كيف تتعامل مع النرجسي بعد الانفصال؟. بالبداية تعتبر النرجسية اضطرابًا في الشخصية يتميز صاحبها بشعور زائد بالأهمية، وعدم التعاطف مع الآخرين، وحاجة مستمرة إلى التقدير. يمكن أن يكون التعامل مع النرجسي في أي علاقة أمرًا صعبًا، ولكن يمكن أن يكون الأمر أكثر صعوبة بعد الانفصال.

وعندما يرى الشخص شريكه النرجسي بعد الانفصال، يمكن أن تتداخل مشاعره بطرق مختلفة. لذلك، يمكن أن يكون هناك قلق وتوتر بشأن كيفية تصرف النرجسي وما إذا كان سيسبب المشاكل أم لا. والخوف أيضًا يمكن أن يكون حاضرًا نتيجة التجارب السلبية التي واجهها الشخص في علاقته مع النرجسي.

بالإضافة إلى ذلك، قد يشعر الشخص بالغضب والاستياء نتيجة تذكره طريقة تعامل النرجسي معه خلال العلاقة، وقد يشعر برغبة كبيرة في التعبير عن هذه المشاعر عن طريق المواجهة. لذلك في هذا المقال سأذكر لكم الخطوات التي يجب عليكم اتباعها عندما تتعاملون مع النرجسي بعد الانفصال.

كيف تتعامل مع النرجسي بعد الانفصال؟

هناك عدة خطوات سوف أنصحكم بها عندما تتتعاملون مع الشخصية النرجسي بعد الانفصال وهي:

كيف تتعامل مع النرجسي بعد الانفصال

1- حافظ على هدوئك

أولًا، يمكن للهدوء مساعدتك على التفكير بوضوح. وعندما تحافظ على هدوئك، ستكون قادرًا على رؤية الموقف بوضوح واتخاذ قرارات عقلانية.

أيضاً الهدوء يمكن أن يساعدك في عدم الانخراط في ألاعيب النرجسي. فالشخصيات النرجسية ماهرة جداً في التلاعب بالآخرين، وغالبًا ما يحاولون إثارة غضبك أو استفزازك. فإذا كنت هادئًا، سيكون من الصعب عليهم السيطرة عليك.

علاوة على ذلك الهدوء يمكن أن يساعدك على حماية نفسك. فالشخصية النرجسية قد تكون خطيرة ومدمرة، وقد تحاول إيذاءك نفسيًا أو عاطفيًا. فإذا كنت هادئًا، سيكون من الأسهل عليك تجنب الوقوع في شباكهم والحفاظ على سلامتك.

2- وضع حدود شخصية قوية

من المهم جداً وضع حدود شخصية قوية عندما تتعامل مع النرجسي بعد الانفصال. وذلك سيساعدك في الحفاظ على سلامتك النفسية، فالشخصيات النرجسية قد تكون مدمرة وتسبب تأثيرات سلبية على الصحة النفسية. بالإضافة إلى ذلك تساعدك الحدود الشخصية في منع التلاعب، فالنرجسيون ماهرون في التلاعب بالآخرين. و عند وضع حدود واضحة، تكون أقل عرضة للتلاعب والاستفزاز من قبلهم.

أيضاً تساعدك حدودك الشخصية في تحديد ما هو السلوك المقبول وما هو السلوك الغير المقبول بالنسبة لك. و ذلك يجعل الشخصية النرجسية تدرك أن هناك حدودًا لا يمكنها تجاوزها.

3- تذكر المعاناة و الإساءات التي كنت تتعرض لها

عندما تتعامل مع النرجسي بعد الانفصال من الضروري أن تتذكر المعاناة التي كنت تعيشها مع هذه الشخصية السامة. وذلك لأن النرجسي سوف يحاول إظهار نفسه بأنه شخص طبيعي و أنه تغير بعد الانفصال عنك. علاوة على ذلك قد يحاول التمثيل و إظهار نفسه بأنه الشخص اللطيف و المتعاطف مع الأشخاص الآخرين.

وفي بعض الأحيان يقوم النرجسي بلعب دور الزوج المثالي مع شريكه الجديد أمامك لكي يجعلك تندم على فراقه. لذلك من المهم تذكر المواقف السيئة التي كنت تتعرض لها عندما كنت بعلاقة مع الشخص النرجسي. لكي لا تنخدع بالصورة التي يحاول أن يرسمها لك و للآخرين.

4- لا تنفعل ولا تتصرف بعدوانية

من المهم جداً المحافظة على هدوئك وعدم الإنفعال عند التعامل مع الشخصية النرجسية بعد الانفصال. وذلك لأن النرجسي سوف يحاول إثارة غضبك أمام الآخرين لكي تبدو مجنوناً بالنسبة لهم. علاوة على ذلك إنفعالك سوف يساعد النرجسي في الحصول على الوقود النرجسي الذي يحتاجه. فكما نعلم أن النرجسي يرى كل ردات فعلك عبارة عن إهتمام سواءً كانت إيجابية أو سلبية.

بالإضافة إلى ذلك إن الإنفعال سوف يجعلك تبدو ضعيفاً لأنك لا تستطيع التحكم بعواطفك. وبالطبع سوف يقوم النرجسي باستغلال هذا الشيء لصالحه و يثبت للآخرين بأنك غير مستقر نفسياً. و قد يكون تصرفك مؤذٍ جداً بالنسبة إلى الشخصية النرجسية مما يؤدي إلى ظهور مشاعر انتقامية عند النرجسي.

5- التواصل مع صديق مقرب أو مع مختص

عندما تتعامل مع النرجسي بعد الانفصال قد تتأثر نفسيتك بشكل سلبي. لذلك من المهم التواصل مع الأشخاص المقربين للحصول على الدعم اللازم منهم. وفي حال لم تستطع التواصل مع المقربين وعدم وجود أشخاص تثق بهم. فمن الضروري طلب المساعدة من المختص بشؤون العلاقات النرجسية أو من الطبيب النفسي.

بالطبع سيقوم المختص بتحليل الموقف الذي تعرضت له عندما تعاملت مع الشخصية النرجسية بعد الانفصال. وبالتأكيد سوف يكشف لك الأساليب التي استخدمها النرجسي للتلاعب بك و يكشف تمثيله عليك. علاوة على ذلك سوف يساعدك في التفكير بعقلانية بشكل أكبر لكي لا تتخذ قرارات عاطفية تندم عليها بالمستقبل.

نصيحة من خليل يوسف

من المهم جدًا أن تقوم بزيادة الوعي عن الشخصية النرجسية خلال فترة العلاقة و بعد الانفصال. لأنه كلما زاد وعيك و إدراكك لهذه الشخصية لن تسمح لنفسك بالتفكير فيها مرةً أخرى ولن تندم على فراقها أبدًا.

ومن الضروري أيضًا أن تعرف شعور النرجسي بعد الانفصال. وذلك لكي تعلم بأن نجاحك في هذه الحياة هو الوسيلة الوحيدة التي من خلالها تستطيع الانتقام من النرجسي و تجعله يندم على فراقك. وإذا شاهدك النرجسي بعد الانفصال في حالة مزرية سوف يشعر بالنصر و الفرح الكبير. لذلك لا تعطيه الفرصة للشعور بلذة النصر برؤيتك حزيناً ومكتئباً بعد الانفصال.

كيف تتعامل مع النرجسي بعد الانفصال

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.