الاكتئاب المبتسم هو مصطلح يطلق على الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب لكن بصورة خفية. بعبارة أخرى يقوم الأشخاص المصابون بهذا النوع من الإكتئاب بإخفاء العلامات التي تدل عليه عن الجميع. بحيث يمارسون أنشطتهم اليومية و الإجتماعية بشكل طبيعي. علاوة على ذلك قد يتظاهر الشخص المصاب بهذا الاكتئاب بالسعادة أمام الناس إلا أنه يعاني من مشاكل نفسية بداخله.

لذلك أطلق على هذا النوع من الإكتئاب بالإكتئاب المبتسم. نظراً لإخفاء صاحبه الأعراض الخاصة به خلف إبتسامة عريضة.

الاكتئاب المبتسم
الاكتئاب المبتسم

الفرق بين الإكتئاب العادي و الإكتئاب المبتسم

الإكتئاب: هو مرض نفسي منتشر بشكل كبير خصوصاً في الوقت الحالي. يؤثر بشكل سلبي على الشخص بحيث يجعله يفقد إهتمامه بجميع النشاطات. بالإضافة إلى ذلك يشعر بالكسل و الحزن الشديد لذلك يؤثر على طريقة تفكير الشخص. بحيث تكون سلبية إتجاه الحياة لذلك يعتبر الإكتئاب خطير في حال إستمر لمدة طويلة.

الإكتئاب المبتسم: بالنسبة الى تعريفه فهو نفس المعنى. لكن الإختلاف الرئيسي هو أنه غير ظاهر بحيث يكون خفي عن الأشخاص المحيطين للشخص المصاب. لأن الشخص المصاب يحاول بشكل مستمر إخفاء تلك العلامات علاوة على ذلك لا يطلب المساعدة.

أعراض الاكتئاب المبتسم

هناك ما يقارب 265 مليون شخص حول العالم يعاني من الاكتئاب. و هناك العديد من الأعراض الواضحة لهذا الإضطراب و أغلب الناس تعرفها و تشعر بها. على سبيل المثال : الشعور باليأس و الحزن و البكاء و غيرها من الأعراض الأخرى .

لذلك سوف نركز في هذا المقال على الأعراض الأقل وضوحاً. لكي نستطيع أن نلاحظ الأشخاص الذين هم حولنا و الذين نحبهم بأنهم يعانون من الاكتئاب المبتسم.

إذا كنت تتعامل مع شخص يبدو عليه ظاهرياً أنه بخير و سعيد. لكن يوجد لديه هذه الأعراض فهناك إحتمال أنه يعاني من الداخل.

  • التغير في نمط النوم: إذا لاحظت على أحد الأشخاص بأن نومه أصبح ثقيلاً. و ينام لساعات متأخرة ويجد صعوبة بالنهوض من الفراش . فتلك علامة تدل على أنه من المحتمل أنه مكتئب. بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأشخاص يكون التغير عندهم بقلة النوم و عدم القدرة على النوم لساعات مناسبة. أي أنه يعاني من الأرق لذلك هذه من علامات الاكتئاب المبتسم.
  • تغيرات في الشهية: إن الشخص المصاب بالإكتئاب بشكل عام قد يعاني من التغيرات بالشهية. فمن الممكن أن يزداد طلبه على الغذاء أو لا يأكل بشكل جيد و صحي. لذلك هذه العلامة إذا وجدتها بشخص معين كان يأكل بشكل طبيعي. لكنه في الفترة الأخيرة تغير نمط الشهية عنده و لاحظت زيادة أو نقصان حاد على وزنه. رغم أنه يمارس الأنشطة اليومية بشكل طبيعي و لا يوجد لديه أمراض صحية. هذا يعني أنه على الأغلب يعاني من الإكتئاب المبتسم ولا يريد أن يعرف أحد.
  • الشعور بعدم القيمة: يصاحب عادةً الإكتئاب مشاعر اليأس و الذنب. لذلك إذا وجدت أحد الأشخاص الذي يبدو ظاهرياً سعيد لكنه يجلد ذاته. أو يشعر بأن لا قيمة لوجوده في هذه الحياة فعلى الأغلب هو يعاني من الاكتئاب المبتسم.
  • فقدان الإهتمام بالأنشطة: إذا أردت ملاحظة أن شخص مصاب بالاكتئاب فهذه إحدى العلامات الواضحة. بحيث يفقد الشخص الشغف بممارسة الأنشطة التي كان يقوم بها من قبل.

أسباب الإكتئاب

  • التعرض للإساءة: من أحد الأسباب التي تجعل الشخص يدخل في الإكتئاب بشكل عام هو تعرضه للإساءة. سواء إساءات لفظية أو جسدية أو جنسية. و مع الأسف الشديد لا يعرف الشخص كيف ستؤثر عليه تلك الإساءات إذا قام بكبتها ولم يعالجها.
  • العمر: إن كبار السن معرضون بشكل أكبر للإصابة بالإكتئاب. وذلك بسبب وقت الفراغ الكبير و التقاعد عن العمل و إنشغال الأبناء. علاوة على ذلك قد يتظاهرون بأنهم لا يعانون من تلك الأعراض خوفاً من ان يقلق عليهم الآخرين. لذلك هنا يسمى هذا الإكتئاب بالاكتئاب المبتسم.
  • الصراعات و النزاعات: إن الأشخاص الذين لديهم ضعف بيلوجي إتجاه المشاكل. التي يواجهوها خلال حياتهم معرضون للإصابة بالإكتئاب. على سبيل المثال: المشاكل العائلية أو مشاكل العمل و غيرها.
  • خسارة شخص معين: فقدان الأشخاص الذين نحبهم أمر صعب جداً. لذلك من يتعرض لخسارة أحد الأحباء عن طريق الموت أو عن طريق إنتهاء علاقة عاطفية. فمن الممكن أن يدخل بحالة من الإكتئاب تستمر لوقت طويل.
  • إستخدام أدوية معينة: هناك بعض الأدوية الخاصة بإزالة الحبوب عن الوجه و غيرها من الأدوية. تؤدي إلى الإصابة بالإكتئاب.
  • جنس المصاب: الإناث معرضات بشكل أكبر للإصابة بالاكتئاب أكثر من الذكور. يعود ذلك للتغيرات الهرمونية التي تمر به الأنثى على مدار الزمن.
  • الجينات: إن الجينات تلعب دوراً هاماً بإصابة الأشخاص بالاكتئاب. فإن من لديهم تاريخ عائلي بالإكتئاب هم معرضون بشكل أكبر للإصابة به.
  • الأحداث الكبيرة: على سبيل المثال السفر , التخرج , الطلاق , الزواج , الولادة. و غيرها الكثير من الأحداث الكبيرة التي نواجهها في حياتنا.

بالإضافة إلى ذلك كله فإن تعرض الشخص لمرض خطير . أو إستخدام مواد بشكل غير منطقي مثل الكحول و الأدوية يؤدي إلى الإصابة بالإكتئاب.

كل ما ذكر يعتبر من أسباب الإكتئاب بشكل عام و الاكتئاب المبتسم أيضاً.

لماذا يخفي الناس إكتئابهم؟ (الاكتئاب المبتسم)

ربما تسائلت عن السبب الذي يجعل الناس تخفي إكتئابها ولا تظهره للعلن. نعم يوجد الكثير من الأشخاص الذين اعرفهم يمرون بهذه الحالة الصعبة. لكن لا يريدون أن يجعلوا من حولهم يشعرون بذلك لعدة أسباب منها:

1- الخوف من الظهور بمظهر الشخص الضعيف

البعض لا يرغب بإظهار ضعفه لمن حوله. خوفاً على سمعته أو خوفاً من إطلاق مسمى الشخص الضعيف عليه. نستطيع ملاحظة هذا الشيء بكثرة عند الشاب العربي خصوصاً. وذلك بسبب التنشأة الخاطئة التي تربى عليها حيث أن الشاب لا يجب عليه أن يبكي أو يشكي. على الرغم أن هذه الصفات جيدة إلا أنها في بعض المواقف تسبب الكبت مما يؤدي إلى ظهور إضطرابات بالشخصية عند الشاب.

لذلك حاول أن لا تخفي مشاعرك بل أطلقها مع شخص تثق به أو مع المختص الخاص بك.

أيضاً من الأسباب التي تجعل الشخص يخاف من الظهور بالمظهر الضعيف. هو أن يكون قدوة لمن حوله على سبيل المثال: الأم أو الأب. لذلك لا يريدون أن يشعر أبنائهم بأنهم ليسوا على ما يرام. هناك العديد من الامثلة التي تدل على هذا السبب التابع للاكتئاب المبتسم.

2- الخوف من أرهاق الآخرين

فكما نقولها بالعامية لا أريد أن أكون ثقيل على من حولي. أو لا أريد ان يشعر من حولي بالسلبية. لذلك السبب يحاول الشخص المصاب بالإكتئاب أن يخفي ذلك عن طريق الإبتسامة و التظاهر بانه على ما يرام. كل هذا يعود لعدم معرفة الشخص كيفية طلب المساعدة من الآخرين. لأنه إعتاد هو على المساعدة و ليس طلبها.

3- الشعور بالذنب المرتبط بالاكتئاب المبتسم

عادةً ما يرتبط الإكتئاب بالشعور بالذنب لأن الناس تشعر بأنه ليس عليهم أن يشعروا بالحزن. ذلك بسبب وضعهم المادي الجيد و توفر كل شيء لهم لذلك يخفون هذا الإكتئاب خلف إبتسامة يرسموها على وجوههم. أو على سبيل المثال يقوم شخص بإخفاء إكتئابه الذي كان بسبب إنتهاء علاقة عاطفية. وذلك لأن الشخص لا يستاهل أن يحزن عليه و يشعر بالذنب نتيجة تلك المشاعر لذلك يحاول إخفائها.

هذا كله يسبب كبت و يصل الشخص من خلاله لإكتئاب حاد . لكنه مع الأسف الشديد يخاف من إظهاره نتيجة شعوره بالذنب و تأنيب الضمير.

4- الخوف من ردة فعل الآخرين

على سبيل المثال: قد يشعر الموظف بالخوف من إظهار الإكتئاب علناً. ذلك بسبب خوفه من فقدان تلك الوظيفة. أو كمثال آخر قد يخاف الشخص من إظهار المشاعر السيئة المرتبطة بالإكتئاب. نتيجة خوفه من فقدان الشخص الذي هو مرتبط به. لذلك يحاولون إخفاء هذا الإكتئاب عن طريق الإبتسامة و مقاومة تلك المشاعر و لهذا السبب يسمى الاكتئاب المبتسم.

5- الشعور بالإحراج

يخفي الكثير من الناس مشاعرهم السلبية خوفاً من الإحراج. علاوة على ذلك خوفاً من النظرة الخاطئة للناس لهم على أنهم أشخاص ضعيفون. والبعض الآخر يخفي هذا الإكتئاب نتيجة إعتقاده بأن هذا شيء خاطئ أو علامة تدل على أنه ضعيف . لذلك يحاول أن يقاوم تلك المشاعر رغم كل الأعراض التي تحصل معه.

6- الهروب من المشاعر الحقيقية

يقوم بعض الأشخاص بالهروب من المشاعر التي يشعرون بها و الاكتئاب الحاد. بدلاً من مواجهة هذه المشاعر و البحث عن السبب الرئيسي المسبب لها و محاولة علاجه. فهم يهربون عن طريق رسم الإبتسامة على وجوههم و إنكار تلك المشاعر . و مع الأسف الشديد ستتحول هذه المشاعر إلى كبت يضر بصاحبه.

7- نظرتهم خاطئة عن الحياة و السعادة

في الآونة الأخير قد لاحظتم مدى إنتشار الفيديوهات التحفيزية. التي تندرج تحت مسمى التنمية البشرية التي تحض على أنه يجب عليك أن تكون سعيداً مهما كلف الأمر. علاوة على ذلك فقد زرعوا فكرة أن الأشخاص التي تشعر بمشاعر سلبية هم أشخاص سيئون و يجب الإبتعاد عنهم. لذلك قد تجد الكثير من الأشخاص يعانون في الوقت الحالي من الاكتئاب المبتسم. ذلك خوفاً من نظرة الناس لهم و خوفاً من الهجران.

بالإضافة إلى ذلك فإن مواقع التواصل الإجتماعي مثل الإنستغرام وغيرها. تبين الجانب المشرق فقط من الحياة بحيث يقوم الشخص بنشر الصور التي إلتقطها بأفضل حالاته. لذلك يشعر الشخص المصاب بالإكتئاب بأنه غريب و أنه الشخص الوحيد الذي يشعر بالإكتئاب لذلك يحاول أن يخفي ذلك.

علاج الاكتئاب

الآن سأقوم بذكر بعض النصائح التي ستساعدك في التخلص من الاكتئاب المبتسم. منها تستطيع عمله بنفسك و منها بمساعدة الطبيب المختص.

1- ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة الرياضة من الأنشطة التي تزيد من إفراز هرمونات السعادة. لذلك فإن هرمونات التوتر لديك و الشعور بالتوتر و الإكتئاب سيكون قليل بعد ممارسة التمارين الرياضية. هذا يعني أن الرياضة هي مضاد طبيعي للإكتئاب و عليك أن تتخذها كنظام في حياتك.

من الهرمونات التي يفرزها جسمك عند ممارسة الرياضة هو هرمون الإندروفين. و الذي يعمل على تحسن المزاج لديك بالتالي ستخف أعراض الاكتئاب المبتسم.

2- الإلتزام بنظام غذائي صحي

عند شعورك بالتوتر و تقلبات المزاج حاول أن تكون حذر عند تناولك الطعام. لأن الطعام له دور كبير في تحسين المزاج أو تعكيره. لذلك حاول الإبتعاد عن الأغذية التي ترفع السكر بالدم بشكل سريع مثل (الكربوهيدرات البسيطة). و حاول إستبدالها بنظام غذائي صحي متوازن.

بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الأغذية التي تحسن من المزاج بإمكانك إضافتها إلى نظامك الغذائي. تستطيع معرفة هذه الأغذية عن طريق هذا المقال من هنا. أيضاً من أهم المكملات الغذائية التي تستطيع تناولها و تعتبر مضاد للإكتئاب هو زيت السمك. أو ما يسمى بالأوميغا 3 و هي عبارة عن احماض دهنية تساعدك على محاربة الإكتئاب.

3- الإعتناء بالنفس

من أفضل الأشياء التي تستطيع فعلها لمواجهة الاكتئاب المبتسم. هو الإعتناء بنفسك و يكون ذلك عن طريق النوم لساعات كافية بأوقاتها المناسبة. إتباع نظام حياة صحي بحيث تمارس الأنشطة الرياضية و تتبع نظام غذائي صحي.

بالإضافة إلى ذلك حاول أن تأخذ وقتاً للراحة فإذا كنت تعمل في وظيفة. حاول أن تأخذ إجازة للخروج من الضغوطات النفسية المصاحبة لها. علاوة على ذلك حاول أن تتواصل مع نفسك بشكل أكبر و أن لا تكون قاسٍ معها.

4- التعرض لأشعة الشمس

من الممكن أنك سمعت بيوم من الأيام. أن سكان الدول التي لا تشرق عندها الشمس إلا لوقت قليل هم الأكثر عرضة للإكتئاب. و هذا يعود لنقص فيتامين د بالإضافة إلى ذلك الجو الكئيب الذي يسيطر على المنطقة.

لذلك إن تعرضك لأشعة الشمس و إستنشاق الهواء النقي. يساعد على إفراز هرمونات التي تشعرنا بالراحة و الهدوء.

5- مراجعة الطبيب النفسي

إذا لاحظت إستمرار الاكتئاب المبتسم لوقت طويل عليك القيام بمراجعة الطبيب النفسي. فهو سوف يحاول مساعدتك عن طريق الكلام و ترتيب أفكارك و معرفة السبب الرئيسي لتعرضك للإكتئاب.

لذلك يجب عليك إختيار طبيب نفسي ذو سمعة طيبة لكي يساعدك على أكمل وجه.

6- الأدوية المضادة للإكتئاب

إذا لاحظ الطبيب المختص أنك بحاجة إلى أخذ بعض الأدوية المضادة للإكتئاب. فسوف يصف لك بعضها لكي تأخذها لفترة بسيطة.

ملخص الاكتئاب المبتسم

الإكتئاب المبتسم هو نوع من أنواع الإكتئاب و يعتبر خفي. وذلك لأن الشخص المصاب به يحاول إخفائه عن الآخرين عن طريق رسم الإبتسامة على وجهه.

قد يكون هذا الإكتئاب لمدة قصيرة أو يصل إلى مدة طويلة. لذلك حاول بناء نظام حياة صحي لمجابهة هذا النوع من الاكتئاب.

إبقى متصلاً مع الأشخاص المقربين لك و لا تحاول الإنعزال و الإبتعاد عنهم. لأنهم سيقومون بدعمك بالتأكيد و الوقوف بجانبك لكن إختارهم بعناية .

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: علم نفس

1 تعليق

Asma · سبتمبر 18, 2022 في 8:46 م

😞😞

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *