ما هي أهمية الصحة النفسية؟ و هل تعتبر بهذه الأهمية في وقتنا الحالي؟. الجواب بإختصار نعم إن الصحة النفسية مهمة بشكل كبير للإنسان من عدة نواحي. خصوصاً لكثرة ما نتعرض له الآن في هذا الوقت من إنتشار واسع لمواقع التواصل الإجتماعي. و كثرة الأمور الزائفة التي شوهت معنى السعادة الحقيقي و زادت الثقل على أفراد المجتمع.

لذلك يجب على الجميع زيادة ثقافتهم في المواضيع النفسية. لكي يواجهوا المشاكل التي من الممكن أن يتعرضوا لها خلال حياتهم. لذلك في هذا المقال سأركز على عدة نقاط و هي:

  • تعريف الصحة النفسية.
  • أهمية الصحة النفسية.
  • طرق لتحسين الصحة النفسية.
أهمية الصحة النفسية
الصحة النفسية

مفهوم الصحة النفسية

إن الصحة النفسية هي قدرة الشخص على التواصل مع مشاعره. بحيث تؤثر حالتنا النفسية على العديد من الأمور في حياتنا. على سبيل المثال: من الناحية الإجتماعية في تعاملك مع الآخرين في بيئات مختلفة. و من الناحية العاطفية بحيث تلعب دور مهم في تعاملك مع شريكك في الحياة و عائلتك.

علاوة على ذلك فإن صحتنا النفسية تؤثر على كيفية تعاملنا مع التوتر وإتخاذ القرارات. و بالطبع هي مهمة في جميع مراحل الحياة من الطفولة إلى الشيخوخة.

بالتأكيد هناك العديد من العوامل التي تؤثر في صحتنا النفسية منها:

  • الوراثة (الجينات)
  • البيئة المحيطة
  • أسلوب التربية المعتمد في الطفولة
  • التعرض لصدمات

غالباً يكون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية. قد تعرضوا لأحداث معينة في حياتهم مما أدى إلى ظهور تلك المشاكل. أو من الممكن انهم قد نشؤوا في بيئة تشجع ظهور الإضطرابات النفسية. مثل البيئة الموجودة في الأحياء الخطيرة أو الدول المنخفضة في مستوى الأمن.

لذلك يأتي هنا أهمية زيادة التوعية في المواضيع النفسية. لكي يقوم الشخص بالتواصل مع نفسه من جديد و التخلص من المشاكل و العقد النفسية التي يعاني منها. أو عكس ذلك فإنها مهمة لكي يحمي الشخص نفسه من الوقوع في حالة نفسية خطيرة. و إتباع أسلوب تربية مناسب لتربية أطفاله بعيداً عن التربية الخاطئة.

لماذا تعتبر مهمة في حياة الشخص

تعتبر الصحة النفسية مهمة جداً في حياة الناس و المجتمع لعدة أسباب منها:

مهمة في العلاقات الإجتماعية

إن الصحة النفسية تلعب دوراً مهماً بعلاقة الشخص مع الآخرين. بحيث إذا كان الشخص يعاني من مشاكل نفسية. على سبيل المثال إضطراب الشخصية الحدية أو النرجسية إلخ. فقد تكون هذه مشكلة كبيرة لأن هذه الإضطرابات يصعب التعامل معها. بحيث لا يكون هناك إستقرار بالعلاقة بين الشخص السوي و الشخص المصاب بإضطراب معين.

أيضاً قد يعاني الأشخاص الذين لا يعلمون كيفية التواصل مع أنفسهم. مشكلة في تفريغ المشاعر السلبية التي يشعرون بها. و ذلك سيحولها لكبت و من الممكن أن يخرج هذا الكبت على الأشخاص المقربة منه.

علاوة على ذلك من الممكن أن يعاني الشخص من عقد نفسية. تجعله عرضة للإستغلال من قبل الآخرين في علاقاته الإجتماعية. لذلك هنا تأتي أهمية الصحة النفسية بحيث يكون الشخص على دراية كاملة مع من يتعامل. بالإضافة إلى ذلك قدرته على وضع حدود شخصية قوية تجعل من الصعب إستغلاله. بل تجعله جذاب بشكل أكبر لمن حوله و يعرف كيف يتواصل مع نفسه.

تفادي الأمراض الصحية الخطيرة

هناك الكثير من الأشخاص التي تقلل من شأن حالتها النفسية. بحيث تحاول إخفاء ضعفها و حاجتها للتكلم مع شخص مقرب بحجة أنهم لا يحتاجون لذلك. لكن مع الأسف الشديد هذا الشيء سيؤدي إلى تفاقم المشاكل المكبوتة. بالتالي سيظهر عند هذا الشخص أمراض صحية كثيرة بسبب حالته النفسية السيئة.

على سبيل المثال سيؤدي القلق و التوتر الشديد إلى أمراض القلب و الضغط. و هناك إحتمال كبير بأن يصاب هذا الشخص بجلطات نتيجة الضغط النفسي. علاوة على ذلك قد يصاب البعض بمرض السكري نتيجة الحزن الشديد الذي أصابه. بالإضافة إلى ذلك العديد من الأمراض مثل:

  • السُمنة
  • الصداع
  • الإكتئاب
  • مشاكل في الجهاز الهضمي
  • تسارع الشيخوخة
  • مشاكل و إضطرابات بالنوم
  • السكتة الدماغية

لذلك إن الأشخاص الذين يمتلكون وعي عالي بالصحة النفسية. يتواصلون مع أنفسهم أولاً بأول و لا يخفون مشاعرهم بل يحاولون معالجتها. عن طريق النشاطات التي تقلل مستويات التوتر مثل التمارين الرياضية و التحدث للطبيب النفسي. لذلك تكمن أهمية الصحة النفسية في هذه النقطة بتفادي الأمراض الخطيرة.

أهمية الصحة العقلية
الصحة العقلية

زيادة الإنتاجية

بالتأكيد خلال مسيرتك في هذه الحياة قد مررت بظروف نفسية صعبة. و بالتأكيد قد لاحظت الإنخفاض الكبير في حجم إنتاجيتك. سواءً كنت تدرس أو تعمل , عندها ستشعر بعدم التركيز و التشتت. بينما عندما تكون حالتك النفسية جيدة فإنك قد تعمل لساعات أطول و بكل سعادة.

ذلك سيؤثر على حياتك بشكل إيجابي بحيث ترفع مدخولك المادي. أو تحصل على مركز أفضل في وظيفتك أو تتخرج بمعدل عالٍ على سبيل المثال.

تعلم كيفية التعامل مع ضغوطات الحياة

تكمن أهمية الصحة النفسية في كيفية تعامل الشخص مع ضغوطات الحياة. بحيث الشخص الذي يكون لديه وعي عالي بعلم النفس. يعرف تمام المعرفة كيفية مواجهة المواقف الصعبة بحيث يقلل تأثيرها عليه إلى أقل درجة ممكنة.

على سبيل المثال شخص تعرض لأزمة مادية صعبة في حياته. لكن هو يعلم كيف يقلل من التوتر الناتج عن هذا الضغط . بحيث يقوم بتفريغ هذا التوتر عن طريق التكلم مع شخص مقرب و ممارسة التمارين الرياضية. بالإضافة إلى ذلك يقوم بكتابة مشاعره على دفتر خاص. مما يساعده على التفكير بشكل عقلاني أكثر و تخطي هذه الأزمة المالية بأسرع وقت ممكن.

بينما شخص آخر لا يوجد لديه الوعي الكافي في الصحة النفسية. قد يقوم بإجهاد نفسه بشكل أكبر و كتم مشاعره إلى أن يصل إلى مرحلة الإحتراق الذتي. بالتالي ستلاحظ عليه الإرهاق الشديد ولا تستبعد أنه أصبح يتناول أدوية لخفض ضغط الدم. نتيجة إصابته بأمراض القلب و الشرايين.

بناء مجتمع سليم عقلياً

عند وجود توعية بالصحية النفسية في المنشآت التعليمية و عند الأفراد. هذا سيساعد على بناء مجتمع قوي نفسياً يمكنه التقدم و التطور في مجالات الحياة. أيضاً هذا الشيء بالتأكيد يساعد في بناء عائلة سليمة و خالية من الأمراض النفسية.

علاوة على ذلك فإن أهمية الصحة النفسية في بناء مجتمع سليم. تكمن في تعليم الأفراد التسامح و اللطف و مراعاة الآخرين و كيفية التعامل معهم. خصوصاً من يوجد لديه بعض المشاكل النفسية.

على سبيل المثال عند رفع نسبة الوعي في الصحة النفسية. فيصبح بإمكان الشخص التفريق بين الأشخاص الأسوياء و الأشخاص الذين يعانون من مشكلة معينة. مثل مشكلة الرهاب الإجتماعي فبعض الأشخاص عندما ترى شخص يعاني من هذه المشكلة النفسية. يبدأون بالسخرية عليه و يقومون بتصوير ردود أفعاله و نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي. هذا بالتأكيد سوف يفاقم المشكلة عند الشخص المصاب بالرهاب الإجتماعي. و يخلق الكثير من المشاكل في المجتمع.

تقليل نسبة أعمال العنف و الإيذاء

إذا لاحظت أن معظم الأشخاص الذين يرتكبون أعمال غير شرعية يعانون من مشاكل نفسية. على سبيل المثال الأشخاص الذين عاشوا في بيئة سيئة. قد يصابون بإضطرابات بالشخصية مثل إضطراب الشخصية المعادية للمجتمع. الذي من خلاله يصبح الشخص غير متعاطف و يعتدي على الأخرين و يأذيهم و ينهبهم.

على سبيل المثال الأحياء الفقيرة في الولايات المتحدة. يوجد لديها أعلى نسبة في أعمال الشغب و الإعتداء على الآخرين. لذلك تكمن أهمية الصحة النفسية هنا بزيادة نسبة الوعي لهؤلاء الأفراد و مساعدتهم في التواصل مع أنفسهم. لكي تقل نسبة أعمال الإعتداء و التخريب في المجتمع.

من الأفلام التي أنصح بمشاهدتها التي تبين دور الصحة النفسية في المجتمع. فيلم (Coach Carter) بحيث يتكلم هذا الفيلم عن طلاب مدرسة ثانوية في الأحياء الفقيرة في الولايات المتحدة. و كيف قام مدرب كرة السلة بتغيير نظرة هؤلاء الشبان للحياة و تحويلهم لمحترفين في كرة السلة. أيضاً قام بمساعدتهم بالإبتعاد عن العصابات و الممنوعات المنتشرة في تلك الأحياء.

كرة سلة
أهمية الصحة النفسية في فيلم كوتش كارتر

طرق تحسين الصحة النفسية

بإمكانك تحسين صحيتك النفسية من خلال عدة طرق منها:

التواصل مع الآخرين

إن التواصل مع الآخرين يساعدك بشكل كبير على تحسين صحتك النفسية. لكن يجب أن تتواصل مع الأشخاص الذين تربطك بهم علاقة جيدة. بحيث هذه العلاقات ستسمح لك بالشعور بالإنتماء و تقدير الذات. علاوة على ذلك تقديم الخبرات الإيجابية و الحصول عليها. و الأهم من هذا كله بإمكانك تقديم الدعم النفسي للآخرين و الحصول عليه منهم في حال إحتجت لذلك.

ممارسة التمارين الرياضية

إن الرياضة لها أهمية كبيرة من عدة نواحي و بالتأكيد لها علاقة بالصحة النفسية. عند ممارسة الشخص التمارين الرياضية فإن الدماغ يبدأ بإفراز هرمونات تساعد في تغيير مزاجك للأفضل. على سبيل المثال عند ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة مثل الركض لمسافات متوسطة و طويلة. هذا سيساعد على إفراز هرمون الإندورفين الذي سيزيد من شعورك بالسعادة.

حسب الدراسات يختلف توقيت إفراز هرمون الإندورفين من شخص إلى آخر. هناك البعض يبدأ بإفراز هذا الهرمون بعد 10 دقائق من بدأ الرياضة. و البعض الآخر يبدأ بإفرازه بعد مدة 20 – 30 دقيقة من بدأ التمارين الرياضية. لذلك حاول أن تقوم بالتمارين الرياضية بشكل روتيني خلال الأسبوع. بحيث تقوم بالتدريب من 3 إلى 5 أيام بالأسبوع و مدة تمرين تكون على الأقل 30 دقيقة.

التعلم بإستمرار

بإمكانك تحسين صحتك النفسية من خلال التعلم المستمر. سواء تعلم مهارات جديدة أو الإطلاع على مواضيع جديدة بالنسبة لك. لذلك إن كنت تشعر بالإحباط و الملل في حياتك و تشعر بأن صحتك النفسية متعبة. حاول إيجاد هدف جديد للفترة القادمة و حاول العمل عليه.

على سبيل المثال بإمكانك تعلم التصوير لكي تصبح مصور محترف. أو بإمكانك تعلم كيفية إصلاح الأدوات التي لم تعد تعمل. علاوة على ذلك بإمكانك قراءة العديد من الكتب التي ستساعدك في تغيير طريقة تفكيرك. ولا ننسى الدور الكبير الذي تلعبه القراءة في الصحة النفسية.

فوائد القراءة:

  • تعتبر تمرين للدماغ
  • تزيد قدرتك على التركيز
  • تعتبر شكل من أشكال الترفيه
  • أيضاً القراءة لها دور كبير في تحسين نوعية النوم
  • التقليل من التوتر
فوائد القراءة
فوائد القراءة للصحة النفسية

أن تعيش الحاضر

هناك الكثير من الناس يشعرون بالتوتر و القلق. بسب تفكيرهم المستمر بالماضي و خوفهم من المستقبل. و بالتأكيد هذا الشيء ضار جداً بالصحة النفسية . لذلك يجب على الشخص أن لا يشغل تفكيره بالأمور الخارجة عن سيطرته.

علاوة على ذلك ينصح العديد من الخبراء و الأطباء النفسيين. أن يقوم الشخص بالتسليم أي يعمل الشيء الذي عليه عمله. ولا يقلق مما سيحدث. و إن أخطأ في الماضي يجب عليه أن يسامح نفسه. لأن الماضي لن يعود يوماً ولا يمكنك تغييره.

تناول غذاء صحي و مفيد لصحة الدماغ

نعم الغذاء شيء مهم جداً لصحتك النفسية ولا يستطيع إثنين الإختلاف على ذلك. فكما ذكرت في مقال (5 أغذية تحسن المزاج), هناك العديد من الأغذية مرتبطة بشكل كبير في عمل الدماغ. فعلى سبيل المثال يعتبر ال omega 3 غذاء فعال لتحسن المزاج. لذلك أنصحكم بقراءة المقال المرتبط بالأغذية التي تساعدكم في تحسين المزاج.

التكلم مع مختص أو طبيب نفسي

إن التكلم مع ذوي الإختصاص في مجال الصحة النفسية مفيد جداً. لأن ذلك يسمح لك بالتعرف على الأشياء الخاطئة التي تقوم بها و تدمر صحتك النفسية. علاوة على ذلك يقوم الطبيب النفسي بمساعدتك على ترتيب أفكارك. و إعطاؤك خطة لتحسين الصحة النفسية لديك.

لذلك إن كنت تعاني من إحدى المشاكل النفسية. لا تتردد بالتواصل مع شخص مختص يساعدك عن طريق تحليل المشكلة الأساسية. و مساعدتك في تخطي تلك المشاكل من دون الحاجة للأدوية النفسية.

أفعال تدمر صحتك النفسية

قد قمت بذكر الكثير في هذا المقال عن أهمية الصحة النفسية. و لكي أجعل هذا المقال شامل بشكل أكبر سأذكر لكم عن الأخطاء و الأشياء التي يفعلها البعض. للهروب من الواقع و المشاكل النفسية التي يمرون بها. ذلك لكي تحذروا منها لما لها أثر سلبي كبير على صحتكم النفسية.

  • شرب الكحول
  • تعدد العلاقات
  • السهر
  • إدمان العادات السلبية. على سبيل المثال(العادة السرية / إدمان مشاهدة الأفلام و المسلسلات / إدمان الألعاب الإلكترونية).
  • الإفراط في التدخين

كل ما تم ذكره يضر بصحتك العقلية بحيث تصبح أسوأ من قبل. لذلك عليك الإهتمام بنفسك و بصحتك لأنها أغلى ما تملك.

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: علم نفس

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *