أو التي مارس معها العلاقة الحميمة.

بحيث يكون الشاب الذي لديه عدد كبير من النساء هو البطل و يجب على الجميع إحترامه و تقديره. بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من العقد و المشاكل النفسية التي يعاني منها الشباب تم ذكرها في هذا الفصل منها. عقدة الشرف و الكبت الجنسي و إنتشار الإضطرابات النفسية مثل النرجسية و السيكوباتية وغيرها. بإمكانك الإطلاع عليها عند قرائتك لكتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي.

الفصل الثاني من عقدك النفسية سجنك الأبدي (صراع الأنوثة)

في هذا الفصل يتم النقاش حول العقد النفسية التي تنشأ لدى النساء نتيجة التربية و المفاهيم الخاطئة. و من أبرز المفاهيم التي قد تؤثر بشكل سلبي على نفسية المرأة مفهوم العنوسة, أو أن يطلق عليها مسمى عانس إن لم تتزوج في سن مبكر.

هذا الشيء يجعل النساء تقع تحت ضغط كبير من المجتمع. بحيث لا تخلو أي مناسبة إجتماعية تذهب إلها المرأة الغير متزوجة إلا و يتم النظر عليها بنظرة شفقة. و كأنها المرأة المسكينة التي لم يأتي إليها فارس الأحلام لكي يخلصها و يحررها. علاوة على ذلك يتم توجيه الأسئلة لها مثل لماذا لم تتزوجي إلى الآن؟ هل هناك اي مشكلة؟. ثم بعد ذلك يقومون بالدعاء لها لكي تتزوج مما يجعلها تشعر بالحزن و النقص لأنها لم تحصل على العريس المناسب لحد هذه اللحظة.

علاوة على ذلك كما ذكر في كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي. عندما تكون الفتاة في منزل أهلها قبل الزواج يتم توجيه بعض الكلام الغير منطقي بتاتاً. مثل عندما تتزوجي إجعلي زوجك يشتري لك هذا الشيء أو إجعليه يأخذك إلى الأماكن الترفيهية. و كأن الفتاة لا تقع ضمن مسؤولية الأهل بل تعتقد نفسها كزائر عندهم و عبئ ثقيل عليهم.

قانون الجذب ليأتي الشريك

إذا لاحظتم أن معظم الأشخاص الذين يصدقون بقانون الجذب الذي يتم الترويج له عن طريق التنمية البشرية هم من فئة النساء. و في غالب الوقت تقوم الأنثى بتصديق تلك الخزعبلات التي لا أساس لها من الصحة. بحيث تقوم بتخيل الشريك المنتظر الذي سوف يقوم بالإرتباط بها. ذلك نتيجة تعلمهم لتقنية الجذب من خلال المروجين لهذا القانون.

لكن مع الأسف الشديد قد تقع المرأة في علاقات سامة نتيجة إعتقادها بأنها قامت بجذب الشريك المنتظر. بحيث سوف تخوض في علاقة مع أي شخص بعد تطبيقها لقانون الجذب.

و هذا الشيء سوف يجعلها منفرة و مستباحة الحقوق و يتم إستغلالها ضمن علاقات غير سوية و إحتياطية. لذلك كانت نصيحة الدكتور في هذا الجزء من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي, هي زيادة حب الذات و التعامل مع نفسك كقيمة ولا تزجي نفسك إلا بالعلاقات السوية.

أيضاً تم ذكر العديد من العقد النفسية التي تواجهها المرأة في المجتمع العربي داخل هذا الفصل. مثل الإعتقاد بوجود السحر الذي يعمل على التفريق بينها و بين زوجها. على الرغم من أن زوجها هو متعدد العلاقات أو شخصية نرجسية. أيضاً وقوعها في فخ التلاعب من قبل الرجال الذين يقومون بإعطاء الوعود بالزواج. فهي تقع في هذا الفخ نتيجة الضغط الذي تتعرض له من قبل المجتمع للإرتباط في سن صغير لكي لا تصبح عانساً. ستجد كل التفاصيل تجدها في كتاب عقدك النفسية سجنك الابدي.

الفصل الثالث عقدة الشكل

في هذا الجزء من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي, يتم الشرح عن عقدة الشكل التي تنتج من خلال التنمر و المعايير التي يضعها المجتمع للجمال. فعلى سبيل المثال قد تتعرض إحدى الفتيات لسوء المعاملة من قبل الأم. علاوة على ذلك تقوم الأم بالتمييز بين أبنائها بحيث تعامل الفتاة الأجمل بأسلوب جيد و الفتاة الأقل جمالاً بأسلوب سيء .

أيضاً قد يتعرض الشخص في طفولته للتنمر في بيئة المدرسة. بحيث يقوم بعض الطلاب بإنتقاد طالب معين بأنه سمين أو نحيف. أو قد تقوم إحدى الطالبات بإنتقاد طالبة معينة بأنه شعرها أجعد وسيء الملمس أو أن شكل أنفها مضحك وغير جميل. و من الممكن ان يقوموا بإطلاق العبارات السيئة على شكل الشخص مما يؤدي إلى نشوء عقدة الشكل لديه.

ومن العقد المرتبطة بعقدة الشكل هي عقدة النقص. بحيث يدخل الشخص بمقارنات لا نهائية مع الآخرين بل ويشعر أنه غير كافٍ للشخص الذي يدخل معه بعلاقة عاطفية إذا كان هذا الشخص أجمل منه. و إذا تعامل مع شخصاً أقل منه جمالاً سوف يعامله بغرور بسبب هذه العقدة.

تابع

أيضاً تم ذكر دور المجتمع في ظهور عقدة الشكل في هذا الجزء من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي. بحيث قام المجتمع بوضع معايير معينة للجمال, على سبيل المثال قد تجد الصور المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي. التي يكون بها شاباً وسيماً يمتلك مفتول العضلات و بجانبه فتاة تمتلك جسداً رياضياً فاتناً. هذا الشيء يجعل الشخص الذي يعاني من عقدة الشكل يشعر بالنقص. و يشعر بأن عليه أن يكون مفتول العضلات لكي يستطيع التكلم مع فتاة فاتنة و العكس صحيح.

بالإضافة إلى ذلك تؤدي عقدة الشكل في كثير من الأحيان إلى لجوء الشباب لحقن أنفسهم بهرمونات بنائية. لكي يعوضوا النقص الناتج عن عدم الثقة بالذات و عقدة الشكل. و بالنسبة للنساء يلجئون إلى عمليات التجميل لتغيير شكل العضو الذي يسبب لهم هذه العقدة.

*ملاحظة هذا مجرد شرح و فكرة بسيطة لكل فصل من فصول كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي. لذلك ليست كل الأفكار التي ذكرت في هذا الكتاب موجودة بالشرح.

الفصل الرابع الإستحقاق المزيف (عقدك النفسية سجنك الأبدي)

في هذا الفصل يتم ذكر الأشخاص الذين لا يعرفون قيمة نفسهم. لذلك تجدهم يبحثون عم مصادر خارجية لكي يحصلوا على الإستحقاق. و تكون المصادر الخارجية مبنية على رأي المجتمع و العائلة. على سبيل المثال قد يقوم أحد الأشخاص بدراسة تخصص الطب في الجامعة رغم عدم حبه لهذا المجال, لكي يصبح أسمه طبيب و يتم وضع خلف اسمه حرف الدال الذي يدل على (الدكتور فلان).

أو من الممكن أن يقوم أحد الوالدين بإجبار بنتهم على الزواج من إبن عمها الطيار لكي يقولون هي زوجة الطيار. تم ذكر العديد من الأمثلة المتعلقة بالإستحقاق المزيف في كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي. و من مصادر الإستحقاق المزيف المنتشرة:

  • الجنسية
  • الوضع المادي
  • اللقب و القبيلة
  • المنصب
  • الشهرة
  • الشهادة

و غيرها الكثير من مصادر الإستحقاق المزيف تم ذكرها في هذا الفصل.

الفصل الخامس إختيار الشريك المناسب و الزواج التقليدي

من أكثر الفصول التي أعجبتني في كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي هو هذا الفصل. بحيث يتم نقاش أكثر المواضيع حساسية في المجتمع العربي و هي الزواج التقليدي و كيفية إختيار الشريك المناسب.

بحيث إن الطريقة التقليدية للزواج المبنية على رؤية الشريك من مرة إلى مرتين فقط قبل الزواج. يعد أمراً غير صحيحاً بتاتاً لأن من خلال هذا التعارف البسيط لا يمكنك الحكم على مدى الإنجذاب بين الشريكين. و لا يمكنك أيضاً معرفة التوافق الفكري و العاطفي بينهم و بالتأكيد هذا الشيء سبب الكثير من المشاكل في الفترات الأخيرة. و أدى إلى رفع نسب الطلاق بسبب سوء الإختيار و عدم التوافق و الإنجذاب.

علاوة على ذلك قد يدخل أحد الشريكين بعلاقة زوجية سامة جداً, كان بمقدوره رفضها لو حصل على الوقت الكافي للتعارف. بحيث من الممكن أن توافق المرأة على الزواج من رجل خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين. ثم بعد ذلك تُفاجأ بوجود إضطرابات نفسية لديه مثل النرجسية بحيث تكون العلاقة معه لا تحتمل.

بالإضافة إلى ذلك تم ذكر الأسئلة التقليدية للموافقة على الزوج التي تعتبر سطحية إلى حد كبير مثل:

  • ما هو أصلك و قبيلتك؟
  • ما هي جنسيتك؟
  • كم دخلك و ثروتك؟
  • ما هو مجال عملك؟

و في النهاية تسمع كلام كبار السن من الأقارب مثل كلنا تزوجنا بمثل هذه الطريقة, أو الحب يأتي بعد الزواج و ما إلخ. لذلك أنا أنصحكم يقراءة هذا الفصل من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي. خصوصاً للأشخاص المقبلين على الزواج لأنك بالتأكيد سوف تستفيد من المعلومات المذكورة.

الفصل السادس النرجسي و المتعاطف

في هذا الفصل يتم تناول أهم أنواع الإضطرابات الشخصية و كيفية تأثيرها على العلاقات و هو إضطراب الشخصية النرجسية. بحيث يتم ذكر الأساليب التي يستخدمها النرجسي للتلاعب بالآخرين و خصوصاً شريكه في الحياة.

أيضاً تتم المقارنة بين طريقة تفكير النرجسي في العلاقة و طريقة تفكير المتعاطف. بحيث يكون هدف النرجسي إسقاط عيوبه على الطرف الآخر و التهرب من مسؤوليات العلاقة الزوجية. بينما يقوم المتعاطف بالتفكير الساذج و إعطاء الشخصية النرجسية المبررات لتعاملها السيء معه.

أيضاً شرح الكاتب في هذا الفصل من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي. عن كيفية تأثر الأطفال الذين ينشأون في بيئة غير ملائمة و بيئة مشحونة بالمشاكل و عدم الأمان.

إن كنت من الأشخاص الذين يهتمون بمحتوى الشخصية النرجسية. سأضع لك رابط يحتوي على قائمة فيدوهات تخص كل شيء عن هذه الشخصية بإمكانك مشاهدتها على اليوتيوب من هنا.

الفصل السابع الخيانة (عقدك النفسية سجنك الأبدي)

في هذا الفصل يتم التحدث عن أحد أكبر المشاكل التي قد تواجه أي شخص مرتبط و هي الخيانة. بحيث يتم ذكر أنواع الخيانات و الهدف منها أيضاً يتم ذكر الأبعاد النفسية التي سوف تحصل للشخص الذي تعرض للخيانة.

بالإضافة إلى ذلك تم ذكر كيفية التعامل مع الخائن و إتخاذ القرار المناسب إما إكمال العلاقة أو إنهائها. بالنسبة إلى أنواع الخيانات قد تم تصنيفها إلى 4 أنواع و هي:

  • العلاقة العابرة: يكون الهدف منها الهروب من الروتين الممل للعلاقة الأساسية و تكون مدتها أقل من 8 شهور و بعد ذلك تنتهي و تسمى نزوة.
  • التعدد: بحيث يبحث فيها الشخص عن نشوة الحب و عند حصوله عليها يفقد إهتمامه بالطرف الآخر
  • الجنس: توجد بنسبة أكبر عند الرجال و يعود سببها لطبيعة كل رجل و هدفه.
  • العلاقة الكاملة: التي تكون بمثابة العلاقة الرئيسية بحيث تكون مدتها طويلة. و يشعر بها الشخص بالإنجذاب و الحب للطرف الآخر بالإضافة إلى وضع أهداف مستقبلية مع بعضهم البعض.

في هذا الجزء من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي, تم شرح كيفية تأثير الزواج التقليدي بحياة الزوجين و إيصالهما إلى الخيانة في الكثير من المرات. لأن بكل بساطة إن لم يشعر أحد الزوجين بالراحة و الجاذبية للطرف الآخر و عدم تلبية رغباته بصورة كاملة من جميع النواحي. فمن الممكن أن يقوم الشخص بالبحث عن علاقة جديدة لتلبية إحتياجاته الخاصة.

أيضاً يذكر الكاتب في هذا الجزء الآثار السلبية التي تحصل لدى الشخص الذي تعرض للخيانة. وكيف يمكنه تخطي هذا الأمر عن طريق المواجهة و إعادة النظر في العلاقة من جديد.

الفصل الثامن التشافي و العلاقات التعويضية

في هذا الفصل يتم ذكر مشكلة تواجه الكثير من الأشخاص الذين خرجوا من علاقة معينة. بحيث يقومون بأشياء خاطئة مثل الدخول بعلاقة تعويضية مع شخص جديد و ذلك لكي يعمل هذا الشخص على مساعدتهم في التعافي من العلاقة السابقة.

و تم ذكر مثال منتشر بين الناس في هذا الفصل و هو (ما ينسيك شخص إلا شخصاً آخراً). الذي يشجع الدخول بعلاقة أخرى بشكل سريع بعد الخروج من العلاقة القديمة لنسيان الماضي. و مع الأسف الشديد هذا الشيء يعتبر ضار للطرفين فالطرف الأول من الممكن أن يدخل مرة أخرى بعلاقة مستنزفة و سامة. و الطرف الثاني من الممكن أن يقع في فخ إرضاء الطرف الأول لمساعدته على النسيان و بالتالي سوف يتحمل سوء معاملته له. علاوة على ذلك إن الطرف الأول عادةً لا يكون مكترث بشكل كبير بشأن العلاقة الجديدة. لذلك لن يكترث لحزن الطرف الآخر أو لن يبذل المجهود لإستمرار العلاقة.

أيضاً في هذا الفصل من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي, تم ذكر العديد من الأخطاء التي يفعلها الأشخاص في مرحلة التعافي. بالإضافة إلى ذلك تم ذكر بعض النصائح التي سوف تساعدك على تخطي هذه المرحلة الصعبة.

الفصل التاسع صندوق الإحتياط و أنواع العلاقات في عالمنا المعاصر

في هذا الفصل من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي. يتم ذكر أنواع العلاقات المنتشرة في وقتنا الحالي بين الشباب و بين المتزوجين.

بحيث يوجد علاقات تسمى إحتياطية و التي تدل على أن الشخص يتواصل مع الآخر عند حاجته له فقط. و الحاجة تكون مبنية على أساس معين منها جنسي أو عاطفي أو غيره من الحاجات.

أيضاً تم ذكر الأسباب التي تجعل المتزوجون يبحثون عن علاقات عاطفية خارج إطار الزواج. بحيث يكون الشخص متزوج لكنه يمتلك حبيب آخر غير زوجه. و أيضاً تم شرح كل علاقة من هذه العلاقات بناءً على نسبة الحب و الحاجة الأساسية منها. بالإضافة إلى ذلك تم ذكر نمط العلاقة الزوجية مع الشخصية النرجسية.

الفصل العاشر عقدة الطفل (عقدك النفسية سجنك الأبدي)

هنا يتم التحدث عن العقد النفسية التي تنشأ لدى الشخص من وقت الطفولة, نتيجة التربية الخاطئة مما يؤثر على شخصيته عندما يكبر . بالإضافة إلى ذلك يؤثر بشكل كبير على علاقته الزوجية بحيث لا يستطيع الشخص إتخاذ القرارات المناسبة, ولا يستطيع وضع حدود شخصية لنفسه.

أيضاً تم ذكر بعض الأساليب التي يستخدمها النرجسي في تربيته لأطفاله مثل أسلوب الصمت العقابي. و كيف يؤثر هذا الأسلوب على تصرفات الطفل و نشأة العقد النفسية لديه.

الفصل الحادي عشر عقدة الخضوع

إن عقدة الخضوع بإختصار كما تم شرحها في كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي. هي عدم القدرة على المواجهة – السلبية – تضخيم ردود فعل الآخر – التبرير الدائم.

من الأمثلة على عقدة الخضوع عدم الدفاع عن النفس عندما يتم التطاول عليه. عدم القدرة على وضع حدود شخصية والمجاملة و تشكيل شخصية تناسب الطرف الآخر.

إن كنت تعاني من هذه العقدة أنصحك بقراءة هذا الفصل لأنه يحتوي على الكثير من السيناريوهات التي تبين كيف لعقدة الخضوع أن تؤثر على حياتك الإجتماعية و علاقاتك. بالإضافة إلى ذلك تم ذكر الطرق التي سوف تساعدك على التخلص من هذه العقدة.

الفصل الثاني عشر السلبي اللطيف

السلبي اللطيف بإختصار هو الشخص الذي يراعي مشاعر الآخرين على حساب نفسه. والذي لا يستطيع رفض طلبات الآخرين الإستغلالية, علاوة على ذلك لا يعرف كيفية طلب الأشياء التي يستحقها.

لذلك خلال هذا الفصل من كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي يتم التركيز على هذه العقدة التي نجدها في الكثير من الأشخاص في بيئة العمل و الصداقات و غيرها. بحيث يكون هذا الشخص دائم التردد و يحاول دائما ان يرضي الآخرين بعمل المهام عنهم.

أيضاً في الفصل الثالث عشر يتم التكلم السلبي اللطيف في العلاقات العاطفية. و يتم النقاش حول العقد المتواجدة عند هذه الشخصية بالإضافة إلى عدم جاذبيته و كيفية معالجة هذه العقدة.

الفصل الرابع عشر عقدة المادة (عقدك النفسية سجنك الأبدي)

في هذا الفصل يتم التفريق بين الشخص البخيل و الشخص الحريص عن طريق عدة أمثلة. و الشيء الذي أحببته في كل مشكلة و عقدة نفسية تم ذكرها في كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي, هو وجود نصائح و حلول للتخلص من كل عقدة.

الفصل الخامس عشر عقدة الجنس و التحرش الجنسي

في هذا الفصل بالتحديد يتم ذكر أكثر المشاكل تعقيداً و غموضاً بالنسبة للشخص الذي نشأ في الوطن العربي. ذلك بسبب عدم التكلم عن الامور الجنسية بشكل واضح و علني أمام الجميع, بالطبع التكلم يجب أن يكون بهدف تعليمي.

لذلك تم ذكر العديد من المشاكل و المفاهيم الجنسية منها:

  • أنواع الجنس من ناحية التعريف
  • انواع الجنس من ناحية كيفية الممارسة
  • الأخطاء الجنسية الشائعة
  • الهجر الجنسي
  • العادة السرية التي تعد من أكبر التساؤلات لدى العديد من الناس
  • الكبت الجنسي
  • الأفلام الإباحية و أضرارها
  • التحرش الجنسي بشكل عام
  • غشاء البكارة

في نهاية هذا المقال سأذكر رأيي الشخصي بكتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي. إن هذا الكتاب يعتبر من الكتب المهمة من الناحية النفسية لجميع الناس من الوطن العربي. لأنه يساعدك على إكتشاف المشاكل النفسية التي تمتلكها بالإضافة إلى ذلك يساعدك في معالجتها عن طريق ذكر الحلول.

تقيمي الشخصي للكتاب

  • سهولة القراءة 9/10
  • الأمثلة المطروحة 10/10
  • مشجع للقراءة 8.5/10
  • الجرئة 9.5/10

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: علم نفس

4 تعليقات

Smsma · سبتمبر 26, 2022 في 10:23 ص

ما هذه الروعة ؟
لا أملك حقا إلا أن أقول : الله يوفقك، ونشوفك بأعلى الدرجات يارب ..

تلخيصك للكتاب ممتع للغاية ،
ويظهر فيه دقة الفهم، مع قوة الفِكر والتركيز،
ومن الواضح أنك بذلت أفضل ما بوسعك لتوصل لنا خلاصة ما في الكتاب، وأهم ما فيه ، لتحثّ الجميع على قراءته..

الله يبارك فيك ، ويحفظك، ويجزيك عنا كل خير 🌺🌹

    khalil yousef · سبتمبر 26, 2022 في 4:24 م

    الله يسعدك يا أسماء شكرا لتشجيعك

Smsma · سبتمبر 26, 2022 في 10:26 ص

نريد حقا من هذا دائما 💖 .. يعني تلخص كل كتاب تقرأه وتراه مفيدا 😍

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *