نهاية النرجسي تعتبر أمراً غامضاً بالنسبة إلى الكثير من الأشخاص. لذلك ينتابهم الفضول و يريدون التنبؤ بمصير هذه الشخصية و يتمنون أن تكون نهايتها نهايةً مؤلمة. فهذا الشيء يعطيهم النهاية السعيدة التي لطالما كانوا ينتظرونها و كأنها نهاية سعيدة لمسلسل أو فيلم.

لنتفق جميعاً على أن النهايات التي دائماً ننتظرها هي النهايات السعيدة. و لنتفق أيضاً أن هذا ما جعلتنا المسلسلات و الأفلام نتوقعه و ننتظره بحيث في نهاية كل مسلسل. يفوز الأشخاص المتعاطفون و الطيبون و تنتشر السعادة في أرجاء المكان. بالمقابل فإن الشخصية الشريرة في هذه المسلسلات تلقى مصيراً سيئاً للغاية.

على الرغم من أن بعض هذه السيناريوهات قد تحدث إلا أنني أريد أن أذكركم بأننا نعيش بالعالم الحقيقي و ليس في فيلم أو مسلسل درامي. لذلك قد لا تكون النهايات دوماً كما نرغب, فقد تكون نهاية الشخصية المتعاطفة أسوأ بكثير من نهاية النرجسي. فمن خلال تحدثي مع الكثيرين من ضحايا الشخصية النرجسية الذين عانوا من تلاعب و إستغلال هذه الشخصية. لاحظت الكم الهائل من الأذى النفسي الذي تلقوه من النرجسي و الذي أدى إلى دخولهم في حالات نفسية سيئة جداً. بالمقابل تكون الشخصية النرجسية تلعب وتمرح مع مصادر أخرى للتزويد النرجسي.

لكن إنتظر قبل أن تشعر بالضيق من هذه الحقائق, هذا الكلام عبارة عن واقع و سيبقى كذلك. لكن هذا بالتأكيد لا يعني أن النرجسي لن ينال عقابه أو سوف تكون نهايته نهاية جيدة. لأنه بالطبع يوجد الكثير من القصص التي سمعتها عن النهاية التي حصلت عليها هذه الشخصية و كانت النهاية مؤلمة جداً. لذلك تابع قراءة هذا المقال إلى النهاية لكي تحصل على جميع المعلومات المتعلقة بنهاية الشخصية النرجسية.

نهاية النرجسي
الشخصية النرجسية

سيناريوهات نهاية النرجسي

السيناريو الأول

قد يكون هذا السيناريو من السيناريوهات التي يريد الكثير منكم سماعه. بحيث سأقوم بالشرح عن نوع من أنواع الشخصية النرجسية الذين يمتلكون ذكاءً منخفضاً. علاوة على ذلك هذا النوع من النرجسية يمتلك جميع صفات و أعراض هذا الإضطراب من الشعور المبالغ في الأهمية. و حاجته المستمر للإعجاب و الإهتمام و غيرها من الصفات التي ذكرتها في مقال ما هي النرجسية.

و في هذا السيناريو سوف أشرح بشكل تفصيلي كيف سوف تكون نهاية النرجسي. الذي يمتلك جميع صفات الشخصية النرجسية إلا أنه فعلياً يُعد أحمقاً كبيراً. بحيث يرى نفسه أفضل من الجميع و يقوم بإيذائهم و الإساءة لهم بإستمرار. علاوة على ذلك هذا النوع من النرجسية لا يتقن فن التلاعب بالآخرين مثل باقي أنواع الشخصية النرجسية.

بمعنى آخر أساليبه تم إكتشافها من الطرف الآخر و على الرغم من ذلك يستمر بالإذاء و التلاعب. و بالطبع مع إستمراره في هذه الأساليب السيئة سيطفح الكيل مع الآخرين إلا أن يصلوا لمرحلة أن يتجاهلوه بشكل كلي. بإمكاننا طرح هذا المثال على الزوج أو الأب أو الأم أو أي شخصية تحمل الصفات النرجسية.

هنا سوف تكون نهاية النرجسي هي خسارة جميع من حوله و جميع الأشخاص الذين كانوا يحبونه و يحترمونه. علاوة على ذلك سينظر الآخرون إلى هذه الشخصية بنظرة إزدراء و عدم إحترام. و عندما يقوم النرجسي بالتلاعب بهم سيقومون بوضع حدوداً شخصية قوية ولا يتنازلون عنها. كل ذلك يؤدي إلى إحتقار النرجسي لنفسه وشعوره بعدم الأمان و الخزي و الضعف و المذلة.

و من القصص التي سمعتها عن النرجسي بحيث كانت نهايته مؤلمة جداً. هي تخلي زوجته عنه و طلب الإنفصال منه علاوة على ذلك خسر سمعته الطيبة بين الآخرين نتيجة ظهوره على حقيقته. أيضاً خسر إحترام أولاده بسبب قيامه بالإساءة لهم عندما كانوا أطفالاً صغار. و عندما كبر الشخص النرجسي أصبح يعيش أكبر مخاوفه و هو ان يكون وحيداً معزولاً ولا يوجد أشخاص تهتم به أو تصدقه. على الرغم من ذلك فإن أولاده و عائلته تقوم بمعاملته معاملة حسنة . بمعنى آخر الآخرون كشفوه على حقيقته و أصبحوا لا يقدمون له التزويد النرجسي.

السيناريو الثاني من نهاية النرجسي

في هذا السيناريو سأتكلم عن النرجسي الخفي الذي يعتبر من الأنواع الخطرة من الشخصية النرجسية. بحيث يقوم النرجسي الخفي بالتلاعب بالآخرين و الحصول على التزويد النرجسي منهم بطريقة مباشرة و غير مباشر. لأنه كما ذكرت في المقال الخاص بالنرجسي الخفي أنه في كثير من الأحيان يقوم بالتقليل من قيمته للحصول على التزويد النرجسي من الآخرين.

في هذا السيناريو من نهاية النرجسي سوف يتم كشفه من الأشخاص المقربة منه أو بالأحرى من شريكه فقط. بحيث ضحية الشخصية النرجسية سوف تكشف خططه و أساليبه و تبدأ ببناء حدوداً شحصية قوية. ثم ستحاول ضحية النرجسي كشفه و فضحه أمام الآخرين لكن مع الأسف الشديد لا احد سوف يصدقها. علاوة على ذلك سوف يطلقون عليها مصطلحات مثل إنها تتوهم أو أنك تريدين تشويه سمعة النرجسي.

كل ذلك بسبب لعب النرجسي دور الشخصية اللطيفة و المحبة للآخرين و يقوم أيضاً بمساعدة الآخرين على حساب نفسه لذلك لا أحد سوف يصدق ضحية النرجسي. لكن في النهاية سوف تبتعد عنه ضحيته و تتخلى عنه و سيعرف بعض الأشخاص المقربة من الضحية حقيقة النرجسي و يبدأون بالإبتعاد عنه.

لكن بالطبع ستبقى صورة النرجسي الخفي جيدة و حسنة بين الأشخاص الآخرين. لهذا السبب قلت لكم في بداية المقال إن نهاية هذه الشخصية ليست دوماً كما نتوقع أو لن تكون دوماً كما نحب. ففي كثير من الأحيان يُكذب الطرف الصادق من العلاقة و يُصدق الطرف الكاذب و المتلاعب. و هذا الشيء نجده كثيراً في قصص حياتنا المختلفة سواءً في بيئة العمل أو العلاقات العاطفية أو حتى الصداقات.

النرجسي الفي
النرجسي الخفي

السيناريو الثالث عن النرجسي الخبيث أو السيكوباتي

في هذا السيناريو سوف أتكلم عن أخطر نوع من أنواع الشخصيات في علم النفس و هو السيكوباتي. إذا كنت لا تمتلك المعلومات الكافية عن هذه الشخصية فإن مقال الشخصية السيكوباتية سوف يشرح لك بالتفصيل خطورة هذه الشخصية السامة. بالنسبة لنهاية السيكوباتي عادةً ما تكون غير مُرضية للكثير من الناس. و ذلك لأن هذه الشخصية تعتبر من الشخصيات التي تخطط لإيذاء الآخرين بشكل ذكي جداً مما يجعل إكتشافها أمراً صعباً جداً.

على عكس نهاية النرجسي في السيناريو الأول و الثاني فإن هذه الشخصية ستقوم بِحبك تفاصيل القصة التي سوف تقوم بها مع ضحيتها بشكل مدروس. و كأن هذه القصة عبارة عن مسلسل درامي تكون نهايته القضاء على الطرف الآخر بشكل كامل. بحيث من الممكن أن يخرج السيكوباتي من القصة كاملةً و كأنه شعرة موجودة في كومة قش.

علاوة على ذلك قد يعتقد الآخرون بأن ضحية الشخصية النرجسية تعاني من أمراض نفسية كثيرة و أنها مصابة بالجنون. ذلك يعود للأساليب القذرة التي إستخدمها النرجسي الخبيث معها مما أدى إلى وصولها لهذه الحالة. و على ارغم من أن السيكوباتي عمل على إيصال شريكه أو ضحيته إلى الجنون. إلا أنه يوضح للآخرين بأنه الشخص المنقذ الذي يريد مساعدة شريكه و معالجته من الأمراض النفسية التي قام بالتسبب بها.

عادةً تكون نهاية النرجسي الخبيث أو السيكوباتي في هذا السيناريو غامضة بحيث لا أحد يدري ما الذي سوف يحصل معه بسبب درجة ذكائه العالي. الذي يقوم بإستخدامه لحبك الخطط لإيذاء الآخرين و الوصول إلى ما يريد. لكن الأمر السار في نهاية السيكوباتي بأن هذه الشخصية لا تستمع في حياتها كالأشخاص الطبيعية و ذلك لإفتقارها للمشاعر. علاوة على ذلك عادةً ما ينخرط السيكوباتيون بأعمال خطيرة تؤدي إلى حصولهم على نهايات مؤلمة جداً.

ماذا تفعل إن كنت تنتظر نهاية مؤلمة للشخصية النرجسية؟

إذا كنت من الأشخاص الذين إنفصلوا عن الشخصية النرجسية أو من الأشخاص الذين يتعاملون معها بشكل يومي و تنتظر عقاب الله لهم في هذه الدنيا. فنصيحتي لك هي أن لا تنتظر لأن ذلك سوف يتعبك بشكل كبير. و بدلاً من ذلك حاول أن تهتم بنفسك و تكتشف المشاكل الموجودة في شخصيتك التي أدت إلى دخولك في هذه العلاقة مع الشخص النرجسي.

قد يكون موعد عقاب و نهاية النرجسي بعيداً جداً و قد لا يعاقب في الحياة الدنيا. لكن كن على يقين بأن كل شخص قام بظلم و تخريب حياة الآخرين سوف يعاقب أشد العقاب في الحياة الآخرة. لذلك أبقي تركيزك على نفسك و ابدأ من جديد و حاول إصلاح ما تم كسره من قبل الشخصية النرجسية.

إنني أشعر بك و أعلم أن نهاية هذه الشخصية سوف تريحك و تجعلك تشعر بشعور لا يصدق لأن حقك قد عاد إليك. أو لأن النرجسي قد ذاق نفس الكأس التي أنت ذقته. لذلك إريد منك أن تكون على يقين بأن النرجسي سيعاقب عقاباً شديداً و هذا الشيء رأيته في العديد من المرات. بحيث وقع النرجسي بالعديد من المشاكل و شعرت و كأنها عقاباً له على ما فعله بالآخرين. لكن هذا العقاب لا يأتي بين ليلة و ضحاها بل يحتاج إلى مرور الوقت.

و إذا أردت نصيحة مني سوف أقول لك إعمل على تطوير ذاتك و تعلم كيف تضع حدوداً شخصية قوية. علاوة على ذلك قم بالدعاء إلى رب العالمين بأن يعوضك بالأفضل و أن يأخذ حقك. و قل حسبنا الله و نعم الوكيل بالشخص الذي ظلمني, و كن على يقين بأن هذا الشخص سوف يعاقب أشد العقاب. سأضع لكم في نهاية هذه المقال فيديو يوضح كيف ستكون نهاية النرجسي.

نهاية النرجسي المؤلمة

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

4 تعليقات

Fadi Ajjour · ديسمبر 7, 2022 في 7:00 م

مقال رائع جدا بالتوفيق والى الامام استاذ خليل

سمسمة · ديسمبر 7, 2022 في 7:54 م

الله يبارك فيك، المقال واقعي ورائع على الرغم من الألم .. الله يصلح حالك والله .. شكرااا 🌺

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *