ما هي نقاط ضعف الرجل النرجسي؟. بالتأكيد قد قمت بطرح هذا السؤال على نفسك بعد أن إكتشفت أنك تتعامل مع شخصية نرجسية. على الرغم من أن النرجسي يظهر أمام الجميع بصورة الشخص الواثق من نفسه.علاوة على ذلك يشعر بأنه متفوق على الجميع ولا يوجد أي شخص يمكنه منافسته. إلا أنه يمتلك العديد من نقاط الضعف و المخاوف.

لذلك في هذا المقال سأقوم بشرح لكم التالي:

  • من هو النرجسي؟
  • نقاط ضعفه و مخاوفه
  • كيفية التعامل معه
نقاط ضعف الرجل النرجسي
الرجل النرجسي

من هو الرجل النرجسي؟

هو الرجل الذي لديه شعور مبالغ بالأهمية و الذي يريد دائماً أن يكون تحت الأضواء. علاوة على ذلك يكون لديه حاجة كبيرة للإعجاب و الإهتمام المستمر من قبل الجميع. و بالتأكيد يواجه العديد من المشاكل في حياته على سبيل المثال: إضطرابات في علاقاته مع الآخرين.

لكن خلف هذا القناع من الثقة العالية بالنفس الذي يظهره للجميع. فإن الرجل النرجسي لديه العديد من نقاط الضعف و المخاوف.

بالتالي فإن ثقته بنفسه الضعيفة تجعله عرضة للغضب و الإستفزاز. من أقل نقد يتعرض له من قبل الآخرين. لذلك ستلاحظ أنه من السهل عليك أن تقوم بإستفزاز الشخصية النرجسية. للمزيد حول صفات الشخصية النرجسية إضغط هنا.

نقاط ضعف الرجل النرجسي

كما قلت سابقاً إن النرجسي يخفي ضعف شخصيته تحت قناع المفاخرة و التكبر على الآخرين. و قد ينخذع الكثير من الناس بهذا القناع الذي يرسمه أمامهم. إلا أن النرجسي لديه نقاط ضعف كثيرة إذا قمت بلمس بعضٍ منها. ستجعله غير قادر على السيطرة على مشاعره و تصرفاته. لذلك من نقاط ضعف الرجل النرجسي:

الشعور بالغضب إذا لم يتلقى معاملة خاصة و مميزة

من صفات الرجل النرجسي أنه دائما يبحث عن الإعجاب و الإهتمام. بالإضافة إلى ذلك يشعر بأن الجميع يجب عليهم أن يعاملوه معاملة خاصة و مميزة. أيضاً يرى أنه من الضروري على الجميع أن ينفذوا طلباته ولا يعارضوه بأي شيءٍ يقوله.

لذلك عندما لا يتلقى الرجل النرجسي تلك المعاملة الخاصة. فهنا أنت قد لمست أحد نقاط ضعفه و مخاوفه لذلك ستلاحظ أن النرجسي بدأ ينفذ صبره و بدأ يغضب. لذلك سأذكر لكم بعض الأمثلة لكي أوضح لكم نقاط ضعف الرجل النرجسي من خلالها في هذه النقطة.

على سبيل المثال: إذا كان الرجل النرجسي يتعامل مع شريكته. و خلال الحديث الذي دار بينه و بين شريكته حاول التلاعب بها لكي يحصل على التزويد النرجسي. الذي من خلاله يشعر بالتفوق و الأهمية. فقال لها: إذا إستيقظتي غداً و لم تجدينني معك فماذا ستكون ردة فعلك؟.

هنا النرجسي ينتظر من شريكته أن تتعلق به و تبكي لكي لا يتركها. و تعطيه التزويد النرجسي بحيث تعبر له عن مدى أهميته في حياتها. لكن شريكته قالت له: إذا قمت بالإختفاء من دون أسباب واضحة أو إفتعلت إحدى مشاكلك المعتادة و من ثم إختفيت. فأنا لن أحزن عليك بل سأكمل حياتي بشكل طبيعي دون الإكتراث لك. لأنني أعرف قيمة نفسي و أعرف أنني أستحق شخصاً واعياً لا يهددني برحيله بين الفترة و الأخرى.

هنا ستكون ردة فعل الرجل النرجسي هي الغضب. ذلك بسبب عدم حصوله على الشعور بالأهمية من خلال شريكته. لذلك من الممكن أن يغضب و يبدأ بإسقاط الصفات السيئة على شريكته. أيضاً يوجد إحتمال آخر و هو أن يشعر باللا أمان لأنه قد تم التعدي على إحدى نقاط ضعف الرجل النرجسي.

الغضب النرجسي
الغضب النرجسي
يحتاجك أكثر من ما تحتاجه

عند الدخول بعلاقة مع النرجسي و بعد مدة من التلاعب و تكرار دورة العلاقة السامة معك. قد تعتقد أنك بلا قيمة عند الرجل النرجسي و أنه لا يكترث إن كنت معه بالعلاقة أو إن لم تكن. إلا أن هذا غير صحيح نهائياً فالنرجسي يكترث لك بشكل كبير . خصوصاً الأشخاص الذي إرتبط بهم لمدة طويلة و كون علاقة عاطفية معهم. بمعنى آخر ليست مجرد علاقة عابرة أي (تعدد علاقات).

لأن في حال كانت العلاقة عبارة عن تفريغ للشهوة أو علاقة لا إكتراثية. فلن يكون بحاجة إليك سواء أكان نرجسي أو لا. لذلك من الضروري عليك معرفة أن بقاء النرجسي وحيداً تعتبر من نقاط ضعف الرجل النرجسي و مخاوفه.

يعود ذلك لعدة أسباب سأذكر بعضاً منها:

  • حاجة النرجسي للإهتمام و الإعجاب المستمر الذي يحصل عليه من خلالك.
  • حاجته المستمرة للتزويد النرجسي . هذا يعني ردود أفعال إيجابية مثل (الحب, العاطفة, الهدايا, المال, إلخ..). و ردود أفعال سلبية مثل (البكاء على فقدانه, الغضب, التوسل إليه, إلخ..).
  • هو بحاجة إلى شخص يتحمل المسؤولية عنه.
  • بحاجة إلى شخص يصحح أخطائه و ينجز الأعمال عنه.
  • هو بحاجتك لكي لا يشعر بأنه مرفوض.

قد يتصرف الرجل النرجسي و كأنه لا يحتاج إلى أحد لكن هذا عبارة عن واجهة. ذلك لكي لا يظهر بالمظهر الضعيف أمام الجميع. إلا أنه يعيش في خوف من أن تتخلى شريكتهم عنهم. لذلك قد تجده يوفر البديل قبل القيام بمرحلة الإلقاء و التخلي.

سهولة تعرضه للنقد

تعتبر هذه النقطة من نقاط ضعف الرجل النرجسي الواضحة جداً. فكما هو معروف عن الشخصية النرجسية أنها من السهل أن تشعر بالإهانة نتيجة تعرضها لنقد معين. ذلك بسبب محاولة إظهار الرجل النرجسي للآخرين على انه كامل ولا يوجد عنده أخطاء. كل هذا ليخفي ثقته الضعيفة بنفسه و مخاوفه.

فعند تعرض الرجل النرجسي للنقد من أحد الأشخاص. هنا سيشعر بالتهديد و سيشعر بأنه قد تم إكتشاف حقيقته. نتيجةً لذلك فهو يقوم بأسلوب قلب الطاولة على الشخص الذي قام بإنتقاده. عن طريق إسقاط العيوب و الصفات السيئة عليه و إشعاره بالنقص و أنه أقل منه ليبدو متفوقاً عليه.

أو من الممكن أن يغضب و يرفع من صوته و ذلك لكي يقوم الطرف الآخر بتهدئته أو الإنسحاب من الحوار.

*ملاحظة مهمة* إن نقاط الضعف التي يتم ذكرها خلال المقال. تنطبق أيضاً على المرأة النرجسية.

الشعور بالنقص

إن الشخصية النرجسية لديها شعور كبير بالنقص. لذلك تجدها دائماً تعوض ذلك النقص عن طريق شراء أغلى المقتنيات. أو محاولة الظهور بأفضل ما لديها من ملابس و مظهر خارجي. كل ذلك لكي تخفي مخاوفها و بالتأكيد لكي تحصل على التزويد النرجسي.

فإذا كنت تتعامل مع رجل نرجسي قد تلاحظ أنه يحاول إظهار جسده المفتول بالعضلات. لأنه يعتبره مصدر إستحقاق له و من خلاله يحصل على الإعجاب و الإهتمام. علاوة على ذلك لا تستبعد هوسه بأخذ الهرمونات البنائية لتعويض ذلك النقص. ملاحظة هذا مجرد مثال (ليس كل من يأخذ هرمونات و يهتم بجسده هو نرجسي).

كمثال آخر إذا كنت تتعامل مع مدير نرجسي. قد تلاحظ أنه يتفاخر بشكل كبير بنوع سيارته أو ماركة الملابس التي يرتديها. علاوة على ذلك فإنه يقوم بإلتقاط العديد من الصور لتلك المقتنيات و نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي. للحصول على التزويد النرجسي.

وتعد هذه النقطة من نقاط ضعف الرجل النرجسي. بحيث بإمكانك إستخدامها لإشعاره بالنقص عن طريق الإستهزاء بما يمتلك. أو إشعاره بأنه غير مميز رغم كل شيء يمتلكه. فإذا قمت بإنتقاد جسده أو أحدى ممتلكاته سترى وجهاً آخر له.

لذلك لا أنصحكم بالتعامل مع هذه الشخصية و التلاعب بها. لأنها تعتبر من الشخصيات الخطيرة و المؤذية كما ذكرت في مقال (هل النرجسي خطير؟).

مقارنته مع غيره

أي رجلٍ حول العالم لا يحب أن تتم مقارنته برجلٍ آخر. لكن الرجل الطبيعي الذي يمتلك شخصية قوية لا يتأثر بهذه المقارنات, أو يسعى لإثبات عكس ذلك. بينما النرجسي يواجه المقارنات بشكلٍ مختلف إما عن طريق الغضب. أو عن طريق إثبات أنه الأفضل مهما كلف الأمر. لذلك تعتبر المقارنة من نقاط ضعف الرجل النرجسي.

على سبيل المثال: إذا قام أحد الموظفين بمقارنة موظف معين بزميله النرجسي. و قام بذكر أن ذلك الموظف شخص مثابر و يعتبر من أفضل الموظفين. ستلاحظ أن النرجسي تغيرت ملامح وجهه و أصبح عابساً علاوة على ذلك أخذ هذا الموضوع بشكل جدي. بحيث سيحاول أن يثبت للجميع أنه الموظف المثالي حتى لو كلفه هذا الأمر إستغلال الآخرين للحصول على ما يريد.

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن إعتبارها من نقاط ضعف الشخصية النرجسية. لكنني ذكرت أهمها و سأقوم بدعم نقاط الضعف هذه بمقال مخاوف النرجسي. الذي من خلاله تستطيع التعرف بشكل أكبر على حقيقة هذه الشخصية الضعيفة.

نقطة ضعف النرجسي
نقاط ضعف الرجل النرجسي

كيف تتعامل مع الرجل النرجسي

إذا أردت التعامل مع الشخصية النرجسية يجب عليك إتباع النصائح التالية:

ثقف نفسك

للتعامل مع الشخصية النرجسية يجب عليك تثقيف نفسك بالمعلومات عن هذه الشخصيات. ذلك سيساعدك في فهم طريقة تفكير النرجسيين و كيفية التعامل معهم. بالإضافة إلى ذلك سوف تتعرف على أساليبهم بالتلاعب مما يساعدك على عدم الوقوع في فخ هذه الأساليب.

أيضاً بالتأكيد ستتعرف على نقاط ضعف الرجل النرجسي و المرأة النرجسية. لذلك سأذكر لكم بعض الطرق التي من خلالها يمكنك تثقيف نفسك.

  • قراءة المقالات و الدراسات الخاصة بالشخصية النرجسية
  • قراءة الكتب المتعلقة بعلم النفس و الشخصيات
  • مشاهدة فيديوهات تعليمية و توعوية عن الشخصية النرجسية. لكن تأكد من مصدر معلومات صانع المحتوى
وضع حدود شخصية

يجب عليك تعلم كيفية وضع حدود شخصية بحيث لا يستطيع أي شخص أن يتعداها. لذلك يجب أن تكون حدودك الشخصية قوية و واضحة مع الشخصية النرجسية. قد ينزعج النرجسي بسبب ذلك لكن هذه ليست مشكلتك. و هو مسؤول عن التحكم بعواطفه و ليست مسؤوليتك.

كن واضحاً في طلبك معه

إذا أردت طلب شيئاً من الرجل النرجسي. أطلب ذلك بشكلٍ صريح و واضح و تأكد من أن النرجسي قد تلقى ذلك الطلب بوضوح.

تكلم بحذر معه

كما ذكرنا سابقاً أن النرجسي يعتبر النقد إهانة حتى لو كان نقدك عبارة عن نقد بناء. لذلك كن حذراً في إنتقاء كلماتك معه بحيث حاول قدر المستطاع أن تُجملها لتجنب ردة فعله و غضبه النرجسي.

كن هادئاً عند التعامل مع النرجسي

عندما تتعامل مع الشخصية النرجسية لابد من أن تقوم بإستفزازك و التلاعب بك. لذلك عليك أن لا تأخذ أفعاله و كلامه على محمل شخصي أو تعتبر ذلك إهانة لك. بل حاول أن تتعامل مع الشخص النرجسي و كأنه طفل في ال3 من عمره.

البقاء على تواصل مع المقربين لك

عند تعاملك مع الشخصة النرجسية ستحاول إبعادك عن الناس. ذلك لكي تستطيع التلاعب بك بكل سهولة و الحصول على التزويد النرجسي منك. لذلك حاول البقاء متصلاً مع الذين يقدمون الدعم الدائم لك. لأن ذلك بالتأكيد سيجعلك ترى العلاقة مع الرجل النرجسي أو المراة النرجسية من منظور خارجي.

مما يسهل عليك إكتشاف الحقائق المخفية خلال علاقتك معه. أيضاً سيساعدك في إكتشافة نقاط ضعف الرجل النرجسي.

التواصل مع مختص

إن تواصلك مع مختص سيساعدك في فهم الطريقة الصحيحة للتعامل مع النرجسي. أيضاً سيساعدك في الإجابة على التساؤلات التي تدور داخل دماغك. البعض يعتقد أن الطبيب النفسي بإستطاعته مساعدة النرجسي و علاجه. لكن هذا الإعتقاد غير منطقي و ذلك يعود لعدة أسباب منها:

  • النرجسي لا يعترف بأنه مريض و في حالات نادرة جداً يطلب العلاج
  • الطبيب النفسي لا يستطيع مساعدة شخص لا يريد تغيير نفسه

لذلك يعتبر علاج الشخصية النرجسية صعب جداً. كما ذكرت في مقال (صعوبة علاج النرجسي).

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

4 تعليقات

سلرة · سبتمبر 20, 2022 في 8:33 م

الموضوع مفيد جدا شكرا

أميرة · سبتمبر 24, 2022 في 10:12 م

فدتني كثيرا بهذه المعلومات شكرا لك 🧡

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *