يعتبر التعامل مع الزوج النرجسي أحد أكبر التحديات التي تواجهها المرأة المتزوجة به. لأن الرجل النرجسي عادةً ما يقوم بإستخدام أساليب تلاعب مع زوجته بالإضافة إلى إستفزازها المستمر ببعض العبارات الغير لائقة. بالطبع هذه الأساليب تؤدي إلى فقدان الزوجة أعصابها و ظهور بعض المشاكل النفسية و الصحية عندها.

قد يستغرب البعض من ردة فعل المرأة المتزوجة بالرجل النرجسي. بحيث في بعض الأحيان تكون ردة فعلها مبالغاً بها بالنسبة للموقف الذي حصل بينها و بين زوجها النرجسي.

لذلك يجب أن نعلم بأن ردود الأفعال المبالغ بها نتيجة موقف بسيط. تدل على الكبت الكبير الذي تعاني منه المرأة المتزوجة بالرجل النرجسي. بمعنى آخر يقوم الزوج النرجسي بالتلاعب بزوجته لمدة طويلة خلال علاقتهم الزوجية.

هذا يؤدي بالنهاية إلى سهولة إستفزاز الزوجة و إعطاء ردة فعل كبيرة إتجاه المواقف التي تحصل بينها و بين زوجها. و هذا الشيء الذي تريد الوصول إليه جميع الشخصيات النرجسية للحصول على الوقود النرجسي. لذلك من المهم جداً معرفة كيفية التعامل مع الزوج النرجسي و منعه من التأثير عليكِ.

طريقة التعامل مع الرجل النرجسي
الرجل النرجسي

صفات الزوج النرجسي

قبل التعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع الزوج النرجسي يجب علينا معرفة صفاته. و ذلك للتأكد من أننا بالفعل نتعامل مع شخصية نرجسية, لذلك سأذكر لكم الآن أبرز صفاته:

1- كثير الإنتقاد

أكثر العلامات الواضحة التي تدل على أنك تتعامل مع زوجاً نرجسياً هي كثرة الإنتقاد. سيقوم الرجل النرجسي في بداية العلاقة بإيهامك بأنه الرجل المنتظر و أنه الزوج المناسب لك لبدء حياة جديدة معه. و هذه المرحلة تسمى مرحلة شهر العسل كما شرحتها في مقال دورة العلاقة السامة مع الشخصية النرجسية.

بعد هذه المرحلة و بعد مرور فترة زمنية من الزواج, سوف يبدأ الزوج النرجسي بإنتقادك. سوف ينتقد عملك, نظافتك, رائحتك بل سوف ينتقد شكلك و يجعلك تَشكين في جمالك و جاذبيتك. و من الممكن أن ينتقد جسمك و ينتقد علاقتكم الحميمة و أن سبب فشلها هو أنتِ لأنكِ غير جذابة بالنسبة له.

مع الأسف الشديد الإنتقاد لن يتوقف على ما تم ذكره فقط. بل من الممكن أن يصل إلى إنتقاد أهلك و عائلتك بالإضافة إلى ذم الصفات الوراثية و الجينية التي من طرف عائلتك. لذلك إذا كانت هذا الصفة متوفرة في زوجك فالأفضل أن تُكملي قراءة المقال كاملاً للتعرف على كيفية التعامل مع الزوج النرجسي.

2- الشعور بالعظمة و التفوق على الجميع

إذا كان زوجك يشعر دائماً بأنه الأفضل و لا يمكن لأي شخص منافسته فمن الممكن أن يكون زوجاً نرجسياً. لأن من صفات الشخصية النرجسية أن لديها شعوراً مبالغاً في الأهمية. و هذا الشيء سوف يؤدي إلى أن يتعامل مع الآخرين الذي يعتقد بأنه متفوقاً عليهم بشكل متعجرف و بفوقية.

بالتأكيد سوف يقوم الزوج النرجسي بالتعامل معك بفوقية. لأنه يعتبر نفسه هو القائد و المسيطر في هذه العلاقة و أن وجوده معك يعتبر من الأشياء العظيمة التي حدثت في حياتك.

3- يتلاعب بك

يستخدم الزوج النرجسي أساليب عديدة لكي يتلاعب بك و يُشكك بصحة ذكرياتك و صحتك العقلية. بحيث قد يستخدم أسلوب الGaslighting الذي من خلاله يستطيع التلاعب بك و تشكيك بصحة ذكرياتك.

في هذا الأسلوب من التلاعب سوف تشعرين بثقة منخفضة بالنفس بالإضافة إلى ثقة معدومة بصحة ذكرياتك. لأن الزوج النرجسي يقوم بتغيير الحقائق التي حدثت في الماضي و يجعلها تتناسب مع مصلحته الشخصية.

لذلك يجب عليكِ عزيزتي القارءة الحذر من هذا الأسلوب و معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معه. فمن المهم أن تقومي زيادة ثقافتك حول هذه الشخصيات السامة و معرفة كيفية التعامل مع الزوج النرجسي لتجنب الأذى النفسي.

أساليب التلاعب لا تتوقف على أسلوب الGaslighting فقط. بل هناك عدد كبير من هذه الأساليب قد تتفاجئ من أنها كانت تستخدم معك. و من الأمثلة على هذه الأساليب:

  • التثليث.
  • المقارنة بينك و بين الآخرين.
  • إشعارك بالذنب و تأنيب الضمير.
  • التهديد بالرحيل و التخلي عنك.
  • الغضب الشديد و قلب الطاولة.
  • التهرب من النقاش معك.

هناك الكثير من أساليب التلاعب لكن لن أستطيع كتابتها في هذا المقال لأنها كثيرة جداً و سوف تملئ الصفحة بشكل كامل.

4- لا يتحمل النقد

بالنسبة إلى الرجل النرجسي أو الشخصية النرجسية بشكل عام. فهي من الشخصيات التي تعاني من ضعف و تقدير منخفض للذات على الرغم من أنها تُظهر العكس أمام الآخرين.

لكن إذا قمت أنت أو أي شخص آخر بإنتقاد الشخصية النرجسية فسوف ترى ردة فعلها العجيبة على هذا الإنتقاد. بحيث سوف تغضب و تقوم بمعاقبتك على إبداء رأيك أو على إنتقادك له. فالزوج النرجسي يعتبر نفسه كاملاً و لا يعاني من أي مشكلة.

لذلك عندما أقوم بذكر الطريقة الصحيحة للتعامل مع الزوج النرجسي سوف تلاحظين بأنني أنصحك بعدم التواصل العميق معه. و ذلك لكي لا يستطيع الرجل النرجسي التلاعب بك و التأثير على حياتك اليومية.

*ملاحظة: الإنتقاد المقصود في هذه النقطة ليس إنتقاداً سلبياً. بل هو مجدر إنتقاداً عادياً و يكون بحسن نية. لكن النرجسي يعتبره إنتقاداً سلبياً لأن طريقة تفكيره مضطربة و تُعبر عن التشوه الكبير في أفكاره.

5- لا يتحمل المسؤولية

إذا أنتِ من الأشخاص الذين تزوجوا من الرجل النرجسي فسوف تلاحظين أن زوجك لا يتحمل المسؤولية. خصوصاً مسؤولية الأخطاء التي يقترفها. بحيث يقوم بإلقاء مسؤولية أخطائه على من حوله و خصوصاً زوجته.

على سبيل المثال: يقوم الزوج النرجسي بالتذمر من وضعه المادي السيء. و بدلاً من أن يحاول تحسين وضعه المادي يقوم بإلقاء المسؤولية على زوجته و أولاده. ثم يبدأ بقول بعض العبارات التي تدل على أنه يتمنى عدم وجودكم في الحياة أو تدل على تمنيه لو أنه لم يتزوج بك.

أيضاً من الأمثلة المنتشرة على هذا الموضوع, يقوم النرجسي بإلقاء كامل مسؤولية تربية الأطفال على كاهل زوجته. لذلك لا يتدخل بتعليمهم أو إطعامهم أو حتى إيصالهم إلى المدارس. علاوة على ذلك يقوم الزوج النرجسي بالتهرب من مسؤولية تعليم الأولاد في الجامعات. بحيث يقول لهم أنا لست مجبراً على تعليمكم و أنا لست مسؤولاً عنكم.

هذه بعض الأمثلة البسيطة التي تبين طريقة تعامل الزوج النرجسي مع زوجته و أولاده. و توضح هذه الأمثلة الطريقة التي يتهرب بها الرجل النرجسي من تحمل مسؤولية القرارات التي إتخذها بحياته. التي من أهمها أنه تزوج و أنجب الأطفال.

لذلك عندما تتعاملين مع الزوج النرجسي سوف تشعرين بالذنب و تأنيب الضمير. ذلك بسبب تحملك كافة مسؤوليات المنزل و الأولاد بالإضافة إلى أخطاء زوجك النرجسي. لذلك تذكري دائماً بأنك لستِ المسؤول الوحيد على مجريات حياتك الزوجية.

6- يستخدم أسلوب الصمت العقابي

يعتبر الصمت العقابي أحد أشهر الأساليب التي يستخدمها الزوج النرجسي للتعامل مع زوجته. بحيث إذا أراد معاقبتها و تغيير سلوكاً معيناً فيها, يقوم بالصمت لمدة زمنية طويلة و يكون هدف هذا الصمت هو الإيذاء و التحكم و السيطرة.

فإذا لاحظتِ بأن زوجك يقوم بالصمت لمدة طويلة بعد نقاش معين. و عندما تقومين بمراجعته و محاولة فهم ما يحدث أو الإستفسار عن هذا الصمت. يستمر زوجك بالصمت و يتجاهلك و كأنك غير مرئية.

هذا دليلاً قوياً يدل على أنك تتعاملين مع زوجاً نرجسياً يمارس الصمت العقابي معك. لذلك يجب عليك زيادة الوعي عن هذا الأسلوب المسيء بالإضافة إلى معرفة كيفية التعامل مع الزوج النرجسي.

7- يقلل من قيمتك و يجعلك تشعرين بأنك غير محبوبة

من صفات الشخصية النرجسية أنها تقوم بالتقليل من قيمة الآخرين للشعور بالتفوق. بالإضافة إلى ذلك عندما تتعاملين مع الرجل النرجسي سوف تلاحظين كمية الحقد و الحسد التي يُخبئها إتجاهك. بحيث إذا عبر أحد الأشخاص عن حبه لك فسوف تلاحظين بأن يشعر بالغيرة و الحسد.

و مع الأسف الشديد إن غيرة الزوج النرجسي منك لا تتوقف عند هذا الحد. بل سوف يقوم بإشعارك بأنك شخص غير محبوب و لا يوجد أي شخص في العالم يحبك و يحترمك. علاوة على ذلك قد يقوم بتشويه سمعتك أمام الآخرين لكي يبعدك عنهم و يبقى هو الشخص الوحيد في حياتك.

لذلك من المهم معرفة كيفية التصرف في هذه الحالة و الطريقة الصحيحة للتعامل مع الزوج النرجسي الحاقد. لأن الشخصية النرجسية سوف تقوم أيضاً بإفساد علاقتك مع عائلتك و الأشخاص المقربين منك. مما يؤدي إلى شعورك بالوحدة و لا يوجد أي شخص في العالم يحبك بالفعل.

8- يستغلك مادياً

في الكثير من الأحيان يقوم الرجل النرجسي بإستغلال المرأة مادياً. بحيث يتلاعب بها و يقول لها بعض الأكاذيب لكي تعطيه المال أو تقوم بتحمل مسؤولية المنزل و الأولاد لوحدها.

أيضاً من الممكن أن يحاول الزوج النرجسي إقناع زوجته ببيع ممتلكاتها الثمينة لكي تدعمه أو لكي يستثمر بهذه الأموال. لكن مع الأسف الشديد النرجسي يأخذ المال و لا يعيده لك بتاتاً.

فهو من الأشخاص الذين لا يوفون بوعودهم على الإطلاق. لذلك من المهم أن لا تأخذي وعود النرجسي على محمل الجد. فهذا الشيء سوف يساعدك في التعامل مع الزوج النرجسي.

هل زوجك نرجسياً؟

بعد أن تعرفنا على صفات الزوج النرجسي بشكل عام, هل تستطيعين القول بأن زوجك نرجسياً أم لا؟. نحن نعلم بأن إضطراب الشخصية النرجسية لا يتم تشخيصه إلا من خلال مختصين الرعاية النفسية. لكن هذه الصفات تجعلنا على علم تام بطبيعة الشخصية النرجسية و تعطينا التقييم الأولي لها.

لذلك من المستبعد أن تبحث إمرأة متزوجة عن مثل هذه المواضيع. إلا إذا كانت تشعر بأن زوجها يتصرف بشكل غير طبيعي و يقوم بالإساءة لها و إيذائها نفسياً و صحياً. لذلك إذا أجزمتِ بأنك تتعاملين مع رجل يحمل الصفات النرجسية فمن المهم معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع الزوج النرجسي بالتحديد.

و بالطبع هذا ما سوف نقوم به الآن بحيث سوف أذكر لكِ أهم النصائح للتعامل مع الشخصيات السامة. بحيث سوف تساعدك هذه النصائح على تقليل الأذى من تلك الشخصيات إلى أقصى حد ممكن.

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

1- زيادة الوعي عن الشخصية النرجسية

عندما تكتشف أنك تتعامل مع شخصية نرجسية فمن الضروري أن تقوم بتثقيف نفسك بهذا الإضطراب. بحيث زيادة الوعي و زيادة معلوماتك عن هذه الشخصية, تساعدك في إكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف الموجودة عند الشخصية النرجسية.

بالإضافة إلى ذلك عندما تعلم حقيقة هذه الشخصية فذلك سوف يساعدك في خفض سقف توقعاتك. و بالتأكيد سوف تتعلمِ كيفية التعامل مع الزوج النرجسي من خلال البحث و القراءة عن هذا الموضوع بشكل أكبر.

2- ضع حدوداً شخصية قوية

تعتبر هذه الخطوة من أصعب الخطوات و أهمها للتعامل مع الشخصية النرجسية. لأن عند قيامك بوضع حدود شخصية قوية لزوجك النرجسي سوف تتعرضين للإساءة بشكل أكبر. لكن هذه الإساءات لن تستمر طويلاً ما دُمت تضعين حدوداً شخصيةً قويةً و صارمة.

لأن الرجل النرجسي سوف يحاول مراراً و تكراراً إختراق تلك الحدود. لكن عندما يراك ملتزمةً بها و لن تتخلي عنها فسوف تكون ردة فعله الإبتعاد و البحث عن شخص آخر يحصل من خلاله على التزويد النرجسي.

قد يستخدم الزوج النرجسي بعض الحيل لإختراق حدودك الشخصية مثل: إستخدام عاطفتك و إشعارك بالذنب. لكن لا تنخدعِ بهذه التصرفات لأن معظمها عبارة عن أكاذيب و تمثيل.

و أستطيع أن أقول لك بأنك إذا قمتِ بوضع حدوداً شخصيةً قوية فهذا سوف يساعدك بشكل كبير في التعامل مع الزوج النرجسي و الإستمرار بالعلاقة بأقل الخسائر.

3- عدم الدخول بجدال معه

يعتبر عدم الدخول و الخوض بجدالات مع الشخصية النرجسية من أفضل الطرق لتجنب الإساءات و الأذى منها. علاوة على ذلك هذا سوف يساعدك بمنع الرجل النرجسي من التعرف على نقاط ضعفك و أخذ المعلومات المهمة منك.

و لا تنسى أن الجدال مع هذه الشخصية المضطربة يعد جدالاً عقيماً. بحيث تعتبر هذه الشخصية نفسها دائماً على حق و تستخدم الجدال كأسلوب يُمكنها من الحصول على الوقود النرجسي. لذلك هذه النقطة من النقاط المهمة التي سوف تساعدك في التعامل مع الزوج النرجسي.

4- صياغة الكلام بطريقة جيدة

من صفات الشخصية النرجسية أنها لا تتحمل النقد حتى و إن كان هذا النقد عبارة عن نقد بناء. لذلك عندما تتحدثن مع زوجك النرجسي حاولي أن تقومي بصياغة كلامك بطريقة مناسبةً له بحيث لا يشعر بأن كلامك عبارة عن إنتقادٍ له.

أعلم أن هذا الموضوع مزعج و سوف يجعلك تشعرين بأنكِ تمشين على قشر بيض. لكن هذه النقطة مهمة جداً لكي تفكرِ بشكل جيد بالكلام الذي سوف تقولينه لزوجك. و كيف سوف تقومين بصياغته تجنباً لحدوث تصادم فيما بينكم. إن إتقان هذه النقطة سوف تساعدك بشكل كبير في التعامل الصحيح مع الزوج النرجسي.

5- حافظي على هدوئك

عندما تتعاملين مع الزوج النرجسي سوف تلاحظين أنه يقوم بإدخالك بنقاشات و مواضيع مستفزة. علاوة على ذلك يقوم بإطلاق عبارات و جمل تُقلل من قيمتك و تدل على عدم إحترامه لك. هذا الشيء يعطيه شعوراً مبالغاً في الأهمية بالإضافة إلى ذلك عندما تقومين بالرد عليه و الدخول معه بجدالات عقيمة. فذلك سوف يعطيه التزويد النرجسي الذي لطالما كان يبحث عنه من خلالك.

لذلك من المهم أن تحافظي على هدوئك عندما تتعرضين للإساءات و التلاعب من قبل زوجك النرجسي. لأن ذلك سوف يجعله يبحث عن مصدراً آخر للوقود النرجسي. و كلما كنتِ هادئةً معه كلما كنتِ بارعة في كيفية التعامل مع الزوج النرجسي.

6- لا تتوقعي من زوجك النرجسي أن يفهم وجهة نظرك

نعم أُعيد و أُكرر بأن النقاش مع الشخصية النرجسية يعتبر نقاشاً عقيماً. لذلك لا تنتظرِ من زوجك أن يفهم الأشياء التي تقولينها أو أن يفهم طبيعة المشاعر التي تمرين بها. فمن الممكن أنك من الأشخاص الذين يحاولون دائماً جعل الطرف الآخر يفهم وجهة نظرك. لكن مع الأسف الشديد هذا الشيء لا يمكن حدوثه مع الزوج النرجسي.

لذلك من أساسيات التعامل مع الزوج النرجسي إختصار الحديث معه و عدم إنتظاره لأن يفهم وجهة نظرك في أي موضوع. لأن زوجك النرجسي قد يتظاهر بالسذاجة إتجاه الموضوع الذي تتكلمين عنه و ذلك لكي يدخل معك بجدالات لا نهاية لها. و من خلال تظاهره بالسذاجة و مخالفته لرأيك يبدأ بإستفزازك و الحصول على الوقود النرجسي منك.

7- لا تتحدثي معه عن الأحداث التي حدثت معكم في الماضي

عندما تتواصلين مع زوجك النرجسي حاولي التركيز على الأحداث التي تحدث في الحاضر و لا تتطرقي إلى مشاكل الماضي. ذلك لعدة أسباب و هي:

  • التكلم عن الماضي مع الزوج النرجسي لن يفيدك.
  • لن يعترف النرجسي بأخطاء الماضي التي إقترفها.
  • سيحاول زوجك النرجسي تزييف الحقائق التي حدثت في الماضي و تشكيك بصحة ذكرياتك.

هذه الأسباب كافية لعدم خوضك في نقاشات متعلقة في الماضي مع الشخصية النرجسية. لذلك من المهم تذكر هذه النقطة بشكل جيد عند التعامل مع الزوج النرجسي.

8- حددي الأشياء التي تريدين التكلم عنها

إذا كنتِ تريدين التحدث مع زوجك النرجسي حول موضوع هام, فيجب عليكِ أن تقومي بتحديد الموضوع و كتابته على ورقة لكي لا يقوم زوجك بإستدراجك إلى أحاديث أخرى بعيدة عن الموضوع. لأن النرجسيين عادةً ما يقومون بتغيير المواضيع و الدخول بمواضيع بعيدة كل البعد عن الموضوع الرئيسي.

ذلك لكي لا يقوموا بالإجابة على تساؤلاتك و إحتياجاتك. مما يجعلك محتاجاً لهم بشكل دائم و تتواصل معهم بشكل متكرر للحصول على الإجابات المطلوبة.

9- تواصلي مع أخصائي في موضوع النرجسية أو طبيباً نفسياً

من المهم أن تقوم بالتواصل مع شخص متخصص بموضوع الشخصيات و العلاقات السامة. لأنه سوف يرى الموضوع من منظور خارجي و يساعدك في إتخاذ القرارات المناسبة. بالإضافة إلى إعطائك النصائح المهمة التي سوف تساعدك في كيفية التعامل مع الزوج النرجسي.

علاوة على ذلك تواصلك مع الطبيب النفسي أو المختص بشؤون العلاقات و النرجسية. سوف يساعدك في الإجابة على أسألتك و تخفيف عبء التفكير الزائد و السلبي عنك بهذا الموضوع. لأن الأشخاص الذين هم في علاقات سامة مع الشخصية النرجسية دائماً ما يقومون بجلد ذاتهم و التحدث بشكل سلبي مع أنفسهم.

ذلك نتيجة التلاعب و نتيجة إدخال أفكار خاطئة إلى دماغهم من قبل الزوج النرجسي. فعلى سبيل المثال: قد تقوم الشخصية النرجسية بتحميل الطرف الآخر مسؤولية إنتهاء العلاقة. أو لومهم بأنهم أشخاص غير مكترثين للعلاقة و أن إهتمامهم ضئيل جداً. لذلك يعتقد الأشخاص الذين تعرضوا للتلاعب من الشخصية النرجسية بأن الخلل فيهم.

لذلك من المهم التواصل مع مختص في هذا الموضوع المهم للتخلص من هذه الأفكار السلبية و دراسة الخيارات المتوفرة. أيضاً هذا الشيء سوف يساعدك في تقليل شعور التوتر و جلد الذات. بمعنى آخر سوف تشعر بالراحة الكبيرة بعد التحدث مع شخص يعلم ما تمر به من أحداث و تلاعب كبير.

ملخص

من الضروري معرفة كيفية التعامل مع الزوج النرجسي و زيادة الوعي عن هذه الشخصية السامة. فهذا سوف يساعدك على تقليل الضرر و الأذى الناتج من تعاملك مع الشخصية النرجسية. بالإضافة إلى معرفتك في كيفية التصدي لأساليب التلاعب و الإستفزاز التي تقوم بها الشخصية النرجسية.

للتواصل و حجز المواعيد و الإستشارات الخاصة بالعلاقات العاطفية و الزوجية و النرجسية بإمكانك إرسال رسالة لنا من خلال:

  • الإيميل [email protected]
  • الفيسبوك Khalil Yousef
  • الإنستجرام khalilyousef0000
  • صفحة إتصل بنا
فيديو كيفية التعامل مع الزوج النرجسي

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

2 تعليقين

فاطمة · مارس 4, 2023 في 8:49 م

شكرا لك مزيدا من التقدم والنجاح

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *