يعتبر التعامل مع النرجسي من الأمور الصعبة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص الذين تجمعهم علاقة مع هذه الشخصية. قد لا تكون هذه العلاقة عاطفية كما هو متعارف, فمن الممكن أن تكون العلاقة التي تجمعك مع النرجسي. علاقة عمل أو صداقة أو حتى من الممكن أن يكون فرد من أفراد العائلة.

و كلما كانت العلاقة قريبة من النرجسي كلما كان تأثيره أكبر عليك. لذلك في هذا المقال سأذكر لكم أهم النصائح للتعامل مع الشخصية النرجسية. التي سوف تساعدكم بشكل ملحوظ بتقليل سيطرة النرجسي عليكم.

التعامل مع النرجسي
التعامل مع النرجسي

من هو النرجسي؟

النرجسي هو الشخص الذي يكون لديه حالة نفسية تجعله يمتلك شعور مبالغ بالأهمية. بالإضافة إلى ذلك لا يمتلك تعاطف مع الآخرين و يقوم بإستغلالهم للحصول على ما يريد. و يظهر بمظهر الشخص الواثق بنفسه لدرجة كبيرة. إلا أنه تحت هذا المظهر يوجد طفلاً صغيراً يمتلك شخصية ضعيفة و هشة لا تتحمل أقل إنتقاد.

تعتبر النرجسية إضطراب بالشخصية تسبب العديد من المشاكل لصاحبها. تكون هذه المشاكل مرتبطة بالعلاقات و العمل و بيئة الدراسة. لذلك يجد النرجسيون صعوبة في التأقلم مع هذه البيئات و يشعرون بالإحباط إذا لم يتلقوا الإعجاب و الإهتمام. علاوة على ذلك فإن الأشخاص المقربة من هذه الشخصية لا تشعر بالراحة عندما تتواجد بالقرب منهم.

7 نصائح للتعامل مع النرجسي

لكي تتعامل مع هذه الشخصية و تستطيع التعايش معها يجب عليك معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معها. لذلك سوف أقوم بشرح طرق التعامل مع الشخصية النرجسية عن طريق عدة نقاط.

1- عليك معرفة الشخص الذي تتعامل معه

تعتبر هذه النصيحة من أهم النصائح للتعامل مع النرجسي. ذلك لأن هناك الكثير من الأشخاص يعتقدون بأن العلاقة التي تجمعهم مع الشخصية النرجسية هي علاقة طبيعية. ولا يجب عليهم فعل أي شيء حيال هذا الموضوع, بحيث يأخذون بنصائح أشخاص ليس لديهم أدنى فكرة عن النرجسية.

على سبيل المثال رجل يعاني العديد من المشاكل مع زوجته و عندما يقوم بسؤال أمه أو أحد أقاربه حول هذه العلاقة. يكون الجواب هذه هي الحياة الزوجية و يجب عليك مراعاة زوجتك و يجب عليك الأخذ بعين الإعتبار أن هرمونات المرأة تلعب دوراً كبيراً في تصرفاتها.

بعد ذلك يقتنع الرجل بهذا الكلام و يعتقد أن المشكلة تكمن في شخصيته كما تقول له زوجته النرجسية. ثم بعد ذلك بفترة معينة يعود الرجل للتفكير بأن هناك خطبٌ ما في العلاقة. و يوجد شيئاً غير منطقي عندما يتعامل مع المرأة النرجسية. لذلك يقوم بالذهاب إلى رجال الدين لأخذ النصيحة و كما نعلم أن معظم رجال الدين لا يريدون تفكيك الأسرة. فيقومون بإعطائه بعض النصائح للبقاء في هذه العلاقة مع الشخصية النرجسية و الصبر. لأن مع الصبر سوف يحصل على أجراً عظيماً.

*ملاحظة هذا المثال ينطبق على الجنسين الرجل و المرأة. لذلك بإمكانك قلب الأدوار و جعل الرجل هو النرجسي و المرأة هي التي تعاني في هذه العلاقة.

لذلك عند معرفتك حقيقة هذه الشخصية سوف يسهل عليك التعامل مع النرجسي مهما كانت طبيعة العلاقة. لأن معرفة المشكلة هو نصف الحل كما هو معروف. و النصيحة تكمن في هذه النقطة هي زيادة الوعي عن هذه الشخصيات عن طريق قراءة المقالات و الكتب الخاصة بالنرجسية. بالإضافة إلى ذلك بإمكانك مشاهدة الفيديوهات التوعوية التي أقوم بنشرها على اليوتيوب. التي من خلالها أذكر العديد من أساليب الشخصية النرجسي في التلاعب و الطرق الصحيحة للتعامل معها.

2- لا تأخذ كلام النرجسي على محمل شخصي

عندما تكون في علاقة مع هذه الشخصية قد تسمع الكثير من العبارات السيئة عنك. على سبيل المثال: لا أعلم من الذي تحملك أو أحبك. أيضاً قد يبدأ بالحديث عن أهلك و ذكرهم بطريقة سيئة و يقوم بالسخرية منك ومن عائلتك. بالإضافة إلى ذلك يقوم النرجسي بإشعارك بأنه يتحملك رغم مساوئك و رغم رائحتك الكريهة.

لذلك يجب عليك عزيزي القارئ أن لا تأخذ هذا الكلام على محمل شخصي عند التعامل مع النرجسي. لأن هذه العبارات السيئة لا تنطبق عليك نهائياً, إنما هي مجرد عبارات يقوم النرجسي بترديدها مراراً و تكراراً لتدمير ثقتك بنفسك و السيطرة عليك.

الحل و النصيحة في هذه النقطة هي أن تتعامل مع النرجسي و كأنه طفل صغير عمره 4 سنوات. بحيث عندما يقوم بتوجيه الإساءات إليك لا تغضب و لا تبدأ بالتشكيك بنفسك. بل قم بوضع حدود شخصية للنرجسي و نهيه عن توجيه الإساءات إليك. و إن لم تستطع ذلك و كنت مجبراً على التواجد معه في نفس المكان ما عليك سوى أن تقوم بتجاهله مثله مثل الطفل الصغير الذي يقوم بالإساءة إليك.

3- تقبله كما هو ولا تحاول تغييره

هناك الكثير من الأشخاص المرتبطون بالشخصية النرجسية. لا يتقبلون فكرة ان النرجسي هو شخصية سامة و مؤذية , بل يحاولون مساعدته للتخلص من هذه السلوكيات السيئة و البحث عن علاج له. و مع الأسف الشديد نجد هؤلاء الأشخاص بعد فترة زمنية معينة مستنزفين و وجوههم شاحبة بسبب محاولاتهم المستمرة لتغيير النرجسي.

لذلك من أهم النصائح للتعامل مع النرجسي هي تقبله كما هو و عدم محاولة تغييره. و التقبل هنا لا يكون بقبول الإهانة بل بتغيير فكرتك عنه بأنه شخص طبيعي و التعامل معه بأسلوب يتناسب مع شخصيته. بالإضافة إلى ذلك يجب عليك معرفة أنك لا تستطيع تغيير أي إنسان في العالم إذا لم يريد هو تغيير نفسه.

لذلك فكرة علاج النرجسي و تغيير سلوكه تقع تحت مسؤوليته النرجسي و ليس مسؤوليتك أنت.

4- إخفض سقف توقعاتك

إن أردت التعايش و التعامل مع النرجسي على النحو الصحيح يجب عليك خفض سقف توقعاتك به. ذلك لأن النرجسي سوف يقوم بخذلانك بشكل كبير و لن يفي بوعوده لك. لأن من صفات الشخصية النرجسية الكذب و الخداع المتكرر و عدم الوفاء بالوعود. لذلك بإمكان النرجسي إعطائك الكثير من الوعود بأنه سوف يتغير أو أنه سوف يقوم بعمل الكثير من الأشياء لمصلحة العلاقة. لكن مع الأسف الشديد يمر الزمن ولا يفي بتلك الوعود مطلقاً و هذا الشيء يجعل شريكه يشعر بالإحباط و الإكتئاب المستمر.

لذلك إن كنت تريد التعايش مع النرجسي عليك خفض سقف توقعاتك بشكل كبير و عدم أخذ كلامه و وعوده على محمل الجد. هذه الطريقة سوف تفيدك بتجنب الوقوع في الصدمات و الخذلان المتكرر.

5- عليك وضع حدود شخصية قوية

أحد أسباب سيطرة النرجسي عليك و قدرته على التلاعب بك هي حدودك الشخصية الضعيفة. بحيث تسمح للنرجسي بالتعامل معك بطريقة سيئة ولا تليق بك. علاوة على ذلك يقوم النرجسي بتوجيه الإساءات اللفظية إليك و إستغلالك من عدة نواحي و أنت لا تحرك ساكناً . و هذا بالتأكيد يدل على قبولك للإهانة و إعطاء النرجسي الضوء الأخضر لزيادة درجة التلاعب.

لذلك عزيزي القارئ يجب عليك أن تتعلم كيفية وضع حدود شخصية قوية و المحافظة عليها مهما كلف الأمر. والحدود الشخصية تكون

  • رفض الأشياء التي لا تريد فعلها (تعلم كيف تقول لا)
  • عدم السماح للأشخاص بتوجيه الإساءة إليك لفظياً أو حتى جسدياً
  • على الجميع إحترام وقتك الخاص و مساحتك الخاصة
  • عدم السماح للآخرين بإستخدام ممتلكاتك الشخصية

عند التعامل مع النرجسي سوف تلاحظ بأنه يحاول التعدي على حدودك الشخصية بشكل متكرر. لذلك يجب عليك وضع هذه الحدود و المحافظة عليها دوماً لأن النرجسي سوف يقوم بإختبار تلك الحدود بين الفترة و الأخرى.

6- قم بتقليل التواصل معه

يكون تقليل التواصل مع الشخص النرجسي عن طريق عدم الدخول معه بجدالات, لأن الجدال سوف يكون عقيم بالتأكيد. بالإضافة إلى ذلك هذه النقطة مهمة لتوخي الحذر عند التكلم معه بحيث يكون كلامك سطحي جداً. وذلك لكي لا يستطيع أن يصل إلى نقاط ضعفك و يستغلها. أيضاً هذه النقطة مهمة لكي لا يستطيع النرجسي إجبارك على إستخدام عواطفك. لأنك إذا قمت بإستخدام عواطفك بالتعامل مع النرجسي سوف يقوم بإستغلالك و الحصول على التزويد النرجسي منك.

7- كون مجموعة تدعمك ولا تبقى وحيداً

لكي تبقى قوياً و صوتك مسموع يجب عليك تكوين مجموعة من الأشخاص لكي تدعمك. و هذا يكون من خلال البقاء على تواصل مع أفراد العائلة الذين تثق بهم بالإضافة إلى ذلك البقاء متصلاً مع الأصدقاء و المقربون. هذا الشيء سوف يساعدك في التعامل مع النرجسي من عدة نواحي منها:

  • عدم شعورك بالوحدة
  • البقاء قوياً و التأكد من أنك لا تعاني من مشاكل نفسية كما يتهمك النرجسي
  • الحصول على الدعم في حال سائت الأوضاع بينك و بين الشخصية النرجسية
  • الحصول على الدعم و الدفاع عنك من قبل الأقارب و المقربين في حال قام النرجسي بتشويه سمعتك

الملخص

حاول تطبيق النصائح التي تم ذكرها خلال هذا المقال و إن شعرت بأنك بحاجة إلى تدخل مختص أو طبيب نفسي. فلا تتردد بالتواصل مع مدربك أو طبيبك النفسي.

وفي نهاية هذا المقال سأضع لكم فيديو لكيفية التعامل مع النرجسي.

كيف تتعامل مع الشخصية النرجسية

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

2 تعليقين

سمسمة · أكتوبر 17, 2022 في 1:29 م

الله يوفقك يا أستاذ خليل 🌹🌸 يارب ❤️💓

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *