كيف تكون هزيمة النرجسي؟. أغلب الأشخاص الذين كانوا في علاقة سامة مع الشخصية النرجسية. يريدون شيئاً واحداً بعد الخروج من هذه العلاقة. و هذا الشيء هو الإنتقام أو أن يشعروا بالإنتصار على هذه الشخصية لكي يشعروا بالراحة.

ذلك لأنهم تعرضوا للكثير من التلاعب و الإساءات من النرجسي خلال العلاقة. بحيث يقوم النرجسي خلال العلاقة بتوجيه الإساءات اللفظية و إستخدام أسوأ أساليب التلاعب عليهم. كل ذلك لكي يرضي غروره و يحصل على التزويد النرجسي.

لذلك فإن هذا الأمر يدفع شريك الشخصية النرجسية إلى الخروج من العلاقة السامة. بعد مرور فترة زمنية معينة, فهناك أشخاص تخرج من هذه العلاقة بعد عدة أشهر و هناك من يستمر بها لعدة سنوات.

في هذا المقال سأذكر لكم 5 علامات تدل على هزيمة النرجسي. بمعنى آخر تدل على أنك إنتصرت على هذه الشخصية السامة و لقنته درساً لن ينساه أبداً.

هزيمة النرجسي
الغضب النرجسي

العلامات التي تدل على هزيمة النرجسي

1- يحاول العودة إليك

من العلامات الواضحة على أنك إنتصرت على النرجسي هي أنه يحاول العودة للعلاقة. قد تتسائل لماذا هذه العلامة تعتبر من علامات هزيمة النرجسي. الجواب بكل بساطة هو أنك في حال خرجت من العلاقة بإرادتك أو تم التخلي عنك من قبل النرجسي. ثم إكتشفت أنك كنت في علاقة سامة و مستنزفة للطاقة و الوقت. سوف تقوم بإتخاذ قراراً صارماً بعدم العودة لهذه العلاقة السامة.

علاوة على ذلك ستنتظر اليوم الذي سيعود فيه النرجسي لكي ترفضه. و ترى كيف سيتحول شكل وجهه بعد الرفض مما يجعلك تشعر بأنك إستعدت قوتك. أيضاً لا ننسى أن النرجسي يقوم بالعودة إلى العلاقة لكي يحصل على التزويد النرجسي. بمعنى آخر أنه يشعر بالوحدة و لا يوجد لديه أي شخص يستمد من خلاله التزويد النرجسي.

لذلك فإن هذه العلامة تعتبر من العلامات الأكثر وضوحاً التي تدل على هزيمة النرجسي. و هنا يجب عليك أن تتمالك أعصابك و التعامل معه ببرود تام أو حتى القيام بتجاهله و عدم إعطائه أي أهمية. لأنه كما ذكرت في العديد من الفيديوهات داخل القناة, إن من أقوى الأسلحة ضد النرجسي هو التجاهل.

علاوة على ذلك يجب عليك الحذر من أن تتعرض للغضب النرجسي. لذلك خذ إحتياطاتك و حاول تكوين شبكة من الأشخاص لكي تدعمك. مثل الأصدقاء و الأقارب أو حتى المستشار النفسي الخاص بك.

2- يدخل بعلاقة جديدة

إذا قام النرجسي بالدخول في علاقة جديدة بعد أن قمت أنت برفضه. فهذا يدل على أنه لا يستطيع ممارسة حياته الطبيعية من دون التزويد النرجسي الذي كان يستمده من خلالك. لذلك فهو الآن يبحث عن شخص جديد لكي يعطيه التزويد النرجسي بدلاً منك.

أيضاً لا ننسى أن دخوله بعلاقة جديدة بعد أن تم رفضه. يدل على أنه يريد إثارة غضبك لكي يحصل على التزويد النرجسي منك و يعيدك للعلاقة. لذلك إبقى هادئاً و لا تعطيه أي ردة فعل تدل على أنك غاضباً أو حتى مكترثاً لأفعاله. لأن هذا الشيء سيكون مفاجأة قوية له لذلك فإن هذه العلامة تدل على هزيمة النرجسي.

3- يبدأ بتشويه سمعتك

من العلامات التي تدل على هزيمة النرجسي أنه يبدأ بتشويه سمعتك أمام الجميع. بعد محاولاته المتكررة الفاشلة للعودة إلى العلاقة و محاولة إستفزازك و إثارة غيرتك. هنا يبدأ بالغضب و يبدأ برفع مستوى التلاعب و الإستفزاز لكي يحصل على التزويد النرجسي أو حتى لكي لا يخرج من هذه العلاقة خاسراً.

لأن بطبيعة الشخصية النرجسية و طريقة تفكيرها الغير سوية. إن إتخاذ قرار الخروج من العلاقة يجب أن يكون بيده و ليس بيد شريكه. و في حال قام شريكه بإتخاذ هذا القرار سوف يتحول هذا الموقف إلى ساحة معركة. بمعنى آخر يوجد فائز واحد فقط ولا بد أن يكون هو. وسيحاول بشتى الطرق أن يجعلك تندم على إتخاذ قرار الإبتعاد عنه و رفض عودته.

لذلك هنا يبدأ بتشويه سمعتك أمام أصدقائك و أقاربك. بل من الممكن أن يصل الأمر إلى أن يشوه سمعتك في بيئة العمل لديك. كل هذا لكي ينتقم منك و يحاول أن يحصل على ردود أفعال من خلالك. فكما ذكرت في فيديو أسرار النرجسي فإن النرجسي يعيش على ردود الأفعال سواء أكانت سلبية أو إيجابية.

4- عدم تأثرك بكلامه و أفعاله

عند خروجك من العلاقة السامة مع الشخص النرجسي. أنت إتخذت هذا القرار لأنك سئمت الحياة معه لأنها متعبة نفسياً و جسدياً. علاوة على ذلك لأنك فقدت ذلك الشعور الذي يجعلك مهووساً به. لأنك قمت بزيادة نسبة الوعي لديك و عرفت هذه الشخصية على حقيقتها.

لذلك أنت الآن تتعامل مع النرجسي و كأنه طفلاً صغيراً لهذا السبب أنت لا تأخذ كلامه على محمل شخصي. و بالتأكيد هذا الشيء سوف يجعل النرجسي يغضب بشدة لأنك أصبحت لا تتأثر بكلامه و لا بأفعاله. مما يعني أن هذه العلامة تؤكد على أنك أصبحت أقوى من ذي قبل و تدل على هزيمة النرجسي.

فكما نلاحظ التدرج في هذه العلامات بحيث في العلامة الأولى. يحاول العودة و من ثم يقوم بإستفزازك عن طريق الدخول بعلاقة جديدة. ثم بعد ذلك يبدأ بحملة تشويه السمعة و في هذه العلامة أنت الآن غير مكترث لكلام النرجسي ولا حتى لأفعاله. بحيث لو رأيته يتكلم أمام عينك مع شخصاً آخر لن تكترث له بتاتاً. بالعكس ستشعر بالنصر و الحرية لأنك إبتعدت عن هذه الشخصية السامة.

5- رحيل النرجسي نهائياً

في هذه العلامة من هزيمة النرجسي فإنه يفقد الأمل و يرحل بشكل نهائي نوعاً ما. بحيث سيتوقف عن مضايقتك و مطاردتك للعودة إلى العلاقة. ذلك لأنك قمت بالتوضيح له بأنك لم تعد مثلما كنت بالسابق و لن تقبل بالمعاملة السيئة من أي شخص بعد اليوم.

لذلك النرجسي سيقوم بالبحث عن شخص جديد يستمد من خلاله التزويد النرجسي. و بالتأكيد هذا الشخص سوف يمر بجميع المراحل التي مررت بها خلال علاقتك مع النرجسي. أيضاً النرجسي سوف يختفي من حياتك في هذه الأثناء لأنه منشغل في إستدراج شركاء جدد إلى حياته الكئيبة.

ماذا تفعل بعد الإنتصار على النرجسي؟

الكثير يعتقد إن الخروج من علاقة السامة و التعافي منها كافٍ لبدء علاقة جديدة. إلا أن هذا ليس صحيحاً لأن نسيان النرجسي و التعافي منه. لا يضمن أنك قد تغيرت للأفضل أو قمت بمعالجة الأخطاء الموجودة بشخصيتك. و التي أدت إلى دخولك و إستمرارك في العلاقة مع الشخصية النرجسية لمدة زمنية طويلة.

لذلك يوجد إحتمال كبير جداً أن تدخل في علاقة سامة مرة أخرى. إذا لم تقم بمعالجة نفسك و معرفة الأخطاء التي إرتكبتها بالماضي.

سأذكر الآن بعض النصائح التي ستساعدكم في إعادة الثقة بالنفس. علاوة على ذلك ستساعدكم في إكتشاف مشاكلكم الشخصية من وقت الطفولة. التي بالتأكيد أثرت على نمط شخصيتكم و علاقاتكم مع الآخرين.

1- ثقف نفسك في مجال الصحة النفسية

في حال كنت في علاقة سامة و خرجت منها, يجب عليك البحث عن الأسباب التي جعلتك تستمر في هذه العلاقة. و الشيء الذي سيساعدك بشكل كبير في إكتشاف مشاكلك و عقدك النفسية. هو القراءة عن مواضيع علم النفس خصوصاً عن الشخصية النرجسية و أساليب التلاعب التي تستخدمها.

بالإضافة إلى ذلك يجب عليك معرفة السبب الرئيسي الذي جعل النرجسي يختارك و يستمر بالعلاقة معك. لأن النرجسيين عادةً يقومون بإختيار شركاء بصفات محددة تسمح لهم بالسيطرة و التحكم بهم. قد تكون تلك الصفات متوفرة فيك نتيجة التربية الخاطئة. لذلك يجب عليك علاج المشكلة من الأساس و يمكنك في هذه المرحلة طلب مساعدة مختص نفسي أو شخص ذي خبرة. لكي يساعدك في تحليل شخصيتك و إكتشاف المشاكل التي تعاني منها و وضع خطة للعمل عليها.

مقال أهمية الصحة النفسية يوجد به شرحاً وافياً لهذه النقطة.

قراءة كتاب
بعد هزيمة النرجسي

2- إرفع ثقتك بنفسك

إن العلاقة مع الشخصية النرجسية مستنزفة بشكل كبير. علاوة على ذلك يقوم النرجسي خلال العلاقة بمحاولة تدمير ثقتك بنفسك بإستمرار. لذلك فإن ثقتك بنفسك في هذه المرحلة قد تضررت بشكل كبير.

هنا يجب عليك العمل على إسترجاع ثقتك بنفسك و محاولة تطويرها للأفضل. لذلك سأذكر بعض النقاط التي ستساعدك بذلك بالإستعانة بمقال كيف تزيد ثقتك بنفسك؟.

  • الإهتمام بجسمك و مظهرك الخارجي
  • الإبتعاد عن الشخصيات السلبية و إحاطة نفسك بالإيجابيين
  • تكلم بإيجابية مع نفسك
  • لا تقارن نفسك مع الآخرين
  • واجه مخاوفك
  • تعلم كيف تقول لا
  • وضع حدود شخصية قوية

إن رفع ثقتك بنفسك بعد هزيمة النرجسي أمراً ضرورياً. و ذلك لكي لا يتم إستغلالك و دخولك في علاقة سامة مرة أخرى.

3- ضع هدفاً واقعياً لنفسك

بعد الخروج من العلاقة السامة بمدة زمنية معينة قد تشعر بالوحدة. ذلك بسبب وجود وقت فراغ كبير بالإضافة إلى ذلك عدم وجود شريك تتسلى معه. و هذا الشيء قد يجعلك تشعر بالحنين للعلاقة السابقة مع الشخصية النرجسية. لذلك إن وضع هدف واقعي تعمل على تحقيقه سيساعدك في ملئ وقت الفراغ. علاوة على ذلك يجعلك منشغلاً عن التفكير بالدخول بعلاقة عاطفية بسبب الوحدة.

بالطبع هذا لا يعني أنني أقوم بتشجيعك على البقاء وحيداً. بالعكس فأنا لا أريدك أن تدخل بعلاقة جديدة فقط لأنك تشعر بالوحدة. بل أريد منك أن تضع خطة لتطوير نفسك و تطوير مشروعك الخاص و الشخص المناسب سيأتي بالوقت المناسب. أيضاً سيقوم بمساعدتك على تحقيق الإنجازات و الوصول إلى الهدف بشكل أسرع.

في نهاية المقال سأضع لكم فيديو هزيمة النرجسي. الذي من خلاله وضحت العلامات التي تدل على أنك إنتصرت عليه.

فيديو هزيمة النرجسي

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


5 تعليقات

Fati · يناير 27, 2023 في 4:15 م

كلامك كولو صحيح

ب ر · مايو 15, 2023 في 7:08 م

ماذا لو كان النرجسي، بعد الخلع، يستعمل الاطفال و الحاق الضرر بهم ليؤذي زوجته السابقة؟ كيف تتعامل معه في هذه الحالة و قد استنزفها و دمر صحتها؟

هدى · يوليو 14, 2023 في 7:55 ص

للاسف اختي اكتشفت ان أختي نرجسية قطعت علاقتها بي تماما وشوهت سمعتي لاني واجهتها بحقيقتها ولم اخضع لها . ف رمتني بكل سهامها المسمومة ولكن الحمدلله تعافيت منها والأن انا أهنيء نفسي لأني تعلمت درس وطورت حالي في الصحة النفسية وانا السبب في جعلها استخدمني كضحية لان ثقتي بنفسي لم تكن قوية وكنت أبدي الأخر عن نفسي واتحمل . ولم ارسم حدود الاحترام . لكن الأن الحمدلله الأمور تغيرت أصبحت أفهم نفسي ،أقوى ، أمارس الرياضة ، أطور نفسي في اللغة ، وأحب ذاتي قبل الأخرين .

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *