الشعور بالوحدة أمرٌ صعب و ليس بالأمر الهين, لكن ما هو السبب الرئيسي الذي يجعلك تشعر بذلك؟. لكي أكون صريحاً معكم لقد كنت أشعر بالوحدة في وقت ما في الماضي. و مع الأسف الشديد هذا الشعور جعلني أفكر و أتسائل لماذا أنا هكذا؟. علاوة على ذلك تتراود الأسئلة في ذهني عما إذا كنت غريب الأطوار أو يوجد خلل في شخصيتي يجعلني أبقى وحيداً.

و في يوم من الأيام قررت أن أهتم بنفسي و أجعل سعادتي هي أهم أولوياتي, و في نفس الوقت قررت أن أزيد من ثقافتي في المواضيع النفسية. فكانت بدايتي في قراءة الكتب و ملئ وقت الفراغ الخاص بي. عندها بدأت الاحظ ان الشعور بالوحدة قد أصبح قليلاً بل إختفى نوعاً ما.

لذلك قررت أن أبحث عن هذا الموضع لكي أعلم ما هو السبب الرئيسي الذي جعلني أشعر بالوحدة في الماضي. و بالفعل لقد وجدت الإجابة التي كنت أنتظرها. لذلك سأقوم بمساعدتكم في معرفة الأسباب التي تجعلكم تشعرون بهذا الشعور السيء. و أذكر لكم الطرق المناسبة للتخلص من الوحدة.

الشعور بالوحدة
رجل وحيد

أسباب الشعور بالوحدة

الآن سأقوم بذكر أهم الأسباب التي تجعلك تشعر بالوحدة طوال الوقت:

1- تنقلت بشكل كبير في حياتك

إذا أنت من الأشخاص الذين تعرضوا للتنقل بشكل مستمر في الفترات الماضية بحياتك .فهذا الشيء يصعب عليك تكوين علاقات قوية مع الآخرين, بسبب عدم قدرتك على رؤيتهم مرة أخرى في المستقبل.

قد يعتقد البعض ان التنقل يكون بين دولة و أخرى, لكن لا من الممكن أن تكون تنقلت بشكل كبير عندما كنت طفلاً أو يافعاً في المدرسة. بحيث قام والدك بتغيير المدرسة الخاصة بك عدة مرات مما جعلك تفقد أصدقائك و لا تستطيع التواصل معهم مرة أخرى.

أيضاً إن كنت من الأشخاص الذين قاموا بتغيير مكان عملهم بشكل كبير . فهذا الشيء أيضاً يجعلك تجد صعوبة في تكوين علاقات مستمرة و قوية مع الآخرين. و بالطبع هذا الشيء يزيد من الشعور بالوحدة لعدم وجود أصدقاء مقربين.

إن شعورك بهذه المشاعر من الممكن أن لا تكون مرتبطة بالأشخاص, بل من الممكن ان تكون مرتبطة بالمكان. فعلى سبيل المثال قد تشعر بالوحدة لأنك تشعر بأن المكان لا يناسبك.

2- أنت تتعامل مع الأشخاص الخطأ

هناك البعض يشكي من الشعور بالوحدة رغم وجوده مع عدد كبير من الناس و الأصدقاء. لذلك إن كنت تواجه نفس المشكلة فعلى الأغلب أنت تتعامل مع الأشخاص الخاطئة. بحيث طريقة تفكيرك و خططك المستقبلية لا تتناسب مع طريقة تفكير من حولك.

هذا لا يعني أن الأشخاص الذين تتعامل معهم سيئون. بل لا يوجد توافق فيما بينكم من الناحية الفكرية و هذا الشيء يجعلك تشعر بأنك وحيد.

الاحظ أن الكثير من الأشخاص تحاول زج نفسها بمجموعات من الناس لا تتوافق فكرياً معها. بحيث تكون هذه المجموعات مصدر إستحقاق للفرد يحصل من خلاله على الإحترام و التقدير. على سبيل المثال يقوم شخص بدخول مع مجموعة من الأشخاص المشهورة على مستوى المكان. لكي لا يشعر بأنه غريب و لا يمتلك الأصدقاء رغم أنه لا يشعر بالراحة معهم, بل على العكس تماماً يزداد الشعور بالوحدة لديه.

3- عدم وجودك في المكان المناسب

بالتأكيد وجودك في المكان الغير مناسب سوف يجعلك تشعر بالوحدة. قد يعتقد البعض أن المكان الغير مناسب هو وجودك في بلد آخر يتكلم بلغة غير لغتك الأصلية. نعم هذا السبب صحيح إلا أن البعض قد يكون في مكان غير مناسب في محيط عائلته أو عمله.

على سبيل المثال قد ينتج الشعور بالوحدة لديك نتيجة وجودك في عائلة سامة, بحيث تشعر بأنك أنت الشخص السليم بينهم. علاوة على ذلك قد تكون أنت الشخص الذي يعمل على تطوير نفسه و يحاول زيادة ثقافته و مهاراته, بحيث يصبح بينك و بين أفراد العائلة فجوة كبيرة. و ذلك يؤدي إلى عدم التواصل فيما بينكم بشكل كبير لعدم فهم الآخرين أفكارك و خططك.

أو على سبيل المثال من الممكن انك قمت بدراسة تخصص معين في الجامعة بناءً على رغبة والديك. إلا أن هذا التخصص لا يناسب شخصيتك و تطلعاتك, بحيث بيئة العمل الخاصة بهذا التخصص تعتبر كابوس بالنسبة لك. لذلك لا تستطيع التواصل مع الآخرين لأنك تكره تخصصك و بيئة العمل مما يجعلك تشعر بأنك وحيد و توجد في مكان لا يناسبك.

و من الأسباب التي جعلتني أشعر بالوحدة المرتبطة بهذه النقطة, هي وجودي في بيئة عمل يوجد بها أفراد طريقة تفكيرهم بعيدة كل البعد عن طريقة تفكيري. مما جعلني أبدو صامتاً و لا أتفاعل مع الآخرين , علاوة على ذلك شعرت بالحنين لمكان عملي القديم الذي كنت أشعر بأني أنتمي له. علماً بأنني قد واصلت العمل في هذا المكان لمدة طويلة رغم عدم شعوري بالإنتماء له.

الشعور بالوحدة
الشعور بالوحدة

4- وقت الفراغ

أحد أهم الأسباب التي تجعلك تشعر بالوحدة هي وجود وقت فراغ كبير خلال يومك. مع الأسف الشديد معظمنا يعاني من هذه المشكلة بحيث لا يوجد لدينا أهداف و نشاطات نمارسها خلال اليوم.

بحيث قد تقوم بالذهاب إلى العمل صباحاً و العودة مساءً. لكن عند عودتك تشعر بوجود وقت فراغ كبير و هذا الوقت يجعلك تفكر بأشياء غير جيدة. بل من الممكن ان تفكر بعلاقتك السابقة و تشعر بالحنين لها نتيجة شعورك بالوحدة. لذلك يجب على كل شخص منا أن يحدد هدف له في هذه الحياة و يعمل على الوصول له. هذا الشيء سوف يساعدك من عدة نواحي منها:

  • زيادة تقدير الذات و الثقة بالنفس
  • تطوير مهاراتك و معلومات
  • الإنشغال عن الممارسات و الأفكار الخاطئة
  • الأهم من ذلك كله ملئ وقت الفراغ الكبير بشيء جيد يعود إليك بالمنفعة, و التقليل من الشعور بالوحدة

لذلك قم بتحديد هدف معين في حياتك و أعمل على تحقيقه من خلال خطوات صغيرة.

5- تغير مراحل الحياة

لكل مرحلة في هذه الحياة أشخاص و مواقف معينة , على سبيل المثال علاقاتنا بمرحلة المدرسة و الجامعة تختلف عن علاقاتنا عندما نصبح في عمر الثلاثين. أيضاً وقتك خلال أول 10 -20 سنة من الزواج يختلف عن الوقت الخاص بك عندما يكبر الأطفال و يتزوجون.

الشيء الذي أريد توضيحه هو عندما نكون في بيئة الدراسة قد لا نشعر بالوحدة لوجود عدد كبير من الأصدقاء. بينما عندما نتخرج و نبدأ العمل فكل شخص منا يصبح لديه حياته الخاصة و يبدأ بإنشاء منزله و أسرته. لذلك قد تشعر بأنك وحيد لعدم توفر أصدقائك في أغلب الوقت مثل الأيام الماضية.

أيضاً في بداية مرحلة الزواج و عند إنجابكم الأطفال قد لا تشعر بالوحدة لأنك مشغول في توفير لقمة العيش و تربية الأطفال. بينما عندما يكبر الأطفال و يتزوجون و تصبح بالبيت وحيداً هنا ستلاحظ أن الشعور بالوحدة أصبح أكبر. خصوصاً انك إعتدت على وجود الضجيج في المنزل و تربية أبنائك.

6- فقدان شخص عزيز

أحد اهم الأسباب الذي يجعلك تشعر بالوحدة هو ان تفقد شخصاً عزيزاً عليك, سواء عن طريق إنتهاء علاقة او حتى بسبب الوفاة. فالنفرض أنك كنت في علاقة عاطفية و كنت تمارس الأنشطة اليومية مع شريكك. بحيث يوجد بينكما الكثير من الأحداث و المواقف, لكن بيوم من الأيام إنتهت هذه العلاقة لسبب من الأسباب.

لذلك بعد إنتهاء هذه العلاقة ستشعر بأنك وحيد في هذا العالم و أنه لا يوجد أي شخص يفهم الشيء الذي تمر به. علاوة على ذلك قد تيأس من تكون صداقات جديدة او علاقات عاطفية جديدة. لأنك تعلم أن هذه العلاقة بحاجة إلى وقت طويل لكي تشعر بالراحة بها و لا يوجد أشياء مشتركة بينك و بين الشخص الجديد.

يعتبر هذا سبب قوي للشعور بالوحدة و كلما تقدمت بالعمر كان التخلص منه أصعب.

7- أنت من الشخصيات الإنطوائية

إن كنت من الشخصيات الإنطوائية سوف تشعر بأنك وحيد إن لم تكن مكتفٍ بنفسك. يعود ذلك لأن الشخصية الإنطوائية تفضل الدخول بعلاقات قوية و صادقة ولا تحب العلاقات السطحية التي لا معنى لها. بالإضافة إلى ذلك قد يشعر الآخرون بأن الشخصية الإنطوائية غريبة الأطوار و من الصعب التعامل معها. إلا أن ذلك خاطئ بالتأكيد لأن الإنطوائي شخص جيد و صادق لكن الأشخاص بحاجة إلى الوقت للتعرف على هذه الشخصية.

لذلك إن كنت من الشخصيات الإنطوائية حاول ملئ وقت فراغك بالنشاطات التي تحبها مثل الكتابة أو الرسم أو ممارسة الرياضة. و كن على يقين بأن شخصيتك طبيعية لكن أنت بحاجة لعلاقات قوية مع أشخاص صادقة و ليست متلاعبة.

8- إنتشار السوشال ميديا

تعتبر مواقع التواصل الإجتماعي أحد أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالوحدة. بحيث أصبح الأشخاص أقل تفاعلاً على أرض الواقع و يفضلون العلاقات الإفتراضية على العلاقات الواقعية. و بالطبع هذا الشيء جعل التواصل بين البشر أقل من السابق.

علاوة على ذلك من الممكن أن تقوم بمقارنة نفسك بالأشخاص الذين ينشرون صورهم على مواقع التواصل الإجتماعي. بحيث يريدون إيصال فكرة إلى العالم بأنهم سعداء و يوجد لديهم عدد كبير من الأصدقاء. لكن تذكر عزيزي القارئ أن هذه الصور و الفيديوهات لا تعبر عن حقيقة حياة هؤلاء الأشخاص. فمن الممكن أنهم يعانون من الوحدة أو مشاكل أخرى مثل الإنفصال عن الشريك وهم يقومون بنشر الصور لإثبات سعادتهم للآخرين. او فقط ليحصلوا على الإهتمام و يشعروا بأنهم مهمين في هذه الحياة.

لكن بالطبع الواقع شيئاً آخر بحيث كل منا لديه مشاكله الشخصية و من المستحيل ان تجد شخصاً سعيداً طوال الوقت. أو لديه أكثر من 3 أصدقاء حقيقيين, لأن الصداقة الحقيقية ليست بالعدد إنما بالمواقف.

كيف تتخلص من الوحدة

سأذكر لكم بعض الطرق التي سوف تساعدكم في التخلص من الشعور بالوحدة:

1- ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة من الطرق الأكثر فاعلية في تحسين المزاج و التخلص من المشاعر السيئة. علاوة على ذلك إذا قمت بممارسة التمارين الرياضية في النادي الرياضي ضمن الحصص الجماعية. هذا سوف يساعدك في التعرف على العديد من الأشخاص و بناء علاقات جديدة, و بالتأكيد سوف يقلل من شعورك بالوحدة.

أيضاً لا ننسى الفضل الكبير للرياضة على صحتك النفسية و الجسدية. بحيث تساعدك على بناء جسم مثالي و صحي علاوة على ذلك تسمح لك بتفريغ المشاعر السلبية و إستبدالها بمشاعر إيجابية. أيضاً تساعدك في رفع ثقتك و تقديرك بنفسك كما ذكرت في مقال كيف تزيد الثقة بالنفس.

2- القراءة

تعتبر القراءة حل جذري يساعدك في التخلص من الشعور بالوحدة. بحيث تجعل مخيلتك و تفكيرك خارج هذا العالم أو خارج المكان الذي تعيش به. لأنك عندما تقوم بقراءة الكتب المفضلة لديك أو الروايات سوف تندمج بالأحداث التي تحصل خلال الرواية. مما يجعلك قريباً جداً للشخصيات التي تم ذكرها في الرواية أو الكتاب الخاص بك.

علاوة على ذلك فإن القراءة تحسن المزاج و تزيد من تركيزك و أيضاً سوف تجعلك مثقف بشكل أكبر و تمتلك معلومات كبيرة. و هذا بالتأكيد سوف يساعدك في رفع تقدير الذات.

3- الإنضمام للأعمال التطوعية أو الإشتراك في الندوات و الدورات

من الطرق السهلة لتكوين علاقات جديدة و التعرف على أشخاص جدد في بيئة مناسبة. هي الإنضمام في الأعمال التطوعية أو حضور الندوات و الدورات. هذا بالتأكيد سوف يساعدك في التخلص من الشعور بالوحدة لأنك سوف تكون علاقات جديدة و على الأغلب علاقات صحية.

أيضاً هذه الطريقة سوف تساعدك في حال كنت في بلد غريب غير بلدك الأم. لأنك سوف تجد الفرصة للتكلم مع الآخرين و التناقش في مواضيع معينة مما يكسر حاجز الرهبة لديك.

4- وضع أهداف واقعية و العمل على تحقيقها

تذكر عزيزي القارئ أن كل شخص في هذه الدنيا لديه رسالة و هدف يقدمه للعالم. لذلك فكر جيداً في الهدف الرئيسي لوجودك في هذه الحياة و لماذا الله عز وجل خلقك؟. نعم أعلم أن هذا السؤال صعب لكن كن على يقين أنك هنا على هذا العالم لكي تنجز أمراً ما.

بمعنى آخر إن كنت تشعر بالوحدة و عدم الراحة فهذا دليل على عدم إتخاذك للطريق الصحيح الخاص بك. فإن وجودك في هذه الحياة ليس لكي تراقب حبيبك السابق و تنتظر رسالة منه. و ليس لكي تقوم بتصوير نفسك و أنت تغني أو تقود السيارة بسرعة.

لا بالتأكيد رسالتك في هذه الحياة أسمى من ذلك بكثير لذلك حاول إبحث عن سبب وجودك و أعمل على تحقيق الأهداف. بعد ذلك سوف أضمن لك أن الشعور بالوحدة سوف يصبح قليل جداً ولا يذكر.

5- تربية حيوان أليف

إن تربية الحيوانات الأليفة تعتبر شيئاً جميلاً جداً و لها فوائد كبيرة في التخلص من الشعور بالوحدة. فإن كنت تشعر بعدم وجود أشخاص مقربة منك فنصيحتي لك هي تربية حيوان أليف. لأن الحيوان سوف يشعرك بالألفة و يكون صديقاً وفياً لك فكما نعلم أن بعض الحيوانات تعتبر وفية إلى أقصى حد مثل الكلاب.

بالإضافة إلى ذلك سوف تشعر بأنك مسؤول عن شيء معين و أن هذا الحيوان بحاجة إليك. مما يجعلك تتحمل مسؤوليته و يجعل للحياة معنى آخر لديك.

أتمنى أن يكون هذا المقال ساعدكم بما فيه الكفاية لمعرفة أسباب الوحدة و معرفة كيفية التخلص منها, و للإفادة بشكل أكبر سأضع لكم رابط فيديو أسباب الوحدة هنا.

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: علم نفس

2 تعليقين

Asmaa · سبتمبر 18, 2022 في 8:44 م

ممتاز ماشاء الله ربنا يبارك فيك ..
كلام صحيح ، وبعض هذه الأسباب عندي .

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *