يعتبر الأب النرجسي كابوس بالنسبة إلى أولاده, ذلك لأنه يمارس العديد من اساليب التلاعب معهم. بالإضافة إلى ذلك يقوم الاب النرجسي بتوجيه الكلام الجارح و الإساءات إلى أولاده. مما يؤدي إلى نشوء العديد من العقد و المشاكل النفسية.

لذلك في هذا المقال سأقوم بشرح صفاته و أساليب التلاعب التي يستخدمها مع أولاده. علاوة على ذلك سأذكر كيفية التعامل معه بالشكل الصحيح لتفادي حصول المشاكل.

الأب النرجسي مع أولاده
الأب النرجسي

صفات الأب النرجسي

بالنسبة إلى صفاته فهي لا تختلف عن صفات الشخصية النرجسية بشكل عام. إلا أنني سأقوم بذكر بعض الصفات الموجودة فيه المرتبطة بتربية الأبناء.

1- توجيه الإساءات اللفظية بشكل دائم

إن كنت تريد إكتشاف الاب النرجسي بشكل سريع. فإن الإساءات اللفظية المستمرة تدل على وجود خلل معين في شخصية الأب. لأن الوالد السوي الذي يقوم بتربية أبنائه بطريقة صحيحة لا يقوم بالشتم و توجيه الكلام الجارح لهم. لأن ذلك بالتأكيد سوف يؤثر سلباً على شخصية الأولاد و تساعد في ظهور الأمراض النفسية لديهم.

و من العبارات التي يستخدمها النرجسي مع أولاده.

  • عبارات تقلل من قيمة الأولاد : مثل الشتم المستمر بألفاظ سيئة.
  • عبارات تدل على عدم رغبة الاب بوجود أولاده على قيد الحياة. مثل تمني الموت لكي يرتاح من أطفاله أو إشعار الأولاد بأنهم عبء ثقيل عليه من الناحية المادية.

لذلك يمتلك الأب النرجسي لسان سليط لا يتوقف عن الكلام القاسي و الشتم.

2- الضرب

هناك ما يسمى الضرب التأديبي الذي يكون هدفه التأديب في حال أخطأ الطفل و لم يطع الأوامر. و هذا بالتأكيد أسلوب من أساليب التربية الصحيحة و تكون شدة الضرب فيه قليلة جداً و لا يستخدم إلا في حالات نادرة.

لكن ما يقوم به الاب النرجسي هو إبراز مواهبه الكثير و التفنن في ضرب أبنائه. بمعنى آخر يعتبر الضرب لدى النرجسي هو الخيار الأول لحل المشكلات و تأديب الطفل. و بالنسبة إلى طريقته في الضرب تكون شديدة جداً لا يتحملها الحيوان.

مع الأسف الشديد إن الأب النرجسي يقوم بإختراع وسائل عديدة ليقوم بضرب أولاده. فعلى سبيل المثال يستخدم أدوات لذلك مثل:

  • حزام البنطال
  • الخيرزان
  • أسلاك الكهرباء
  • خرطوم المياه
  • تسخين أدوات المطبخ

لذلك السبب يعتبر النرجسي كابوس مخيف بالنسبة إلى أولاده. و بالتأكيد فإن الأولاد من الممكن أن يصابوا بإضطرابات نفسية نتيجة هذه الأساليب السيئة المستخدمة في التربية.

3- تكسير المقتنيات

من صفات الشخصية النرجسية عدم التعاطف و عدم القدرة على التحكم بمشاعرها. لذلك إذا غضب الأب النرجسي من أحد أولاده لسبب معين سوف يقوم بتكسير و تخريب الأشياء الثمينة التي يمتلكها أولاده. على سبيل المثال إذا كان الأولاد يتكلمون مع بعضهم البعض بصوت مرتفع. سوف يعاقبهم عن طريق تكسير جهاز الحاسوب أو جهاز البلايستيشن أو حتى الهاتف المحمول.

لا يقتصر الموضوع على الأشياء الثمينة فقط بل على أي شيء يشعر بأنه مهم بالنسبة إلى أولاده. مثل كرة القدم او السلة أو حتى تمزيق دفاتر الرسم و تكسير الألوان.

4- الحب المشروط

إن العلاقة بين الوالدين و الأطفال يجب ان تكون مبنية على الحب و الحنان. إلا أن هذا الشيء يختلف عندما تتعامل مع الأهل النرجسيين سواء الأب النرجسي أو الأم النرجسية. لأنهم لا يقومون بإعطاء حبهم لأولادهم من دون مقابل, لذلك إن أردت أن تحصل على حب أحد الوالدين النرجسيين يجب عليك أن تقوم بشيء مقابل هذا الحب.

على سبيل المثال أن تقوم بإعطائهم الهدايا, أو الحصول على درجات عالية في المدرسة أو الجامعة مما يساعدهم على الحصول على التزويد النرجسي من الآخرين. و إن لم تعطه أي هدية أو لم تكن من الأشخاص الذين يتميزون بالذكاء و الإنجاز في حياتك أو حتى لم يكن مستواك المعيشي مرتفع. فإن الاب النرجسي سوف يقوم بإساءة معاملتك بل علاوة على ذلك سوف يقوم بالتمييز بينك و بين إخوتك و معاملتهم بشكل أفضل. لأنهم يعطوه التزويد النرجسي من خلال الهدايا و المال و ما إلخ.

5- يمتلك وجهان مختلفان

نعم إن الأب النرجسي يمتلك شخصيتان مختلفتان تماماً خصوصاً إذا كان نرجسياً خفياً. بالنسبة للوجه الاول هو الوجه الحقيقي الذي تعرفه انت, هو الاب القاسي الذي يشتم طوال الوقت. أما بالنسبة للوجه الثاني أو الشخصية الثانية هي الشخصية التي تكون مثقفة و هادئة أمام الناس.

بحيث يقوم الاب النرجسي الخفي إخفاء وجهه الحقيقي أمام الآخرين. بل يقوم بإبراز شخصية أخرى بعيدة كل البعد عن شخصيته الحقيقية. بحيث يقوم بمعاملة أولاده بشكل جيد أو العكس تماماً بحيث يحاول إظهار نفسه بأنه ضحية لأولاده و ان أولاده لا يحترمون وجوده و يريدون أخذه إلى دار العجزة.

هناك الكثير من الصفات التي يمتلكها الشخصي النرجسي. لذلك إقرأ مقال الشخصية النرجسية لتتعرف على جميع تلك الصفات.

أساليب التلاعب

لا تختلف أساليب التلاعب التي يستخدمها الأب النرجسي مع أولاده عن الأساليب المستخدمة مع الآخرين. بل من الممكن أن تكون شدتها أكبر و أسوأ. لذلك سأذكر لكم أشهر الأساليب التي يستخدمها النرجسي مع اطفاله مع ذكر الأمثلة عليها.

1- إشعارهم بالذنب و التقصير

يقوم الاب النرجسي بإشعار أولاده بالذنب في حال لم يقوموا بفعل الأشياء على أكمل وجه. على سبيل المثال إذا كنت في المدرسة او الجامعة و لم تحصل على درجات عالية. سوف يقوم الأب النرجسي بالشماتة و يذكرك بنصائحه القديمة و أنك لم تحصل على درجة الإمتياز لأنك لم تستمع لنصائحه. وهنا مع الأسف الشديد يظهر لدى أولاد النرجسي عقد نفسية مثل كثرة تبرير الأفعال التي تعتبر منفرة للآخرين. أو تجعل الأولاد يجذبون لأنفسهم الشخصيات السامة ويتم إستغلالهم بسبب نقطة الضعف هذه.

علاوة على ذلك إذا لم تطع أمر والدك النرجسي في إختيار شريك حياتك. سوف يقوم بإستخدام الدين و الغضب و الدعاء عليك إن عارضت أوامره. و مع الأسف الشديد يقع الكثير من أبناء النرجسيين في هذا الفخ و يتزوجون الشخص الذي يختاره والدهم النرجسي, على الرغم من عدم إنجذابهم و تقبلهم للشخص الآخر.

و إن خالف رأيه في هذا الموضوع سوف يجعل حياتك الزوجية جحيم. بحيث سوف يقوم بإلقاء العبارات المستفزة عليك و على شريكك في الحياة لكي يطلب الإنفصال عنك.

2- التلاعب بالعقول (Gaslighting)

يعتبر هذا الأسلوب أحد أسوأ الأساليب التي يستخدمها الأب النرجسي. بحيث يستهدف هذا الأسلوب الصحة العقلة و الذاكرة بالتحديد. سوف تلاحظ على والدك النرجسي بأنه يقوم بين الحين و الآخر بالتشكيك بصحة ذكرياتك. و يتكلم عن أشياء في الماضي لم تحصل أو العكس ينفي حدوث أشياء معينة حصلت في الماضي.

على سبيل المثال: قد ينكر الاب النرجسي ضربه لك حين كنت صغير. بحيث يقول لك لقد عشت معي أفضل عيشة و أنا كنت الأب الحنون الذي يخاف عليك. لكن في الحقيقة كان يعرضك للضرب المبرح يوماً بعد يوم في ما سبق.

الأفضل مشاهدة الفيديو المتعلق بهذا الأسلوب من خلال هذا الرابط.

3- المقارنة

يقوم الأب النرجسي بمقارنة أولاده ببعضهم البعض أو حتى بالأولاد الآخرين. بحيث من الممكن أن تلاحظ وجود ابن مميز بين ابنائه بحيث يعامله بشكل جيد و يعامل الآخرين بشكل سيء. علاوة على ذلك قد يجعل الاب النرجسي الابن المميز يعمل جاسوس لديه بحيث يقوم بنقل أخبار العائلة و التنصت على إخوته.

أو على سبيل المثال يقوم الوالد النرجسي بمقارنة أولاده مع أولاد الجيران. بحيث يذكر حسنات أولاد الجيران أمام أولاده مما يزرع الحقد و الغيرة في نفوسهم. علاوة على ذلك يكبر الطفل ضعيف الشخصية ولا يمتلك تقدير لذاته أو يكبر الطفل بشخصية عدائيه معادية للمجتمع ولا يحب الخير للآخرين.

4- الصمت العقابي

قد تجد الأب النرجسي يعبر عن إستيائه من أولاده بالصمت. بحيث لا يقوم بالجلوس معهم و شرح أخطائهم و تعليمهم الشيء الصحيح. لا بالعكس فهو يصمت لمدة طويلة من الزمن بحيث من الممكن ان تصل فترة الصمت إلى أسابيع أو حتى أشهر.

و بالطبع هذا الأسلوب يجعل الأولاد يشعرون بأنهم بلا قيمة و صوتهم غير مسموع. علاوة على ذلك يزداد لديهم الشعور بالذنب على الرغم من عدم معرفتهم للخطأ الذي إقترفوه, أنصحكم بقراءة مقال الصمت العقابي.

هنالك العديد من أساليب التلاعب التي يستخدمها الاب و الأم النرجسية لكن قد قمت بذكر أشهرها. لذلك أنصحك بمتابعة قناتي على اليوتيوب للإطلاع على آخر الأخبار الخاصة بالشخصية النرجسية.

كيف تتعامل مع الأب النرجسي

من المهم جداً ان تعرف الطريقة الصحيحة للتعامل مع الوالدين النرجسيين. خصوصاً أن قيمنا و أخلاقنا و ديننا يأمرونا بعدم إغضابهم لذلك سأكتب لكم بعض النصائح للتعامل مع الاب النرجسي.

1- زيادة الوعي عن الشخصية النرجسية

لكي تتعامل مع أي شخصية نرجسية سواء كان صديق أو حبيب او زوج أو أياً كان. يجب عليك زيادة الوعي و المعرفة عن هذه الشخصية.

بحيث تصبح على دراية كاملة بأن الخلل لا يوجد بك بل بطريقة تعامل الأب النرجسي معك. أيضاً من خلال الدراسة و زيادة الوعي سوف تقل فاعلية أساليب التلاعب التي يستخدمها معك الشخص النرجسي. و ذلك لأنك أدركت الهدف من تلك الأساليب و تعلمت كيفية التصدي لها.

2- تقبله كما هو ولا تحاول تغييره

لكي لا تدخل في صراع مع نفسك يجب عليك تقبل والدك النرجسي كما هو ولا تحاول تغييره. لأن والدك النرجسي قد تعرض لتربية خاطئة بالتأكيد و شخصيته هذه نتيجة تلك التربية. و هنا أنا لا أقول أن لديه الحق في التلاعب بك و تخريب حياتك لكن هذا الشخص يبقى أباك و نحن نحاول تهدئة النفوس و تعلم كيفية التعامل معه.

و بالنسبة للنصيحة الثانية و هي أن لا تحاول تغييره. لأن الأب النرجسي أصبح كبير العمر بحيث أصبح الآن على الأقل عمره أكثر من ال40 سنة. فكيف لك أن تغير شخصاً عاش كل حياته بنفس هذه الشخصية , و من الامثلة التي أحبها عن هذا الموضوع (من شَب على شيء شاب عليه). بالمختصر لا تتعب نفسك بمحاولة علاجه أو تغييره و إذا أردت فعلا مساعدته قم بتغيير نفسك للأفضل و تعامل مع الآخرين بإحترام وكن على قدر المسؤولية.

3- لا تأخذ كلامه على محمل شخصي

أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص عندما يتعاملون مع الشخصية النرجسية. أنهم يغضبون بسبب الكلام الموجه لهم من النرجسي و يأخذون الكلام على محمل شخصي. لذلك عزيزي القارئ عندما تتعامل مع الأب النرجسي من الممكن أن يقوم بإلقاء بعض الكلام المستفز عليك. لذلك حاول أن تقوم بتطنيش هذا الكلام و كأنك لم تسمعه, إنني أعلم أن هذا الأمر يتطلب الكثير من الصبر لكن حاول ذلك.

من الطرق السهلة لتطبيق هذه النصيحة هي أن تعامل النرجسي و كأنه طفل في الرابعة من عمره. بحيث من الممكن ان تسمع منه الشتائم و الكلام السيء لكن أنت تعلم أن هذا الطفل غير عاقل. بالإضافة إلى ذلك لن تأخذ كلام هذا الطفل على محمل شخصي.

4- تجنب الدخول بجدال معه

عندما تتكلم مع الأب النرجسي سوف يقوم بإستدراجك و إستفزازك للدخول معه بجدال. وذلك لكي يحصل على التزويد النرجسي و يمارس أساليب التلاعب معك. لذلك لا تعطيه الفرصة لإستدراجك إلى الفخ الخاص به و ذلك يكون عن طريق تقليل التواصل معه.

على سبيل المثال إذا كنت تسكن معه في نفس المنزل, حاول أن تبقى في غرفة منفصلة وبعيدة عنه ولا تكلمه إلا بمواضيع سطحية.

5- اطلب المساعدة في حال احتجت إلى ذلك

قد يعتقد البعض ان التعامل مع الشخصية النرجسية أمراً بسيطاً. إلا أنه يؤثر بشكل سلبي على صحة الشخص النفسية و في بعص الأحيان يصبح لدى الأشخاص أمراض نفسية خطيرة نتيجة التعامل مع هذه الشخصية. مثل الهلع و التوتر و إضطرابات نفسية أخرى.

لذلك إن كنت تشعر بالتوتر و تشعر بأنك بحاجة إلى التكلم مع مختص, فلا تتردد في طلب المساعدة.

في نهاية هذا المقال سأضع لكم فيديو توضيحي عن الأب النرجسي.

فيديو الاب النرجسي

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

3 تعليقات

سمسمة · سبتمبر 27, 2022 في 12:57 م

ماشاء الله ، جميع مقالاتك رائعة يا أستاذ خليل ..
. الله يزيدك علما وتوفيقا يارب .

    khalil yousef · سبتمبر 27, 2022 في 3:09 م

    شكرا الك يا سمسمة الله يسعدك يا رب

زينب · فبراير 4, 2024 في 6:23 م

و الله نفس مواصفات ابي بالضبط انا اكتشفت مع الوقت انه نرجسي لدزجة اني صرت اكرره مو لخاطري و الله

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *