هناك العديد من أسباب التجاهل التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص خلال علاقته بالآخرين. إلا أنني سوف أقوم بالتركيز على أهم الاسباب التي تجعل شخصاً ما يتجاهلك. سواءً كنت في علاقة عاطفية أو أي علاقة أخرى, على سبيل المثال علاقتك مع زملائك في العمل أو الدراسة.

بالإضافة إلى ذلك سوف أذكر لكم الهدف الرئيسي الذي يجعل الشخص يتجاهلك. لأنه من الممكن أن يكون هذا التجاهل عبارة عن أسلوب تلاعب خطير. و الهدف منه هو إخضاعك و السيطرة عليك, لذلك إقرأ هذا المقال جيداً و بتركيز لكي تحدد السبب الرئيسي لحالتك.

أسباب التجاهل
التجاهل في العلاقات

يتعرض الكثير من الأشخاص للتجاهل من قبل أشخاص يحبونهم لدرجة كبيرة. و ذلك مع الأسف الشديد يجعلهم يشعرون بالسوء حيال أنفسهم, علاوة على ذلك يبدأون بطرح العديد من الأسئلة حول أسباب هذا التجاهل مثل.

  • لماذا يتجاهلني؟ ما الذي قد قمت بفعله لكي يقوم بذلك التصرف؟.
  • لماذا يتجاهلني على الرغم من أنه يحبني؟.
  • لماذا يتجاهلني بعد كل هذا الإهتمام؟.

لذلك عزيزي القارئ سوف أقوم بالإجابة على كل هذه التساؤلات. و أتمنى أن تصل إلى إجابة تريحك و تريح دماغك من التفكير المفرط.

أسباب التجاهل الأساسية

1- غير مهتم

يعتقد الكثير بأنهم إذا تعرفوا على أحد الأشخاص و كانوا معجبين به. فإن الطرف الآخر يبادلهم نفس الشعور و نفس الإعجاب. إلا أنه قد يتواصل معك و يرد على رسائلك و مكالماتك فقط لمجرد الإحترام و الصداقة. و عندما لاحظ أنك قمت بزيادة التواصل بشكل أكبر بدأ بتجاهلك و التأخر بالرد على رسائلك.

ذلك لأنه غير مهتم بالدخول بعلاقة معك, و وجد أن أفضل طريقة لإيصال هذه الفكرة هي عبر التجاهل. وذلك لكي لا يعرضك للإحراج أو يعرض نفسه لموقف محرج معك.

هذا السبب يعتبر من أحد أسباب التجاهل الشائعة في الوقت الحالي. لذلك إن كنت تتواصل مع أحدهم و لم يكن بينكم حديث عميق و صريح حول الدخول بعلاقة. فعلى الأغلب أن الطرف الآخر غير مهتم بذلك من الأساس, لذلك حاول أن لا ترسل الرسائل لهذا الشخص و حاول الإبتعاد عنه و الإهتمام بنفسك بدلاً من ذلك.

قد يكون هذا الموقف صعباً بالنسبة لك و قد تكون بنيت الكثير من الآمال للدخول بعلاقة مع الطرف الآخر. لكن كن على يقين بأن العلاقات التي لا يوجد بها إعجاب متبادل لن تدوم طويلاً و ستبقى أنت الطرف الأضعف في هذه العلاقة.

2- إختفى عنك (Ghosting)

في هذا السبب من أسباب التجاهل يحدث السيناريو الآتي. أنت تقوم بالتعرف على أحد الأشخاص سواءً عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي أو على أرض الواقع. و عندما تتعرف عليه تشعر بأن هذا الشخص يبادلك الإعجاب و انه يريد بالفعل أن يدخل بعلاقة عاطفية معك.

بالفعل علاقتكم تصبح أقوى يوماً بعد يوم و أنت تعتاد على وجود هذا الشخص في حياتك. و مع الأسف الشديد في أحد الأيام و من دون سابق إنذار يختفي هذا الشخص عن الوجود. فتقوم بإرسال الرسائل له و لكن لا يرد عليها , ثم تحاول الإتصال به فلا يجيبك على هذه المكالمات. قد تعتقد بأنه إنشغل بشيء ما و أنه سوف يقوم بمعاودة الإتصال بك عندما يرى رسائلك أو مكالماتك الفائتة. لكن مع الأسف الشديد يراها ولا يعاود الإتصال بك بل من الممكن أن يقوم بحظرك.

هنا بالتأكيد سوف تشعر بالفقدان و الحزن الشديد و تتسائل عن السبب الذي جعله يتصرف على هذا النحو. لذلك إن كنت تمر بهذا السيناريو من التجاهل فهذا يعتبر من أحد أسوأ أنواع و أسباب التجاهل. لأنه قام بالإختفاء عنك من دون إعطائك مبررات لذلك و لم يصارحك بعدم رغبته بإنهاء العلاقة. تاركاً خلفه شخصاً حزيناً يدور بدماغه عشرات أو حتى مئات الأسئلة حول هذه العلاقة.

لذلك السبب الرئيسي الذي جعله يفعل ذلك معك و يقوم بتجاهلك و الإختفاء من حياتك فجأة. هو عدم رغبته بالإستمرار بالعلاقة و عدم إمتلاكه القوة اللازمة لكي يواجهك بهذا الموضوع. لذلك قام بإتخاذ الطريق الأسهل و هو التجاهل و الإختفاء من حياتك. أنصحك بمشاهدة الفيديو الخاص بهذه النقطة متوفر داخل القناة على اليوتيوب بإمكانك مشاهدته عبر الرابط من هنا.

3- أنت في علاقة إحتياطية

يقع العديد من الأشخاص في علاقات إحتياطية, بحيث يكون الطرف الآخر متعدد العلاقات و يكون لديه أكثر من علاقة في وقت واحد.

لذلك إن وجدت نفسك في علاقة متذبذبة تكون في بعض الأحيان حامية و في البعض الآخر باردة. فعلى الأغلب أنت في علاقة إحتياطية التي تجعل الطرف الآخر يتجاهلك في الكثير من الأحيان. فعندما يكون بحاجة شيئاً ما منك يقوم بالإهتمام بك و الإجابة على رسائلك بسرعة. و عندما لا يكون بحاجتك و يكون لديه البديل يقوم بتجاهلك و عدم الإجابة على رسائلك بسرعة و لا يعطيك إجابة وافية بل تكون إجابة سطحية و غامضة.

هذا السبب يعتبر من أسباب التجاهل المنتشرة بشكل كبير في وقتنا الحالي. نتيجةً لسهولة الدخول بعلاقات جديدة من خلال مواقع التواصل الإجتماعي. علاوة على ذلك سوف تلاحظ أن الشخص المتجاهل يعود للإهتمام بك إن شعر بأنك سوف تتخلى عنه و تخرج من العلاقة و تنساه.

4- تتعرض للصمت العقابي

من الممكن أنك لم تجد السبب الرئيسي الذي يجعل الطرف الآخر يتجاهلك في النقاط السابقة. لأن علاقتك ليست مجرد علاقة إحتياطية و لم يقوم الطرف الآخر بالإختفاء عنك. بل عادةً ما يقوم بتجاهلك من فترة إلى أخرى خصوصاً عند وقوع مشكلة فيما بينكم.

بعد حدوث سوء تفاهم بينك و بين الطرف الآخر سوف تلاحظ أنه يقوم بتجاهلك و عدم الرد على رسائلك. و من الممكن أن يقوم بحظرك على وسائل التواصل الإجتماعي لكي لا تستطيع الوصل إليه. لكن بعد فترة زمنية معينة سوف تلاحظ ان هذا الشخص قد عاد إلى العلاقة و عادت الأمور كما كانت من قبل.

في هذا السبب من أسباب التجاهل يقوم الطرف الآخر بإستخدام أسلوب تلاعب يسمى الصمت العقابي. الذي من خلاله يستطيع إخضاعك و التحكم بك بالإضافة إلى تغيير سلوك معين فيك. و مع الأسف الشديد هذا الأسلوب يستخدم بكثرة في العلاقات السامة و خصوصاً مع الشخصيات النرجسية. لذلك سوف تلاحظ بأن علاقتك مع هذا الشخص تمر بعدة مراحل و تسمى دورة العلاقة السامة.

أنصحك عزيزي القارئ بزيادة الوعي عن هذا الأسلوب و عن الشخصية النرجسية. ذلك لكي تعرف الطريقة الصحيحة للتعامل معه و عدم جعل الطرف الآخر يتحكم بك و السيطرة عليك.

يوجد الكثير من الفيديوهات و المقالات المتعلقة بالشخصية النرجسية داخل الموقع و داخل القناة على اليوتيوب. لا تتردد بمشاهدة تلك الفيديوهات و قراءة المقالات لأنك بالتأكيد سوف تستفيد بشكل كبير منها.

نصيحة

عندما تتعرض للتجاهل لأي سبب من الأسباب التي تم ذكرها في هذا المقال. حاول البحث عن الحقائق ولا تجعل نفسك دمية في يد الأشخاص المتلاعبة و النرجسية. لذلك دائماً تذكر بأنك تستحق الأفضل و تستحق أن تتعامل مع شخص يهتم بك مثلما تهتم به.

سأضع لكم فيديو أسباب التجاهل في نهاية هذا المقال لكي تصل لكم المعلومة بشكل أكبر.

التجاهل المتعمد

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: العلاقات

3 تعليقات

سمسمة · نوفمبر 2, 2022 في 2:50 م

الله يبارك فيك يا أستاذ خليل 🌹🌸

yousra · نوفمبر 4, 2022 في 4:22 م

احيانا بيكون الصمت بسبب الملل

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *