إن التفكير بالنرجسي بشكل مستمر بعد الانفصال يحدث لعدة أسباب. بحيث إن الأشخاص الذين يعانون من انفصال مع شخص نرجسي يمرون بمعاناة عاطفية كبيرة، حيث يجدون أنفسهم محاصرين في دوامة من الشك والألم. علاوة على ذلك يصبحون مهمشين ومشغولين بتفسير سلوك الشخص النرجسي ومحاولة فهم السبب وراء انتهاء العلاقة.

إضافة إلى ذلك، يعانون من الأثر السلبي على صحتهم النفسية والعاطفية، حيث يشعرون بقلق واكتئاب وانخفاض في الثقة بالنفس. لذلك سأقوم الآن بذكر أهم الأسباب التي تؤدي إلى التفكير بالنرجسي بشكل مستمر بعد الانفصال.

التفكير بالنرجسي

أسباب التفكير المستمر بالنرجسي بعد الانفصال

1- التعود على وجود النرجسي

يقوم النرجسي عادةً بتعويد الشخص الذي يدخل معه بعلاقة على وجوده في حياته. ويستغل النرجسي الفترة الأولى من العلاقة لكي يبني صورة مثالية له بعقل شريكه. علاوة على ذلك يقوم النرجسي بالتواصل مع شريكه على مدار اليوم مما يسمح له بأن يكون جزءًا من حياته.

لذلك هذه المرحلة من العلاقة تلعب دورًا مفصليًا في تعود الشخص على النرجسي في حياته. بل من الممكن أن ينسى هذا الشخص أن يتواصل مع أصدقائه وعائلته لعدم وجود الوقت بسبب وجود النرجسي في حياته. وعلى الرغم من أن العلاقة مع الشخصية النرجسية غير مستقرة، إلا أن النرجسي سوف يكون جزءًا كبيرًا من حياة الشخص شئنا أم أبينا.

لكن عندما يقرر النرجسي الخروج من هذه العلاقة والتخلي عن شريكه، سوف يبدأ شريكه بالشعور بالوحدة. علاوة على ذلك سوف يتذكر الأيام الجميلة التي عاشها مع النرجسي. وعلى الرغم من تعرض بعض الأشخاص إلى الأذى الكبير من النرجسي، إلا أنهم يريدون وجوده في حياتهم لأنهم يخافون من الوحدة.

بالمختصر يكون التفكير بالنرجسي كبير جدًا بعد الانفصال لشعور الشخص بالوحدة وتعوده على وجود النرجسي في حياته.

2- التعرض إلى الإساءات من الشخصية النرجسية

إن التعرض إلى الإساءات المستمرة من قبل الشخصية النرجسية يجعلك تشعر برغبة كبيرة في الانتقام منها. بحيث تكون مشاعر الانتقام في قمتها بعد الانفصال عن النرجسي. وهذا يعود إلى أن الشعور بالغضب والرغبة في الانتقام يعتبران مرحلة من مراحل التعافي من العلاقات المؤذية.

وبالتأكيد عندما يكون لديك مشاعر انتقامية لشخص معين فهذا يجعلك تفكر به بشكل مستمر. علاوة على ذلك هناك الكثير من الأشخاص عندما يتعرضون إلى الإساءات يحاولون كسب إحترام الشخص المسيء من جديد. وذلك لأن تقديرهم لذاتهم انخفض بشكل كبير. والطريقة الوحيدة بالنسبة لهم لرفع تقديرهم لذاتهم مرة أخرى هو كسب احترام الشخصية النرجسية.

لذلك يعتبر هذا السبب من الأسباب الرئيسية للتفكير بالنرجسي بشكل مستمر بعد الانفصال. وهنا من المهم جدًا أن تزيد من نسبة الوعي لديك عن هذه الشخصية لكي لا تقع بفخ الانتقام منها أو استرجاع قيمتك الذاتية منها. لأن قيمتك الذاتية محفوظة وأنت الشخصي الوحيد الذي يحددها وليس الأشخاص المؤذيون.

3- الإدمان على النرجسي

يقوم النرجسي بإدخال الأشخاص الذين يدخلون معه بعلاقة عاطفية بدورة من العلاقات وتسمى (دورة العلاقة السامة). بحيث يقوم النرجسي بالمرحلة الأولى من العلاقة بالتعامل بشكل جيد مع شريكه العاطفي. علاوة على ذلك يقوم بالتمثيل عليه ولعب دور البطل وفارس الأحلام.

لكن هذا الدور ينتهي في المرحلة الثانية من دورة العلاقة السامة. بحيث يبدأ النرجسي بالتقليل من أهمية الشريك وانتقاده بشكل مستمر مما يؤدي إلى إضعاف ثقته بنفسه. وبعد هذه المرحلة يقوم النرجسي بالتخلي عن شريكه بأبشع الطرق والتي تجعل الشريك يدخل في صدمة كبيرة نتيجة هذا التصرف.

وبعد غياب النرجسي عن شريكه لمدة زمنية طويلة، يقوم بالعودة إليه و إعادة هذا النمط من العلاقات معه. وهذا النمط من العلاقات يؤدي إلى إدمان الشخص على الشخص المسيء (النرجسي). بحيث تسمى هذه الحالة (Trauma Bonding) وهي حالة تعبر عن تعلق الشخص بالشخصية المسيئة بعد الانفصال ووجود صعوبة كبيرة في التعافي.

وبالطبع هذه الحالة تؤدي إلى التفكير بشكل مستمر بالنرجسي بعد الانفاصل. ذلك بسبب حاجة الأشخاص إلى الشعور بالسعادة المرتبطة بوجودهم بجانب الشخصية النرجسية. وبالطبع هذا الموضوع مرتبط بشكل مباشر في هرمونات الجسم وقمت بشرح هذا الموضوع بالمقال الخاص بهذه الحالة.

4- الوحدة

تعتبر الوحدة من الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نفكر بشخص معين طول الوقت بغض النظر عن طبيعة شخصيته. لكن في حالة الخروج من علاقة سامة ووجود وقت فراغ كبير في اليوم وعدم وجود أشخاص بجانبك، فهذا بالتأكيد سوف يؤدي إلى شعورك بالوحدة.

وبالطبع الوحدة تعتبر أرض خصبة للإشتياق والتفكير بالماضي و الشخصيات السامة التي كانت في حياتنا. لهذا حاول أن تقوم بملئ وقت فراغك والتواصل مع الأشخاص المقربين منك للتخلص من التفكير بالشخص النرجسي.

5- البحث عن إجابات للأسئلة التي تدور داخل دماغك

تعتبر الشخصية النرجسية من الشخصيات الخبيثة جدًا. بحيث تستطيع أن تجعل الأشخاص يفكرون بها من خلال ممارسة بعض الألاعيب عليهم. ومن هذه الألاعيب التي تجعلك تفكر بالنرجسي بشكل كبير بعد الانفصال هي عدم اعطاؤك نهاية واضحة للعلاقة.

لذلك بعد خروج النرجسي من العلاقة بشكل مفاجئ، ستدخل أنت في حالة من التوتر والتفكير الزائد. بحيث تريد معرفة السبب الذي جعل النرجسي يتخلى عنك. علاوة على ذلك تريد معرفة بعض التفاصيل الغامضة التي كانت بينكما خلال العلاقة. وبالطبع وقت الفراغ الكبير الذي يوجد لديك بعد الانفصال، يجعلك تتذكر الكثير من المواقف التي دارت بينك وبين النرجسي. وهذا يجعلك تكتشف بعض الحقائق والأكاذيب التي كان يقولها لك النرجسي.

لذلك هذا السبب يجعلك تستمر بالتفكير بالشخصية النرجسية والحاجة إلى التواصل معها للحصول على إجابات منطقية للأسئلة الموجودة داخل دماغك.

6- الشعور بالذنب

عادةً ما يقوم الشخص النرجسي بجعل شريكه يشعر بالذنب بعد انتهاء العلاقة. بحيث يقوم باستخدام اسلوب ال(Gaslighting) الذي من خلاله يلقي اللوم على شريكه وبأنه هو السبب الذي أدى إلى انتهاء العلاقة.

ومن خلال التلاعب الذي يقوم به النرجسي، يستطيع الخروج من العلاقة والعودة إليها وهو متأكد بأن شريكه ما زال يفكر فيه. علاوة على ذلك فإن النرجسي متأكد من أن شريكه ما زال يشعر بالذنب ويعتقد بأنه هو السبب الذي أدى إلى انتهاء العلاقة. لذلك يعتبر هذا السبب من الأسباب المهمة والرئيسية للتفكير بالنرجسي بشكل مستمر بعد الانفصال.

كيف تتعافى وتنسى النرجسي؟

إن التعافي من العلاقات السامة ليس بالموضوع السهل، وبنفس الوقت لا يعتبر موضوعًا مستحيلاً. لكن يجب عليك إتباع بعض الخطوات والطرق لكي تتعافى بشكل أسرع وتتخلص من التفكير المستمر بالشخصية النرجسية. لذلك سأكتب لكم أهم النصائح للتعافي من العلاقة السامة:

1- قطع التواصل مع الشخص النرجسي

من المهم جدًا أن تقوم بقطع التواصل بشكل نهائي مع الشخصية النرجسية. وحاول أيضًا أن لا تراقب النرجسي على مواقع التواصل الإجتماعي لكي لا تشعر بالحنين والحزن بسبب الأشياء التي يقوم بنشرها.

2- املأ وقت فراغك

كما ذكرت سابقًا إن من أسباب التفكير المستمر بالنرجسي هو الشعور بالوحدة ووجود وقت فراغ كبير في يومك. لذلك من المهم البحث عن أنشطة مناسبة تقوم بها خلال يومك.

3- التواصل مع الأشخاص المقربين

حاول أن تتواصل مع الأشخاص المقربين منك ولا تبقى وحيدًا. إن وجودك بجانب الأصدقاء والعائلة يقدم لك دعمًا قويًا ويساعدك في التعافي من العلاقة السامة بشكل أسرع.

4- تواصل مع مختص أو طبيب نفسي

عندما تشعر بالضعف الشديد وعدم قدرتك على تحمل الأفكار والتساؤلات التي تدور داخل دماغك. فمن الأفضل أن تطلب المساعدة الإحترافية. وبإمكانك طلب مساعدتنا بشكل مباشر من خلال صفحة إتصل بنا.

إن التعافي وفك التعلق يحتاج إلى وقت لا بأس به. لذلك لا تفقد الأمل وحاول الاستمرار في عمل الأشياء الجيدة خلال يومك. أيضًا سأقوم بوضع لكم رابط مقال كيفية فك التعلق الذي من خلاله سوف تجد شرح كامل عن الطريقة الصحيحة للتخلص من التفكير المستمر بالشخصية النرجسية.

كيف تتوقف عن التفكير عن النرجسي

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.