النرجسي الخفي هو مصطلح يصف الشخص المصاب بإضطراب الشخصية النرجسية. و لكنه لا يُظهر الإحساس الكبير بالأهمية الذاتية الذي يربطه علماء النفس بالحالة. قد يبدون خجولين أو متواضعين. تشمل الأسماء الأخرى للنرجسية الخفية النرجسية الإنطوائية. أيضاً يميل الباحثون إلى استخدام مصطلح النرجسية الضعيفة . حيث يبدو أن الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع الفرعي من إضطراب الشخصية النرجسية يفتقرون إلى الثقة بالنفس.

في هذا المقال سوف أشرح لكم هذا النوع من إضطراب الشخصية النرجسية. بالإضافة الى صفاته و كيفية التعامل معه أيضا الفرق بينه و بين النرجسي الظاهر.

من هو النرجسي الخفي؟

هو النرجسي الذي من الصعب إكتشافه بحيث يكون لديه صفات نرجسية ظاهرة بشكل أقل وضوحاً. بالإضافة الى ذلك يمتلكون سمات بعيدة كل البعد عن النرجسية الظاهرة, على سبيل المثال:

  • الخجل
  • التواضع
  • الحساسية لما يعتقده الآخرون عنهم

و أريد التنبيه الى أمر مهم بأن إضطراب الشخصية النرجسية يشخص عن طريق الطبيب النفسي . رابط صفات الشخصية النرجسية هنا.

النرجسي الخفي
النرجسي الخفي

علامات تدل على النرجسي الخفي

1- الشعور بالتفوق بالسر

يوجد لديه شعور مبالغ بالتفوق لكنه لا يظهره أمام الجميع . بحيث يبدو شخص متواضع جداً إلا أن تفكيره من الداخل يخبره بأنه أفضل من الجميع. علاوة على ذلك بإمكانه القيام بالأعمال بشكل أفضل بكثير من الجميع.

2- يتجنب المواقف الاجتماعية

قد يفتقر الأشخاص الذين يعانون من النرجسية الخفية إلى الاهتمام بالتواصل الاجتماعي أو يتجنبونها بسبب القلق الاجتماعي أو الخوف من مقارنة أنفسهم بالآخرين أو الحسد.

3- الحساسية المفرطة للنقد

يوجد لدى النرجسي الخفي حساسية عالية من النقد .حيث يعتبر الكلام الطبيعي أو الإنتقادات البسيطة بمثابة إهانات له بحيث لا تكون كذلك. علاوة على ذلك قد يصبح النرجسي الخفي دفاعي بشكل كبير جداً نتيجة هذا النقد و يتصرف بطريقة عدوانية و إنتقامية. خصوصاً إذا إعتقد أن شخصاً ما إستهان به.

4- الإكتئاب و القلق

من المرجح أن يعاني النرجسي الخفي من الاكتئاب والقلق وأعراض إضطرابات الشخصية الأخرى ، مثل اضطراب الشخصية الحدية.

5- اللوم و العار

التشهير هو تكتيك قد يستخدمه النرجسيون لتأمين إحساسهم بمكانة مرموقة فيما يتعلق بالآخرين. قد يكون النرجسي الصريح (الظاهر) أكثر وضوحًا في أسلوبه في اكتساب النفوذ ، مثل تحطيمك صراحة ، والتعامل بوقاحة ، وانتقادك ، والسخرية.

قد يكون لدى النرجسي الخفي نهج أكثر لطفًا لشرح سبب وجود شيء ما هو خطأك ولا يتحملون اللوم. حتى أنهم قد يتظاهرون بأنهم ضحية لسلوكك أو ينخرطون في الإساءة العاطفية ليضعوا أنفسهم في وضع يسمح لهم بتلقي الطمأنينة والثناء منك.

سواء أكان ذلك صريحًا أم خفيًا ، فإن الهدف هو جعل الشخص الآخر يشعر بأنه صغير.

6- يستمد التزويد النرجسي من خلال التقليل من نفسه

من المؤكد أن النرجسي الخفي يتوق إلى الأهمية والعطش للإعجاب ، لكن يمكن أن يبدو مختلفًا عن من حوله. قد يقدمون مجاملات غير مباشرة ، أو يقللون عن قصد من إنجازاتهم أو مواهبهم حتى يطمئنهم الناس على مدى موهبتهم.

7- العطاء بهدف

بشكل عام ، النرجسيون ليسوا معطائين. لا يقوم النرجسيون بوضع طاقتهم بشيء لا يحصلون على المقابل منه. قد يقدم النرجسي الخفي نفسه بطريقة تبدو وكأنها تعطي ، لكن سلوكهم العطاء لا يظهر إلا بقصد الحصول على شيء ما إرجاع. في مختصر الحديث النرجسي سيجد طريقة للحصول على مقابل خدمته لك في يومٍ من الأيام.

النرجسي الخفي
النرجسي الخفي مثل الثعلب الماكر

أسباب النرجسية بشكل عام

من المحتمل أن تكون أسباب النرجسية أكثر تعقيدًا. وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية ، ترتبط اضطرابات الشخصية بشكل عام بما يلي:

  • علم الوراثة
  • صدمات في الطفولة
  • الإعتداء اللفظي أو الجنسي

قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من النرجسية الخفية أحد الوالدين الذي يظهر سمات مماثلة ، أو يسيء إليهم كأطفال ، أو كليهما. لا يفهم علماء النفس بعد سبب تطور بعض الأشخاص الى النرجسي الخفي بدلاً من النرجسي الصريح (الظاهر).

الفرق بينه و بين النرجسي الظاهر

يختلف النرجسي الخفي فقط عن النرجسي الظاهر من حيث أنه يميل إلى أن يكون أكثر إنطوائية. يمكن التعرف بسهولة على الشخص النرجسي الصريح لأنه يميل إلى أن يكون صاخبًا ومتعجرفًا و غير حساس لإحتياجات الآخرين ومتعطش دائمًا للمجاملات. يمكن للآخرين ملاحظة سلوكياتهم بسهولة وتميل إلى الظهور على أنها “كبيرة” في المكان . يُظهر النرجسيون الصريحون سلوكيات أكثر انفتاحًا في تفاعلهم مع الآخرين.

يحتاج كل من النرجسي الظاهر و النرجسي الخفي إلى تلبية نفس المعايير السريرية ليتم تشخيصهم بإضطراب الشخصية النرجسية ، سواء كانوا منفتحين أو إنطوائيين. كلاهما يعاني من قصور في قدرتهما على تنظيم إحترام الذات .

عادةً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من النرجسية العلنية منفتحين وجريئين ويبحثون عن الاهتمام. قد يصبحون عدوانيين أو عنيفين إذا كان شخص أو موقف يتحدى إحساسهم بالمكانة.

النوع الفرعي الخفي أقل وضوحًاً. قد يظهر الشخص المصاب بالنرجسية الخفية على أنه خجول أو منعزل أو مستنكر للذات. لكن رغم ذلك من خلال طريقة تفكيره فهو يرى نفسه الأفضل.

كيف تتعامل مع النرجسي الخفي

1- تجنب أخذ كلامه على محمل شخصي

عند التعامل مع شخص نرجسي ، سواء أكان نرجسي خفي أم علني ، يمكن أن يشعره سلوكه المتلاعب بشخصيته للغاية. يمكن أن يكون عدم الاحترام ، والشعور بالاستحقاق ، وأنماط التلاعب ، والسلوكيات المخادعة أمراً شخصيًا للغاية عندما تكون على الطرف المتلقي.

بغض النظر عن مدى الألم الذي قد تشعر به من هذه السلوكيات في الوقت الحالي ، من المهم أن تتذكر أنه لا علاقة لها بك.

2- وضع حدود شخصية

النرجسيون ليس لديهم حدود صحية. لأن النرجسيين سواء نرجسي خفي أم ظاهر يفتقرون إلى التعاطف ، ولديهم إحساس قوي بالإستحقاق ، ويستغلون الآخرين ، فإن الحدود هي شيء يعيق تحقيق أهدافهم. كلما تمكنت من ممارسة وضع الحدود مع شخص نرجسي ، كلما أبلغته باستمرار أن تكتيكاته لا تعمل.

يمكن أن يكون وضع الحدود أمراً صعباً للغاية ، خاصة مع الشخص النرجسي. تذكر أن الحدود هي مجرد وسيلة تتيح لك السماح لشخص آخر بمعرفة قيمك. ضع في اعتبارك ما هو مهم بالنسبة لك ، وما هي قيمك ، و أعمل على إنشاء حدود لدعمها.

3- دافع عن نفسك

عند التعامل مع النرجسي الخفي ، قد يكون من السهل أن تفقد صوتك. نظرًا لأن أنماط التفاعل متلاعبة للغاية ، فقد يستغرق الأمر وقتًا حتى تدرك أنك لا تدافع عن نفسك.

خذ وقتاً لكي تفكر بالشخصية التي أنت تتعامل معها. قم بتقييم قيمك وأهدافك ومواهبك. إن تقوية علاقتك مع نفسك أمر أساسي في القدرة على التحدث أثناء التعامل مع شخص نرجسي.

4- حافظ على مسافة صحية

يمكن أن تشعر بالإحباط والإرتباك عند وجود علاقة مع نرجسي خفي . هناك أوقات يكون فيها من الصعب خلق مسافة بينك وبين ذلك الشخص ، كما هو الحال مع أحد أفراد الأسرة أو زميل في العمل.

قد يكون الحد من التفاعلات الشخصية ، أو طلب الإنتقال إلى مكان مختلف في مكتبك ، أو أخذ فترات راحة في وقت مختلف ، أو مجرد قطع الاتصال أمرًا ضروريًا إذا تعرضت للأذى بسبب نرجسية شخص ما. الهدف من خلق مسافة ليس إيذاء الشخص الآخر ؛ الهدف هو حماية نفسك وخلق مساحة لك للشفاء.

الخلاصة

النرجسي الخفي هو الشخص الذي تظهر عليه أعراض إضطراب الشخصية النرجسية (NPD) ولكنه يعرض هذه السلوكيات بطرق أقل وضوحاً . تشمل الأعراض قلة التعاطف والحاجة إلى الإعجاب.

في حين أنهم قد يفتقرون إلى العظمة الواضحة والأهمية الذاتية التي يظهرها الأشخاص الذين يعانون من النرجسيةالصريحة ، إلا أن سلوكهم يمكن أن يظل ضاراً للآخرين. إذا كنت تعرف شخص نرجسياً ، فقد تكون علاقتك به صعبة ، لكن هناك طرقًا لحماية صحتك.

و في النهاية سأضع لكم فيديوهات أشرح بها بشكل أكبر عن هذا النوع من النرجسية.

النرجسي الخفي
النرجسية الصريحة

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *