ما هو أقوى سلاح ضد النرجسي؟. يتسائل الكثير من الأشخاص الذين يتعاملون مع الشخصية النرجسية حول الطرق الصحيحة للتعامل معها. بالإضافة إلى ذلك يتسائلون عن كيفية التصدي لأساليب التلاعب و الإستفزاز التي تستخدمها هذه الشخصية لإخضاعهم و التحكم بهم.

فكما نعلم إن الشخصية النرجسية تعتبر من الشخصيات السامة التي تستغل الآخرين للحصول على ما تريد. كذلك هو الحال مع باقي الشخصيات السامة مثل: الشخصية السيكوباتية (المعادية للمجتمع) و الشخصية الميكافيلة و شخصية المتعاطف المظلم.

لذلك في هذا المقال سوف أذكر لكم أفضل الطرق للتعامل مع الشخصية النرجسية. بحيث سوف أجيب على سؤالكم المهم (ما هو أقوى سلاح ضد النرجسي؟). بحيث تعتبر الطرق التي سأقوم بذكرها في هذا المقال طرقاً مضمونة للتعامل مع النرجسي حسب الدراسات في علم النفس. لكن يجب عليك أن تطبقها بشكل جيد و سليم لكي يكون مفعولها واضحاً خلال العلاقة.

من هي الشخصية النرجسية؟

لعل هذه هي المرة الأولى التي تقرأ فيها عن هذه النرجسية ولا تعرف ما هي. لذلك سأشرح لك بشكل مختصر بعضاً من صفات الشخص النرجسي الذي يتمحور موضوع المقال عنه.

النرجسي هو الشخص الذي لديه شعوراً مبالغاً في الأهمية (مغرور و متكبر). بالإضافة إلى ذلك تعتبر هذه الشخصية كثيرة الإنتقاد و تحاول التقليل من الآخرين لكي تشعر بالتفوق. أيضاً هي من الشخصيات المستغلة و المتلاعبة التي تحاول دائماً إستغلالك للحصول على ما تريد. و من الممكن أن تعرضك للخطر أو تؤذيك للوصول إلى حاجتها منك.

أقوى سلاح ضد النرجسي
الشخصية النرجسية

لذلك يجب عليك التعامل معها بحذر و عليك أن ترفع مستوى الوعي حول هذه الشخصية. لأن ذلك سوف يمكنك من التعامل مع الشخصية النرجسية بشكل أفضل و بأقل الأضرار. و على الرغم من أن إسم هذا المقال أقوى سلاح ضد النرجسي, لكن هذا لا يعني أن هذا السلاح هو التصادم معه و الدخول بصراعات كبيرة ولا تنتهي.

بل هذه الطرق ستمكنك من القيام بالتصرف الصحيح عند حدوث أي تصادم مع النرجسي. بحيث تساعدك على الحفاظ على هدوئك و تجعل النرجسي يفقد صوابه لعدم قدرته على الحصول على التزويد النرجسي منك. لذلك سوف يبتعد عنك و يبدأ بالبحث عن مصدراً آخراً للوقود النرجسي.

أقوى سلاح ضد النرجسي

1- الحدود الشخصية القوية

تعتبر الحدود الشخصية من أهم الأسلحة التي تحميك من النرجسي و تساعدك على مواجهته. لكن بالطبع يوجد الكثير من الناس لا يعرفون معنى الحدود الشخصية ولا يعرفون كيف يضعونها. بالإضافة إلى ذلك يوجد لديهم الكثير من العقد النفسية التي تجعلهم غير قادرين على وضع هذه الحدود.

إن معظم الأشخاص الذين يعانون من سيطرة الشخصية النرجسية يعانون من عقد نفسية لعدة أسباب منها التربية الخاطئة. و من هذه العقد التي تجعلهم غير قادرين على المواجهة و غير قادرين على وضع حدوداً شخصية قوية:

  • عقدة الخضوع: تظهر نتيجة عدة أسباب منها التربية الخاطئة أو التعرض للتحرش و التنمر.

لذلك يعاني البعض من صعوبة كبيرة في وضع الحدود الشخصية. علاوة على ذلك قد يحتاج الشخص إلى وقت طويل لبنائها و التخلص من العقد النفسية التي تؤخر هذه العملية.

لماذا تعتبر الحدود الشخصية أقوى سلاح ضد النرجسي؟. تعتبر كذلك لأنها تحميك من إستغلال الشخص النرجسي و التعدي على خصوصياتك و ممتلكاتك. بالإضافة إلى ذلك تحميك من التأثر بكلام الشخصية النرجسية السلبي عنك عن طريق منعه من ذلك و وضع حد له.

2- أن ترفع ثقتك بنفسك

ثاني أقوى سلاح ضد النرجسي هو ثقتك بنفسك و تقديرك لذاتك. الشخص النرجسي يحاول دائماً تدمير ثقة الشخص بنفسه و تشكيكه بقراراته. لأن ذلك يساعده على السيطرة عليه و يجعله خاتماً في إصبعه. فكما نعلم أن ضعيف الشخصية يجد صعوبة في إتخاذ القرارات. بالإضافة إلى حاجته المستمرة إلى شخص ما يقوده و يتخذ القرارات عنه.

هذا يعني أن النرجسي إذا قام بتدمير ثقتك بنفسك سوف يستطيع التحكم بك و سوف تصبح أنت بحاجته ولا تستطيع التخلي عنه. بالتالي سوف تصبح مصدراً رائعاً و مستمراً للوقود النرجسي بالنسبة له. و مهما يفعل بك سوف تبقى بحاجته لأنك لا تمتلك تقديراً عالياً لذاتك.

لذلك عليك عزيزي القارئ البدء في زيادة ثقتك بنفسك عن طريق بعض الأعمال اليومية مثل:

  • ممارسة الرياضة.
  • الإهتمام بالشكل و المظهر العام و النظافة.
  • قراءة الكتب.
  • إنجاز المهمات و العمل.
  • وضع حدوداً شخصية قوية.

بإمكانك قراءة مقال (كيف ترفع ثقتك بنفسك؟) سوف يساعدك في بناء ممارسات يومية تساعدك في زيادة الثقة بالنفس. و عندما تزداد ثقتك بنفسك سوف تكتشف القدرات الحقيقية التي تمتلكها و التي تجعلك قادراً على مواجهة النرجسي و المضي قدماً. لذلك تعتبر الثقة العالية بالنفس من أقوى الأسحلة ضد الشخصية النرجسية.

3- تقنية الحجر الرمادي

تعتبر تقنية الحجر الرمادي ثالث أقوى سلاح ضد النرجسي في هذه القائمة. بل تعتبر من أقوى الأسلحة للتعامل مع الشخصيات السامة. بحيث يتم تطبيق تقنية الحجر الرمادي من خلال عدم إعطاء ردود أفعال للشخص المسيء إلى أن يفقد إهتمامه بك.

بحيث دائماً يقوم النرجسي بإفتعال المشاكل أو التلاعب بك للحصول على ردود أفعالك. و ردود أفعالك تعتبر الوقود النرجسي الذي تتغذى عليه هذه الشخصيات السامة و تحتاج إليه بشكل مستمر. لذلك عندما تبدأ بتطبيق تقنية الحجر الرمادي سوف تلاحظ بأن الشخص النرجسي بدأ يقل إهتمامه بك تدريجياً. و بدأ يبحث عن مصدراً آخراً للحصول على التزويد النرجسي منه.

كيف تستخدم تقنية الحجر الرمادي؟

  • يجب أن لا تخبر الشخص بأنك تستخدم هذا الأسلوب معه, يجب عليك إبقاء هذا الموضوع سري و غير واضح.
  • قُم بإعطاء أجوبة قصيرة و مباشرة و لا تخوض بنقاشات مع الشخص المسيء.
  • تجنب التواصل البصري مع الشخصية النرجسية.
  • إقطع التواصل مع الشخص النرجسي و ركز على حياتك و أهدافك.

هذه التقنية تجعل الشخصية النرجسية تفقد إهتمامها بك, لكن قبل أن تفقد إهتمامها بك سوف تقوم بالتصعيد. بحيث سوف تحاول إجبارك على إخراج ردود أفعالك من خلال زيادة شدة التلاعب و الإستفزاز. لكن عادةً ما يفقد النرجسي إهتمامه بك بعد عملية التصيعد بفترة زمنية معينة من إستخدامك معه تقنية الحجر الرمادي.

على الرغم من أنني ذكرت تقنية الحجر الرمادي كثالث أقوى سلاح ضد النرجسي. إلا أن هذه التقنية و الأساليب الأخرى يجب أن تستخدم بطريقة مناسبة لكي لا تتعرض للأذى أو لرد فعل معاكس لما هو متوقع. فليس دائماً تجري الرياح كما تشتهي السفن.

4- التعامل بالمثل

إن التعامل بالمثل مع الشخصية النرجسية يعتبر من أحد الطرق الفعالة لإيقاف النرجسي عند حده. لكن للأسف الشديد لا يستطيع أي شخص أن يستخدم هذا الأسلوب. مثل: النساء لأنهم قد يتعرضون للأذى و التعنيف الجسدي. بالإضافة إلى ذلك لا يستطيع الأشخاص إستخدامه مع الوالدين النرجسيين.

بالمقابل يمكن إستخدام هذا السلاح ضد الشخص النرجسي من قبل الرجال. أو حتى النساء عندما يتعاملن مع شخصية نرجسية لا تستطيع أن تؤذيهم.

بحيث تكون طريقة تطبيق هذا الأسلوب من خلال التعامل بالمثل. فإذا قام النرجسي بإهانتك و التقليل من قيمتك فسوف يكون ردك عليه بنفس الأسلوب. بحيث نستطيع أن نستدل على هذا الأسلوب من القرآن الكريم من الآية التالية. قوله تعالى (وجزاء سيئة سيئة مثلها). أو كقوله تعالى (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم).

على الرغم من أنني أعتبر هذا الأسلوب هو أقوى سلاح ضد النرجسي. إلا أنه لا يستطيع جميع الناس إستخدامه بسبب ظروف معينة و خصوصاً من فئة النساء. لذلك هناك بعض النصائح التي يجب أن تقرأها قبل إستخدام هذه الأساليب للتعامل مع النرجسي.

نصائح مهمة حول طريقة التعامل مع النرجسي

عندما تستخدم هذه الطرق للتعامل مع الشخصية النرجسية يجب عليك الأخذ بعين الإعتبار عدة أمور هامة. و هذه النصائح موجهة بشكل أكبر إلى الأشخاص المتزوجين بالشخص النرجسي و كانوا خاضعين له لفترة زمنية طويلة. بالإضافة إلى الأشخاص الذين قد يتعرضون للأذى من هذه الشخصية. فمن الممكن أن يكون الشخص النرجسي هو الأب أو الأم أو فرد من أفراد العائلة و قد يقوم بإيذائك.

لذلك عند إستخدام أقوى سلاح ضد النرجسي يجب عليك معرفة بعض الأمور الهامة. التي سوف تساعدك في التعامل مع هذه الشخصيات المؤذية.

1- لا تستخدم هذه الطرق بشكل مفاجئ

عندما تكون بعلاقة نرجسية لمدة طويلة فإن النرجسي يكون إعتاد على نمط معين من التعامل معه. لذلك إذا بدأت بإستخدام هذه الطرق بشكل مفاجئ لمواجهة الشخصية النرجسية. قد تتعرض للأذى النفسي أو حتى الأذى الجسدي الكبير.

لذلك يجب عليك دراسة الشخص النرجسي بشكل جيد, بحيث تعرف الأسلوب المناسب للتعامل معه. و بعد دراسة شخصيته إبدأ بوضع الحدود الشخصية بشكل تدريجي بمعنى آخر (شد و إرخي). فعندما ترى أن النرجسي بدأ بتصعيد الأمور و حاول أن يؤذيك فعندها إبدأ بتهدئة الأمور ولا تتجادل معه.

هذه النصيحة موجهة بشكل أكبر للنساء اللواتي لا يستطعن الدفاع عن أنفسهن بسبب قوتهم الجسدية المحدودة. فعندما تتعامل المرأة مع الرجل النرجسي أياً كان فمن الممكن أن تتعرض للأذى إذا قامت بوضع حدود شخصية له. لذلك بدلاً من الدخول بجدالات و نزاعات مع هذه الشخصية المؤذية. فكري بالخيارات البديلة التي تساعدك في الخروج من العلاقة السامة.

لكن بالطبع هذا المقال (أقوى سلاح ضد النرجسي) يوجد به أسلحة مناسبة لمواجهة النرجسي و يمكنك إستخدامها في حال ضمان عدم التعرض للأذى. بالإضافة إلى ذلك يمكن للرجل أن يستخدمها من دون أي عائق بسبب قوته الجسدية و إمكانيته في الدفاع عن نفسه. و هذا الشيء لا يعني أن النرجسي سوف يتجرأ على ذلك بل على العكس تماماً قد يخاف منك و يبتعد عنك.

2- إبحث عن الحلول

إن الشخصية النرجسية بشكل عام شخصية مؤذية جداً خصوصاً من الناحية النفسية. فقد يصل بعض الأشخاص الذين يتعاملون معها إلى مرحلة ما يفقدون صوابهم أو يصابون بأمراض نفسية خطيرة, مثل: الإكتئاب و القلق أو حتى الجنون. لذلك إن الطرق التعامل مع الشخصية النرجسية هي طرق فعالة على المدى القصير.

فهذه الطرق تعطيك الوقت الكافي للبحث عن الحلول و الخروج من العلاقة السامة. بحيث يجب عليك خلال فترة التجاهل و رفع الثقة بالنفس أن تبدأ برسم خطة واضحة للتخلص من هذه العلاقة إن أمكن. لكن في حال لم تستطع ذلك أو كان من المستحيل الخروج من هذه العلاقة المؤذية. فعليك الإستمرار في التعلم و البحث في مواضيع الشخصية النرجسية و ممارسة أفضل الأساليب للتعامل معها.

هذه كانت النصيحة الثانية لإستخدام أقوى سلاح ضد النرجسي بشكل جيد وفعال. و يجب أن أذكركم أن هذه النصائح موجهة بشكل أكبر للنساء و ذلك لصعوبة خروجها من العلاقات المؤذية في حالة الزواج. أما بالنسبة إلى الرجال فإن ما ينقصهم هو إتخاذ القرار و بناء خطة محكمة للتخلص من المرأة النرجسية.

3- الصبر و الحفاظ على الهدوء

عندما تستخدم هذه الأساليب للتعامل مع الشخصية النرجسية يجب عليك أن تتحلى بالهدوء و الصبر. علاوة على ذلك يجب عليك إخفاء ردات فعلك و مشاعرك الحقيقية لكي لا ينتبه لها الشخص النرجسي. لأن النرجسي إذا لاحظ أنك تخفي ردات فعلك و تتظاهر بأنك غير مهتم سوف يرفع من مستوى التلاعب. و ذلك لأنه يعلم بأنك سوف تتفاعل معه بنهاية المطاف.

لذلك يجب عليك الأخذ بالحسبان عندما تستخدم الأساليب التي ذكرتها في هذا المقال (أقوى سلاح ضد النرجسي). بأن هذه الأساليب تتطلب وقتاً و جهداً بشكل كبير. علاوة على ذلك يجب عليك أن تكون جاهزاً للإستفزاز المستمر من قبل الشخصية النرجسية في حال إستخدمت أسلوب الحجر الرمادي.

4- تحدث مع شخص تثق به أو مع مختص

إن إخفاء المشاعر الحقيقية عن الشخصية النرجسية لوقت طويل يؤدي إلى أعراض نفسية صعبة. بالتالي قد يؤثر ذلك على صحتك النفسية و العقلية. لذلك في هذه الحالة يجب عليك تفريغ تلك المشاعر بإنتظام بعيداً عن الشخص النرجسي و التكلم مع شخص تثق به. و إذا لم يتوفر أشخاص تثق بهم فحاول التواصل مع مختص لمساعدتك في تفريغ هذه المشاعر بالإضافة إلى مساعدتك في إيجاد الحلول.

بإمكانك التواصل معنا و طلب المساعدة أو الإستشارة من خلال الطرق التالية:

أقوى سلاح ضد النرجسي

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

2 تعليقين

Asmaa · أبريل 30, 2023 في 10:44 ص

ماشاء الله روعة .. الله يوفقك يا رب ، وإلى الأمام دائما 💪🏻💪🏻

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *