ما هو شعور النرجسي بعد الإنفصال؟. هذا السؤال الذي يأتي على بال الكثيرين من الأشخاص الذين كانوا بعلاقة مع النرجسي . حيث أنهم يريدون معرفة مشاعر النرجسي بعد الفراق هل هي سيئة و يشعر بالندم؟. أم أنه غير مكترث و يعيش حياته بشكل طبيعي؟.

لذلك في هذا المقال سأكتب لكم عدة سيناريوهات أبين من خلالها شعور النرجسي بعد الإنفصال. تم الإعتماد بهذه السيناريوهات على طبيعة الشخصية النرجسية و صفاتها (بشكل علمي). بالإضافة إلى طبيعة العلاقة مع النرجسي على سبيل المثال : هل كانت هي علاقة عابرة أم علاقة عاطفية ؟. علاوة على ذلك قصص أشخاص حقيقية تمكنت من الخروج من تلك العلاقة السامة.

شعور النرجسي بعد الإنفصال
مشاعر النرجسي بعد الفراق

السيناريو الأول لشعور النرجسي بعد الإنفصال

في هذا السيناريو سوف نعتبر أنك أنت و الشخصية النرجسية كنتم بعلاقة عاطفية. و من ثم حصلت مشكلة كبيرة أو النرجسي قام بإفتعال هذه المشكلة و قام بالتخلي عنك. و قد قمت أنت بمحاولة العودة الى العلاقة من جديد لكن النرجسي رفض ذلك. رغم كل المحاولات التي قمت بها للعودة للنرجسي لكن دون جدوى.

هنا نستنتج أن النرجسي قام بالإستغناء عنك عمداً. أو إنتظر خطأً منك لكي يقوم بعمل مرحلة الإقصاء و التخلي و يضعك على رف الإحتياط . ذلك يدل على وجود علاقة أخرى لدى النرجسي و يريد الإستمرار بها حتى يسيطر عليها.

في هذا السيناريو ستلاحظ ردة فعل الشخص الذي تم التخلي عنه. بحيث حاول العودة مراراً و تكراراً للنرجسي و هذا السيناريو يصف حال الكثيرين من الذين تعرضوا لعلاقة سامة مع النرجسي.

لذلك سيكون شعور النرجسي في هذا السيناريو الفخر و السعادة . علاوة على ذلك حصل منك على ردود أفعال كثيرة مما يعني حصوله على التزويد النرجسي الذي يشعره بأهميته. نعم النرجسي يشعر بالسعادة الكبيرة عندما يرى نتائج تلاعبه تظهر على الشخص بعد الإبتعاد عنهم. حيث سيقول لنفسه كم أنا ذكي و مرغوب علاوة على ذلك أستطيع أن أغير حياة الأشخاص من حولي . و ذلك يدل على أنني محور الحياة لديهم و بأي وقت أستطيع العودة و التلاعب بهم من جديد.

أيضاً في حال عودة النرجسي للشخص المذكور بهذا السينارو بعد الفراق. ستجد أنه عاد بكل سهولة و ذلك لأن هذا الشخص لم يتعافى من هذه العلاقة و لم يضع حدود شخصية لنفسه. مما سيجعل النرجسي يطير من السعادة لسهولة عودته .

شعور النرجسي بعد الانفصال
شعور النرجسي بعد الفراق

السيناريو الثاني

لنقم بإعادة سرد القصة المذكورة في السيناريو الأول. لكن في هذا السيناريو سيقوم الشخص بعدم إعطاء النرجسي ردود أفعال في بداية الإنفصال. بحيث أخذ وعداً على نفسه بأن لا يعود إلى تلك العلاقة السامة أبداً.

لكن رغم كل ذلك لا يزال يشعر بالحزن من الداخل و يعيش دور الضحية. حتى بعد سنوات طويلة من الفراق لا زال النرجسي مؤثراً بحياته كلها و لا يستطيع نسيانه. هذه الحالة تسمى (Trauma Bonding) تم شرحها في مقال لماذا لا تستطيع نسيان النرجسي.

يجب في هذه الحالة أن يقوم الشخص بإكتشاف نفسه بشكل أكبر و معرفة الأسباب التي جعلته يدخل في هذه الصدمة. علاوة على ذلك يجب عليه مراجعة مختص يساعده على تخطي هذه الحالة.

في هذا السيناريو لم يقم الشخص بمحاولة التعافي الكامل . بحيث لا يزال يحتفظ بالصور و الذكريات و الهدايا التي تخص النرجسي. و في داخل عقله يردد أنا لا أريد نسيانه لكنني لن أعود أبداً حفاظاً على كرامتي.

للأسف الجملة السابقة أسمعها كثيراً بحيث يرفض بعض الأشخاص فكرة نسيان النرجسي. مما يؤخر فترة التعافي و يجعل حياتهم سيئة و مبنية على أوهام.

شعور النرجسي في هذا السيناريو

لذلك سيكون شعور النرجسي في هذا السيناريو سعيد للغاية. خصوصاً إذا كان من النوع الحقود الذي يتربص لك من زمنٍ بعيد و كان هدفه تدمير حياتك. سأشرح لكم كيف سيعرف انكم تعانون. سيقوم النرجسي بعد فترة معينة من الإنفصال بمراقبتك أو حتى التواصل معك عبر الهاتف أو يراك وجهاً لوجه.

ومن خلال مراقبته لك عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي سيرى أنك تنشر أشياء حزينة تدل على ضعفك و عتابك لشخص معين. بالتأكيد النرجسي هو ذلك الشخص الذي تعاتبه .

عندما يرى ذلك يقول لنفسه كم انا مؤثر قد قمت بتدمير حياة شخص ما و هو الى الآن يشعر بالحزن لعدم وجودي بحياته.

أيضاً سيقوم النرجسي بإعادة التواصل مع هذا الشخص مرة اخرى محاولاً إعادته. لكن هذا الشخص يرفض و يقوم بعتابه و سبه و شتمه مما يدل على أنه ما زال متأثراً. و هذا يعطي النرجسي ردود أفعال سلبية مما يجعله يشعر بأهميته فيفرح لذلك.

ثم بعد ذلك سيشعر النرجسي بالإطمئنان لأنه قد قام بواجبه على أكمل وجه. بالإضافة إلى ذلك لن يعود هذا الشخص مُلفتاً له او يريد العودة إليه لأنه أصبح فارغاً و لا يمتلك طاقة ليمدها به.

شعور النرجسي بعد الفراق
شعور النرجسي بعد الإنفصال

السيناريو الثالث لشعور النرجسي بعد الإنفصال

هذا السيناريو الذي أتمنى أن يحصل مع جميع الأشخاص الذين خرجوا من العلاقة السامة مع النرجسي. بحيث عندما تخلى النرجسي عنك أو أنت قد قمت بالتخلي عنه لم تتواصل معه أبداً. في هذه الحالة سيفكر النرجسي أنها فترة معينة ثم سوف تعود إليه مرة أخرى كالعادة.

لكنك في فترة الإلقاء و التخلي قد قمت بوضع خطة للتعافي من هذه العلاقة. بحيث قرأت الكثير عن موضوع النرجسية و بدأت بالإهتمام بنفسك بشكل أكبر علاوة على ذلك وضعت هدفاً لنفسك. في هذه الفترة قد قمت بإنجازات كبيرة و غيرت طريقة تفكيرك للعلاقات . مما سمح لك بأن تخرج النرجسي من تفكيرك و تتذكر بأنه إنسان سيء و يريد إيذائك.

في هذه الأثناء و أنت تطور من نفسك و تجعلها أقوى لمواجهة صعوبات العالم. النرجسي إفتقدك و قال في نفسه أن هناك شخصاً ما مر عليه زمناً طويلاً لم يراسلني أو يترجاني للعودة إليه. ثم سيقوم بمحاولة إعادتك الى العلاقة عن طريق أساليب معينة ذكرتها في فيديو ( كيف برجعك النرجسي للعلاقة ). لكن عندما حاول إعادة هذا الشخص في المرة الأولى قد قام بصده و رفض العودة إليه.

شعور النرجسي في هذا السيناريو

هنا النرجسي تفاجأ و شعر بالخوف ثم قال في نفسه ممكن لأني تأخرت بعودتي لكنني سأحاول مرة اخرى. فيحاول مرة اخرى بطريقة خبيثة و رغم ذلك يتم رفض عودته. هنا سيشعر بالغضب الشديد و يقول في نفسه كيف لهذا الشخص أن يرفض عودتي و أنا الذي قمت بتدريبه على الخضوع.

ثم بعد ذلك سيحاول مراراً و تكراراً و يحاول أساليب جديدة لإعادة الشخص للعلاقة. بحيث من الممكن أن يشوه سمعته لكي يعود إليه . لكن بالرغم من كل ذلك رفض ذلك الشخص العودة و قام بحظره و إثبات انه لا يكترث للنرجسي . عن طريق نجاحه في حياته من جميع النواحي و التخلص من النرجسي نهائياً.

و مما يزيد شعور النرجسي بالسوء هو رؤيتك تنجح و تصل الى ما تريده من دونه. كل ذلك يجعل عند النرجسي شعور بالخذلان و الفشل و العار لأنه لم سيتطيع إخضاعك و أنت قد تخلصت منه. ما يدل على أن أساليبه ضعيفة و مكشوفة و ما سيغضبه أكثر أنك قد قمت بكشف حقيقته السيئة.

نصائح بعد الفراق

  • قم بزيادة الوعي و التثقيف عن هذه الشخصية.
  • قطع التواصل مع هذا الشخص نهائياً إن أمكن.
  • العمل على زيادة الثقة بالنفس و تقدير الذات بعد العلاقة مع النرجسي.
  • التواصل مع أصدقائك و الأشخاص المقربة.
  • طلب مساعدة مختص في حال الحاجة الى دعم نفسي.

سأضع لكم في نهاية المقال فيديو أشرح فيه بشكل أكبر عن شعور النرجسي بعد الفراق.

ما هو شعور النرجسي بعد الفراق

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


3 تعليقات

Fatom · سبتمبر 11, 2022 في 10:44 ص

المقال مفيد جدا استمر الله يوفقك

محمد عبدالمحسن · نوفمبر 19, 2022 في 5:51 م

كنت بعلاقة نرجسية ولم اكن اعلم عن الشخصية النرجسية اي شياء ولكن احد الاشخاص اخبرني بان شرك الحياة من الشخصيات النرجسية
رغم ذالك عشت مع الشخصية النرجسية 20عام تخلل فيها
الانانية الكذب التعالي والخيانة بجميع انواعها
وكانت شخصية خطيرة تظهر الطيب والاحساس لي ومن خلفي العكس
شخصية متذبذبة ولكن بالاخير تم الفراق لكن بعد صدمة عاطفية كانت ستودي بحياتي كلها لذا لزم الامر اذا وجدت شخصية نرجسية لا تحاول او تتوقع انها ستصلح لك او تتحسن في يوم من الايام بل على العكس انت من سيدفع فاتورة التاخير والاستمرار بهذا العلاقة السامة
وهذا كلام عن تحربة طويلة مع هذا الشخصية
وبلاخير اسائل الله ان يجنب كل انسان هذا الشخصية الشيطانية ولا اجد غير هذا التشبية لهذا الشخصية

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *