ما هي انواع المشاكل الزوجية و كيف يمكننا حلها و تجنب الوقوع بها؟. في هذا المقال سوف أذكر أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل الحياة الزوجية. بناءً على كتاب (كيف تكسب الأصدقاء و تؤثر في الناس). بحيث قام الكاتب ديل كارنيجي بذكر أهم تلك المشكلات في الفصل الأخير من هذا الكتاب.

و اعتمد الكاتب على دراسة قام بها رئيس معهد العلاقات الأسرية في لوس أنجلوس. بحيث قام رئيس معهد العلاقات الأسرية بدراسة آلاف الزيجات خلال مسيرته في هذا العمل.

بالإضافة إلى ذلك سوف أذكر أكثر المشاكل الزوجية إنتشاراً في مجتمعنا العربي. و التي تؤدي في بعض الأحيان إلى إنفصال الزوجين عن بعضهما البعض. لذلك يجب علينا معرفة أهم أنواع المشاكل الزوجية لزيادة الوعي و معرفة التعامل الصحيح معها. لكي لا نقع في الأخطاء التي تؤدي إلى تشتيت الأسرة و المجتمع.

انواع المشاكل الزوجية
حل المشاكل الزوجية

أهم انواع المشاكل الزوجية

1- عدم التوافق الجنسي

أحد أكثر المشاكل إنتشاراً بين الأزواج هي عدم وجود توافق جنسي. بحيث هناك العديد من الرجال و النساء يوجد لديهم أُمية كبيرة في هذه الناحية. على الرغم من أننا في القرن ال21 إلا أنه لا يزال الجهل في هذه الأمور منتشراً بشكل كبير. بحيث يكون لدى الطرفين صورة معينة عن العلاقة الحميمية بين الزوجين. لكنهم يتفاجئون من هذه العلاقة على أرض الواقع.

علاوة على ذلك لا يوجد لدى الطرفين المعلومات الأساسية للتعامل مع الجنس الآخر. مما يجعل هذا الأمر مُنفراً لأحد الطرفين أو كلاهما. و لكي نكون صادقين إن العلاقة الحميمية بين الزوجين هي أهم العوامل التي تجعل الأشخاص يتزوجون.

فكما قال عالم النفس جون واطسون: الجنس هو بلا شك أهم موضوع في الحياة. إنه الشيء الذي يسبب أشد التصدعات في سعادة الرجال و النساء. و هذا يدل على أن هذه النقطة إن لم توجد بشكل جيد ستكون من أهم انواع المشاكل الزوجية.

هذا الكلام الذي قاله أحد أشهر علماء النفس يدل على ضرورة هذه العملية بين الطرفين. بالإضافة إلى ذلك يدل على أهمية التوافق الجنسي و ربط وجودها بوجود السعادة في الحياة.

و مع الأسف الشديد يعاني الكثير من المتزوجون في الوقت الحالي من هذه المشكلة. بحيث يكون عدد مرات ممارسة هذه العملية قليلاً جداً. أو أحد الطرفين لا يلبي رغبة الطرف الآخر بشكل جيد و كامل مما يؤدي إلى نشوء مشاكل أكبر من ذلك بكثير. مثل نفور الزوجة من زوجها بسبب المشاكل أو العكس نفور الزوج من زوجته.

من المشاكل التي تنشأ بين الزوجين نتيجة عدم تلبية الرغبة الجنسية بشكل كامل:

  • الكبت
  • الغضب الغير مبرر
  • النفور من الشريك
  • الخيانات

حلول مقترحة لمثل هذا النوع من انواع المشاكل الزوجية

  1. تعلم كيفية التعامل مع الجنس الآخر و حاول أن تفهم إحتياجاته. كتاب (الرجال من المريخ النساء من الزهرة) سوف يساعدك على ذلك.
  2. زيادة الثقافة الجنسية عن طريق قراءة كتاب خاص بهذه الناحية.
  3. التكلم مع الشريك قبل و أثناء و بعد ممارسة العلاقة الحميمية. و ذلك لكي تعلم ما هي الأشياء التي تزيد من توافق العملية فيما بينكم.
  4. حاول أن تقوم بأشياء جديدة بين كل فترة و أخرى و ذلك لكي لا تصبح العملية روتينية ومملة.
  5. تكلم عن الأشياء التي تحبها و التي لا تحبها ولا تكبت إحتياجاتك.
  6. مراجعة مختص في الأمور الأسرية في حال لم تتحسن العلاقة.

2- الإختلاف في الرأي من عدة نواحي

أكثر انواع المشاكل الزوجية إنتشاراً هي الإختلاف في الرأي. الإختلاف في الرأي في كيفية قضاء الوقت, إختلاف في الرأي حول تعليم الأطفال أو حتى في كيفية طهي الطعام.

هذا الشيء بالتأكيد طبيعي و يحدث بين جميع الأشخاص المرتبطين. لكن عند تكرر هذه المشاكل بشكل كبير في فترة قصيرة و بشكل مستمر. فهذا يدل على وجود مشكلة ما و يجب على الطرفين القيام بحلها لكي لا تكبر هذه المشاكل و يصبح الإنفاصل هو الحل الوحيد.

يكمن علاج المشاكل الزوجية في هذه النقطة من خلال زيادة درجة الوعي و الإحتواء. الذي يجب على الطرفين أن يقومان به مع بعضهما البعض. بحيث يقوم أحد الطرفين بتهدئة الأمور و عدم زيادة النزاع و محاولة الوصول إلى حل مناسب للطرفين.

من الأشياء التي تزيد الطين بلة في هذا النوع من انواع المشاكل الزوجية. هي أن يقوم أحد الطرفين أو كلاهما بإستبدال النقاش بالصمت. بحيث حين يكون أحد الطرفين مستاءً من تصرفات الطرف الآخر أو عندما يرى أن هناك إختلافاً بالرأي فيما بينهم. يقوم بالصمت بدلاً من التحدث إلى الشريك لحل المشكلة و بالتالي هذه المشكلة الزوجية تتفاقم و تكبر.

و بعد الصمت يصبح الطرفين مكبوتين و كأنهما ينتظران أن يقوم أحدهما بخطأ ما. لكي يخرج هذا الغضب المكبوت عليه. لذلك يجب أن يتم النقاش بشكل مستمر بين الزوجين لتفادي و حل المشاكل الزوجية كلها.

سأطرح عليكم بعض النصائح التي سوف تساعدكم في حل المشاكل الزوجية:

  1. إختصر النكد.
  2. لا تحاول تغيير شريكك (تقبله كما هو).
  3. إحذر من إنتقاد شريكك.
  4. قم بتقدير شريكك.
  5. إهتم بشريكك بشكل متوازن.
  6. كُن مهذباً و لطيفاً

إن قمت بتطبيق ما ذكرته في هذه النقطة سأضمن لك بأن المشاكل الزوجية التي بينكم سوف تنخفض بشكل كبير. لكن هذا الإنخفاض يحصل إذا كان الطرف الآخر شخصاً طبيعياً و ليس مصاباً بأحد الإضطرابات الشخصية.

طرق حل المشاكل الزوجية
طرق حل المشاكل الزوجية

3- الصعوبات المالية

تأتي الصعوبات المالية في المرتبة الثالثة من انواع المشاكل الزوجية حسب تصنيف ديل كارنيجي. بحيث يستطيع الزوجان الإستمرار في حياتهم الزوجية البسيطة. ما دام لا يوجد مشاكل خاصة بالعلاقة الحميمية و مشاكل زوجية متعلقة بإختلاف الرأي.

لكن مع الأسف الشديد أصبح العالم الآن ينخدع بالصورة النمطية للزواج التي ترسمها مواقع التواصل الإجتماعي. بحيث يقوم الشريك الغير ناضج بمقارنة حياته بحياة الآخرين على مواقع التواصل الإجتماعي. مما يؤدي إلى ذهاب الزوجين و أخذ القروض البنكية للعيش في نوعية و نمط من الحياة لا يمكنهم تحمل تكاليفه المستقبلية. و بعد ذلك تبدأ المشاكل الزوجية بالظهور بسبب الديون المتراكمة و عدم القدرة على تحمل المصاريف اليومية.

أيضاً من انواع المشاكل الزوجية المالية هي أن الزوج لا يريد العمل لكي يأتي بالمال و يتحمل مسؤولية المنزل. لذلك تحاول المرأة المساعدة في ذلك إلى أن يطفح الكيل معها. ثم بعد ذلك تبدأ تفكر بالإنفصال نتيجة المشاكل الزوجية الكبيرة التي لا يتحمل مسؤوليتها الرجل.

لذلك يكمن حل هذه المشكلة في زيادة الوعي عند الزوجين و معرفة أن الحياة الزوجية ليست مجرد مظاهر. إنما هي توافق و حب و رحمة بحيث يجب على كلاهما الصبر و العيش مع بعضهما البعض في الأوقات الصعبة و الجيدة. علاوة على ذلك يجب عليهم العمل جيداً لكي يتخطوا المراحل و العقبات المالية الصعبة.

و في حال كان الزوج لا يريد العمل و تحسين وضعه المادي , هنا يمكنك إستشارة مختص و مستشار أسري. لكي يساعدك في حل هذه المشكلة و البحث عن الأفكار و الحلول لإقناع الزوج في التحرك و العمل. و إن لم ينجح ذلك فبالتأكيد سينصحك المستشار الأسري بإتخاذ القرار المناسب لك.

4- انواع المشاكل الزوجية المرتبطة بالأمراض و الإضطرابات النفسية

إن كنت من المتابعين لقناتي على اليوتيوب ستلاحظ أنني قمت بذكر العديد من المشاكل الزوجية التي تحصل بسبب الأمراض النفسية. فقد تكلمت بشكل كبير عن إضطراب الشخصية النرجسية و وضحت كيف يؤثر الشخص المصاب بهذا الإضطراب بالعلاقة الزوجية. لأن الأشخاص المصابون بالإضطرابات النفسية عادةً يقومون بإفتعال المشاكل من لا شيء. علاوة على ذلك يقومون بالتلاعب بالآخرين و إستفزازهم للحصول على ما يسمى التزويد النرجسي.

لذلك فإن هذا النوع من انواع المشاكل الزوجية يعتبر من أسوأ الأنواع و ذلك بسبب الضرر النفسي الذي يلحقه الشخص المضطرب بالطرف الآخر. و قد تصل الأضرار النفسية إلى أضراراً جسدية و أمراضاً مزمنة. فإن الأشخاص الذين المتزوجون بشخص مصاب بأحد الإضطرابات الشخصية يسارعون للإنفصال بسبب هذه المشكلة. لكن بالتأكيد يوجد عدداً كبيراً من الأشخاص يستمرون في مثل هذه العلاقات السامة بسبب قدرتها العالية على التعامل معهم.

بمعنى آخر هؤلاء الأشخاص يمتلكون حدوداً شخصية قوية ولا يتنازلون عنها. و هذا ما يجعلهم يتأقلمون مع هذه الفئة من الشخصيات السامة و التعامل معها. بالمقابل يوجد العديد من الأشخاص يستمرون في مثل هذه العلاقات السامة بسبب توفر ميزات تعوض التعامل مع الشخص المضطرب نفسياً. و من هذه الميزات هي المال, العلاقة الجنسية الجيدة, الأولاد و ما إلخ.

لذلك قام صاحب هذه الدراسة بذكر هذه المشكلة بالترتيب الأخير من انواع المشاكل الزوجية. لأن الزوج أو الزوجة بإمكانهم التغاضي عن المشاكل النفسية و تحملها لكنهم لا يستطيعون تحمل عدم وجود علاقة جنسية مُرضية. أو لا يمكنهم الإستمرار في علاقة زوجية من دون تفاهم مما يمنع إقامة علاقة مُرضية و يؤدي إلى النفور. بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الأشخاص تتزوج من أجل المال و المظاهر فإن أصبحوا في ضائقة مالية يقومون بالإنفصال عن بعضهم البعض.

ملخص

يجب عليك عزيزي القارئ معرفة أنه لا توجد علاقة زوجية من دون مشاكل. لكن بالتأكيد يوجد مشاكل زوجية كبيرة تحتاج لتدخل المختصين في مجال الأسرة لكي يقوموا بتقديم المساعدة لكم. أيضاً يجب عليك أن تعلم بأن ليس جميع المشاكل الزوجية التي تحدث بينك و بين شريكك يجب أن تقوم بحلها وحدك أو يجب عليك أن تتغاضى عنها.

بل يجب عليك مناقشتها مع شريكك و التكلم عن الأشياء التي تزعجك في العلاقة الزوجية. و ذلك مهم لكي لا تتحول المشاعر السلبية بإتجاه شريكك إلى كره أو كبت. مما يؤدي إلى ظهور انواع مشاكل زوجية أكبر ولا يمكن حلها نهائياً.

*بإمكانك حجز المواعيد للإستشارات الخاصة عن طريق هذا الإيميل [email protected].

أهم سبب للمشاكل الزوجية

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: العلاقات

2 تعليقين

خولة · ديسمبر 4, 2022 في 6:43 م

حقا الله يحل مشاكل المتزوجين و يبعدهم عن الطلاق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *