كيف أقهر النرجسي؟ هذا السؤال يتم طرحه بشكل كبير عندما يكتشف البعض بأنه يتعامل مع شخصية نرجسية. و من الممكن أن يفكر الشخص بالإنتقام من الشخص النرجسي بعد الإنفصال و بعد أن يكتشفه على حقيقته. ذلك بسبب التلاعب و الإساءات الكثيرة التي تعرض لها من قبل الشخصية النرجسية.

فكما نعلم إن العلاقة مع النرجسي متعبة جداً و يتعرض فيها الشخص إلى الكثير من الإنتقادات و التلاعب. علاوة على ذلك قد يقوم النرجسي بتحطيم ثقة الآخرين بنفسهم و تدمير حياتهم الإجتماعية و المهنية. مما يجعل الشخص خاضعاً و تابعاً له مُلبياً جميع إحتياجاته.

لكن عندما يبحث الأشخاص الذين يعانون من العلاقات السامة حول صفات شريكهم. يكتشفون بأنه يحمل صفات الشخصية النرجسية و التي تعتبر شخصية خطيرة و مؤذية لمن حولها. ولا أنكر أن البعض يصبح عنده ميولاً إنتقامياً إتجاه الشخص المؤذي و لذلك يطرحون هذا السؤال المهم. (كيف أقهر النرجسي بعد الإنفصال أو خلال العلاقة؟).

لذلك في هذا المقال سوف أشارك معكم الطريقة الصحيحة التي تستطيع من خلالها أن تقهر النرجسي. بمعنى آخر هذه الطريقة تساعدك في إرجاع ثقتك بنفسك و رد إعتبارك بعد الخروج من العلاقة السامة مع الشخص النرجسي.

كيف أقهر النرجسي
كيف انتقم من الشخص النرجسي؟

كيف أقهر النرجسي؟ 4 خطوات تساعدك في ذلك

الآن سوف أبدأ بشرح الخطوات التي سوف تساعدك في الإنتقام من النرجسي و رد إعتبارك. بالإضافة إلى ذلك هذه الخطوات سوف تساعدك في فك التعلق و تحسين ثقتك و تقديرك لذاتك. لأنك في النهاية أنت سوف تقوم بهذه الخطوات من أجل نفسك و ليس فقط من أجل أن تقهر الشخص النرجسي.

1- قطع التواصل بشكل نهائي

يجب عليك أن تقوم بقطع التواصل مع الشخص النرجسي بشكل نهائي بعد الإنفصال. لأنك بهذه الخطوة سوف تمنع عنه التزويد النرجسي الذي كان دائماً يُغذي غروره و كبريائه. أيضاً قطع التواصل سوف يساعدك في عملية فك التعلق بعد الفراق. علماً بأن الأشخاص الذين يخرجون من العلاقات النرجسية عادةً ما يكونون متعلقين بالشخصية النرجسية بسبب ما يسمى ال(Trauma Bonding).

لذلك إن قطع التواصل بشكل نهائي مع النرجسي سوف يساعدك في خطتك الرئيسية و هي (كيف أقهر النرجسي؟). بالإضافة إلى أنها سوف تساعدك على التعافي و التعرف على أشخاص أفضل. قد يتسائل البعض حول كيفية قطع التواصل مع النرجسي بعد الإنفصال في حال وجود أطفال بينهم.

بالطبع هذا السؤال يعتبر من الأسئلة المهمة لأن عملية قطع التواصل في هذه الحالة تكون أصعب. لكن بالتأكيد تستطيع ذلك أو على الأقل تستطيع التحكم بكيفية التواصل مع الشخص النرجسي. حيث أنك تستطيع تطبيق النصائح التالية إذا أردت بالفعل أن تقطع التواصل مع النرجسي.

نصائح لقطع التواصل مع النرجسي بعد الإنفصال في حال وجود أطفال بينكم

  • عدم التواصل مع النرجسي بشكل مباشر بحيث يكون التواصل عن طريق المحامي في حال إحتجت إلى شيء ضروري.
  • عدم التواصل مع النرجسي عبر المكالمات الصوتية و ذلك لكي لا تتعرض للتلاعب أو الإستفزاز. لذلك يجب أن يكون التواصل بينكم عبر الرسائل النصية عند الضرورة فقط.
  • كن واضحاً و مباشراً في طرح الأسئلة أو عند طلب الأشياء الضرورية منه. ولا تسمح للشخصية النرجسية بأن تدخلك معها بجدالات و نقاشات عبر الرسائل.
  • لا تقم بالبحث عن الحجج للتواصل مع الشخص النرجسي.
  • قم بحظر النرجسي عن جميع مواقع التواصل الإجتماعي و أجعل طريقة واحدة فقط للتواصل معه. ذلك لكي لا يقوم بمراقبتك أو أنت تقوم بمراقبته.
  • يمكنك شراء خط جديد خاص بالتواصل مع الشريك النرجسي السابق أو جعل ولي أمرك يتواصل معه بدلاً عنك عند الضرورة.

كثيراً منكم يسألني كيف أقهر النرجسي؟ و لكن لا يلتزم بالقواعد و النصائح التي أقولها و أكتبها. بل على العكس يبدأ البعض بالبحث عن الحجج لكي يعيد التواصل مع الشخصية النرجسية. و هذا الشيء يدل على عدم التعافي بشكل جيد و يدل أيضاً على أن هؤلاء الأشخاص لم يتخذوا القرار الصارم بالتعافي و إخراج النرجسي من حياتهم للأبد. في النهاية القرار يعود لك.

2- إهتم بنفسك جيداً

من أكثر الأشياء التي تستطيع من خلالها أن تقهر الشخص النرجسي هو إهتمامك بنفسك. تذكر نفسك جيداً كيف كنت قبل أن تتعرف على هذه الشخصية السامة. بالتأكيد كنت شخصاً يهتم بنفسه و بشكله و مظهر جسده. و على الرغم من وجود بعض السلبيات و العقد النفسية عندك قبل دخولك هذه العلاقة. إلا أنك كنت تعيش بشكل طبيعي و تهتم بنفسك بشكل جيد.

*الكثير منا يمتلك السلبيات و بعض العقد النفسية. لكن هذه المشاكل لم تكن على علم بها قبل دخولك بعلاقة سامة مع الشخصية النرجسية. لذلك هذه العقد و السلبيات ساعدت النرجسي في إستدراجك إلى هذه العلاقة و إستمرارك بها.

بالطبع عندما قام النرجسي بإختيارك لكي يدخل معك بعلاقة. فهو إختارك بناءً على شكلك و مظهرك الخارجي بالإضافة إلى مظهرك الإجتماعي. فكما نعلم إن الشخصية النرجسية تهتم بشكل كبير بمظهرها الإجتماعي لذلك فهي تختار الأشخاص الذين يضيفون لها قيمة عالية.

لكن مع الأسف الشديد بعد دخولك بهذه العلاقة بدأت بخسارة نفسك و خسارة جمالك. فالكثير منكم قد أصبح نحيلاً بسبب التوتر و القلق و الحزن الذي كان سببه النرجسي. و الكثير أصبح لديه إضطرابات في الأكل و أصبح يتناول الطعام و السكريات بشكل كبير مما أدى إلى زيادة وزنه بشكل كبير بسبب النرجسي.

علاوة على ذلك إن إشراقة وجهك قد إختفت فأصبح وجهك شاحباً يملؤه الحزن. لذلك من الأشياء الأساسية التي يجب أن تفعلها لكي تمضي في خطة (كيف أقهر النرجسي بعد الفراق؟):

1- مارس التمارين الرياضية بإنتظام

ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام تساعدك على إستعادة رشاقتك و شكل جسدك الجذاب. و إذا لم يكن شكل جسمك جذاب من قبل فهي سوف تساعد في تحسين مظهر جسمك. بالطبع هذا الشيء سوف يساعدك في زيادة الثقة بالنفس و تقدير الذات.

بالإضافة إلى ذلك عندما تبدأ بالإهتمام بنفسك و مظهر جسدك فبالتأكيد سوف يلاحظ النرجسي ذلك. بالتالي سوف يبدأ بمراقبتك من جديد و يحاول البحث عن الحجج و الثغرات لكي يعيدك إلى العلاقة. فالنرجسي لا يحب أن يراك سعيداً بعد خروجك من العلاقة ولا يحب أن يراك مهتماً بنفسك و مظهرك الخارجي.

علاوة على ذلك إن إهتمامك بمظهرك الخارجي سوف يثير غيرة النرجسي لأنه سوف يعلم بأن هناك بعض الأشخاص ستحاول التعرف عليك. مما يعني أنه قد يخسرك بشكل نهائي و هذا الشيء يعتبر أحد أكبر مخاوفه. لذلك بالتأكيد سوف يحاول التواصل معك و التلاعب بك و يقول لك بأنه قد تغير.

لكن أنت لن تعطيه المجال لأنك أنت من قام بطرح سؤال (كيف أقهر النرجسي؟) و لكي تقهره يجب عليك تجاهله. قد تتسائل كيف سيعلم النرجسي بأنك قد تغيرت و أصبحت تهتم بنفسك و بمظهرك. سوف يعرف ذلك من خلال:

  • مراقبتك على مواقع التواصل الإجتماعي
  • مراقبتك على أرض الواقع
  • يسأل الأشخاص المشتركين بينكم أو أولادكم عن آخر أخبارك
  • عندما يحاول إعادتك إلى العلاقة في المستقبل
2- إتبع نظاماً غذائياً صحياً

يخاف البعض عندما يسمع عن الأنظمة الغذائية الصحية و يعتقد بأنه يجب أن يمنع نفسه عن الطعام, لكن بالطبع هذا ليس صحيحاً. على الرغم من وجود الكثير من الأنظمة الغذائية و الأشخاص التي تحاول الترويج لبعض الأنظمة الغريبة التي تحتوي على أطعمة غريبة و نادرة. إلا أن هذا الشيء لا يتناسب مع جميع الأشخاص, ذلك بسبب صعوبة الإلتزام بهذه الأنظمة.

لذلك عزيزي القارئ قُم بإتباع نظام صحي و متوازن بحيث تكون جميع الأطعمة متوفرة في المنزل. حيث أن تناول الطبيخ المعتاد يعد صحياً في حال تناوله في كميات معتدلة لذلك لا تقلق بقصة الطعام المسلوق الذي لا طعم له.

إن إلتزامك بنظام صحي و متوازن يساعدك في إستعادة نضارة وجهك. بالإضافة إلى أنه سوف يساعدك في بناء جسد قوي و ملفت للأنظار. و هذا الشيء بالتأكيد لا يريده الشخص النرجسي, فالنرجسي لا يحب أن يراك مهتماً بنفسك ولا يحب أن يرى وجهك مشرقاً. لأن النرجسي عادةً ما يتفاخر بتدمير الأشخاص الذين يدخل معهم بعلاقة. لذلك الوجه الشاحب و الملامح المتعبة تعطي النرجسي شعوراً قوياً بأنه يستطيع التأثير و الإنجاز.

فإذا قمت بالإعتناء بنفسك و إستعادة جمالك كما كان أو أفضل من ما كان. فهذا الشيء بالتأكيد سوف يقهر الشخص النرجسي و سوف تلاحظ ذلك بأم عينك عندما تراه. لا تستخف بالخطوات البسطية في تطبيق خطة (كيف أقهر النرجسي؟).

3- إعتني بشكل وجهك

حاول الإهتمام بشكل وجهك من ناحية تسريحة الشعر و الذقن (للرجال), بالإضافة إلى الإعتناء الشامل بالبشرة. لكن بالطبع لا تبالغ في ذلك و خذ بالحسبان بأنه كلما كان إعتناؤك طبيعياً كلما كان أجمل و أفضل. لأنني ألاحظ أن بعض الأشخاص يلجأ إلى تغيير ملامح الوجه أو الجسم بعد الخروج من العلاقة السامة. ذلك لأنهم أصبحوا يشكون بجمالهم من كثرة الإنتقاد الذي كانوا يتعرضون له من قبل النرجسي.

لذلك نصيحتي لك بعدم اللجوء إلى عمليات التجميل و الشد و النفخ لتغيير ملامح وجهك أو جسمك. و كن على ثقة بأنك شخص جميل و جذاب و إلا لم يدخل معك النرجسي بعلاقة. في النهاية هذه النصائح مهمة جداً لأي شخص كان و تطبيقها يعود عليك بالإيجابيات. و تذكر دائماً بأن هذه النصائح هدفها تطويرك أنت بالمرتبة الأولى و ليس قهر الشخص النرجسي.

من المهم عزيزي القارئ أن تعرف بأن النرجسي يحب المظاهر و ينجذب إلى الشخص الجذاب. لذلك إن النقاط السابقة تساعدك بشكل كبير في جعل النرجسي يندم على فراقك. لكن يجب عليك تطبيق خطة (كيف أقهر النرجسي بعد الإنفصال؟) بشكل جيد لذلك تابع قراءة النقاط التالية.

3- طور نفسك و حاول أن تنجح في حياتك

يعتبر نجاحك أكبر الضربات القاسية التي سوف يتعرض لها النرجسي. كيف لا و هو الذي يعتقد بأنه متفوقاً عليك بجميع المجالات. كيف لا و هو الذي حاول أن يدمر حياتك و طموحاتك خلال فترة العلاقة. ألا تتذكر كمية الإنتقادات و الإحباط الذي كنت تتعرض له من قبل الشخص النرجسي عندما تحاول أن تنجح.

ألا تتذكر تعابير وجهه الغاضبة أو التي تعبر عن الغيرة الشديدة بسبب نجاحك بمجال معين. أتوقع أنت على دراية كاملة بأن نجاحك يعتبر من أكثر الأشياء التي تقهر النرجسي. فهناك الكثير من الأشخاص الذين تخلوا عن أحلامهم و طموحاتهم من أجل النرجسي. لكنهم إكتشفوا أن هذا القرار كان أسوأ قرار قد اتخذوه في حياتهم.

لذلك لكي تستطيع تطبيق خطة (كيف أقهر النرجسي بعد الإنفصال؟). عليك بأن تستعيد قوتك و تحاول أن تنجح في حياتك المهنية أو الدراسية. طور نفسك و طور عملك و دع هذا النجاح يظهر للجميع. و كُن على علم بأن النرجسي سوف يعلم بهذا الأمر, لأنه دائماً يراقبك ولا يتمنى لك الخير. و عندما يرى نجاحك سوف يحاول العودة بطرق ملتوية لكنك بالتأكيد سوف ترفض ذلك و بذلك تكون قد إنتصرت عليه.

4- الإرتباط مرة أخرى

ركز جيداً في هذه النقطة و حاول أن لا تطبقها إلا عندما تكون جاهزاً لهذا الأمر. يعتبر إرتباطك مرةً أخرى بعد العلاقة السامة مع النرجسي ضربةً قاضية له. لأن النرجسي يعتبرك ملكاً له ولا يريد خسارتك بشكل نهائي, حتى و إن إنفصلت عنه بشكل كامل.

فالنرجسي يعلم نقاط ضعفك و يعتقد بأنه يستطيع إعادتك إلى العلاقة بعد الإنفصال حتى و إن كانت الطريقة غير شرعية. لذلك من المهم جداً أن تتعافى من هذه العلاقة السامة بشكل جيد و العمل على علاج المشاكل و العقد النفسية الموجودة عندك. ثم بعد ذلك لا تتردد في التعرف على شخص جديد و الدخول بعلاقة صحية معه و ترتبطان إرتباطاً رسمياً.

إن هذا التصرف قد يجعل النرجسي يغضب و يصبح مثل البركان. ولا أنكر بأن إرتباطك مرة أخرى و الإستمرار في الحياة بشكل طبيعي و نجاحك هم من النقاط المهمة في خطة (كيف أقهر النرجسي؟). لكن يجب عليك الأخذ بالحسبان النصائح التالية:

  • يجب أن لا تضع فكرة الإرتباط مرة أخرى بعد النرجسي شيئاً أساسياً بعد الإنفصال مباشرةً.
  • يجب عليك أن تتعافى بشكل كامل و تعالج عقدك النفسية قبل الدخول بعلاقة جديدة.
  • خذ وقتك لتفهم شخصيتك و تفهم الأسباب التي جعلتك تستمر في العلاقة السامة قبل الدخول في علاقة جديدة.
  • لا تتعجل في إختيار الشريك المناسب و تعلم من أخطائك السابقة.
  • لا تدخل بعلاقة جديدة بعد الإنفصال من النرجسي لمجرد الإنتقام. بل أدخل علاقة جديدة لأنك تحب و تريد الإرتباط مرة أخرى. و إذا كنت لا تريد ذلك فلا بأس بإمكانك أن تبقى أعزباً.
  • خذ الوقت الكافي للتعرف على الشريك الجديد و تأكد جيداً من أنه إنسان سوي و محترم.

الملخص

كما تلاحظ إن جميع النقاط و الخطوات الخاصة بخطة (كيف أقهر النرجسي؟) هدفها تحسين و تطوير نفسك. و كما تلاحظ بأنني لم أقم بذكر أي نصيحة تقوم من خلالها بإيذاء الشخص النرجسي. على العكس تماماً فالهدف هو قطع التواصل بشكل نهائي و إستعادة نفسك ممن جديد.

هذا يعتبر كافياً لكي تنتقم و تقهر الشخصية النرجسية. لأن الشخص النرجسي يكره أن يفشل في مجال معين و خصوصاً مجال العلاقات العاطفية. لأن من خلال العلاقات العاطفية يستطيع الحصول على التزويد النرجسي بشكل كبير جداً. سأضع لكم فيديو توضيحي في نهاية هذا المقال سوف يساعدكم في فهم طبيعة هذه الخطة و تطبيقها بشكل جيد.

و إذا كنت تريد التواصل معنا بشكل مباشر و حجز إستشارة بخصوص علاقتك الحالية أو الحصول على تقييم العلاقة الإلكتروني. فلا تتردد في التواصل معنا و الإستفسار عن الإستشارات الخاصة من خلال الطرق التالية:

كيف انتقم من الشخص النرجسي

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


1 تعليق

Smsma · مايو 25, 2023 في 9:46 م

❤️❤️❤️❤️❤️❤️

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *