هناك صعوبة في علاج النرجسي بالتأكيد , كيف لا و أنت تحاول علاج شخصاً لا يرى أي خللٍ في شخصيته. شخصاً يرى نفسه دائماً على حق و الآخرين على خطأ. كيف ستستطيع علاج شخصاً في منتهى الغرور و الفوقية؟. علاوة على ذلك متلاعب من الدرجة الأولى و بإمكانه خداع الطبيب النفسي بتمثيله دور الشخص السليم عقلياً.

لذلك في هذا المقال سأذكر لكم صعوبات علاج الشخصية النرجسية . من ناحية الصعوبات المتعلقة بينه و بين الطبيب النفسي خلال فترة العلاج . و طبيعة الشخصية النرجسية من ناحيةٍ أخرى.

علاج النرجسي
صعوبة علاج النرجسي

صعوبة علاج النرجسي خلال فترة العلاج

الآن سأقوم بذكر الصعوبات التي يمكن مواجهتها في علاج الشخصية النرجسية . المتعلقة بالمعالج النفسي و فترة العلاج بشكل عام.

1- محاولة النرجسي بشكل دائم السيطرة على مجريات الجسلة العلاجية

كما هو متعارف عن الشخصية النرجسية فإنها شخصية متلاعبة بشكل كبير جداً. و تستطيع إستغلال من حولها لتلبية رغباتها الشخصية . عن طريق الأكاذيب و قدرتها الكبيرة على التمثيل.

فمن الصعوبات التي واجهت المتخصصة في علاج النرجسيين ويندي بيهاري . مديرة و مؤسسة مركز العلاج المعرفي في نيوجيرسي . و التي عملت على الإشراف و تدريب المعالجين النفسيين.

قالت في إحدى مقالاتها المنشورة . إن أحد الصعوبات التي تواجهها مع النرجسيين هي أنهم بارعون في تولي مسؤولية الجلسة. بالتالي توجيه المحادثة خارج المسار مراراً و تكراراً. لذلك قد يشعر المعالج بالإغراء الشديد و الإستسلام لهم. علاوة على ذلك قد يتم السماح لهم بتولي زمام الأمور.

أيضاً من الصعوبات التي كانت تواجهها في علاج النرجسي. هي أن يقوم النرجسي بذكر آخر مشاريعه و التباهي بها أمامها . بالإضافة إلى ذلك يذكر الأشياء الثمينة التي قام بشرائها و الرحلات التي قام بها خلال حياته.

2- التمثيل و التلاعب على الطبيب النفسي

ليكن في علمك ان النرجسي يستطيع خداع الطبيب النفسي في مرحلة التشخيص و العلاج. على سبيل المثال : قد يذهب النرجسي مع أحد أفراد عائلته لتلقي العلاج . أيضا يوضح لهم أنه متقبل لهذه الفكرة . لكن ذلك بسبب أنه يريد التلاعب على أفراد العائلة بأنه قد بدء العلاج ويقنعهم أنه سوف يتغير. و ذلك حصل بعد تهديد أحد أفراد عائلته بأنه سيتخلى عنه إن لم يتغير. لذلك وافق للذهاب الى الطبيب النفسي لكن ليس بنية العلاج إنما بنية التلاعب و البقاء في العلاقة.

علاوة على ذلك قد يستخدم فترة علاجه مع الشخص المختص كحجة للإساءات التي يقوم بها. على سبيل المثال : قد يسيء إليك النرجسي و يقلل من قيمتك . و عند رفضك لذلك و تهديده بالرحيل يقول لك بأنه يحاول التغيير . و الدليل على ذلك ذهابه الى الطبيب النفسي لذلك يجب عليك أن تصبر على أفعاله السيئة.

أيضاً من الممكن أن يقوم النرجسي بالتمثيل و التلاعب بالطبيب النفسي. و ذلك عن طريق إتهام أحد أفراد عائلته بالمرض النفسي . على سبيل المثال : قد يقول للطبيب النفسي على إنفراد أنا لا أعاني من أي شيء إلا أن زوجتي لديها أعراض معينة . فهي تكون خائفة بشكل كبير و تهلوس علاوة على ذلك تحلم بالكوابيس و تصرخ بسببها في منتصف الليل.

نعم النرجسي يفعل ذلك و بالتأكيد بدرجة كبيرة من الإتقان و التمثيل. لذلك هذه النقطة تعبر عن صعوبة علاج النرجسي التي يواجهها الطبيب النفسي.

صعوبة علاج النرجسي
إخفاء النرجسي حقيقته عن طريق قناع مزيف (صعوبة علاج النرجسي )
3- خوف النرجسي من أن يكشف على حقيقته و تعرضه للنقد

يعد كشف النرجسي على حقيقته من أكبر مخاوفه. لذلك لا يذهب الى الطبيب النفسي الذي يعرف تماماً الشخصية النرجسية و ما الأشياء التي تفعلها لإيذاء الآخرين. علاوة على ذلك فإن النرجسي لا يتحمل النقد و مسؤولية أخطائه. و بالتأكيد سيقوم الطبيب النرجسي بإيضاح بعض المشاكل المتواجدة عند النرجسي لكي يقوم بحلها . لكن النرجسي يعتبر هذا النقد عبارة عن إهانة فلا يكمل فترة العلاج.

ملاحظة : قد يراجع النرجسي الطبيب النفسي لطلب العلاج . لكن لا يكون طلبه العلاج من النرجسية بل أشياء أخرى مثل الإكتئاب و الفشل المستمر بالعلاقات.

الصعوبات المتعلقة بطبيعة الشخصية النرجسية

الآن سأذكر لكم صعوبة علاج النرجسي عن طريق عدة نقاط تتعلق بطبيعة شخصيته.

1- عدم إعتراف النرجسي بوجود خلل بشخصيته

كيف ستقوم بإقناع شخص بالعلاج النفسي و هو لا يرى أي خلل بشخصيته. هذا يعد من أكبر التحديات التي تواجه الأشخاص التي تحاول علاج الشخصية النرجسي. فعلى سبيل المثال : عند مرض إنسان طبيعي و شعوره بضيق التنفس المفاجىء . سيقوم للذهاب الى الطبيب لعلاجه و تقديم المساعدة له. من ناحية أخرى فإن النرجسي يعاني العديد من المشاكل النفسية التي تتطلب علاج نفسي . إلا أنه ينكر ذلك مما يجعل علاجه صعب جداً لأنه لا يذهب الى الطبيب النفسي من الأساس.

2- عدم شعور النرجسي بالضرر خلال حياته و علاقاته

صعوبة علاج النرجسي في هذه النقطة تكمن في أنه شخص مستغل. بحيث يستغل من حوله و خصوصاً من معه بعلاقة عاطفية لتلبية حاجاته و رغباته. لذلك في طريقة تفكير النرجسي الذي يحصل على التزويد النرجسي من الأشخاص الذين حوله. بالإضافة إلى الهدايا و التقدير و الإحترام نتيجة تلاعبه بهم. أنه ليس بحاجة للتغيير لأن أي شيء يريده من الآخرين سيتم تحقيقه.

على سبيل المثال : نرجسي متعدد العلاقات يحاول إستغلال أكبر قدر من الفتيات. من جميع النواحي إستغلال عاطفي , مادي و جسدي. بحيث تقوم تلك الفتيات بتلبية جميع رغباته من دون تذمر و علاوة على ذلك يقمن بإعطائه الهديا و التوسل إليه , في حال قام بالصمت العقابي لهن. لذلك السبب لن يتخلى النرجسي عن صفاته السامة و عن إستخدام أساليب التلاعب. لأنه بكل بساطة سيخسر الكثير من المميزات بالنسبة إليه.

3- عدم قدرة النرجسي على فهم مشاعرك

من صفات الشخصية النرجسية عدم القدرة على التعاطف . أو عدم الرغبة بذلك مما يعني شعور ضئيل جداً بتأنيب الضمير و يكاد أن لا يذكر. لذلك قد يقوم النرجسي بإيذائك عن عمد أو دون عمد من دون أن يفهم طبيعة مشاعرك.

لذلك في فترة علاج النرجسي يحاول الطبيب النفسي علاجه بالكلام. و إيضاح مدى تأثير أفعاله و سلوكه بالآخرين و بيان حجم ضرر تلاعبه. و عادةً يكون علاج الشخصية بالكلام لكي يعود الطبيب النفسي بالنرجسي الى الماضي . حيث فقد التواصل مع نفسه و مع مشاعره وهذا الشيء يعتبر صعب و مجهد للنرجسي بشكل كبير. و يرفض عادةً العودة الى تلك الذكريات التي جعلت ما هو عليه الآن.

علاج الشخصية النرجسية
عدم تواصل النرجسي مع نفسه (صعوبة علاج النرجسي)

نصائح لكل شخص يريد مساعدة النرجسي و علاجه

يجب عليك معرفة عدة أمور قبل التفكير بمساعدة النرجسي منها :

  • حاول زيادة الوعي عندك عن الشخصية النرجسية و كيفية التعامل معها.
  • من الصعب تغيير شخص لا يريد تغيير نفسه. فما يقول المثل ( من شَبَ على شيء شابَ عليه ) أي من تعود على شيء لسنوات طويلة فمن الصعب أن يغير تلك العادات. فما بالك بشخصية معقدة كالشخصية النرجسية.
  • النرجسي شخص متلاعب جداً , إحذر منه و تحضر دائماً لخيبة الأمل من عدم الوفاء بوعوده.
  • قد يستخدم النرجسي العلاج كحجة لإبقائك في العلاقة. على سبيل المثال يوعدك بأنه سيتغير.
  • حاول التركيز على نفسك بدلاً من التركيز في علاج النرجسي. و إكتشف المشاكل التي تواجهها و التي جعلتك متعلق بمثل هذه الشخصية.

في نهاية هذا المقال سأضع لكم فيديو أشرح من خلاله صعوبة علاج النرجسي.

صعوبة علاج الشخصية النرجسية

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


1 تعليق

محمد علي سلطان · مارس 10, 2023 في 9:20 ص

جزيل” الشكر لكم علي هذا “الموضوع الذي يقدم النصح والإرشاد بشكل دقيق وواضح الذي كان له أثر في علاجي

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *