كيف تكون الصداقة الحقيقية؟ بالتأكيد قد قمت بسؤال نفسك هذا السؤال في أحد الأيام. و خصوصاً في أيام المراهقة و الشباب. لاحظ أنني قد ذكرت فقط فئة المراهقين و الشباب وذلك بسبب. أن الكبار في العمر قد فهموا المعنى الحقيقي للصداقة لأنهم خاضوا العديد من التجارب. و بالتأكيد كان بعضها فاشلاً و انتهت علاقتهم ببعض الأشخاص بشكل محزن.

لذلك في هذا المقال سننقاش معنى الصداقة الحقيقية و الصداقة المزيفة. لكي نقوم بالمقارنة بينهما و لكي تأخذ حذرك من الأشخاص الإستغلالية و المتلاعبة.

الصداقة الحقيقية
صورة عن الصداقة

أنواع الصداقات

في أحد الفيديوهات الخاصة بالمؤثر المعروف أحمد الشقيري. قام بتصنيف الصداقات إلى 3 أنواع منها:

صداقات المصلحة: بحيث تكون هذه الصداقة مبنية على مصالح مشتركة. على سبيل المثال هناك أعمال مشتركة بين شخصين لذلك هم أصدقاء. أيضاً قد نعتبر صداقة العمل بين الموظفين هي صداقة مصلحة بحيث يجتمعون في مكان واحد لأداء أعمالهم اليومية.

بالإضافة إلى ذلك قد يكون أحد الأشخاص صديقك فقط لأنك تمتلك المال و المنصب. لكن عندما يذهب المال و السيارة و المنصب سوف يختفي هذا الصديق لأنه صديق غير حقيقي.

صداقات المتعة: تكون هذه الصداقة مبنية على القيام بأنشطة ترفيهية مع بعضكم البعض. بحيث يقوم الأصدقاء في هذا النوع بالإجتماع كل أسبوع للعب أوراق الشدة. أو للعب كرة القدم و الذهاب إلى الشاطئ. قد تلاحظ ان هذا النوع من الصداقات يكون منتشر في أيام المراهقة و الشباب.

صداقة المبادئ: و هي الصداقة التي تكون مبنية على المبادئ و الإحترام المتبادل.

هنا قال الشقيري إن أفضل أنواع الصداقات هي التي تجمع بين ال3 أنواع. بحيث تجمعكم مصلحة معينة مثل العمل و تمارسون الأنشطة الترفيهية مع بعضكم البعض. علاوة على ذلك يوجد مبادئ و مواقف تثبت أن الصداقة حقيقية وليست صداقة زائفة.

علامات الصداقة الحقيقية

سأذكر لكم بعض العلامات التي تدل على أنك تتعامل مع صديق حقيقي:

1- تتصرف على طبيعتك

من العلامات الواضحة على أن الصداقة حقيقية هي أنك تتصرف على طبيعتك. دون الخوف من الحكم الخاطئ عليك أو إساءة فهمك من قبل صديقك. ذلك لأن صديقك يفهمك بشكل جيد و يعرف من أنت بشكل جيد. علاوة على ذلك فإن صديقك الحقيقي لا يحاول أن يصطاد لك الأخطاء لكي ينهي العلاقة. كما يحدث في الصداقة المزيفة المبنية على التنافس و التلاعب.

2- الإحترام المتبادل

من أجمل الأشياء التي تكون بين الأشخاص هي الإحترام فيما بينهم. و بالتأكيد فإن الصديق الحقيقي سوف يحترمك بشكل كبير و يحترم حدودك الشخصية. بحيث لا يقوم بالتطاول عليك أو الإستهزاء بك أو التقليل من شأنك. بل بالعكس فهو يقوم بمدحك و تقديم لك النصائح في حال لاحظ أنك ترتكب بعض الاخطاء.

3- الدعم المستمر

عند وقوعك في مشكلة معينة أو تشعر بأنك بحاجة للدعم النفسي أو لنصيحة معينة. فإن صديقك الحقيقي سيظهر هنا بشكل واضح . بحيث سيقوم بتقديم الدعم لك (على الحلوة و المرة). على سبيل المثال قد تمر بمرحلة نفسية صعبة بسبب إنتهاء علاقة عاطفية. فتجد أن صديقك الحقيقي يقف بجانبك و يقدم الدعم النفسي لك. أو كمثال آخر قد يتم تسريحك من العمل و في هذه الحالة أصبحت تعاني من ضائقة مادية و نفسية. لذلك فإن الصديق الحقيقي سيحاول أن يساعدك بالأشياء التي يستطيع مساعدتك بها. فمن الممكن أن يعرض عليك بعض المال أو يساعدك في إيجاد وظيفة جديدة.

بالطبع هذا الشيء يكون في الصداقة الحقيقية. بينما في الصداقات المزيفة سوف تلاحظ أن هؤلاء الأصدقاء قد إختفوا من حياتك.

4- تشعر بالراحة عند مشاركة أخبارك معه

هناك بعض الأشخاص الذي تشعر بأنك لا ترغب بالتكلم معهم بمواضيع عميقة. بالتأكيد هذا الشعور لم يأتي من فراغ بل لأنك تشعر بأن هذا الشخص لا يمكنه الإحتفاظ بأسرارك. بينما عندما تتعامل مع صديق حقيقي فإنك تتكلم معه بكل أريحية. علاوة على ذلك تشاركه آخر أخبارك و أسرارك بحيث تكون على ثقة بأنه لن يستخدمها ضدك.

صور عن الصداقة
الصداقة الحقيقية
5- تطلب المساعدة منهم

عند وقوعك في مأزق معين فإن أول شخص تفكر به هو صديقك المقرب. الذي دائما يقف بجانبك في الظروف الصعبة لذلك أنت لا تتردد في طلب المساعدة منه. أو تخاف من أن يطلب شيء بالمقابل مثل ما يحصل مع الشخصيات السامة مثل الشخصية النرجسية. بحيث هذه الشخصية تقوم بمساعدة الآخرين بهدف إستغلالهم و طلب شيء كبير منهم بالمستقبل. أي لا تكون تلك المساعدة من باب الصداقة بل من باب المصلحة.

6- الإستمتاع بقضاء وقتكما معاً

من علامات الصداقة الحقيقية أنك تشعر بالإستمتاع بقضاء وقتك مع صديقك. بحيث تقومون بمشاركة آخر الأخبار التي تخصكم و تقومون بالأنشطة الترفيهية مع بعضكم البعض. مثل الذهاب إلى التخييم في البر أو القيام بأي نشاط يجعلكم تشعرون بالإستمتاع مع بعضكم بغض النظر عن هذا النشاط.

علامات الصداقة المزيفة

بما أنني قمت بذكر علامات الصداقة الحقيقة. سأقوم الآن بذكر علامات الصداقة المزيفة لكي تعرف كيف تفرق بين تلك الصداقات.

1- يتواصل معك عند حاجته فقط

كيف تعرف أن الصداقة هي مجرد مصلحة. عندما يتم التواصل معك فقط عند الحاجة و ليس لكي يقوم بالإطمئنان و السؤال عنك. بحيث تجد أن الصديق المزيف عندما يكون بحاجة لعمل معين عن طريقك فيقوم بالتواصل معك. على سبيل المثال يقوم بالتواصل معك لكي تقوم بتوصيله إلى مكان معين بسيارتك. أو يتواصل معك لكي يأخذ النقود منك و لا يعيدها لك.

عكس الصداقة الحقيقية التي تكون مبنية على الود و الإحترام. بالإضافة إلى ذلك الوقوف مع بعضكم البعض في جميع المواقف.

2- التقليل من شأنك لكي يشعر بالتفوق

عادةً يقوم الصديق المزيف بالتقليل من شأنك و التقليل من إنجازاتك. و ذلك لكي يشعر بأنه هو أفضل منك ولا يمكنك أن تنافسه بأي مجال. فكما تفعل الشخصية النرجسية فإنها تقوم بالتقليل من شأن الآخرين في حال شعرت بالمنافسة. وذلك لكي تشعر بالتفوق عليهم و تجعل الأضواء مسلطة عليها على الدوام.

3- السخرية و الإستهزاء بك أمام الآخرين

كما ذكرت سابقاً أن الصداقة الحقيقية تكون مبنية على أساس الإحترام. عكس الصداقة المزيفة بحيث يقوم الصديق الغير حقيقي بالإستهزاء بك و إلقاء النكات عليك أمام الآخرين. ذلك لكي لا أحد يلتفت إلى نقاط ضعفه علاوة على ذلك لكي يكون طريف و مسلي بالنسبة للآخرين.

4- يتكلم عنك وراء ظهرك

من العلامات الواضحة على أن الصداقة مزيفة. هي أن صديقك يتكلم عليك بالسوء من وراء ظهرك. بحيث ينشر الشائعات عنك و الأسرار التي كانت بينكم. لذلك إن حصل ذلك مع أحد أصدقائك يجب عليك الحذر منه و عدم الوثوق به. لأنه إذا ذهبت الثقة بين أي طرفين من الصعب إعادة بناؤها مرة أخرى.

5- تشعر بالضيق عند مقابلته

بالطبع هذا الشعور لم يأتي من فراغ لأنك بالتأكيد شعرت بخلل معين في علاقتك مع هذا الشخص. لأنك عند مقابلته و الحديث معه تشعر بأنه لا يستمع إليك بل يحاول التكلم عن نفسه. بالإضافة إلى ذلك دائماً يحاول إظهار تفوقه عليك لذلك السبب انت تشعر بالضيق. عكس الصداقة الحقيقية التي من خلالها تشعر بالراحة و الدعم المستمر.

6- يتكلم عن أصدقائكم الآخرين من خلف ظهرهم

إذا كان الشخص الذي تعتبره صديقك يتكلم عن الآخرين بالسوء من وراء ظهرهم. يجب عليك الحذر منه و عدم الوثوق به بشكل كبير. ذلك لأنه قد يقوم بالتكلم عنك أمام الأشخاص الآخرين بل قد يحاول إستدارجك بالكلام عن الآخرين بالسوء. لكي يقوم بتشويه سمعتك أمامهم.

ملخص الصداقة الحقيقية

إن الصداقة لا تقاس بالمدة و كثرة التواصل بل تقاس بمدى وجود المواقف التي تثبت الصديق الحقيقي. فمن الممكن أن يكون لديك صديق حقيقي لكنك لم تره منذ أعوام لأنه يوجد في بلد آخر. لكن عند رؤيتك له ستجد أنه مستعد على أن يساعدك بالعديد من الأشياء. علاوة على ذلك فإنك لا تلاحظ أي إختلاف على طريقة معاملته لك.

من أهم النصائح التي أود تقديمها لكم. هي أن لا ترفع سقف توقعاتك بأي شخص كان بل كن واقعياً و أعلم أن لا شيء يبقى على حاله. أيضاً لا ترفع سقف توقعاتك لكي لا تنصدم بأفعال الآخرين التي من الممكن أن تفاجئك. خصوصاً عندما تمر بأحد المواقف الصعبة.

أيضاً أود التنويه إلى أنك لا تحتاج إلى عدد كبير من الأصدقاء. بل يكفي أن تجد صديق حقيقي واحد بمعنى الكلمة. لأنه سيكون لك أفضل من ألف صديق مزيف.

سأضع لكم في نهاية هذا المقال فيديو عن علامات الصداقة المزيفة. الذي يساعدكم بفهم تلك العلامات بشكل أفضل مع وجود أمثلة توضيحية.

الصداقة المزيفة

مصدر المعلومات هنا.

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: العلاقات

4 تعليقات

Asmaa · أغسطس 31, 2022 في 3:46 م

ماشاء الله مقال ولا أروع ❤️
وأعجبني اختيارك لصورة الأولاد الصغار .. كم أنهم صادقون وبسطاء ، وابتسامتهم رائعة 😍

    khalil yousef · أغسطس 31, 2022 في 4:16 م

    الله يسعدك يا أسماء كلك ذووق ❤️ ❤️
    فعلا صورة الأطفال جميلة

Rana · أغسطس 31, 2022 في 6:50 م

💯 💯

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *