عندما تفكر بشخص هل يحس؟. قبل الإجابة على هذا السؤال يجب علينا أولا أن نعرف السبب الرئيسي الذي يجعلك تفكر بشخص ما طول الوقت. لأن ذلك سوف يساعدنا كثيراً في معرفة إذا كان هذا الشخص يفكر بك أيضاً أم لا.

يوجد العديد من الأسباب التي تجعلنا نشعر بأن شخصاً ما يفكر بنا مثلما نفكر به. و من تلك الأسباب التي يريد الكثير من الأشخاص إثباتها هو التخاطر الروحي. بحيث إن كنت تفكر بشخص ما بشكل كبير فهذا يدل على أن هذا الشخص يفكر بك أيضاً.

على الرغم من أن التخاطر غير مثبت علمياً ولا يوجد أي دليل على وجوده. إلا أن هناك الكثير من الأشخاص يؤمنون بذلك و يكونوا على ثقة بأن الطرف الآخر يبادلهم بالتفكير.

لكن السؤال المهم هل عندما تفكر بشخص هل يحس؟. دعونا أولا نتعرف على الأسباب التي تجعلنا نفكر بشخص ما في علم النفس. و من ثم سوف تستطيع الحكم على ذلك بنفسك و معرفة فيما إذا كان هذا الشخص يفكر فيك أم لا.

عندما تفكر بشخص هل يحس
التفكير بشخص طول الوقت

عندما تفكر بشخص هل يحس؟ – 7 أسباب للتفكير بشخص طول الوقت

الآن سوف أقوم بذكر 7 أسباب منطقية تجعلنا نفكر بشخص ما طول الوقت في علم النفس.

1- الحب

أول سبب يجعلنا نفكر بشخص ما في علم النفس هو الحب. بحيث إن وقعت بحب شخص ما سوف يقوم دماغك بالتفكير به بشكل مستمر. و هذا الشيء طبيعي جداً عندما يقع الإنسان في الحب لأن التفكير بهذا الشخص يجعلنا نشعر بالسعادة و الراحة.

و إن كان الحب من الطرفين أي أنهم دخلوا بعلاقة عاطفية. فهناك إحتمالاً كبيراً بأن الطرف الآخر يفكر فيك عندما تكون أنت تفكر فيه, بمعنى آخر إن التفكير يكون متبادلاً. و بإمكانك التأكد من ذلك عن طريق سؤال الشخص الذي تحبه إذا كان يفكر فيك أم لا. و بالتأكيد سوف تكون الإجابة هي نعم لأنكم تحبون بعضكم البعض وهذا الشيء طبيعي في هذه الحالة.

بهذه النقطة نستطيع القول أنه عندما تفكر بشخص تحبه فهو يحس بذلك لأن هذا الشيء منطقي جداً ولا مجال إلى إنكاره.

2- الطبيعة البشرية

إن الإنسان بطبيعته كائن إجتماعي, أي أنه بحاجة إلى التواصل مع الآخرين من البشر. و إن الله عز و جل خلقنا بحاجة إلى التواصل و التعارف و التكاثر لكي نستطيع الإستمرار في هذه الحياة. كما قال تعالى ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ) و هذه الآية تبين الفطرة التي خلق عليها الإنسان.

لكن ما علاقة هذه النقطة بالسؤال الرئيسي؟ و هو عندما تفكر بشخص هل يحس؟. العلاقة تكمن بأن تفكيرك ببعض البشر بشكل مستمر يعود للطبيعة البشرية. أي أنه لا يوجد أي شيء خارق للطبيعة أو شيئاً غريباً عندما تفكر بشخص ما طول الوقت. فهناك إحتمال أن يكون هذا الشخص يفكر بك إن كان يعلم بأنك معجباً به. و هناك إحتمالاً كبيراً أنه لا يفكر بك كما أنت تفكر به.

ففي علم النفس هذا الشيء طبيعي جداً لأننا كبشر نحن بحاجة إلى التواصل و التعارف. لذلك من الطبيعي أن تفكر بشخص ما طول الوقت و أن تتخيل بعض الأحداث التي تود أن تحصل بينكما.

3- تتذكر الأوقات الجميلة التي عشتها مع الشخص الذي تفكر به

قد يكون سبب تفكيرنا بشخص ما طول الوقت هو تذكرنا للأوقات الجميلة التي عشناها معه. لكن مع الأسف الشديد كانت هناك أسباب قوية لعدم الإستمرار في العلاقة, قد تكون هذه الأسباب:

  • رفض عائلة أحد الطرفين إرتباط الشخصين ببعضهم.
  • إختلاف المعتقدات الدينية التي لا تسمح بإرتباط شخصين مختلفين في العقيدة.
  • وجود عوائق وضعها المجتمع مثل: الأصل أو الوضع المالي و الإجتماعي.
  • موت أحد الطرفين.

لذلك كل حالة تجعل الشخص يفكر بالطرف الآخر بشكل مستمر. فهل عندما تفكر بشخص هل يحس في هذه النقطة؟.

الإجابة هي حسب, فإذا كانت أسباب الفراق خارجة عن السيطرة فهناك إحتمال كبير جداً أن يفكر الطرفين ببعضهم البعض لمدة زمنية طويلة بعد الإنفصال. لأنهما يتذكران الأوقات الجميلة التي عاشوها مع بعضهما البعض. و يتمنون أن تجمعهم الأيام و المواقف لكي يلتقوا من جديد و يعبروا عن مدى إشتياقهم لبعضهم.

و إن كان السبب هو فقدان الشخص بشكل كامل مثل (وفاته) فهذا الشيء لا يدل على أنه يفكر بك. لكن من الضروري أن تذكره بالخير و أن تدعو له بالرحمة و المغفرة.

4- البحث عن إجابات للأسئلة العالقة في دماغك

أحد الأسباب التي تجعلك تفكر بشخص ما طول الوقت هو انك تبحث عن إجابات للأسئلة العالقة بدماغك. و هذه الإجابات تجدها فقط عند الطرف الآخر.

من الممكن أنك تعاملت مع شخصية سامة و هذه الشخصية إختفت فجأة من حياتك من دون أي أسباب واضحة. أو من الممكن أن الشخص السام قام بحظرك فجأة و قرر عدم الرد على إتصالاتك بسبب مشكلة بسيطة. بمعنى آخر إستخدم معك أسلوب الصمت العقابي الذي عادةً ما يستخدمه النرجسي.

لذلك في هذه الفترة سوف تكون ردة فعلك الطبيعية هي التفكير المستمر بهذا الشخص. ففي الإحتمال الأول أنه إختفى من حياتك نهائياً. هذا يجعلك تتسائل عن الأسباب التي جعلته يتصرف على هذا النحو و لماذا إختفى. مما يجعل دماغك يدخل في دوامة الأسئلة التي لا تنتهي بسبب هذا الشخص. و في هذه الحالة بالتأكيد الشخص الآخر لا يحس فيك عندما تفكر به. لأنه تركك بإرادته و هو غير مكترث لك نهائاً و تسمى هذه الظاهر بالإختفاء (Ghosting).

أما بالنسبة لتفكيرك المستمر بشخص ما قام بإستخدم أسلوب الصمت العقابي معك. في هذه الحالة دماغك سيستمر بالتفكير بهذا الشخص للبحث عن الأجوبة بالإضافة إلى إرتفاع هرمونات التوتر و حاجتك لهرمونات السعادة. هذا السبب سوف أشرحه بالتفصيل في النقطة التالية.

5- التعلق بالشخص السام (Trauma Bonding)

يعد هذا السبب من الأسباب الشائعة للتفكير المستمر بشخص ما طول الوقت. إن الأشخاص الذين يكونوا في علاقة سامة يتعرضون إلى التلاعب. علاوة على ذلك يتعرضون إلى مراحل معينة توصلهم إلى الإدمان على الشخص المسيء. بإمكانك معرفة تفاصيل هذه النقطة من خلال قراءة مقال لماذا لا تستطيع نسيان النرجسي.

أيضاً بإمكانك التعرف على طبيعة دورة العلاقة السامة التي تكون مع الشخصية النرجسية. من خلال مقال الخاص بهذا الموضوع عبر الرابط هنا.

التفاصيل المذكورة في المقالات السابقة ستكون كافية لكي تفهم سبب تعلقك و تفكيرك بالشخص المسيء. لذلك في هذه النقطة عندما تفكر بشخص معين فهو لا يحس. لأنه شخصية سامة لا تتعاطف مع الآخرين بل تستغلهم و تتلاعب بهم لتلبية حاجاتها و رغباتها.

6- الشعور بالوحدة

تعتبر الوحدة أرضاً خصبة للتفكير بأشخاص معينة و التعلق بهم. لذلك إن كنت تشعر بالوحدة ولا يوجد هناك أشخاص معينة تتواصل معهم مثل الأقارب و الأصدقاء. فهذا الشيء سوف يوصلك إلى التفكير بأشخاص معينة كانت في حياتك حتى لو لم يكونوا هؤلاء الأشخاص مناسبين لك.

سوف تتخيل بعض السيناريوهات داخل دماغك مع الشخص الذي تفكر به و ذلك إستجابةً لشعورك بالوحدة. هذا الشيء يحدث بشكل لا إرادي لملىء الفراغ الذي تشعر به لأننا كما ذكرت سابقاً نحن مخلوقات إجتماعية. فإن لم نجد أحداً نتكلم معه و نعبر له عن مشاعرنا سوف نتخيل ذلك عن طريق أدمغتنا.

لذلك في هذه النقطة لا أعتقد أنه عندما تفكر بشخص معين سوف يحس و يشعر بذلك. لأنك لو قمت بملئ وقت الفراغ و تعرفت على الشخص المناسب لما كنت سوف تفكر في أشخاص من الماضي.

7- أنت تشعر بالإعجاب و الإنجذاب للشخص الذي تفكر به

عندما ترى شخصاً ما و تشعر بالإنجذاب و الإعجاب به هذا يجعلك تفكر به بشكل مستمر. خصوصاً إن كنت ترى هذا الشخص بشكل متكرر خلال يومك.

لذلك فإن الإعجاب و الإنجذاب سبباً مقنعاً يجعلنا نفكر في هذا الشخص على الدوام. و من الممكن أن يزداد هذا التفكير عندما تتعرف بشكل أكبر على هذا الشخص و تتكلم معه. لأن ذلك سوف يجعلك تعيش بعض السيناريوهات الجميلة التي تجمعك مع من تحب. بالإضافة إلى ذلك يزداد التفكير لأنك تريد أن تعرف فيما إذا كان هذا الشخص يبادلك هذه المشاعر أو لا.

إذاً جواب سؤال عندما نفكر بشخص هل يحس و يشعر بذلك في هذه النقطة هو حسب. إذا كان هذا الشخص لا يعرفك ولا يوجد بينكم محادثات أو أي شيء ملموس. فالإجابة سوف تكون لا بالتأكيد لأنه هذا الشخص لا يعرف كيف هي ملامح وجهك.

بينما إذا تكلمت مع هذا الشخص و تعرفت عليه بشكل جيد و لاحظت أنه مهتم بالتعرف إليك. فهذه علامة جيدة تدل على إهتمامه بك و على الأغلب هو يفكر بك في بعض الأوقات.

كيف تعرف إذا في شخص يفكر فيك؟

سأذكر لكم بعض العلامات التي سوف تساعدكم في معرفة إذا هناك شخص يفكر فيك:

1- يراقبك على مواقع التواصل الإجتماعي

من العلامات الواضحة التي تدل على أن الشخص يفكر فيك, هي انه يراقبك على مواقع التواصل الإجتماعي. بحيث سوف تلاحظ أن هذا الشخص يشاهد القصص و الصور التي تنشرها بإستمرار. علاوة على ذلك سوف تلاحظ أن هذا الشخص من أوائل الناس الذين يشاهدون منشوراتك.

أيضاً إذا كان بالفعل يفكر بك بشكل كبير فلن يتردد بالإعجاب و التعليق على هذه المنشورات. علاوة على ذلك قد تجده في بعض الأحيان يقوم بالتفاعل مع المنشورات عن طريق الرسائل و ذلك لكي يفتح الأحاديث معك.

لذلك عندما تفكر بشخص ما و هو يقوم بهذه التصرفات فعلى الأغلب أنه يحس و يشعر بأنك أنت مهتماً به.

2- يحاول الظهور أمامك بشكل واضح و متكرر

إن كان الشخص الذي يفكر فيك بإستمرار شخصاً خجولاً. فسوف يقوم بالظهور أمامك بشكل متكرر و يتعمد أن يظهر بشكل واضح لكي تلاحظ وجوده. هذا الشيء يساعده في إستغلال أي فرصة لكي يتكلم معك أو أن تقوم أنت بطلب شيئاً ما منه.

لذلك إن كنت متأكداً من أن هذا الشخص معجباً بك لكنه شخصاً خجولاً. حاول أن تطلب مساعدته بشيء ما و لاحظ كيف ستكون ردة فعله. و هل بالفعل هذا الشخص سوف يستغل هذه الفرصة أم لا.

3- التواصل معك بشكل شبه يومي

عندما يقع الناس في الحب و يفكرون بشخص ما طول الوقت. فإن أسهل شيء يمكنهم القيام به هو التواصل المباشر مع هذا الشخص و محاولة فتح الأحاديث معه. فإذا لاحظت أن أحدهم دائماً يتصل بك و يحاول أن يسألك عن آخر أخبارك. فعلى الأغلب هذا الشخص يفكر فيك بشكل مستمر و إن كنت تبادله المشاعر فبالتأكيد هذا الشخص يحس بأنك تفكر فيه.

لذلك هو مرتاح للتواصل معك ولا يتردد في الإتصال أو إرسال الرسائل لك لأنه متأكد من أنك لن تتجاهله. لكن في حال ظهور هذه العلامة من الشخص الخاطئ (أي شخصاً لا تشعر بإتجاهه أي شيء). فالأفضل أن توضح له ذلك إحتراماً لمشاعره و إهتمامه بك.

4- يحاول إمضاء الكثير من الوقت معك

عندما يحاول أحد الأشخاص الجلوس و التحدث معك كثيراً و يحاول أن يرتب مواعيد معينة لكي يراك و يتكلم معك. فهذه علامة واضحة بأنك تأخذ مساحة كبيرة من تفكيره. بمعنى آخر نستطيع قول أن هذا الشخص يفكر بك بشكل مستمر خلال يومه.

لذلك إن شعرت بأنك تفكر به فهذا يعني أن الشخص الآخر يحس بذلك. و هذا الشيء منطقي جداً لأنه يحاول إمضاء الوقت معك بإستمرار و هذا دليل واضح على تفكيره المستمر فيك.

5- الرد على رسائلك و مكالماتك بسرعة

من العلامات الواضحة التي تدل على أن شخصاً ما يفكر فيك هي سرعة الرد على رسائلك و مكالماتك. هذا يعني أن هذا الشخص كان ينتظر منك رسالة أو مكالمة لكي ينتهز الفرصة و يتكلم معك. و إن أردت أن تتأكد من أنك شخصاً مميزاً بالنسبة له فهذا سوف يظهر من خلال طريقة كلامه معك.

بحيث إن لاحظت على هذا الشخص أنه يطيل في الحديث و فتح المواضيع بعد الرد على رسالتك. فهذه العلامة تؤكد أنه كان يفكر فيك بشكل كبير. أما إن لاحظت أن هناك برود في الرد و قد قام بالإجابة عليك على قد السؤال, فهذا يعني أنه من الطبيعي أن يرد على الآخرين بشكل سريع.

لذلك يجب أن تجتمع عدة علامات لكي تتأكد من أن هذا الشخص يفكر فيك بإستمرار و أنه يحس و يشعر بك و بمشاعرك إتجاهه.

6- يحاول طلب المساعدة منك بشكل مستمر

إن لم يجد الطرف الآخر أي حِجة للتواصل معك, فسوف يقوم بطلب المساعدة منك بأشياء معينة. على سبيل المثال قد تطلب منك زميلتك بالعمل أن تساعدها في صيانة سيارتها. و بعد عدة أيام تقوم بطلب المساعدة منك بإيجاد شيئاً معيناً في السوق و ما إلخ.

عندما تتعرض لذلك الشيء من قبل الطرف الآخر بشكل مستمر. يجب عليك أن تتأكد من أنه معجباً بك و يريد أن يتعرف عليك بشكل أكبر. علاوة على ذلك فإنه يفكر فيك بشكل كبير و الدليل على ذلك أنه يقوم بإختلاق الحجج لكي يراك و يتكلم معك.

الملخص

هل عندما نفكر بشخص يحس بهذا الشيء؟. إجابة هذا السؤال المنطقية هي حسب طبيعة العلاقة و السبب الذي يجعلك تفكر فيه. لذلك هناك بعض الأسباب التي تجعل الطرف الآخر يشعر بذلك مثل وجود الحب و الإعجاب. و هناك بعض الأسباب التي من المستحيل أن تثبت أن الطرف الآخر يفكر فيك مثل التعلق و الشعور بالوحدة.

لذلك إن كنت تعاني من أي مشكلة تجعلك تشتاق لأشخاص معينة كانت في حياتك و كانت شخصيات سامة. يجب عليك البحث عن السبب الذي يجعلك تفكر بهم بالإضافة إلى ذلك عدم العودة للتواصل معهم نهائياً لأن ذلك سيكلفك الكثير.

سأضع لكم في نهاية هذا المقال فيديو توضيحي للأسباب التي تجعلك تفكر بشخص في علم النفس. و بإمكانك التواصل معنا عن طريق الإيميل التالي [email protected].

أسباب التفكير بشخص طول الوقت

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: علم نفس

1 تعليق

سمسمة · ديسمبر 26, 2022 في 4:19 ص

♥️😍

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *