تعتبر الشخصية الحساسة من الشخصيات التي توجد بنسبة جيدة في العالم . حيث أن نسبة الأشخاص ذوي الحساسية العالية يشكلون ما يقارب من 15-20% من عدد السكان. أيضاً حسب الدراسات يوجد هناك صفات مشتركة نوعاً ما بين هذه الشخصية و الشخصية الإنطوائية.

الشخص شديد الحساسية هو مصطلح يشير إلى الأشخاص الذين يُعتقد أن لديهم حساسية متزايدة أو أعمق للجهاز العصبي المركزي للمحفزات الجسدية أو العاطفية أو الاجتماعية.

صفات الشخصية الحساسة

هل قيل لك بيوم من الأيام أنك حساس أو انه لا يجب عليك التفكير بشكل كبير في موضوع معين. من المهم أن تتذكر أنك كونك شخص حساس هذا لا يعني أنك مصاب بإضطراب أو مرض معين أو بحاجة الى تشخيص طبي. إنها سمة شخصية تنطوي على إستجابة متزايدة لكل من التأثيرات الإيجابية والسلبية.

و الآن سوف أذكر لكم صفات هذه الشخصية و كيفية التعرف عليها.

1- تتجنب مشاهدة المسلسلات و البرامج العنيفة

ذلك لأن البرامج التلفزيونية العنيفة سوف تشعر صاحب الشخصية الحساسة بعدم الإستقرار بالإضافة الى شد الأعصاب.

2- التأثر بعمق بالجمال

نعم فالشخصية الحساسة تتعمق بشكل كبير في في مشاعرها عندما تنظر أو تتعامل مع شيء جميل . على سبيل المثال : الطبيعة , الفن , الروح البشرية حتى إعلان تجاري مميز.

3- الشعور بالإرهاق من المحفزات الحسية

و هنا نجد القاسم المشترك بين هذه الشخصية و الشخصية الإنطوائية . للتوضيح كلاهما يشعر بالإرهاق من الحشود الكبيرة و الضجيج , الأضواء الساطعة و الملابس الغير مريحة.

الشخصية الحساسة
حشود كبيرة من الناس
4- الحاجة الى فترة تكون بها لوحدها

تحتاج الشخصية الحساسة بين الحين و الآخر الى فترة تكون بها لوحدها. خاصةً عندما تواجه أيام عصيبة سوف تجدها وحيدة في غرفة مظلمة و هادئة.

5- تتمتع بحياة داخلية غنية

تعتبر هذه النقطة أيضاً من النقاط التي تشترك بها هذه الشخصية مع الشخصية الإنطوائية . بحيث يوجد لديها حياة داخلية خصبة بالأفكار العميقة و المعقدة بالإضافة الى المشاعر القوية التي تصاحبها.

6- الحساسية للألم

غالباً ما تكون الشخصية الحساسة أكثر حساسية للألم و اللمس.

يمكن أن يكون كونك شخصاً شديد الحساسية أمراً مرهقاً و يمكن أن يسبب القلق أو تحديات في العلاقة. ومع ذلك ، هناك فوائد أيضًا لكونك حساساً للغاية ، خاصة في البيئة المناسبة أو مع الدعم. تتضمن بعض المزايا التمتع بحياة داخلية غنية وإظهار التعاطف المتزايد. يمكن أن توفر الحساسية العالية أيضاً نقاط القوة في العلاقات والعمق في معالجة المعلومات.

الفوائد و نقاط القوة

يتميز أصحاب الشخصية الحساسة بأنهم يتحلوا بالضمير و التعاطف و ملاحظة أدق التفاصيل لما حولهم , و تشمل فوائد هذه الشخصية التالي:

  • المهارات الإجتماعية : يميل أصحاب هذه الشخصية إلى ملاحظة أشياء لا يلاحظها الآخرون. قد يساعد إكتساب لغة الجسد والإشارات الدقيقة الأخرى في تطوير مهارات اجتماعية قوية.
  • التعاطف: يميل الأشخاص ذوو الحساسية العالية إلى أن يكونوا أكثر حساسية لمشاعر الآخرين وحالاتهم المزاجية. قد يوفر لهم هذا المزيد من التبصر في الأشخاص الآخرين. يمكن أن يساعدهم أيضاً في إكتشاف دوافع الآخرين وميولهم ، مما يجعلهم مديرين و مفاوضين و قادة جيدين.
  • الحساسية تجاه البيئة: قد يلاحظ الأشخاص ذوو الحساسية العالية إشارات بيئية لا يلاحظها الآخرون. بما معناه انهم متيقظون بشكل كبير بما يحيطهم بشكل أكبر من الآخرين. لذلك هذا يمكن أن يساعدهم في اكتشاف الخطر.
الشخصية الحساسة
الشخصية الحساسة

نصائح للأشخاص الحساسة

من الجيد العثور على طرق للتعامل مع ضغوط الحياة بالنسبة للشخصية الحساسة. لذلك ضع حاجزًا بينك وبين المحفزات الحسية التي تشعرك بالإرهاق. وفوق كل شيء ، تعرف على ما يثير التوتر بداخلك ، وتعلم تجنب هذه الأشياء. و الان سأضع لكم بعض النصائح التي ستساعدكم في تخفيف التوتر و الإرهاق نتيجةً لكونك حساساً.

  • حاول إضافة الإيجابية الى يومك : و ذلك عن طريق زيادة الأنشطة و الأشياء التي تجعلك سعيد و إيجابي و التي تحميك من الإجهاد.
  • تجنب الضغوطات : و ذلك عن طريق تجنب مشاهدة الأفلام و البرامج التلفزيونية التي تجعلك متوتر . علاوة على ذلك حاول الإبتعاد عن الأشخاص الذين يستنزفون طاقتك , و الذين يضعون أعباء ثقيلة على كاهليك.
  • تعلم أن تقول لا : عليك أن تتعلم أن ترفض أي شيء يشعرك بالسوء حيال نفسك أو يسبب لك الحزن . بالمختصر توقف عن إرضاء الجميع.
  • جهز مكان هادئ و مريح : من المهم أن يكون لديك مكان تشعر به بالراحة بحيث ستقوم بإستخدامه عندما تشعر أنك بحاجة الى الراحة و الإبتعاد عن العالم.

ملخص الشخصية الحساسة

في الختام لا يوجد داعي للتوتر و القلق لإمتلاكك شخصية حساسة فهي تمثل ما يقارب من 15%-20% من عدد سكان العالم. لكن نصيحتي لك كونك تمتلك مثل هذه الشخصية بأن تحاول فهم نفسك بشكل أكبر و تبتعد عن أي شيء يعكر صفو حياتك. بالإضافة الى ذلك حاول القراءة بشكل أكبر عن شخصيتك , أيضاً سأضع لكم فيديو يخص هذه الشخصية في الأسفل.

المصدر

https://www.verywellmind.com/highly-sensitive-persons-traits-that-create-more-stress-4126393

الشخصية الحساسة

مقالات قد تهمك

الشخصية الانطوائية
الشخصية الإنطوائية – 6 أسباب تجعل الشخصية الإنطوائية جذابة
الشخصية القوية
صفات الشخصية القوية – 9 صفات يمتلكها صاحب الشخصية القوية

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: أنواع الشخصيات

1 تعليق

سمسمة · أكتوبر 19, 2022 في 4:37 ص

شكرا الك أستاذ خليل ❤️

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *