ما هي الحدود الشخصية؟ بالتأكيد قد سمعت عن هذا المصطلح من قبل. إما عن طريق أحد الفيديوهات الخاصة بالعلاقات و علم النفس أو عن طريق نصيحة سمعتها من شخص مقرب.

لذلك سأقوم بشرح هذا المصطلح بشكل تفصيلي, بالإضافة إلى ذلك سأذكر أنواع الحدود التي يجب عليك وضعها مع الآخرين. و أستطيع أن أضمن لك إن قمت بتطبيق النصائح التي سوف أذكرها في هذا المقال. ستحصل على شخصية قوية و يهابك الآخرين و يخافون من إستغلالك و التلاعب بك.

لأنك سوف تكتشف في نهاية هذا المقال الفوائد العديدة التي سوف تحصل عليها عند وضعك لهذه الحدود. و أنا من الأشخاص الذين تمنيت لو أنني كنت أعرفها منذ صغري أو لو قام أحد والدي بتعليمي إياها.

الحدود الشخصية
الحدود الصحية

ما هي الحدود الشخصية؟

هي شيء غير مرئي يضعه الشخص بينه و بين الآخرين. و يحدد الشخص ما هو مقبول و ما هو غير مقبول عند التعامل معه. أيضاً تشمل هذه الحدود عدة نواحي قد تكون ملموسة و مادية أو تكون لها علاقة بالوقت و طريقة التعامل.

لذلك سأقوم بشرح أنواع الحدود الشخصية بشكل أكبر لكي تتعرف عليها و تتعلم كيف و متى تضعها.

أنواع الحدود الصحية

1- حدود لها علاقة بأفكارك و رأيك

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أنك حر في التعبير عن رأيك و عن أفكارك, لكن يجب أن تكون آرائك غير مؤذية للآخرين. و كن على يقين بأن الآخرين يجب عليهم إحترام رأيك و أفكارك كما تحترم أنت رأيهم الخاص. ولا يجوز لأي شخص كان أن يقوم بإجبارك على تغيير رأيك بشيء معين لأنه يتعارض مع رأيه الشخصي.

لذلك إن تعرضت إلى ذلك من أحد الأشخاص يجب عليك أن تنبهه بأن يحترم رأيك. و تذكره أنه لا يحق له أن يقرر أو يتخذ القرارات عنك لأن هذا بإختصار تعدٍ واضح على حدودك الشخصية.

2- حدود شخصية لها علاقة بالعواطف و المشاعر

تعتبر العواطف شيئاً ثميناً ولا يجب السماح لأي شخص كان أن يستغلها أو يتلاعب بها. لذلك تقع المسؤولية عليك بأن تحميها من أن تكون مضطربة و غير مرتاحة.

على سبيل المثال هناك شخص ما يتحدث كل يوم معك عن أشياءً سلبية. لذلك أنت في بداية الموضوع قمت بمساعدته, لكن لاحظت على هذا الشخص أنه يتلذذ بالشكوى و يعشق لعب دور الضحية. بالإضافة إلى ذلك لاحظت على مزاجك بأنه يتعكر كلما تواصل معك هذا الشخص. لذلك يجب عليك حماية حدودك الشخصية منه و الإعتذار عن تقديم المساعدة له أو سماع قصصه السلبية.

أو على سبيل المثال: من الممكن أن يقوم شخصٌ ما بالدخول معك بعلاقة و الخروج منها كما يحلو له. و هذا بالتأكيد سوف يؤثر على نفسيتك و تقديرك لذاتك بشكل سلبي. لذلك يجب عليك أن تمنع هذا الشخص من تخطي الحدود الشخصية الخاصة بك. ولا تسمح له بالتلاعب بمشاعرك و عواطفك.

3- الحدود المتعلقة بالممتلكات الخاصة

يجب أن تعلم عزيزي القارئ بأن حدودك الشخصية ليست مقتصرة على مشاعرك و آرائك فقط. بل تشمل ممتلكاتك الخاصة و من هم الأشخاص الذين يستطيعون إستخدامها.

إن هاتفك النقال, سيارتك, حقيبتك, و أموالك كلها تكون ضمن ممتلكاتك الخاصة. لذلك يجب عليك حمايتها ولا تجعل الآخرين يستخدمونها من دون إذنك أو حتى لا تخجل من رفض طلبهم بإستخدامها. فإن كنت من الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في قول كلمة لا للآخرين فيجب عليك أن تتعلم ذلك. لأن قولك لكلمة لا للأشياء التي ترفضها هو أهم نقطة في حماية الحدود الشخصية.

سأذكر مثال بسيط أوضح من خلاله كيف تقوم برسم حدودك و حماية ممتلكاتك من الإستغلال. على سبيل المثال أتى أحد أصدقائك و طلب منك مبلغاً من المال. لكن أنت تعلم أن هذا الشخص قد طلب منك المال في الماضي و لم يعيده لك. لذلك يجب عليك أن ترفض إعطائه المال و الإعتذار منه, و من الممكن أن تقول له: قد أقرضتك المال من قبل و لم تعده لي. لذلك لا أستطيع إقراضك المال مرة أخرى.

في هذه الحالة قد يحاول صديقك لعب دور الضحية أو قول بعض العبارات التي تجعلك تشعر بالذنب لرفضك إقراضه المال. أو يقول بعض العبارات التي تدل على أن المبلغ الذي إقترضه منك قليلاً جداً و أنت بخيل. و في هذه الحالة تظهر قوة حدودك الشخصية و يظهر مدى حفاظك عليها. بحيث يجب عليك عدم الإستجابة لمثل هذا النوع من التلاعب و التقليل من أهمية ممتلكاتك الشخصية.

هذا المثال ينطبق على سيارتك, منزلك, مستحضرات التجميل إلخ.

4- حدود شخصية لها علاقة بجسدك

يعتبر جسدك من أهم الحدود التي يجب على الآخرين إحترامها و عدم التعدي عليها. قد تعتقد أن هذه الحدود متعلقة فقد بعدم السماح للآخرين بلمسك أو التحرش فيك أو حتى ضربك. نعم كل ما ذكر صحيح لكن يجب عليك أن تعلم أيضاً أن الحدود الجسدية مرتبطة أيضاً بالمسافة التي تكون بينك و بين الطرف الآخر.

على سبيل المثال عندما تتحدث مع شخص ما يجب أن تكون مسافة مريحة بينك و بينه. و يجب عليك رسم حدودك الشخصية مع الطرف الآخر في حال إقترب منك بطريقة غير مريحة.

بالإضافة إلى ذلك تأتي النقاط المهمة و المعروفة لدى الجميع و هي الحدود الشخصية الجسدية الواضحة. بحيث أن لا تسمح لأي شخص بأن يتعدى عليك جسدياً. حتى و إن كان عبارة عن مزاح في حال كنت لا تحب هذا النوع من المزاح. أيضاً لا تسمح للآخرين بلمس جسدك لمسات غير مريحة. مثل التحرش أو حتى إن كانت عبارة عن سلام في الأيدي لكن بطريقة وضيعة.

5- الحدود المتعلقة بوقتك الخاص

بالتأكيد قد سمعت من قبل عبارةً تقول إن الوقت من ذهب إن لم تدركه ذهب. و هذه العبارة تدل على أهمية الوقت الذي تمتلكه لأنه هو الشيء الوحيد إن ذهب لا يمكنك تعويضه. و هذا الشيء سوف تكتشفه عندما تعمل لساعات طويلة أو حتى عندما تكبر في السن. عندها ستدرك أهمية الوقت الذي كان بين يديك و من الممكن أنك أضعته مع أشخاص لا تستحق ذلك.

لذلك الحدود الشخصية المتعلقة بوقتك الخاص يجب أن تكون واضحة. لذلك لا تخجل من رفض التحدث لشخص ما و أنت مشغول. ولا تخجل من الإعتذار عن الذهاب إلى مناسبة ما أنت لا تحبها و تجدها مضيعة للوقت. أيضاً لا تتردد من رفض الخروج مع بعض الأشخاص الذين يضيعون وقتك من دون فائدة.

هذا الدرس يجب أن تتعلمه و تطبقه في أقرب وقت ممكن لكي لا يتم إستغلال وقتك الثمين من قبل الأشخاص الذين لا يستحقون ذلك. و يجب عليك أن تعلم عزيزي القارئ إن قمت بإتقان مِهنةٍ ما و بدأت تجني منها المال. فلا تخجل من طلب المال مقابل وقتك الخاص, لأن هذه المشكلة يواجهها العديد من الأشخاص. بحيث يخجلون من طلب المال من الآخرين إعتقاداً بأنهم لا يستحقون ذلك أو مساعدة الآخرين تعتبر واجباً عليهم.

6- الحدود الشخصية المتعلقة بالمحادثات و الكلام الذي يخرج منك

يحاول العديد من الناس إستدراجك للتكلم في بعض الأمور الشخصية التي لا تحب أن تتكلم عنها. على سبيل المثال قد يسألك أحد الأشخاص عن راتبك و كم تجني من المال في عملك الحالي. و بالطبع هذا الشيء يعتبر خاص ولا يجب أن يعلمه أحدٌ غيرك أنت و شريكك.

أو من الممكن أن يقوم أحد الأشخاص بإستدراجك للتكلم عن خصوصيات العائلة. بحيث يسألك عن المشاكل العائلية و الأمور المتعلقة بداخل المنزل و التي لا يجب ان تخرج إلى الخارج. كل هذه الأمور تعتبر من الحدود الشخصية التي يجب على الجميع إحترامها.

لذلك إن تعرضت لمثل هذه المواقف مع أحد الأشخاص, قُم بالإعتذار منه و ارفض الدخول بهذا النقاش و عدم الإجابة على أسئلته الفضولية. كذلك الأمر إن كنت تعمل في وظيفة ما فيجب عليك أن ترفض الدخول في نقاشات خاصة او تعطي رأيك بأشخاص معينة بشكل سلبي. لأن من الممكن ان تكون هذه مصيدة لك لكي يتم نقل كلامك للآخرين و التأثير بشكل سلبي على عملك و حياتك.

7- حدود داخلية و نفسية

جميعنا بحاجة إلى وقت من الراحة بين الحين و الآخر. فكما نحب أن نخرج و نتكلم مع الآخرين فإننا أيضاً نحتاج إلى وقت خاص نريح به أنفسنا و تفكيرنا بعيداً عن العالم.

فإن شعرت أنك بحاجة إلى البقاء وحيداً لفترة من الزمن, فلا تتردد من الإعتذار عن الخروج مع الأصدقاء. و بإمكانك ان تقول لهم قد خرجت كثيراً في الفترة الماضية و حالياً أحتاج لفترةٍ من الراحة. هذه تعتبر من الحدود الشخصية الداخلية و النفسية التي يجب عليك عدم إهمالها بتاتاً.

فوائد وضع الحدود الشخصية

هناك العديد من الفوائد التي سوف تحصل عليها عند وضعك لحدود خاصة و صحية بينك و بين الآخرين منها:

1- الحفاظ على تركيزك و عدم تعكر مزاجك

من الفوائد الواضحة التي سوف تحصل عليها بشكل سريع بعد وضعك لحدود صحية قوية هي أنك سوف تحافظ على إستقرار مزاجك و تركيزك. ذلك لأنك لن تقوم بفعل أشياء لا تريد فعلها و تلك الأشياء دائماً كانت تجعلك تغضب و تشعر بأنه قد تم إستغلالك.

و عند شعورك بالإستغلال و الغضب سوف تشعر بالذنب و تأنيب الضمير لعدم رفضك لتلك الطلبات. بينما عندما تقوم بقول كلمة (لا) لأي شيء لا تريد فعله. هنا سوف يزداد تقديرك لذاتك بالإضافة إلى ذلك سوف تحافظ على مزاجك و تركيزك. لهذا إن أردت وضع حدود شخصية قوية يجب عليك تتعلم كيف تقول لا.

2- عدم إضاعة وقتك

عند وضعك لحدود قوية سوف تعرف أن وقتك ثمين ولا يجب إضاعته على الأشياء الغير مفيدة. لذلك سوف تزداد إنتاجيتك و تستغل وقتك الخاص في العمل أو الخروج مع أشخاص تحبهم أو حتى إمضاء الوقت مع عائلتك. كل ذلك سوف تفعله بدلاً من إضاعة وقتك مع أشخاص متلاعبة و إستغلالية لا تقدر وقتك الخاص.

3- زيادة في الثقة بالنفس و تقدير الذات

عندما تقوم بفعل الأشياء التي تحبها و ترفض فعل الأشياء التي لا تحبها فهذا الشيء يدل على حب الذات. و كلما زاد حب الذات لديك كلما زادت ثقتك و تقديرك لذاتك. لذلك وضعك للحدود الشخصية سوف يؤثر بشكل كبير على حبك لذاتك و بالتالي سترتفع ثقتك بنفسك.

و عندما ترتفع ثقتك بنفسك تستطيع إتخاذ قرارات مصيرية في حياتك من دون تأثير الآخرين عليك و على قراراتك الشخصية.

4- عدم تعرضك من الإستغلال و التلاعب

من الفوائد الرائعة التي سوف تحصل عليها عندما تضع حدوداً شخصية قوية هي حماية نفسك من التلاعب و الإستغلال. ذلك لأن الأشخاص المتلاعبة سوف تقوم بإختبار حدودك الشخصية بشكل مستمر لدراسة فيما إذا كانوا قادرين على إستغلالك ام لا.

لذلك عندما يجدون أنك تمتلك حدوداً شخصية غير قابلة للكسر سوف يتراجعون و يهابونك. علاوة على ذلك سوف يعملوا لك ألف حساب قبل أن يطلبوا منك طلب ما.

هل الحدود الشخصية يجب أن تكون واضحة مع الجميع؟

نعم يجب أن تكون واضحة مع الجميع سواءً كان شخصاً مقرباً أو غير مقرب. لكن بالتأكيد من الممكن ان يقوم الشخص بالسماح لبعض الأشخاص بالتقرب منه لكن بإرادته.

علاوة على ذلك فإن هذه الحدود من الممكن أن تكسر عند تعاملك مع شريكك في الحياة. على سبيل المثال الحدود الجسدية أو الخاصة بالمحادثات. وذلك لانك تثق به و لا تخاف من أن يقوم بإستخدام كلامك ضدك.

سأضع لكم في نهاية المقال فيديو كامل أشرح فيه الحدود الشخصية. بالإضافة إلى أنني قمت بضرب العديد من الأمثلة على تلك الحدود, مشاهدة ممتعة.

بإمكانك التواصل معنا و حجز المواعيد من خلال صفحة إتصل بنا. و بإمكانك متابعة الفيديوهات الخاصة بعلم النفس و العلاقات بشكل مستمر من خلال القناة على اليوتيوب.

فيديو الحدود الشخصية

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: علم نفس

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *