كيف يستخدم النرجسي الدين لمصالحه الشخصية و الحصول على ما يريد من الأشخاص الآخرين؟. بحيث تعتبر الشخصية النرجسية الدين سلاحاً قوياً للحصول على إهتمام و إعجاب الآخرين. علاوة على ذلك يقوم النرجسي باستخدام بعض الممارسات الدينية لكي يستفز الآخرين و يجعلهم يفقدون صوابهم.

فكما ذكرت في مقال أسرار الشخصية النرجسية فإن النرجسي يستطيع استخدام أي شيء كسلاح ضد الآخرين. على سبيل المثال: يستخدم النرجسي المال، الأولاد، السلطة، العلاقة الجنسية، الدين و أشياء أخرى كأسلوب تلاعب و إخضاع. بحيث هذه الأمور تعتبر نقطة قوة للشخصية النرجسية و من خلالها يستطيع التحكم بالآخرين و الحصول على التزويد النرجسي.

لذلك في هذا المقال سأذكر لكم أهم العلامات التي تدل على أن الشخصية النرجسية تستخدم الدين لمصالحها الشخصية. بحيث سأذكر لكم الصفات و التصرفات التي يقوم بها النرجسي خلال ممارساته الدينية، لكي تستطيع تمييزه عن الآخرين.

*ملاحظة مهمة: هذه المعلومات تعتبر معلومات تعليمية ولا يجب استخدامها لاتهام الأشخاص الآخرين و تشخيصهم. إنما الهدف من هذه المعلومات هو زيادة الوعي عن الشخصيات السامة لكي تحمي نفسك و تأخذ حذرك منهم.

علامات تدل على أن النرجسي يستخدم الدين كسلاح ضد الآخرين

1- الشعور بالتفوق على الآخرين من الناحية الدينية

يعتبر النرجسي المتدين نفسه أفضل و أقرب إلى الله سبحانه و تعالى من الآخرين. علاوة على ذلك ينظر هذا النوع من النرجسيين إلى الآخرين بنظرة دونية، و يحاول أن يشعرهم بأنهم بعيدين عن الله سبحانه و تعالى ولا يفقهون شيئًا بالدين.

لذلك يقوم النرجسي بإعطاء المواعظ و العبر المتعلقة بالدين إلى الأشخاص الآخرين لأنه يرى نفسه أكثر الناس فهمًا للدين. بالإضافة إلى ذلك يقوم النرجسي المتدين بالتقليل من قيمة الأعمال و الممارسات الدينية التي يقوم بها الآخرين و ينتقدها. بل قد يصل به الأمر إلى أن يعطي الفتاوى و يحلل و يحرم على مزاجه من دون العودة إلى أهل العلم.

2- القيام بجميع العبادات أمام الآخرين بشكل متعمد و علني

يحاول النرجسي جذب الأنظار إليه من خلال القيام بالعبادات أمام الأشخاص الآخرين و ذلك يكون لعدة أهداف منها:

  • رسم صورة جيدة له أمام الآخرين و بأنه الشخص المتدين الذي يخاف الله سبحانه و تعالى.
  • الحصول على التزويد النرجسي من قبل الآخرين.

اختصار هذه النقطة عبارة واحدة فقط و هي (الرياء). الرياء يعني قيام الشخص بالعبادات من أجل أن يراه الناس و من أجل الحصول على اعجابهم. و بنفس الوقت لا يهتم الشخص في هذه الحالة بإرضاء الله سبحانه و تعالى. لذلك تجد النرجسي يقوم بالأعمال المرتبطة بالدين أمام الأشخاص الآخرين. لكي يحصل على التزويد النرجسي و يظهر نفسه بأنه شخصٌ صالح. و من الأمثلة على ذلك:

  • قراءة القرآن الكريم أو الإستماع إليه بصوت مرتفع
  • الزكاة و التصدق أمام الآخرين
  • يقوم بذكر الأعمال الخيرية التي قام بها أمام الآخرين
  • المبالغة في أداء العبادات خصوصاً في الأعياد
  • يحاول الصلاة بشكل مستمر في المسجد لكي يراه الناس
النرجسي و الدين

3- يستخدم الدين كسلاح ضد الآخرين

يقوم النرجسي باستخدام الدين كسلاح ضد الآخرين من خلال عدة طرق و أساليب منها:

  • إثبات وجهة نظره بشيء معين على الرغم من أنه مخطئ
  • إشعار الآخرين بالذنب و العار باستخدام آيات من القرآن الكريم و الأحاديث النبوية
  • تحريف تفسير بعض الآيات و الأحاديث بما يتناسب مع وجهة نظره

4- الحصول على التبجيل

يعتبر الدين مصدراً مميزاً للحصول على التبجيل من الآخرين بالنسبة إلى الشخصية النرجسية. فهناك الكثير من النرجسيين يقومون بالتعمق بالمواضيع الدينية و دراستها لكي يحصلون على إعجاب الآخرين. و مع استمرارهم بإعطاء المواعظ الدينية و القيام بالعبادات أمام الآخرين و التظاهر بأنهم متدينين. يبدأ الناس بإعطاء النرجسيين المتدينين معاملة خاصة و في بعض الأحيان يجعلوهم قادةً عليهم.

علاوة على ذلك في بعض الديانات الهندوسية قام بعض النرجسيين بالتظاهر بأنهم آلهة و يستطيعون علاج الآخرين و تحقيق امنياتهم. و من أكثر الأشخاص شهرة من الذين قاموا بخداع الناس للحصول على التبجيل هو ساتيا ساي الهندي. فهو يعتبر زعيم ديني في الهند و أجزم لك بأنه شخص نرجسي يستخدم الدين لمصالحه الشخصية.

5- إشعارك بالذنب و تأنيب الضمير باستخدام الدين

دعونا نتفق في البداية أنه لا يوجد إنسان على وجه الكرة الأرضية لا يخطئ. و من لا يخطئ لا يعتبر بشراً عادياً بل يعتبر إما نبياً أو ملاكاً، لأن الأنبياء و الملائكة هم فقط المخلوقات التي لا تخطئ. لذلك يقوم النرجسي بمراقبة الآخرين و انتظار زلاتهم لكي يستخدم الدين في إشعارهم بالذنب.

و من خلال هذا الأسلوب يستطيع تدمير ثقة الآخرين و جعلهم خاضعين له. على سبيل المثال: تقوم الأم النرجسية باتهام ابنتها بالعقوق لأنها لم تقم بواجباتها بالوقت المحدد. أو يتهم الزوج النرجسي زوجته بأنها ناشز لأنها رفضت معاملته السيئة.

و من خلال هذا الأسلوب يقوم النرجسي بتذكير الضحية مراراً و تكراراً بالأخطاء التي قامت بها بالماضي. لكي يحصل على خضوعها و تلبي جميع رغباته الأنانية. علاوة على ذلك تقوم الشخصية النرجسية باستخدام الدين لإثبات وجهة نظرها. و إذا قام أحد الأشخاص بمخالفة رأي النرجسي فإنه يقوم باتهامه بأنه لا يحترم الدين ويجعله يشعر بالذنب و تأنيب الضمير.

6- يستخدم الدين لإخفاء سلوكه السيء

يتقمص النرجسي دور المتدين ليخدع الناس بمظهره الخارجي و يخفي سلوكه السيء عنهم. بحيث يحاول أن يبدو للآخرين بأنه متدين من خلال شكله الخارجي و ارتدائه ملابس تدل على أنه رجل دين. فكما تعلمون إن معظم الناس يعتقدون أن الشخص المتدين لا يخطئ ولا يوجد لديه سلوكيات سيئة.

لذلك يستغل النرجسي الدين لكي يقوم بأعماله السيئة و يخفي ذلك عن الآخرين من خلال مظهره الخارجي و أعماله الصالحة. علاوة على ذلك إذا قامت الضحية بفضح السلوكيات السيئة للنرجسي المتدين. فلن تجد أي شخص يقف بجانبها بسبب انخداعهم بصورته المزيفة.

7- إختلاق الأعذار لسلوكياته السيئة

تقوم الشخصية النرجسية باختلاق الأعذار لجميع سلوكياته السيئة. بحيث إذا قام بيوم من الأيام بإيذاء شخص معين فبالتأكيد سوف يجد مبرر لنفسه من خلال الدين. على سبيل المثال:

  • إذا عاملك زوجك النرجسي بالصمت العقابي لمدة طويلة جداً فسوف يقول: أنك كنتِ ناشز و يجب هجرك.
  • إذا قام بضرك أو ضرب أولاده فسوف يأتي بآية من القرآن الكريم و يقول أنه يستطيع ضربكم و هذا جائز.

بالطبع يوجد الكثير من الأمثلة على استخدام النرجسي للدين لكي يختلق أعذار لسلوكياته السيئة. لذلك لن أكتبها كلها لأنها تحتاج إلى مساحة كبيرة من هذا المقال.

8- يستخدم وسائل التواصل الإجتماعي لنشر ممارسته الدينية و أعماله الخيرية

يستخدم النرجسي وسائل التواصل الإجتماعي لنشر الصور و الفيديوهات لكي يحصل على الوقود النرجسي. علاوة على ذلك قد ينشر الشخص النرجسي أدعية و آيات و أحاديث نبوية بشكل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي. و الهدف من ذلك الحصول على تفاعل الأشخاص الآخرين و اهتمامهم.

أيضًا تقوم الشخصية النرجسية بنشر أعمالها التطوعية على مواقع التواصل لكي تكسب حب الآخرين و ثقتهم. و بهذه الأفعال يستطيع النرجسي تحقيق أهدافه و جعل الناس تشكره و تطلب الخدمات منه بشكل مستمر. لكن بالطبع عندما يقوم النرجسي بخدمة الآخرين بحجة الدين فبالتأكيد سوف يكون هناك مقابل لذلك.

9- استفزاز الآخرين للحصول على الوقود النرجسي

تقوم الشخصية النرجسية باستخدام الدين لاستفزاز الآخرين للحصول على ردات فعلهم. على سبيل المثال: يقوم النرجسي بقراءة القرآن الكريم بصوت مرتفع و أهل المنزل نائمون. أو يقوم برفع صوت التلفاز على القنوات الدينية لكي يزعج الآخرين بشكل متعمد.

و بالتأكيد سوف يقوم بعض الأشخاص بمواجهة النرجسي و إخباره بأن هذه التصرفات مزعجة. لكن النرجسي يقوم بالدفاع عن نفسه من خلال الدين و اتهام الآخرين بأنهم لا يحترمون الممارسات الدينية.

التعامل مع النرجسي المتدين

إن التعامل مع الشخصية النرجسية ليس بالأمر السهل خصوصاً هذا النوع من النرجسيين. ذلك لأنه يستطيع تشويه سمعتك أمام الآخرين و اتهامك بأنك لا تحترم الأديان السماوية. لذلك من المهم جداً معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع النرجسي الذي يستخدم الدين لمصالحه الشخصية.

و الآن سوف أذكر لكم أهم النصائح التي سوف تساعدكم في التعامل مع النرجسي المتدين:

  • ضع حدود شخصية قوية و حافظ عليها
  • لا تدخل معه بنقاشات و جدالات بأي موضوع خصوصاً المواضيع الدينية
  • لا تتعمق بالتواصل معه و اجعل المحادثات سطحية إن اضطررت إلى ذلك
  • قم ببناء شبكة دعم من الأصدقاء و المقربين
  • اطلب المساعدة الإحترافية إن احتجت إلى ذلك

عليك عزيزي القارئ أن تأخذ حذرك من الشخصية النرجسية مهما كان نوعها. وذلك لأنها تعتبر من أخطر الشخصيات التي قد تعرضك للخطر. و في حال احتجت إلى المساعدة الإحترافية أو طلب استشارتك الخاصة، فلا تتردد بالتواصل معنا من خلال صفحة إتصل بنا.

فيديو النرجسي و الدين

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.