يعتبر فك التعلق بشخصٍ ما من الأشياء الصعبة التي يعاني منها الكثير. ذلك بسبب مشاعر الحب التي يشعرون بها إتجاه ذلك الشخص. على الرغم من أن أغلب الأشخاص الذين يعانون من التعلق بشخصٍ ما هم بعلاقات سامة. بمعنى آخر أن الطرف الآخر شخص مسيء و لا يعاملهم بشكل جيد.

لذلك في هذا المقال ستجد الكثير من المعلومات التي ستفيدك و تجيبك على الأسئلة التي تدور بداخل دماغك. علاوة على ذلك سأذكر لكم بعض الطرق و الخطوات التي ستساعدكم على فك التعلق بشخص.

فك التعلق
الخروج من علاقة سامة

الفرق بين الحب و التعلق

بالبداية يجب علينا معرفة الفرق بين الحب و التعلق. وذلك بسبب الخلط الكبير و عدم قدرة الناس على التفريق بين هذين المفهومين.

الحب هو عبارة عن مجموعة من المشاعر و السلوكيات التي تظهر على الفرد. نتيجة دخوله بعلاقة عاطفية مع شخص معين. علاوة على ذلك فإن الشخص يشعر بالراحة و الثقة إتجاه الطرف الآخر و الشيء الذي يميز هذه الحالة هو الإحترام المتبادل. و عدم أذية الطرف الآخر بأي شكل من الأشكال سواء إيذاء لفظي أو جسدي.

بالطبع هذه الحالة و المشاعر لا تعني عدم وجود المشاكل. بالتأكيد سوف تحدث المشاكل بين الطرفين لكنهما سيقومان بمحاولة حلها مع بعضهما البعض. وعند وجود الحب فإن المشاكل من الممكن أن تجعل الطرفان يفهمان بعضهما البعض بشكل أكبر. أيضاً من المشاعر السلبية التي توجد في حالة الحب هي مشاعر الغيرة و التوتر في بعض الأحيان.

التعلق هو عبارة عن حالة يقع فيها أحد طرفين العلاقة. و دائما يكون هو الطرف الأضعف في هذه العلاقة بحيث يوجد عدة إحتمالات للتعلق منها:

  • التعلق المرضي
  • التعلق المرتبط بالعلاقات السامة
  • مشاكل نفسية

لذلك في هذا المقال سنتكلم عن فك التعلق المرتبط بالعلاقات السامة. بحيث يقوم الشخص المسيء بالتلاعب بالطرف الآخر ليجعله مدمناً على وجوده. و يقوم هنا الشخص المسيء بتطبيق دورة العلاقة السامة مع الطرف الآخر بحيث يكون في بداية العلاقة شخصاً رائعاً و يبدو عليه الحب الكبير. لكن هذه المرحلة هي مجرد خدعة لأن بعد مدة زمنية معينة سيبدأ المتلاعب أو النرجسي. بالتقليل من أهمية الشخص مما يجعله يمر بحالة نفسية صعبة.

و مع تكرار هذه الدورة يصبح الطرف الأضعف متعلقاً بالشخص المسيء. و من الأشياء التي تساعدك على تمييز التعلق هي أنك تعرف أن الشخص الآخر سيء. لكنك لا تستطيع الخروج من العلاقة السامة علاوة على ذلك لا يوجد إحترام بينكما. و لا يوجد توازن في القوة داخل العلاقة بالإضافة إلى وجود الكثير من الإساءات و التلاعب الذي تتعرض له بشكل مستمر.

خطوات فك التعلق

من المهم جداً أن نعلم أن مرحلة الإنفصال و فك التعلق بالأشخاص ليست بالمرحلة السهلة. بل تحتاج إلى الوقت و الإرادة لتخطي هذا الموضوع الذي يسبب الألم لصاحبه. لذلك سنبدأ الآن بالخطوات التي يجب عليك فعلها لتخطي هذه المرحلة الصعبة.

1- إتخاذ القرار بأنك بالفعل تريد تخطي هذه المرحلة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بالشكوى بسبب تعلقهم بالشخص المسيء. لكنهم لا يفعلون أي شيء حيال ذلك بل بالعكس تماماً تجدهم يعيشون دور الضحية. علاوة على ذلك يتلذذون بهذا الدور بحيث يشعرون بأنهم أبطالاً للقصة الخاصة بهم. و أنهم تعرضوا للظلم وسوء المعاملة من قبل الآخرين.

لذلك إن كنت من هؤلاء الأشخاص يجب عليك التوقف عن هذا في الحال. بحيث توقف عن إعتبار نفسك ضحية للأحداث الماضية لأن ذلك سيؤثر عليك في عملية فك التعلق. هنا تأتي الخطوة الأولى لنسيان الحبيب السابق و المضي قدماً بحيث يجب عليك إتخاذ قراراً حازماً و صادقاً بأنك تريد الخروج من هذا الحال.

2- يجب عليك معرفة أن فك التعلق يحتاج إلى الوقت

يقع الكثير من الأشخاص في فخ التوقعات العالية. بحيث يضعون خطة للتعافي لمدة زمنية معينة على سبيل المثال: 30 يوم. لكنهم مع الأسف الشديد يجدون أنفسهم في نهاية هذه المدة لم يحققوا أي تطور يذكر. لذلك يفقدون الأمل في التعافي و من ثم يدخلون في حالة من الإكتئاب و الحنين للماضي.

هنا يجب عليك معرفة أن التعافي من العلاقات السامة يحتاج إلى وقت طويل. لذلك لا تقارن مدة تعافيك من علاقة سامة بأي شخص كان. لأن كل شخص لديه ظروفه الخاصة و شخصيته الخاصة بالإضافة إلى ذلك لديه طريقته الخاصة بمواجهة المواقف الصعبة.

لذلك لا ترفع سقف توقعاتك بالمدة اللازمة للتعافي. فقد تستغرق عدة أشهر بسيطة أو تستغرق أكثر من سنة فهذا يعود على مدى الضرر الذي تعرضت له. بالإضافة إلى ذلك إن طفولتك و المشاكل التي حدثت معك بالماضي ستؤثر على مرحلة فك التعلق بالأشخاص.

3- البدء بالبحث عن المشاكل الموجودة بشخصيتك

من المهم بعد الخروج من العلاقة السامة أن تقوم بالبحث عن السبب الذي جعلك تستمر في هذه العلاقة. أيضاً البحث عن الأسباب التي جعلتك تجد صعوبة في التخلي عن الشخص المسيء.

من الممكن أنك تعاني من عقد نفسية سببها التربية الخاطئة. و نتيجة التربية الخاطئة تكونت لديك شخصية خاضعة للأشخاص السامة. لذلك من المهم البحث عن السبب الرئيسي للمشكلة و أنصحكم بقراءة الكتب الخاصة بالصحة النفسية. بالإضافة إلى ذلك قراءة المقالات المنشورة على الإنترنت التي تشرح عن العقد النفسية.

عند إكتشافك للمشكلة الموجودة في شخصيتك اكتبها على ورقة و أعمل على التخلص منها. هذه الخطوة تعتبر من أهم الخطوات التي ستساعدك في في التعلق. سأضع رابط أحد الفيديوهات التي ستفيدكم في شرح هذه النقطة هنا.

كتابة المشاعر السلبية
تدوين المشاعر السلبية

4- العمل على رفع الثقة بالنفس

يعتبر العمل على رفع الثقة بالنفس من أهم الأشياء عندما تقوم بفك التعلق. لأنه بكل بساطة ستكتشف أنك تستحق من يعاملك بإحترام و تستحق أن تشعر بالحب و الأمان مع الشريك. علاوة على ذلك فإن رفع ثقتك بنفسك يجنبك الدخول بعلاقات سامة مرة أخرى.

لذلك سأضع لكم رابط مقال كيف ترفع ثقتك بنفسك هنا. لأنه تم ذكر العديد من الطرق بداخله لزيادة الثقة بالنفس.

5- قطع التواصل بشكل نهائي مع الشريك السابق

بالتأكيد قطع التواصل مع الشريك السابق شيئاً مفروغاً منه. و يجب عليك بدء مرحلة فك التعلق بهذه الخطوة بحيث يجب عليك إزالة حبيبك السابق من مواقع التواصل الإجتماعي. بل من الممكن أن تقوم بحظره على جميع مواقع التواصل و ذلك لكي تتوقف عن مراقبته و التأثر بحياته.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من التعلق بشخص ما. لا يريدون أن يقوموا بإزالة حبيبهم السابق من مواقع التواصل لأنهم يظنون أن ذلك يعتبر ضعفاً منهم. إلا أن هذا خاطئ بالتأكيد لأننا نحن يهمنا صحتك النفسية و طريقة تفكيرك. بغض النظر عن تفكير الشخص المسيء الذي قام بالتخلي عنك. و لا تنسى أن قيامك بإزالة حبيبك السابق عن منصات التواصل الإجتماعي سيسمح لك بالتفكير بنفسك فقط. بالإضافة إلى ذلك سيوفر عليك الكثير من الوقت للتقدم في مراحل فك التعلق بدلاً من إضاعة الوقت بالمراقبة أو إنتظار رسالة منه.

6- تخلص من الأشياء التي تذكرك بالشريك السابق

إذا أردت فك التعلق بحبيبك السابق بالفعل. يجب عليك التخلص من الأشياء التي تذكرك به على سبيل المثال: الصور و الفيديوهات الخاصة به. بالإضافة إلى التخلص من الهدايا و المذكرات الملموسة التي أعطاك إياها في فترة الإرتباط. أيضاً عليك التخلص من جميع المحادثات التي دارت بينكم على جميع مواقع التواصل الإجتماعي. ذلك لكي لا تعود إلى المحادثات القديمة و تشعر بالحنين لشريكك السابق.

لكن قبل تطبيق ذلك يجب عليك إتباع النصائح التالية:

  • إحذف المحادثات التي دارت بينكم عدى المحادثات التي يوجد بها إساءات أو تهديدات. لأنك قد تحتاج إليها في المستقبل و لكي تنظر إليها في حال شعرت بالحنين لحبيبك السابق.
  • إذا كانت الهدايا غالية الثمن و تشعر بأنك لا تستطيع التخلص منها. قم بوضعها في صندوق و احتفظ بها في المستودع أو بمكان بعيداً عن الأنظار. ذلك لكي لا تخسرها و تعيد إستخدامها بعد مرحلة التعافي و فك التعلق.

7- إبق على تواصل مع المقربين

عند خروجك من العلاقة السامة و تبدأ في مرحلة التعافي. يجب عليك تكوين شبكة تواصل مع المقربين الذين تثق بهم و ذلك لكي يساعدوك في إجتياز هذه المرحلة. في هذه الخطوة يجب عليك إختيار الأشخاص بعناية بحيث لا يستخدمون ضعفك لصالحهم.

حاول إختيار أشخاص إيجابيبة و قوية لتقديم الدعم لك. خصوصاً أن بعد العلاقة مع الشخص المسيء ستجد نفسك وحيداً. لأن الشخص السام قام بإبعادك عن أصدقائك و عائلتك لكي يسيطر عليك بشكل كبير. فعليك أن تعيد علاقاتك الصحية مع الآخرين كما كانت ولا تجعل أي شخص يخرب هذه العلاقات.

8- لا تبقى مكتوف اليدين

عندما تخرج من العلاقة السامة و تبتعد عن الشخص المسيء. فقد تجد أن لديك الكثير من الوقت الفارغ لذلك لا تبقى مكتوف اليدين و حاول ملئ هذا الوقت. لأن الفراغ يعتبر أرض خصبة لتذكر الماضي و الحنين للأشخاص السيئة الذين كانوا في حياتك.

لذلك من الأشياء التي أنصح بعملها في هذه الحالة وبالطبع سوف تساعدك على فك التعلق. هي أن تقوم بممارسة الرياضة لما لها أثر كبير على صحتك النفسية. لأن الرياضة تعزز من إفراز هرمونات السعادة مثل السيروتونين و الإندورفين. و هذه الهرمونات تعمل على تحسين المزاج لديك علاوة على ذلك فإن الرياضة تعزز ثقتك بنفسك و تجعل جسدك جذاباً.

بالإضافة إلى الرياضة يمكنك تعلم شيء جديد مثل تعلم لغة جديدة. أو تعلم إستخدام برنامج معين أو تعلم الرسم أو التصوير الإحترافي. بإمكانك أيضاً أن تقرأ الكتب التي سوف تساعدك على بناء شخصية جديدة.

أخطاء تؤخر مرحلة فك التعلق

الآن سأذكر لكم بعض الأخطاء التي يقوم بها البعض في مرحلة التعافي. التي مع الأسف الشديد تجعل وضعهم أسوأ من ذي قبل بل من الممكن أن تعيدهم إلى نقطة الصفر.

1- مراقبة شريكهم القديم

إن مراقبة شريكك القديم أو الشخص السام الذي كنت معه بعلاقة لن يفيدك بشيء. على العكس تماماً فإن ذلك سوف يسبب لك الضرر بشكل كبير.

في الكثير من الحالات التي واجهتها مع المتابعين أنهم يقومون بمراقبة شريكهم السابق. و مع الأسف الشديد فإنهم يرون أشياء تثير غضبهم و توترهم. على سبيل المثال قد يروا أن شريكهم السابق غير مكترث للعلاقة و انه سعيد في ممارسة حياته اليومية. أو من الممكن أن يشاهدوه يدخل في علاقة جديدة و يبدأ بنشر الصور التي تدل على سعادته في هذه العلاقة.

بالتأكيد هذا الأمر قد يصل بالشخص إلى حد الإكتئاب. لأنه يبدأ بطرح الكثير من الأسئلة على نفسه تبدأ بلماذا؟. لماذا لم يعاني مثلي بعد الإنفصال؟ ألم يكن يحبني كما كنت أحبه؟. بماذا الشخص الجديد أفضل مني؟ هل هو أجمل أم جذاب أكثر مني؟.

لذلك فإن المراقبة تجعل مرحلة فك التعلق من أصعب الأشياء التي من الممكن أن تقوم بها. علاوة على ذلك يقوم بعض الأشخاص بالنظر إلى الصور و الفيديوهات و الرسائل القديمة. التي كانت تجمع بينهم و بين الشخص المسيء أو الشريك السابق. و بالطبع هذا الشيء يجعلك متجمداً مكانك و لا تتقدم في مرحلة التعافي.

2- إحاطة نفسك بأشخاص سلبية

من المهم في مرحلة فك التعلق أن تقوم بإحاطة نفسك بأشخاص قوية و إيجابية. و الإبتعاد قدر المستطاع عن الأشخاص الضعيفة و السلبية. لأن إحاطة نفسك بأشخاص سلبية و ضعيفة سيجعلك تشعر بالحزن الشديد و الفقدان.

فكما ألاحظ في بعض مجمواعات النساء أنهم يتجمعون. و يشكون لبعضهم البعض عن خيانات أزواجهم أو أحبائهم و يشكون عن سوء معاملتهم لهم. علاوة على ذلك إن أغلب هؤلاء النساء يتلذذن في حجم المعاناة التي عانوها في علاقتهم السابقة. بحيث يتنافسون مع بعضهم البعض من هي أكثر فتاة تعضرت للإساءات و تحملت شريكها السابق.

بالطبع مثل هذه الجلسات سوف تزيد الأمر سوءً و تؤخرك في مرحلة التعافي. فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص سواء رجلاً أم إمرأة. لاحظ كيف تكون حالتك النفسية بعد الخروج من هذه الجلسة. ستلاحظ أنك منهار و تريد البكاء على الشخص المسيء و تتسائل كيف له أن يفعل هذا لك.

لذلك حاول إختيار الأشخاص بعناية بحيث يدعموك و يجعلوك تشعر بالقوة بدلاً من الضعف.

الصديق الحقيقي
الصديق الحقيقي

3- الإنتقام من الشريك السابق

من أكثر الفيديوهات التي حصلت على أعلى نسبة مشاهدة داخل قناتي الخاصة هي فيديوهات الإنتقام. هذا الشيء يدل على أن الأشخاص تفكر بالإنتقام بعد الخروج من العلاقة مع الشخص المسيء. لكن إذا فكرت بشكل منطقي في هذه الفكرة ستجد أنها تستهلك الكثير من الوقت و الجهد.

علاوة على ذلك ستجد نفسك تفكر في سيناريوهات داخل دماغك. بحيث يكون الشخص المسيء موجود فيها مما يجعل نسيان هذا الشخص صعباً جداً و بالتالي تتأخر مرحلة فك التعلق.

لذلك من المهم أن تيقن أن العلاقة قد إنتهت. و أن الإنتقام بعد العلاقة إن لم يكن مدروساً بشكل جيد سيضرك أكثر من أن ينفعك. أيضاً عليك التذكر دائماً أنك خلال علاقتك مع الشخص المسيء كنت تتنازل دوماً عن حقوقك. بمعنى آخر أنت كنت تصمت عندما كنت تتعرض للإساءات أو للخيانات خوفاً من تخلي شريكك عنك.

لذلك إعمل على رفع ثقتك بنفسك و تعلم وضع حدود شخصية قوية بدلاً من الإنتقام. بحيث إذا عاد الشخص المسيء مرةً أخرى يمكنك التصدي له و أخذ حقك منه بطريقة مناسبة. علاوة على ذلك فإن رفع الثقة بالنفس و الحدود الشخصية القوية تساعدك في عدم الوقوع في علاقات سامة مرة أخرى. و عدم قبول الإهانة من أي شخص كان.

4- الفراغ

يعتبر الفراغ أرض خصبة للحزن و الحنين للعلاقة السابقة. فإذا لاحظت على نفسك عندما تكون منشغلاً فإن عقلك يتشتت عن التفكير في الشريك السابق. بينما عندما يكون لديك وقت فراغ كبير في حياتك ستلاحظ بأنك بدأت بفعل أشياء تؤثر سلباً في مرحلة فك التعلق بالأشخاص.

من الممكن أن تقوم في وقت فراغك بمراقبة الشريك القديم. أو العودة إلى بداية الرسائل بينك و بينه و تتحسر على الأيام الجميلة التي عشتها برفقته. و لا أستبعد وجود فرصة كبيرة لقيامك بإعادة التواصل معه. و في هذه الحالة سوف تعود إلى نقطة الصفر.

لذلك حاول إملئ وقت فراغك بالأشياء الجيدة. مثل الرياضة و القراءة أو حتى بناء مشروع خاص بك.

5- الإستسلام و فقدان الأمل

مع مرور الوقت و مع تطبيق خطوات فك التعلق. قد تجد نفسك محاطاً بالأفكار السلبية و تعتقد أنك لا تحرز أي تقدم. و مع الأسف الشديد هناك الكثير من الأشخاص يستسلمون في منتصف الطريق في مرحلة التعافي. لذلك أريد التنويه إلى أن التعافي من العلاقات و خصوصاً العلاقات السامة. يحتاج إلى وقت طويل نوعاً ما و هذا يعتمد على عدة أمور سأذكرها لاحقاً في هذا المقال.

لماذا التعافي من العلاقات السامة يحتاج وقتاً طويلاً؟. تمت الإجابة على هذا السؤال في مقال لماذا لا تستطيع نسيان النرجسي بشكل تفصيلي. لكن الإجابة المختصرة هي أن العلاقة مع الشخص المسيء و دخولك في حالات من الفرح الشديد يليها الحزن الشديد. يجعلك مدمناً على هذه العلاقة لأسباب هرمونية.

لذلك خذ الوقت الكافي في فك التعلق و لا تفقد الأمل. و إذا شعرت أنك بحاجة إلى تدخل أحد الأشخاص الذين يمتلكون الخبرة في الدعم النفسي فلا تتردد في طلب المساعدة منهم.

على ماذا تعتمد مدة التعافي؟

تعتمد المدة اللازمة لفك التعلق بشخص على عدة أمور و هي:

  • الجنس: عادةً الإناث يستغرقون وقتاً أطول في التعافي من العلاقات السامة.
  • العمر: غالباً الكبار بالعمر يخرجون من الظروف الصعبة بشكل أسرع. ذلك بسبب خبرتهم بالحياة و تعرضهم لمواقف صعبة بشكل أكبر في الماضي. (بالطبع لا ينطبق هذا الشيء على الجميع فهناك حالات خاصة).
  • مدة العلاقة: كلما زادت مدة العلاقة مع الشخص السام كلما كان التخلص من آثارها أصعب.
  • طبيعة العلاقة: بالتأكيد التعافي من العلاقات العابرة ليس مثل التعافي من العلاقات الجدية.
  • عدد العلاقات السابقة: إن مرور الشخص بالعديد من العلاقات و الخروج منها يجعله يعلم كيفية فك التعلق الصحيحة. عكس الشخص الذي لا يمتلك الخبرة في العلاقات فهو يحتاج إلى وقت أطول.
  • وجود مشاكل نفسية: هناك فرق بين الشخص السليم نفسياً. و الشخص الذي يعاني من مشاكل نفسية مثل التعلق المرضي.
  • تنشئة الفرد: إن التنشئة و البيئة التي تربى فيها الشخص تلعب دوراً كبيراً في مرحلة التعافي. على سبيل المثال شخص تربى و ترعرع في بيئة قاسية و صعبة. هذا الشخص بالتأكيد سيأخذ وقتاً أقل في التعافي لأنه قد مر بظروف أصعب من ذلك. بينما شخص آخر تربى في بيئة طبيعية و لم يصادف أزمات و صعوبات في حياته. هذا الشخص من الممكن أن يستغرق وقتاً أطول في التعافي.

في نهاية هذا المقال سأضع لكم فيديو تم الشرح فيه عن خطوات فك التعلق.

فيديو يساعدك على التعافي من العلاقات السامة

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: العلاقات

3 تعليقات

Bilal · نوفمبر 29, 2022 في 3:38 م

عاشت الايادي على الموضوع الرائع ❤️.

سعيدة زيد · سبتمبر 7, 2023 في 6:02 م

اتباع الخطوات الضرورية لفك التعلق..منها معرفة اسباب التربية في الصغر

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *