النرجسي و الزواج الثاني، يعتبر هذا الموضوع من المواضيع المهمة و الذي يشغل بال الكثيرين من ضحايا الشخصية النرجسية. بحيث يتساءلون دائماً عن السبب الذي يجعل النرجسي يتخلى عنهم و يتزوج شخصاً آخر. علاوة على ذلك يدور داخل دماغهم مجموعة كبيرة من الأسئلة مثل:

  • هل النرجسي سعيد في زواجه الثاني؟
  • هل كنت السبب في فشل زواجي مع النرجسي؟
  • هل سوف يعامل النرجسي زوجته أو زوجها الثاني بشكل أفضل مني؟

مع الأسف الشديد يوجد الكثير من الأسئلة لا يمكنني كتابتها كلها في هذا المقال. لكن بالطبع سوف أحاول الإجابة على أكبر قدر من الأسئلة التي تدور داخل رأسك حول النرجسي و زواجه الثاني. لذلك إقرأ المقال بشكل جيد و حاول تذكر المواقف التي حصلت بينك و بين الشخصية النرجسية خلال علاقتك معها. لأن ذلك سوف يساعدك في تحليل الزواج الثاني للشخص النرجسي و سوف تشعر بالراحة عند اكتشاف الحقائق.

النرجسي و الزواج الثاني
النرجسي و زواجه الثاني

النرجسي و الحياة الزوجية

بالبداية دعونا نشرح كيف تكون الحياة الزوجية مع الشخصية النرجسية. بما أنك من الأشخاص المهتمون بهذا الموضوع فبالتأكيد قد عشت حياة زوجية مع شخصية نرجسية. بحيث كانت العلاقة بينكم أشبه بالجحيم خصوصاً في الفترات الأخيرة الأخيرة من العلاقة. لكن بالطبع لم تبدأ علاقتك مع الشخص النرجسي بشكل سيء بل بدأت و كأنها علاقة من الخيال.

بحيث تحاول الشخصية النرجسية في بداية العلاقة إظهار الجانب الجيد من شخصيتها و التمثيل بأنها الشخص المنتظر. و هذه المرحلة من العلاقة تسمى مرحلة شهر العسل و التي يتم من خلالها زرع صورة غير حقيقية داخل دماغك عن الشخص النرجسي. بالتأكيد هذه المرحلة من العلاقة سوف يقوم بتطبيقها النرجسي في الزواج الثاني.

بعد هذه المرحلة التي قد تستمر لمدة أشهر و قد تصل إلى سنة أو أكثر يبدأ الزوج/ة النرجسي بالتلاعب بك و التقليل من أهميتك. علاوة على ذلك يبدأ بافتعال المشاكل و مقارنتك مع الأشخاص الآخرين. و بالطبع أنت هنا سوف تصاب بالتوتر و الصدمة نتيجة تحول الزوج/ة النرجسي من ملاك إلى شيطان.

لهذا تبدأ في محاولة الإعتذار من النرجسي و محاولة إعادة العلاقة كما كانت من قبل. إلا أن الشخصية النرجسية تتكبر و تبدأ بالتلاعب بك بشكل أكبر بل و تحاول تدمير ثقتك بنفسك من خلال الطرق التالية:

  • مقارنتك مع الأشخاص الآخرين
  • الإساءات اللفظية و الإهانات المتكررة
  • الصمت العقابي
  • من الممكن أن تتعرض للخيانة
  • إسقاط بعض الصفات السيئة عليك و على طريقة تعاملك معه و مع الآخرين
  • الإنتقادات المستمرة

تكرار دورة العلاقة السامة بشكل متكرر خلال العلاقة الزوجية

يقوم الزوج/ة النرجسي بتكرار هذا النمط من التعامل معك خلال العلاقة الزوجية. (حب و اهتمام – سحب الاهتمام و التقليل من الأهمية – التخلي و الصمت العقابي – العودة إلى العلاقة). علاوة على ذلك يقوم دائماً الشخص النرجسي بترديد بعض العبارات التي تدل على أنك غير كافي ولا تلبي احتياجاته الزوجية. أو أنك لا تتعامل معه بشكل لائق و دائماً تعصي أوامره مما يؤدي إلى غضبه و الإبتعاد عنك.

لهذا دائماً يشك ضحايا الشخصية النرجسية بأن الخلل منهم و أنهم السبب في إنتهاء العلاقة. و يعتقدون بأن النرجسي سعيد في الزواج الثاني و أن شريكه الجديد سوف يعامله بشكل أفضل منهم. بالطبع هذه الشكوك لم تأتِ من فراغ بل من خلال استفزاز و تلاعب النرجسي بهم عن طريق:

  • نشر الصور و الفيديوهات التي تدل على سعادته مع شريكه الجديد
  • تشويه سمعة الزوج/ة الأولى من خلال نشر الإشاعات بين الأقارب و الأصدقاء
  • مقارنة معاملتك مع معالمة الزوج/ة الثانية أمام الآخرين أو من خلال نشر الحالات و الصور على مواقع التواصل الإجتماعي
  • نشر أدعية من خلالها يشكر الله بأنه تخلص منك و أن الله قد رزقه بشخص آخر يعوضه عن الأيام السيئة التي عاشها معك
  • لومك المستمر بأنك أنت سبب الانفصال و انتهاء العلاقة بسبب عدم تفهمك لاحتياجاته. و لو أنك مثل شريكه الجديد لما انتهت العلاقة بالانفصال أو الزواج الثاني.

يوجد العديد من الأساليب و الطرق التي يقوم بها النرجسي لإيصال فكرة أنه سعيد في الزواج الثاني. لكنني قمت بذكر أهمها و أكثرها استخداماً من قبل الشخصية النرجسية. و ذلك من خلال القصص التي يتم طرحها لي بالإستشارات الخاصة المتعلقة بالعلاقات النرجسية.

صفات الزوج/ة الثانية التي يبحث عنها النرجسي

بعد الانفصال و الطلاق من الشخص النرجسي و الإبتعاد عنه سواءً كان هذا قرارك أو قرار الشخص النرجسي. سوف يبدأ النرجسي بالبحث عن شريك جديد لكي يتزوجه بأسرع وقت ممكن. و ذلك لكي يقهرك و يستطيع تشويه سمعتك أمام الآخرين. و يوضح لهم بأنك أنت هو من تسبب بالطلاق و أنك تعاني من مشاكل نفسية.

بالإضافة إلى ذلك يريد النرجسي أن يجعلك تشعر بالندم على خسارته و تشكيكك بصحة القرارات التي اتخذتها بخصوص العلاقة. و بذلك يكون قد انتقم منك أشد انتقام و أشبع غروره، أيضاً قد يحصل منك على التزويد النرجسي عندما تعلم بزواجه الثاني.

لهذا يقوم النرجسي بإختيار زوجته الثانية بعناية و يبحث عن صفات معينة تتوفر بها لتلبية اهدافه السوداوية. دعوني الآن أذكر لكم أهم الصفات التي يبحث عنها النرجسي في شريكه الجديد بزواجه الثاني:

*ملاحظة: عادةً من يجد سهولة في الزواج مرةً أخرى بعد الإنفصال هو الرجل النرجسي. لذلك سوف يكون النرجسي هو الرجل و الضحية هي المرأة خلال الشرح القادم. و بالتأكيد يمكنك عكس الأدوار على حسب جنسك.

1- صغيرة العمر

عادةً يفضل الرجل النرجسي في زواجه الثاني امرأة صغيرة العمر أو أصغر من زوجته السابقة بفارق سن كبير. لأن هذه الصفة تعزز عنده الغرور و تشعره بأنه ما زال مرغوباً من الجنس الآخر على الرغم من أنه كبير في العمر. بالإضافة إلى ذلك يريد إظهار هذا القبول أمام زوجته السابقة لكي يقهرها و يجعلها تندم على فقدانه.

أيضاً هذه الصفة التي يبحث عنها النرجسي في زواجه الثاني تساعده في الحصول على الوقود النرجسي من الأقارب و الأصدقاء. لهذا يجب عليك معرفة أن النرجسي لا يفكر بطريقة طبيعية بل تفكيره دائماً يكون موجه على كيفية إستغلال جميع الفرص للحصول على الوقود النرجسي. و هذا الأمر قمت بذكره في فيديو أسرار النرجسي على اليوتيوب.

2- ذات مظهر إجتماعي مميز

يحاول النرجسي البحث في الزواج الثاني عن شخص يضيف قيمة إلى مظهره الإجتماعي. لهذا يحاول النرجسي إختيار شخص يمتلك مقومات إجتماعية مُلفتة للأنظار على سبيل المثال:

  • تمتلك شهادة جامعية مميزة و تعمل في وظيفة مرموقة (طبيبة – مهندسة – عمل خاص) أي شيء مميز
  • أن تكون من عائلة معروفة
  • ذات منصب
  • ثرية و لديها ممتلكات كثيرة

هذه الموصافات متغيرة حسب متطلبات الشخص النرجسي بحيث تختلف المتطلبات من نرجسي إلى آخر. لكن بشكل عام من المهم أن تضيف الزوجة الثانية مظهراً إجتماعياً مميزاً للرجل النرجسي الذي يمكنه من الحصول على الوقود النرجسي و إستفزاز شريكه السابق.

3- جميلة

بالطبع يحاول النرجسي أن يرتبط بإمرأة جميلة في الزواج الثاني لأن ذلك سوف يخدم عدة أهداف منها:

  • تحسين صورته أمام الآخرين و لفت الأنظار خصوصاً إذا كان كبيراً في العمر
  • استفزاز زوجته الأولى و جعلها تغار و تتحسر على فقدانه
  • شعوره بأنه مرغوب بالنسبة إلى النساء الجميلات و توضيح هذا الأمر للآخرين

4- لا تمتلك خبرة جيدة في الحياة

يحاول النرجسي اختيار زوجة ثانية لا تمتلك خبرة جيدة في الحياة و العلاقات. لأن هذا سوف يساعده في السيطرة عليها و التلاعب بها من دون أن تكتشف ذلك. علاوة على ذلك عدم وجود خبرة جيدة عند المرأة يجعلها تتعلق بالرجل النرجسي بشكل كبير. لأنها سوف تعتمد على الرجل النرجسي بكل شيء في حياتها و لأنه سوف يكون حبها الأول.

فكما نعلم دائماً الشخص عندما يدخل في علاقة عاطفية للمرة الأولى فبالتأكيد سوف يرتكب العديد من الأخطاء. و سوف يتغافل عن الصفات السيئة الموجودة عند شريكه لأنه متعلق به بشكل كبير. لذلك تعتبر هذه الصفة من أهم الصفات التي يبحث عنها النرجسي في الزواج الثاني.

و في حال كانت المرأة تمتلك خبرة جيدة في الحياة فهذا لا يعني أنها لن تكون محط أنظار الرجل النرجسي. بل سيقوم النرجسي بدراسة شخصيتها بحيث يبحث عن الثغرات و العقد النفسية الموجودة عندها ليتمكن من اخضاعها و السيطرة عليها.

5- لديها عقد نفسية و تقدير منخفض للذات

عادةً يبحث الشخص النرجسي في الزواج الثاني على شخص لديه تقدير ذات منخفض ولا يمتلك حدوداً شخصية قوية. لأن هذه المشاكل تساعده في السيطرة على زوجته الجديدة و التلاعب بها كما يشاء من خلال استغلال نقاط ضعفها. لهذا السبب يبتعد النرجسي في زواجه الثاني عن الأشخاص الواثقين من انفسهم و لديهم تقدير عالي للذات.

النرجسي و الزواج الثاني

بعد اختيار الشخص النرجسي زوجته الثانية و التزوج بها، يبدأ معها في المرحلة الأولى من العلاقة النرجسية. هذه المرحلة تسمى (مرحلة شهر العسل أو قصف الحب). و بهذه المرحلة يستطيع النرجسي إحكام السيطرة عليها و زيادة تعلقه بها. يكون ذلك من خلال التعامل معها مثل الأميرات و لعب دور فارس الأحلام.

علاوة على ذلك يقوم الشخص النرجسي بلعب دور الضحية أمام الزوج/ة الثانية و تشويه سمعة الزوج/ة الأولى. و الهدف من هذا الأمر هو إكتساب تعاطف الزوج/ة الثانية و زيادة الكراهية بين الزوجة الأولى و الثانية. بحيث لا تصدق الزوجة الثانية شيئاً من الحقائق التي قد تسمعها في المستقبل حول زواج النرجسي الأول.

أيضاً من أهداف لعب دور الضحية خلال الفترة الأولى من العلاقة مع الزوجة الثانية. هو تشجيع الزوجة الثانية على الإهتمام بالنرجسي بشكل أكبر و تعويضه عن ماضيه الأليم.

لذلك يستطيع النرجسي تحقيق كل هذه الأهداف من خلال التصرف بشكل جيد مع زوجته الثانية. و القيام بتصرفات جميلة جداً مثل الذي يحدث في الأفلام الرومنسية لكي يستطيع تنويمها مغناطيساً و إخفاء الحقائق عنها.

للأسف الشديد غالباً خلال هذه المرحلة من زواج النرجسي الثاني تكون الزوجة الأولى منهارة و تشعر بتأنيب الضمير. ذلك بسبب مشاهدة النرجسي سعيد مع زوجته الثانية و إعتقادها أنها الخلل و هي سبب الطلاق.

المرحلة الثانية من علاقة النرجسي بزوجته الثانية

بعد مرور فترة زمنية من الوقت و بعد لعب النرجسي دور فارس الأحلام لعدة أشهر. يبدأ النرجسي بالظهور على حقيقته بشكل تدريجي. بحيث يبدأ بانتقاد الزوجة الثانية و مقارنتها مع الآخرين و قد يصل به الأمر بأن يقارنها مع زوجته الأولى. و هذه المرحلة تسمى مرحلة التقليل من الأهمية و تخفيض القيمة (Devaluation).

بالطبع سوف تصاب الزوجة الثانية بالصدمة نتيجة اختلاف تعامل النرجسي معها بين ليلة و ضحاها. لذلك تبدأ بالإعتذار منه و الاهتمام به بشكل أكبر و ذلك لكي يعود كما كان في السابق. لكن مع الأسف الشديد يبدأ النرجسي بالتلاعب بها بشكل أكبر من خلال الإهتمام بها و سحب الإهتمام.

بهذه الطريقة يستطيع جعلها متوترة و خاضعة له، علاوة على ذلك سوف تصبح مدمنةً عليه. و ذلك من خلال التلاعب و إحداث خلل في هرمونات التوتر و السعادة عندها بشكل مستمر. مما يؤدي إلى حدوث تعلق مرضي (Traumatic bonding) عند الزوجة الثانية.

لذلك لا يختلف زواج النرجسي الأول عن الثاني من ناحية تعامله مع شريك حياته. بل تكون الأحداث و أساليب التلاعب مشابهة جداً لزواجه الأول. لهذا رسالتي إلى الزوج/ة الأولى لا تقلقِ من ناحية تغير الشخص النرجسي في زواجه الثاني. لأن تغيره يكاد أن يكون مستحيلاً، و الأشياء التي تشاهدوها على مواقع التواصل الإجتماعي فهي مجرد أكاذيب.

المرحلة الثالثة من علاقة النرجسي بزوجته الثانية

في هذه المرحلة يقوم النرجسي بافتعال المشاكل مع زوجته الثانية و يحاول الإبتعاد عنها لكي يعاقبها. لذلك قد يستخدم أساليب خبيثة جداً للتلاعب بها قبل أن يتخلى عنها. و ذلك لكي يجعلها تقلق و تدخل في دوامة من التساؤلات التي لا تستطيع الإجابة عليها خلال فترة الصمت العقابي.

بحيث قد يلمح النرجسي لزوجته الثانية بأنه يريد العودة إلى زوجته الأولى و أن الزوجة الأولى أفضل منها. على سبيل المثال قد يقول النرجسي إحدى العبارات التالية خلال فترة الإلقاء و التخلي في الزواج الثاني:

  • لقد تسرعت في طلاقي الأول و أنا أشعر بالندم لأنني تزوجتك
  • يا ريت زوجتي الأولى موجودة لأنها تفهمني بشكل جيد
  • زوجتي الأولى لم تكن تعاملني هكذا، لقد كانت أفضل منك
  • افكر في العودة إلى زوجتي الأولى

معظم العبارات تكون عبارة عن مقارانات بين الزوجة الأولى و الزوجة الثانية. و من الممكن أن تكون مقارنات بين الزوجة الثانية و الخيارات التي كانت متاحةً له قبل الزواج بها.

بالطبع الزوجة الثانية سوف تصاب بخيبة أمل و سوف ينخفض تقديرها لذاتها نتيجة المعاملة السيئة من الشخصية النرجسية. و بالتأكيد سوف يحصل معها جميع الأشياء التي حصلت مع زوجة النرجسي الأولى بل و أكثر من ذلك.

ملخص النرجسي و الزواج الثاني

عزيزي القارئ من المهم أن تعلم بأن النرجسي من الصعب أن يتغير حتى لو تزوج عشر مرات. و لو أراد النرجسي أن يتغير فهذا يتطلب سنوات طويلة و ليس بين ليلة و ضحاها. لذلك إحتمال تغير الشخص النرجسي و تعالجه من هذا الإضطراب نادر جداً بل يكاد أن يكون مستحيلاً في بعض الحالات.

و الأسئلة التي تدور داخل رأسك سوف أجيب عليها الآن بكل شفافية:

  • هل النرجسي سعيد في علاقته الجديدة؟. لا، النرجسي ليس سعيداً في علاقته الجديدة بل سوف يتلاعب بالضحية الجديدة بدلاً منك.
  • هل سيتغير النرجسي في الزواج الثاني؟. لا لن يتغير، علاوة على ذلك سوف يستغل زواجه الثاني لكي يستفزك و هذا أكبر دليل على عدم تغيره.
  • هل سوف يعامل النرجسي زوجته الثانية بشكل جيد؟. سوف يعاملها بشكل جيد فقط في بداية العلاقة و بعد ذلك سوف يبدأ بالتلاعب بها كما كان يتلاعب بك.
  • هل يوجد خلل بي لأن النرجسي تركني و تزوج مرةً أخرى؟. لا, لا يوجد خلل بك بل الخلل بالشخصية النرجسية التي تبحث عن الإهتمام المفرط من الناس. و التي تستغل زواجها الثاني للحصول على التزويد النرجسي بشكل أكبر.

سأقوم بإضافة فيديو توضيحي عن النرجسي و زواجه الثاني لكي تصل لكم الفكرة بشكل أفضل. و إذا كنت تريد التواصل معنا بشكل مباشر و حجز إستشارة بخصوص علاقتك الحالية أو الحصول على تقييم العلاقة الإلكتروني. فلا تتردد في التواصل معنا و الإستفسار عن الإستشارات الخاصة من خلال الطرق التالية:

النرجسي و الزواج الثاني

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.