كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ولا يحترمك؟. يتسائل الكثير من الناس حول كيفية التعامل مع المواقف التي يتعرضون من خلالها إلى الإهانة و عدم الإحترام. على الرغم من وجود الكثير من الأساليب و الطرق للتعامل مع هذه المواقف على منصات التواصل الإجتماعي. إلا أن معظمها لا يجعلك تشعر بالراحة عند إستخدامها.

على سبيل المثال: ينصح الكثير من المؤثرين بإسخدام أسلوب التجاهل و عدم الرد على الشخص المسيء. لكن هذا الأسلوب لا يعتبر أسلوباً صحيحاً للرد على الشخص الذي يقلل من قيمتك.

علاوة على ذلك إن قمت بتجاهل الشخص المسيء فسوف تدخل في سيناريوهات لا تُعد و لا تحصى داخل دماغك بعد إنتهاء هذا الموقف. إن السيناريوهات التي تكون داخل دماغك يكون هدفها مواجهة الطرف المسيء و وضع حدود شخصية له لكن في الخيال. و بالطبع هذا الأمر يعتبر أمراً مُرهقاً جداً.

لذلك في هذا المقال سوف أجيب على سؤالكم المهم و هو (كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ولا يحترمك؟). بالطبع إن الإجابة سوف تكون مبنية على أسس علمية من علم النفس. بالإضافة إلى ذلك سوف أستعين بأحد الكتب المتخصصة في علم النفس و كيفية التعامل مع الآخرين.

لكن قبل الخوض في شرح التفاصيل يجب علينا تصنيف الأشخاص الذين قد يحاولون التقليل منك و لا يحترموك. لأن هذا الشيء مهم جداً في طريقة التعامل مع الموقف و إستخدام الرد المناسب.

أنواع الناس التي قد تقلل منك

يجب عليك أن تعلم عزيزي القارئ بأن الأسلوب الذي يجب أن تستخدمه للتعامل مع شخص يقلل من قيمتك يختلف من شخص إلى آخر. لذلك هناك أنواع رئيسية للأشخاص التي قد تقوم بالتقليل منك و عدم إحترامك و هذه الأنواع هي:

  • أشخاص مقربة منك و تربطكم علاقة جيدة و قوية. مثل: الأصدقاء المقربين و الأقارب و العائلة.
  • الزملاء و الأشخاص الذين قد تتعامل معهم بشكل شبه يومي.
  • أشخاص لا تعرفهم.

من المهم معرفة هذه التصنيفات من الناس الذين قد تتعرض معهم لمواقف مُحرجة و يترتب عليك أن تقوم بالرد عليهم بأسلوب معين.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ولا يحترمك؟

أما الآن دعونا ندخل إلى صلب الموضوع و نوضح كيفية التعامل مع الأشخاص الذين لا يحترموننا و يحاولون الإستهزاء بنا.

على سبيل المثال: إعتبر نفسك أنك تجلس في مجلس معين مع عدة أشخاص. أو كنت تتعامل مع شخص معين في أحد الأماكن العامة. و فجأة بدأ هذا الشخص الإستهزاء بك, فالنفرض أنه قام بالإستهزاء على شكلك أو شكل جسمك, أو على أسلوبك و طريقة كلامك.

هنا يجب علينا أن نبدأ برسم الحدود الشخصية بشكل واضح و إيقاف هذا الشخص عند حده. يكون ذلك من خلال عدة أساليب و طرق سأذكرها الآن.

الطريقة الأولى لكي تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

هذه الطريقة يتم إستخدامها مع الأشخاص المقربين و الذين يحترمونك بشكل عام فقط. بحيث من الممكن ان يقوم أحد المقربين منك بالمزاح معك لكن هذا النوع من الدعابة و المزاح لا يناسبك. لذلك سوف يكون ردك على هذا الشخص كالتالي:

  • أن تكون لطيفاً بالكلام معه و تقول له: أنا أعلم أنك لا تقصد إهانتي و من الممكن أنك تمزح. لكن أنا لا أحب هذا النوع من المزاح.
  • حاول أن لا تبتسم عند وضعك للحدود الشخصية, بالإضافة إلى ذلك لا تبرر سبب إنزعاجك. فهذا الأمر خاص بك و الأشياء التي تزعجك قد لا تزعج غيرك, و العكس صحيح. لذلك كل منا له حدوداً شخصية تختلف عن الآخر.
  • من الممكن أن تلاحظ تراجع هذا الشخص عن تعامله السيء معك و من الممكن أن يقوم بالإعتذار لأنه يعتبر من الأشخاص المقربة لك.
  • في حال لم يستجب هذا الشخص إلى هذه الطريقة من التعامل. فيجب عليك أن تكون أكثر صرامة و تنتقل إلى الطرق الأخرى للتعامل معه.

*قد إستعنت بكتاب (عقدك النفسية سجنك الأبدي) في كتابة بعض الطرق لكي تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك.

الطريقة الثانية

هذه الطريقة يجب أن تكون فيها صارماً منذ البداية. و تستخدم هذه الطريقة مع الأشخاص الذين لا تعرفهم و لا تربطك بهم صلة قوية. بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن تستخدم هذا الأسلوب مع الأشخاص المقربين في حال تعدوا حدودك الشخصية. بحيث سوف يكون ردك على الشخص الذي يحاول التقليل منك و الإستهزاء بك كالتالي:

  • أنا لا أحب المزاح لو سمحت لا تمزح معي.
  • عندما تقول له هذه العبارة يجب عليك النظر إلى عينيه بشكل مباشر. ذلك لكي يعلم بأنك صارم ولا تحب المزاح و تستطيع الدفاع عن حدودك الشخصية.
  • قد يقوم الطرف الآخر بالتبرير و عندها تنتهي المواجهة, أو سيرد عليك و يقول بأنك شخص حساس ولا تتقبل المزاح. عندها يجب أن تقول له أن هذا أمر شخصي ولا تسمح به.
  • يجب أن تكون هادئاً و جادً عندما تواجه هذا الشخص مع إبقاء التواصل البصري بشكل مباشر إلى عينه. و يجب أن تكون نبرة صوتك واضحة و صارمة.

الطريقة الثالثة لكي تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

هذه الطريقة هي الوقاحة و الرد على الشخص المسيء بأسلوب مشابه لأسلوبه. لكن هذه الطريقة يجب إستخدامها كآخر طريقة للرد على الشخص الذي يستهزء بك. بحيث في البداية سوف تقوم بإستخدام أول طريقتين, فإذا لم يحترم نفسه فيجب عليك إستخدام هذه الطريقة للتعامل معه بحيث تكون كالتالي:

  • النظر يشكل مباشر إلى عينيه و قل له: أنا حاولت أن أحترمك و أوضح لك أن هذا الأسلوب لا يناسبني. لكن الظاهر أنك أنت شخص غير محترم لذلك إحترم نفسك لكي لا أقلل من قيمتك.
  • في هذه الحالة قد يتراجع الشخص المسيء و يحاول أن يخفف من حدة الموقف, أو قد يقوم بالتطاول بشكل أكبر.
  • عندما يتطاول بشكل أكبر فيجب عليك أن ترفع من نبرة صوتك و تجعلها صارمةً أكثر.

يعتقد البعض السكوت عن الإهانة و تجاهل الشخص المسيء هو الحل الأفضل. لكن بالطبع هذا الشيء غير صحيح فيجب عليك أن تحمي حدودك الشخصية ولا تسمح للآخرين بالتطاول عليك. إن هذه الطرق للرد على الإساءة قد ذُكرت في الكتب المتعلقة بعلم النفس و التعامل مع الآخرين. علاوة على ذلك إن الدين حثنا أن نكون أقوياء و أن لا نكون مستضعفين.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. إلى آخر الحديث.

علاوة على ذلك قد قام الشيخ ياسر الحزيمي بشرح طريقة التعامل مع الأشخاص الوقحة. و قال بأنه يجب عليك أن تحمي نفسك من الأشخاص المؤذية و ترد الأذى عنك. و قال أيضاً إن الدين دين قوة و ليس دين ضعف.

لذلك يجب عليك أن تتعلم فن المواجهة ولا تسمح لأي شخص بالتعدي على حدودك الشخصية.

أساسيات خذها بعين الإعتبار

لكي تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك و يستهزء بك يجب عليك أن تأخذ بعض الأشياء بعين الإعتبار و أهمها:

1- الحدود الشخصية تختلف من شخص إلى آخر

قد تسمع بعض الأشخاص يقولون لك بأنك شخص حساس ولا تتحمل المزاح بعد أن قمت بمواجهة الشخص المسيء. لذلك يجب عليك أن تتذكر دائماً بأن الحدود الشخصية تختلف من شخص إلى آخر. من الممكن أن تشعر بالإستياء لأمور معينة لا يستاء منها الآخرين. لذلك تذكر دائما بأنك أنت من يقرر ما هي الأشياء التي تزعجك و التي لا تزعجك.

علاوة على ذلك هناك بعض الشخصيات السامة التي تستخدم هذه المصطلحات للتقليل من قيمة مشاعرك. و هذا الأسلوب يسمى تصغير المشاكل و يقوم بإستخدامه الشخصيات السامة خصوصاً الشخصية النرجسية. أيضاً يعتبر أحد أساليب ال(Gaslighting) لتشكيك بصحة مشاعرك. لذلك حافظ على حدودك و قُم بتذكيرهم بأنك أنت من يقرر ما هي الأشياء التي تزعجك و ليس هم.

2- يجب أن تكون صارماً مع الأشخاص الغريبة

عندما تتعامل مع شخص لا تعرفه و هذا الشخص بدء يقلل من قيمتك. فيجب عليك أن تكون صارماً معه بنسبة 100% و إذا كان وقحاً فعليك أن ترفع نبرة صوتك و توضح حدودك الشخصية جيداً. أما إذا كان لطيفاً و تراجع عن معاملته السيئة فحاول أن تُخفف من درجة المواجهة.

3- بداية الأمر سوف تكون صعبة

عندما تبدأ بمواجهة الأشخاص الذين يحاولون التقليل منك, سوف تجد بأن دماغك يختلق الأعذار لكي لا تواجههم. علاوة على ذلك سيصيبك التردد و التوتر قبل فرض حدودك الشخصية. لذلك يجب عليك أن تعلم عزيزي القارئ بأن هذا الشيء طبيعي جداً في البداية خصوصاً لمن يعاني من عقدة الخضوع.

لذلك ما عليك إلا أن تبدأ بمواجهة الأشخاص التي لا تحترمك, و سوف تلاحظ التطور بشخصيتك و بطريقة مواجهتك للآخرين بشكل تدريجي.

من الضروري أن تتقبل هذا حتى لو لم تعجبك طريقة مواجهتك للآخرين في البداية. لأن المواجهة سوف تساعدك بشكل كبير في التخلص من تأنيب الضمير الذي يلحق الموقف الذي كنت خاضعاً فيه. لذلك عندما تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك ولا يحترمك قم بمواجهته و لو بكلمة فهذا أفضل من السكوت و عدم فعل أي شيء.

4- عليك أن تتقبل أخطاء الماضي

هناك بعض الأشخاص تقوم بجلد ذاتها على أخطاء الماضي. بالإضافة إلى ذلك تقوم بإسترجاع المواقف التي حصلت معها و لم تستطع المواجهة فيها و تبدأ بلوم نفسها.

لذلك هذا التصرف يعتبر تصرفاً خاطئاً, لأنك لا تستطيع محاسبة نفسك على أخطاء الماضي ولا يمكنك العودة للوراء و تعديل هذه الأخطاء. لكن يمكنك بالتأكيد التعلم من أخطائك و عدم تكرارها في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك إن لوم نفسك لعدم تصرفك بالشكل الصحيح في الماضي لن يفيدك بشيء. لذلك تذكر دائماً بأن كل مرحلة عمرية لها مستوى معين من النضج, فشخصيتك الآن تختلف عن شخصيتك في الماضي. أيضاً قوتك و خبرتك في المواجهة التي تمتلكها في الوقت الحالي, لم تكن تمتلكها في الماضي.

لذلك توقف عن لوم نفسك و سامح نفسك على هذه الأخطاء و حاول أن تركز على الحاضر. علاوة على ذلك إذا كنت تعاني من أي مشكلة في شخصيتك. فعليك أن تعالجها لكي تتعامل مع أي شخص يقلل من قيمتك بشكل صارم.

نصائح تساعدك للتعامل مع أي شخص يقلل قيمتك

سأذكر لكم بعض النصائح التي سوف تساعدكم في التخلص من عقدة الخضوع و تساعدكم أيضاً في زيادة الثقة في النفس.

1- الخوض في تجارب كثيرة في الحياة

هذا يعني أن تقوم بالتعامل مع أشخاص و مواقف كثيرة في حياتك و هذا يكون من خلال:

  • العمل يساعدك في فهم طبيعة الناس من خلال تعاملك مع الزملاء و الزبائن.
  • السفر و تجربة نشاطات جديدة يجعلك أكثر وعياً و إدراكاً لطبيعة البشر و العلاقات.

بالطبع يوجد الكثير من الأمثلة التي تساعدك في خوض تجارب كثيرة في الحياة. لكن قمت بذكر أهمها و أسهلها على الجميع, بحيث جميعنا بحاجة إلى أن نعمل لكي نستطيع أن نلبي إحتياجاتنا الأساسية. بالإضافة إلى إستطاعتنا تجربة نشاطات جديدة مثل: ممارسة هواية جديدة في مكان جديد أو السفر إلى الخارج.

إن التجارب تساعدك في بناء أسلوب ممتاز و مناسب لكي تتعامل مع أي شخص يحاول أن يقلل من قيمتك و أن لا يحترمك. خصوصاً تلك التجارب التي تكون مبنية على التعامل مع مجموعة متنوعة من البشر مثل: الأشخاص الذين يعملون في مجال المبيعات.

2- بناء القوة الجسدية

إن القوة الجسدية و ممارسة التمارين الرياضية تساعدك بشكل كبير في رفع الثقة بالنفس. و من أكثر الرياضات التي تساعدك في التخلص من عقدة الخضوع و تعلمك أيضاً فن المواجهة و التحكم بالغضب. هي الرياضات القتالية مثل: الملاكمة و الكاراتيه و غيرها.

لذلك إن كنت تريد أن تتعلم فن المواجهة و عدم الخوف من العقاب أو من ردة فعل الطرف الآخر. عليك أن تمارس الألعاب القتالية, لأنك سوف تخوض مواجهات مباشرة مع الخصم و سوف تقوم بتسديد بعض الضربات الموجعة له.

هذا الشيء سوف يساعدك في معرفة قدراتك و بناء ثقة عالية بالنفس و تعلم الإنضباط. بالطبع هذه الطريقة مناسبة للجنسين الذكر و الأنثى.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك
كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

3- إحاطة نفسك بأشخاص قوية و تحترمك

إن عدم قدرتك على المواجهة و الرد على الشخص المسيء يعود لعدة أسباب منها أسلوب التربية الخاطئ. أو لأسباب تتعلق بالبيئة التي كنت تعيش بها في طفولتك و التي جعلتك خاضعاً. فمن الممكن أن أحد والديك أو كلاهما كان دائماً يعزز عقدة الخضوع لديك من خلال جعلك تتخلى عن حقوقك و عدم الرد على الإساءة.

أو من الممكن أنك قد تعرضت للتنمر و أنت صغير و لم يكن بمقدورك أن تأخذ حقك. لذلك يجب عليك إحاطة نفسك بأشخاص تثق بنفسها لكي تدعمك و تشجعك على التخلص من هذه العقدة.

كل هذه الطرق تساعدك لكي تتعامل مع أي شخص يقلل من قيمتك بطريقة صحيحة و تساعدك أيضاً في بناء ثقة عالية بالنفس.

4- أعطي نفسك الوقت اللازم لتعلم فن المواجهة

إن تغيير سلوك معين في شخصيتك لا يمكن أن يحدث بين ليلة وضحاها. لذلك يجب عليك أن تعطي نفسك بعض الوقت لكي تلاحظ التحسن الملحوظ في شخصيتك و تعاملك مع الآخرين.

بالإضافة إلى كل هذه النصائح سأزودكم بمقالات تساعدكم في كيفية التعامل مع الأشخاص السيئة و التي لا تحترمك:

و إذا أردت متابعة إحترافية لمساعدتك في التخلص من هذه العقدة و بناء خطة مناسبة لزيادة حب الذات و الثقة بالنفس. تواصل معنا عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي أو من خلال صفحة إتصل بنا.

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.