لماذا النرجسي يتخلى عنك خلال العلاقة؟ هل هناك سبب لذلك أم فقط هو مجرد تلاعب؟. في هذا المقال سيتم ذكر الأسباب التي تجعل النرجسي يقوم بعمل مرحلة الإلقاء و التخلي أو يمارس الصمت العقابي معك. و من الممكن أن يستخدم تكتيك (فتات الخبز) الذي تحدثت عنه بفيديو كامل داخل قناتي على اليوتيوب. و الذي يكون فيه الشخص السام مثل النرجسي , في بعض الأحيان معاملته دافئة و يعطي الكثير من الإهتمام . لكن بالمقابل يوجد فترات برود كبيرة من خلالها يستطيع عمل الأشياء التي سأذكرها بهذا المقال.

اولاً اريد التنويه الى أن الأشياء التي سأذكرها لا تنطبق على جميع النرجسيين. حيث أننا لا نستطيع وضع جميع النرجسيين بقالب واحد, على سبيل المثال ليس كل النرجسيون خائنون. لذلك ستلاحظ أنني ذكرت عدة نقاط تدل على الخيانة لكنها لا تنطبق على جميع النرجسيين. للتوضيح دعونا نذكر الأسباب التي تجعل النرجسي يتخلى عنك.

النرجسي يتخلى عنك
النرجسي

الأسباب التي تجعل النرجسي يتخلى عنك

1- وجود شخص جديد في حياته

أحد أبرز الأشياء التي تجعل النرجسي يبتعد عنك و يقوم بعمل مرحلة الإلقاء و التخلي هي وجود شخص جديد. هذا يعني أنه قد قام بإفتعال مشكلة معينة خلال الفترة الأخيرة من علاقتكم. ثانياً قام بإشعارك بالذنب لكي لا تستطيع التفكير بعقلانية و تكتشف خيانته لك. علاوة على ذلك قد يقوم بإستخدام الصمت العقابي و الإبتعاد لكي يكسب المزيد من الوقت. ذلك لكي يخضع الشخص الجديد و يجعله تحت سيطرته.

لذلك خلال فترة الإبتعاد و الصمت العقابي من المحتمل أن يكون مع شخص جديد . و يقوم بعمل مرحلة قصف الحب التي قمت بشرحها في فيديو (دورة إستغلال النرجسي). و قد يغيب النرجسي لفترة معينة, من الممكن اسبوع أو فترة قد تصل الى اشهر و من ثم العودة الى العلاقة الرئيسية.

النرجسي يتخلى عنك
النرجسي يتخلى عنك
2- العودة الى علاقة قديمة

أيضاً من الممكن ان يتخلى عنك النرجسي و يقوم بعمل صمت عقابي لك لكي يكسب الوقت للعودة لعلاقة سابقة. بحيث قد يقوم بإفتعال مشكلة و يدخلك في مرحلة الإلقاء و التخلي . و من ثم الذهاب الى الأشخاص الذي كان معهم بالسابق لكي يحصل على التزويد النرجسي من خلالهم. بالإضافة الى ذلك من الممكن أن يقوم بإستغلالهم مادياً , عاطفياً أو حتى جنسياً لتلبية رغباته . ثم بعد ذلك يعود للعلاقة الرئيسية معك.

هناك إحتمال أيضاً بأن لا يقوم النرجسي بعمل أي شيء مما ذكرت سابقاً. سواء الصمت العقابي أو الإلقاء و التخلي بحيث بإمكانه إستخدام أسلوب فتات الخبز . و الذي من خلاله يقلل درجة إهتمامه بك و الإبتعاد عنك علاوة على ذلك لا يرد على رسائلك أو إتصالاتك. و بهذه الطريقة يصبح لديه متسع من الوقت لكي يعود للعلاقات السابقة و فعل ما يريد.

النرجسية
النرجسي يتخلى عنك
3- التخلص من المسؤولية

في بعض الحالات يتخلى عنك النرجسي فقط لكي يتخلص من مسؤولية معينة. على سبيل المثال التخلص من مسؤولية هدية عيد الميلاد أو التخلص من مسؤولية إيصال الأطفال الى المدرسة. من الممكن أيضاً أنه يريد التخلص من مسؤلية الدخول بعلاقة جدية . بحيث إذا فتحت مع النرجسي موضوع الدخول بعلاقة رسمية فمن الممكن خلال الأيام القادمة أن يفتعل مشكلة. وذلك لكي يسقط عليك الأكاذيب و يقنعك بأنك لست على قدر من المسؤولية و النضج للدخول بعلاقة رسمية.

بالإضافة الى ذلك قد يقوم النرجسي بالتخلي عنكم و عمل الصمت العقابي. هرباً من مسؤولية العلاقة الحميمية بينكم بحيث يستخدم الإسقاطات عليك بأن شهوتك عالية على سبيل المثال. أو يعيب على جسمك و أنك لا تثير لديه تلك الرغبة ثم بعد ذلك يفارقك بالهجران و الإبتعاد . تهرباً من ممارسة العلاقة الحميمة معك.

النرجسي يتخلى عنك
آثار فشل العلاقة الحميمية بين الزوجين
4- الحصول على المزيد من التزويد النرجسي

أيضاً يمكن ان النرجسي يتخلى عنك للحصول على المزيد من التزويد النرجسي . بالإضافة الى ذلك الحصول على ردود أفعال إيجابية أو سلبية فكلاهما يعطيانه الشعور بالأهمية . و تم ذكر هذه المعلومات بفيديو (أسرار النرجسي) الذي من خلاله شرحت عن هذا السر الذي يقول. أن النرجسي يرى كل ردود أفعالك العاطفية على أنها إهتمام.

لذلك قد يقوم بإفتعال المشاكل بشكل مفاجئ ليحصل على الإهتمام منك . علاوة على ذلك يقوم بالتخلي عنك و إشعارك بالذنب و تأنيب الضمير لكي تسعى للحصول على رضاه مرة أخرى.

أيضاً قد يقوم النرجسي بالتخلي عنك للحصول على شيئاً ما . على سبيل المثال : هدية ثمينة أو علاقة جنسية أو المال إلخ . لذلك يجب عليك الحذر من هذه الشخصية السامة والعمل على زيادة الوعي عنها و معرفة كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية. لأن ذلك سيساعدك بشكل كبير على التعايش معها و معرفة خطواتها اللاحقة. أيضا التصرف الصحيح لمواجهة أساليب التلاعب التي يستخدمها معك.

نصائح للتعامل مع مرحلة التخلي

سوف أقوم الآن بتوجيه بعض الحقائق و النصائح لكم لكي تتذكروها عندما يقوم النرجسي بالتخلي عنكم:

  • المشكلة ليست بك إنما بالشخص النرجسي فلا تقع ضحية للشعور بالذنب و تأنيب الضمير.
  • النرجسي يتخلى عنك لكي يحصل على شيء معين على سبيل المثال : تزويد نرجسي و ما تم ذكره سابقاً.
  • عدم إظهار ردود أفعال للشخصية النرجسي. حاول أن تكون هادئ و لا تتوتر.
  • مارس حياتك اليومية بشكل طبيعي بغض النظر عن مدة الصمت العقابي و فترة الإلقاء و التخلي.
  • حاول عدم إظهار ضعفك للنرجسي أو للأشخاص الغير مقربة منك إبقى قوياً.
  • البقاء على تواصل مع العائلة و الأشخاص الذين تثق بهم.
  • راجع مقدم الرعاية النفسية في حال إحتجت الى ذلك.

ملخص

الشخص النرجسي يصعب التعايش معه في الكثير من الحالات. لكن في بعض الحالات مع زيادة الوعي و معرفة كيفية التعامل مع النرجسي. ستصل الى مرحلة القوة و التعايش معه طبعاً على حسب أساليب التلاعب التي يستخدمها . فهناك أشياء غير مقبولة و أيضاً قد تضرك نفسياً و صحياً بشكل كبير . على سبيل المثال العنف أو تعدد العلاقات و الخيانة و ما إلخ.

سأقوم بإضافة فيديو أشرح به بشكل تفصيلي أكثر عن الأشياء التي يفعلها النرجسي عندما يتخلى عنك.

النرجسي يتخلى عنك

أحدث المقالات

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


4 تعليقات

أسماء · أغسطس 8, 2022 في 6:59 م

مقال رائع، الله يوفقك دائما أستاذ خليل 🤲🏻❤️💪🏻

    khalil yousef · أغسطس 8, 2022 في 7:11 م

    الله يسعدك يا أسماء كلك ذووق

      أسماء · أغسطس 8, 2022 في 10:47 م

      آمين الله يكرمك يا أستاذ خليل 🌺

Ahmad · أغسطس 8, 2022 في 8:20 م

يعطيك العافيه مقال موفق فعلا استفدت من النصائح و اكتشفت كم كميه الحقاره عند الشخصيه النرجسيه حتى اطفالها كانو من ضمن ضحاياها انا انفصلت عنها الحمدلله يا اخي حتى صحتي رجعتلي و الان عم افكر كيف ابعد اطفالها عن زيارتها و المبيت عندها لانه فعلا ما رحمتهم لدرجه رفعت عليها قضيه تشهير لنذاله عملتها باطفالها بس اخذ الحكم إنشاء الله رح اقدر ابعد الاطفال عنها و ابدا معهم العلاج السلوكي المعرفي بلكي انشاء الله يطلعو طبيعين

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *