ما هي صفات المرأة النرجسية في الحب؟ و ما هي الأشياء التي يجب عليك الحذر منها عند التعامل معها. تعتبر المرأة النرجسية من أخطر أنواع النساء في العالم. ذلك بسبب قدرتها الكبيرة على التلاعب و الإستغلال بالإضافة إلى أنها تستطيع تدمير حياة الأشخاص الذين يدخلون معها بعلاقة عاطفية.

قد تلاحظ على المرأة النرجسية بأنها تمتلك جميع مواصفات الأشخاص المصابون بإضطراب الشخصية النرجسية. إلا أن المرأة النرجسية تستخدم أساليب تلاعب خفية مع الرجل, و ذلك يجعلها خطيرة إلى حد كبير.

من هي الشخصية النرجسية؟

قبل أن أقوم بذكر صفات المرأة النرجسية في الحب يجب علينا أن نعرف بعض النقاط عن هذه الشخصية. بحيث يتم إطلاق لقب النرجسي على الشخص الذي لديه شعوراً مبالغاً في الأهمية و يظهر بأنه واثق بنفسه بشكل كبير. لكن خلف هذا القناع من الثقة المبالغ فيها يعاني النرجسي من الخوف و عدم الأمان بالإضافة إلى شعوره بالخزي و العار.

علاوة على ذلك يشعر الشخص النرجسي سواءً كان رجلاً أو إمرأة بالغضب الشديد و الإهانة. إذا لم يحصل على معاملة خاصة أو إذا تعرض إلى أقل إنتقاد حتى لو كان هذا الإنتقاد إنتقاداً بناءً.

مع الأسف الشديد قد يصبح لدى المرأة النرجسية أو الرجل النرجسي. ميولاً إنتقامياً نتيجة عدم تعامل الآخرين معهم بطريقة خاصة. لذلك قد يقومون بالتقليل من أهمية الآخرين و الإستهزاء بهم لكي يشعروا بأنهم متفوقين عليهم.

تعاني الشخصية النرجسية مشكلات كثيرة في علاقاتها الإجتماعية و العاطفية. لذلك ستجد أن الأشخاص الذين يدخلون مع المرأة النرجسية في علاقة حب يعانون بشكل كبير بسبب الصفات التي تمتلكها. بحيث تعشق هذه المرأة السيطرة و التحكم بشريك حياتها بالإضافة إلى أنها تقوم بالتلاعب به و إستغلاله.

صفات المرأة النرجسية
المرأة النرجسية

صفات المرأة النرجسية في الحب

حسب الدراسات إن النساء المصابات بإضطراب الشخصية النرجسية أقل من الرجال المصابون بهذا الإضطراب. علاوة على ذلك يوجد بعض الفروقات بين المرأة النرجسية و الرجل النرجسي من ناحية التلاعب بالآخرين. على سبيل المثال: يميل الرجال النرجسيون إلى العدوانية و الإندفاع عند التعامل مع الآخرين.

بينما النساء النرجسيات يقمن بإستخدام أساليب تلاعب للتحكم بالآخرين و إيقاعهم تحت قبضتها. بالإضافة إلى قيامهم بتمثيل دور الضحية و أنهن الشخصيات المظلومة على الدوام. لذلك دعونا نتعرف على صفات المرأة النرجسية في الحب و أساليبها في التعامل مع شريكها في العلاقة العاطفية.

1- الحاجة المستمرة للإعجاب و الإهتمام بشكل مبالغ فيه

إن الشخصية النرجسية بشكل عام تحتاج إلى الإعجاب و الإهتمام بشكل مبالغ فيه و بإستمرار. لذلك سوف تلاحظ على المرأة النرجسية بأنها تريد أن تسمع منك عبارات إطراء و مديح بشكل دائم و مبالغ فيه. قد تعتقد بأن هذا الأمر طبيعي بالنسبة لجميع النساء, فجميع النساء تحب الغزل بشكل عام.

لكن هذا الأمر بالنسبة إلى المرأة النرجسية مختلف تماماً عن باقي النساء الطبيعيات. بحيث سوف تقوم بعمل العديد من الأشياء في حال لم تحصل على الإعجاب و الإهتمام المبالغ فيه منك. لذلك تعتبر هذه الصفة صفة خطيرة من صفات المرأة النرجسية في الحب. سأذكر لكم بعض الألاعيب التي سوف تقوم بها هذه الشخصية في حال لم تحصل على الإهتمام الذي تريده منك.

أ- إفتعال المشاكل

سوف تقوم المرأة النرجسية بإفتعال المشاكل في حال لم تحصل على المديح و عبارات الإطراء منك. و هذا الشيء قد يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل النفسية عند الرجل المرتبط بها عاطفياً.

على سبيل المثال: قد يصاب الرجل بالقلق و التوتر نتيجة هذه المشاكل. فهناك بعض الرجال تعرضوا لنوبات قلبية نتيجة النكد الذي تقوم به المرأة النرجسية خلال علاقتها العاطفية.

ب- الصمت العقابي

من صفات المرأة النرجسية في الحب أنها تقوم بإستخدام بعض الأساليب النفسية المؤذية مثل: الصمت العقابي. و ذلك لكي تخضع الرجل و تجعله يتوسل لها لكي تعود إلى العلاقة. لكن مع الأسف الشديد قد تستخدم هذه المرأة هذا الأسلوب لكي تستطيع التواصل مع شخص آخر خارج إطار علاقتها الحالية.

عادةً تكون علاقات المرأة النرجسية الخارجية علاقات جسدية. بحيث تقوم بإستخدام جسدها كأسلوب تلاعب و إستغلال للآخرين للحصول على ما تريد.

ج- التثليث

قد تستخدم المرأة النرجسية أيضاً أسلوب التثليث خلال علاقتها العاطفية إذا لم تحصل على الإهتمام المطلوب. بحيث تقوم بمقارنة زوجها أو حبيبها بطرف ثالث خارج العلاقة. أو تقوم بالتكلم عن شريكها بالسوء و تقول له أن هذا الكلام قد قاله شخص ما خارج العلاقة.

لذلك تعتبر علاقات الحب مع المرأة النرجسية متعبة جداً و ذلك بسبب الصفات التي تمتلكها. فمن الممكن أن تقوم بإدخالك بصراعات مع شخصية أخرى نتيجة إستخدامها أسلوب التثليث معكما. بحيث تحصل على التزويد النرجسي منك و من ضحيتها الأخرى و تجعل نفسها الجائزة التي يتصارع عليها الجميع.

د- لفت الأنظار

أنا لم أنتهي من شرح الصفة الأولى من صفات المرأة النرجسية في الحب. بل لا زلت أشرح الأساليب التي سوف تستخدمها في حال لم تحصل على الإعجاب و الإهتمام المفرط منك.

لذلك قد تقوم المرأة النرجسية بلفت الأنظار إليها للبحث عن الإعجاب خارج إطار علاقتها العاطفية. بحيث سوف تلاحظ بأنها تقوم بإرتداء ملابس مُغرية و مُلفتة للأنظار لكي تجذب إلها شركاء جنسيين. بالإضافة إلى ذلك تقوم بالنظر إلى الآخرين بنظرات مُلفتة لكي تحصل من خلالهم على الإهتمام و الإعجاب.

كل هذه الأفعال تقوم بها المرأة النرجسية للحصول على التزويد النرجسي الذي يٌغذي شعور الأنا لديها. لذلك تذكر دائماً أن علاقتك مع الشخصيات النرجسية قد تتعرض إلى إضطرابات و نزاعات في حال عدم حصولها على الإهتمام المبالغ فيه منك.

2- التحكم بمظهرك الخارجي

إن الشخصيات النرجسية تهتم بشكل كبير بمظهرها الإجتماعي أمام الناس. لذلك تجدهم يحاولون الظهور بمظهر المثالية أمام الآخرين من ناحية الشكل و الممتلكات.

(هذا الكلام ينطبق على النرجسي الظاهر و لا ينطبق دائماً على النرجسي الخفي. لأن النرجسي الخفي قد يقوم بالتقليل من نفسه للحصول على التزويد النرجسي).

لذلك من صفات المرأة النرجسية في الحب أنها تقوم بالتحكم بمظهرك الخارجي. بحيث تقوم بإختيار ملابسك بحيث تكون مُلفتة للإنتباه و باهظة الثمن. بالإضافة إلى ذلك سوف تختار ممتلكاتك الشخصية مثل: الهاتف المحمول و الساعة بحيث تكون هذه الممتلكات باهظة الثمن أيضاً.

علاوة على ذلك قد تقوم المرأة النرجسية بإجبارك على شراء سيارة أو منزل باهظ الثمن. و ذلك لكي تظهر أمام الآخرين بمظهر المرأة المثالية و من الطبقة الثرية. على الرغم من أن وضعك المادي لا يسمح لك بشراء هذه المقتنيات باهظة الثمن. إلا أن المرأة النرجسية قد تجبرك على الإقتراض من البنك للحصول على ما تريد.

سوف تلاحظ أن الحب بالنسبة إلى المرأة النرجسية يختلف تماماً عن الحب بالنسبة إلى النساء الطبيعيات. فإذا لم تقدم لها ما تريد فلن تبقى معك في العلاقة. حتى لن تدخل معك بعلاقة إن لم تجدك شخص مناسب لتلبية حاجاتها المادية و الظهور بالمظهر المثالي أمام الآخرين.

3- التفاهة في إختلاق المشاكل

من صفات المرأة النرجسية في الحب أنها تختلق المشاكل من أتفه الأشياء. إن الشخصية النرجسية قد ينفذ صبرها و تشعر بالغضب الشديد إذا لم تحصل على معاملة خاصة. لذلك سوف تجد أن المرأة النرجسية تغضب لأتفه الأسباب, و هذا يؤدي إلى أن يصبح لديها ميولاً إنتقامياً إتجاهك.

من الممكن أن تقوم بإيقاعك في الكثير من المشاكل في المستقبل و تقوم بتذكيرك بالسبب الذي جعلها تفعل ذلك. بل من الممكن أن تقوم بخيانتك لأنها غضبت منك لسبب تافه.

4- مدمنة على مواقع التواصل الإجتماعي

إن مواقع التواصل الإجتماعي تعتبر أرضاً خصبة للنرجسيين بشكل عام و أرضاً خصبة للنساء النرجسيات بشكل خاص. يقول الدكتور جوردان بيترسون إن الإنستجرام و التطبيقات الشبيهة به تمكن المرأة النرجسية من التلاعب بالآخرين. علاوة على ذلك إن هذه التطبيقات تُمكن الشخصيات السامة من الحصول على ما يريدون من الآخرين.

لذلك من صفات المرأة النرجسية في الحب أنها تستخدم مواقع التواصل الإجتماعي بكثرة على الرغم من إرتباطها بك. فهي تقوم بنشر الصور و القصص للحصول على الإعجابات و الوقود النرجسي. بالإضافة إلى أنها تقوم بجذب أشخاص جدد للدخول معهم بعلاقات إحتياطية و جسدية.

5- تقوم بإستغلالك

إن إختيار الضحية المناسبة بالنسبة للمرأة النرجسية يعتمد على عدة أمور. من أهمها أن يقوم الرجل بتلبية رغباتها و إحتياجاتها.

إن المرأة النرجسية تنظر إلى الرجل الذي يدخل معها بعلاقة و كأنه أداة و وسيلة للوصول إلى ما تريد. لذلك سوف تقوم بإستغلالك مادياً و عاطفياً و إجتماعياً. و إذا توقفت عن العطاء بيوم من الأيام فسوف تقوم بإستبدالك بضحية أخرى. لذلك تعتبر هذه الصفة من أهم صفات المرأة النرجسية في الحب و العلاقات بشكل عام.

6- الهوس بالمظهر الخارجي

إن الإهتمام بالمظهر الخارجي يعتبر من الأشياء الجيدة التي يمكن أن يقوم بها أي شخص. لكن تختلف المرأة النرجسية عن الآخرين بهذه النقطة من ناحية الهدف الذي يجعلها تهتم بنفسها. بحيث تقوم بالإهتمام بنفسها بشكل مبالغ فيه و بطريقة مَرَضية لكي تلفت الأنظار إليها و تحصل على الوقود النرجسي.

بينما يقوم الإنسان الطبيعي بالإهتمام بنفسه لأن ذلك يعتبر شيئاً جيداً و يدل على حب الذات. بالإضافة إلى ذلك تعتبر النظافة و الإهتمام بالنفس من الأعمال التي ينص عليها الدين.

لذلك قد تلاحظ على المرأة النرجسية بعد الإرتباط بأنها لم تعد تهتم بنفسها لأجلك. بحيث تبدو داخل المنزل غير مهتمة بنفسها و بشكلها. لكن عندما تخرج من المنزل تقوم بإرتداء ملابس مُلفتة للأنظار بالإضافة إلى وضعها مستحضرات التجميل بشكل كبير.

هذه النقطة تعتبر من صفات المرأة النرجسية و النرجسيين جميعاً بشكل عام. لأن النرجسي يستخدم جسده كوسيلة للإستحقاق و جذب الإنتباه تُمكنه من الحصول على الوقود النرجسي. و إذا حصل أي شيء لمنظره الخارجي سوف يفقد ثقته بنفسه و يشعر بالخزي و العار من نفسه.

ذلك عكس الأشخاص أصحاب الشخصية القوية الذين يتقبلون أنفسهم كيفما كانوا و يحاولون الظهور بمظهر جيد. لأن ذلك مهم بالنسبة إليهم و ليس لجذب إنتباه الآخرين.

7- تستخدم الجنس كوسيلة تلاعب للحصول على ما تريد

من صفات المرأة النرجسية في الحب أنها تقوم بإستخدام الجنس كوسيلة للحصول على ما تريد منك. قد يبدو هذا التصرف طبيعياً بالنسبة لك بما أنك بعلاقة عاطفية معها و يوجد بينكم روابط حب. إلا أنه يجب الأخذ بعين الإعتبار أن المرأة النرجسية قد تستخدم هذا الأسلوب مع أشخاص خارج نطاق علاقتكم, خصوصاً إذا كانت العلاقة غير رسمية.

علاوة على ذلك قد تمنعك المرأة النرجسية من ممارسة العلاقة الحميمة معها عقاباً لك على تصرفات معينة. و تستخدم هذا الأسلوب من العقاب لكي تُخضعك و تجعلك تفعل ما تريد.

8- تبدو ظاهرياً خجولة و تحترم الآخرين (المرأة النرجسية الخفية)

هناك الكثير من الرجال يتفاجئون من تعامل المرأة النرجسية لهم بعد مدة زمنية من العلاقة. بحيث عندما تبدأ بالتلاعب بهم و التقليل من شأنهم و خيانتهم. يتفاجئون و يقولون أن هذه المرأة كانت تبدو خجولةً جداً في بداية العلاقة و من المستحيل توقع هذه الأفعال منها.

لذلك من صفات المرأة النرجسية الخفية في الحب أنها تظهر بمظهر الحمل الوديع في بداية العلاقة. لكن بعد مدة زمنية سوف تظهر على شكلها الحقيقي.

9- لعب دور الضحية

تقوم المرأة النرجسية بلعب دور الضحية على الدوام و تجعلك تشعر بالذنب و التقصير إتجاهها. حتى عندما تخطئ بحقك سوف تقلب الطاولة عليك و تجعلك تعتذر لها. ذلك بسبب قدرتها الكبيرة على التلاعب بالآخرين و لعب دور الضحية.

لذلك إذا كنت دائماً تشعر بالذنب و التقصير إتجاه المرأة التي تتعامل معها على الرغم من أنك على حق. فعلى الأغلب أنك تتعامل مع مرأة نرجسية. لأن هذه الصفة من صفات المرأة النرجسية في الحب.

10- الغيبة و النميمة و تشويه السمعة

عندما تجلس و تتناقش مع المراة النرجسية سوف تلاحظ أنها تقوم بذكر شخص معين و تذكره بطريقة سيئة. على سبيل المثال: قد تذكر صفات صديقتها أمامك و تبدأ بالتكلم عنها بالسوء. أو قد تذكر سيرة أحد الأشخاص المقربين لك و تذكرهم بالسوء بهدف تخريب العلاقة بينك و بينهم.

هذه الصفة من صفات المرأة النرجسية في الحب تٌمكنها من إبعادك عن الأشخاص المقربين منك. بالتالي تُصبح هي محور حياتك و الشخص الوحيد الذي يقف بجانبك. و بذلك تستطيع التلاعب بك كما تريد و من دون أي عوائق. علاوة على ذلك تضمن عدم طلبك للمساعدة من الآخرين لأنها قامت بتشويه سمعتهم أمامك.

11- الدراما و التمثيل

حياة المرأة النرجسية تكاد لا تخلو من الدراما و التمثيل و لعب دور الضحية على الدوام. سوف تلاحظ بأنها تقوم بتطبيق أحداث بعض المسلسلات الدرامية على أرض الواقع. بحيث تتأثر المرأة النرجسية بالمسلسلات الدرامية التي تحتوي على الخيانات و النزاعات بين الأطراف للحصول على بطلة المسلسل.

أيضاً قد تعشق هذه المرأة المسلسلات التي تظهر بها البطلة بمظهر المرأة التي تمتلك كاريزما و نفوذ و أموالاً كثيرة. لذلك تسعى دائماً المراة النرجسية إلى تطبيق مجريات هذا المسلسل التركي على أرض الواقع.

ولا تستبعد من قيامها بجذب طرف ثالث للعلاقة ليتم التنازع بينك و بينه للحصول عليها و كأنها جائزة الأوسكار. لذلك إذا وجدت هذه الصفة من صفات المرأة التي تتعامل معها فعلى الأغلب أنك تتعامل مع مرأة نرجسية أو هستيرية.

كلمة مهمة

إن التعامل مع المرأة النرجسية ليس بالأمر السهل لذلك يجب عليك العمل على زيادة الوعي عن هذه الشخصيات. بالإضافة إلى معرفة كيفية التعامل الصحيح مع الشخصية النرجسية. سأضع لكم رابط المقال الخاص بهذا الموضوع هنا.

أيضاً يمكنك حجز المواعيد و الإستشارات الخاصة من خلال التواصل على مواقع التواصل الإجتماعي أو من خلال الإيميل الخاص بنا. سأضع لكم الروابط في الأسفل و لا تتردد بالإستفسار عن تفاصيل الإستشارات.

صفات المرأة النرجسية في الحب

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


6 تعليقات

فراس · أبريل 14, 2023 في 5:13 م

مقال جدا رائع وطريقة توصيلك لمضمون المقالة كان سهل وبسيط ويجمل الكثير من الفوائد والنصائح بنفس الوقت ، مثال روعه واستمر اخي خليل

ابو باقر · مايو 25, 2023 في 12:27 م

بصراحة مقال ممتاز ومفيد وطريقة الطرح سلسه حفظكم الله ووفقكم

م محمد ماجد · أغسطس 22, 2023 في 1:55 ص

جزاك الله خيرا على هذه المقالة ايا كنت رجل أو امرأة ، طريقة سرد رائعة و معلومات واضحة و مفيدة و اسلوب سهل … تحياتي

    khalil yousef · أغسطس 22, 2023 في 7:25 م

    الله يسعدك يا رب مهندس محمد (كوتش خليل يوسف)

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *