هل يوجد اختبار لاضطراب الشخصية النرجسية؟. في هذا المقال سوف نتناول العديد من الأمور الأساسية التي يجب معرفتها قبل تصنيف أي شخص بأنه مصاب بإضطراب الشخصية النرجسية.

بعد إنتشار مصطلح النرجسية بشكل كبير في الآونة الأخيرة أصبح العديد من الناس يحاول تشخيص الآخرين على أنهم نرجسيون. أو بدأ البعض يشك بأنه مصاب بهذا الإضطراب, الذي يعد من الإضطرابات الشخصية المؤذية للآخرين. لذلك عزيزي القارئ يجب عليك أن تعلم بأننا لا نستطيع تصنيف الناس بأنهم مصابون بأحد الإضطرابات على هوانا.

بل يجب على الشخص أن يخضع لعدة جلسات تحليلية من قبل طبيب نفسي مختص. لذلك بإستطاعتنا أن نقول أن الطبيب النفسي هو الشخص الوحيد القادر على تشخيص الناس بالإضطرابات الشخصية.

لكن بالطبع يوجد علامات و أعراض واضحة للأشخاص المصابون بإضطراب الشخصية النرجسية. لذلك بإمكاننا من خلالها أخذ الحيطة و الحذر عند التعامل مع الأشخاص الذين يحملون الصفات التي سوف أذكرها في هذا المقال.

لذلك سأطرح الأعراض التي توجد عند النرجسيين. بالإضافة إلى ذلك سأطرح بعض الأسئلة التي سوف تساعدك على معرفة إذا كنت تحمل بعض الصفات النرجسية أو لا. و بالتالي نستطيع أن نقول بأن هذا المقال عبارة عن اختبار بسيط لاضطراب الشخصية النرجسية و ليس تشخيصاً.

اختبار اضطراب الشخصية النرجسية
إختبار الشخصية النرجسية

اختبار اضطراب الشخصية النرجسية

بإمكانك إحضار ورقة و قلم لكي تكتب النقاط الأساسية التي سوف تساعدك على تشخيص نفسك بشكل مبدئي. بالإضافة إلى ذلك سنقوم بإحتساب النقاط التي سوف تجمعها من خلال الأعراض و الأسئلة المطروحة. بحيث إذا حلصت على عدد نقاط عالٍ فهذا يدل على إحتمال وجود سلوك نرجسي عندك بشكل عالٍ.

أما إذا حلصت على عدد نقاط قليلاً جداً فيجب عليك أن تحاول رفع تقديرك لذاتك. و بالنسبة لعدد النقاط المتوسطة فهذا يدل على أنك شخصاً طبيعياً و تمتلك حدوداً شخصية قوية.

لنبدأ الآن بالأعراض و الأسئلة لذلك عليك أن تجيب بصراحة كاملة. بحيث الرقم (1) يدل على وجود العرض بشكل قليل أو عدم وجوده. و رقم (2) يدل على وجوده في حالات معينة أو حالات تستوجب ذلك. أما الرقم (3) يدل على وجوده بشكل كبير مع جميع الناس و خصوصاً المقربين.

أعراض و صفات تدل على الشخصية النرجسية

لنبدأ الآن اختبار اضطراب الشخصية النرجسية

1- شعور مبالغ في الأهمية

هل تشعر و كأنك شخصاً مهماً في هذه الحياة و تشعر بأن من حولك لا يستطيعون العيش من دونك؟. أو هل تشعر بأنك محور الكون و يجب على الجميع أن يُقدروا وجودك في هذه الحياة؟.

  1. أنا لا أشعر بأنني مهمُ أبداً و أشعر بأن وجودي و عدمه واحد.
  2. أشعر بأهميتي في هذا المجتمع و في علاقاتي الإجتماعية و العاطفية. لكن بنفس الوقت أعلم تماماً بأنني يجب أن أقدم للمجتمع و لعلاقاتي الإهتمام و الحب لكي أكون مُهماً و محبوباً.
  3. أشعر بأنني مُهمٌ جداً و أشعر بأن الأشخاص الذين أعرفهم لا يستطيعون العيش من دوني. علاوة على ذلك أعلم أن عملي لا يمكنه تعويض غيابي بموظف آخر لأنني أنا الوحيد القادر على هذا العمل.

تذكر عزيزي القارئ بأن إجابتك يجب أن تكون صادقة لأنك بالتأكيد لا تريد أن تضحك على نفسك. و تذكر بأن هذا الاختبار بسيط لاضطراب الشخصية النرجسية و ليس تشخيصاً.

2- حاجتك لأن تكون محط إعجاب الآخرين بشكل مفرط و مستمر

  1. لا أشعر بأنني أستحق إعجاب و إهتمام الآخرين. بل أشعر بأنني بحاجة إلى إرضاء الآخرين لكي لا أشعر بأنني أشكل عبئاً عليهم.
  2. أشعر بأنني أستحق الإعجاب و الإهتمام من قبل الأشخاص الذين أحبهم. لأن ذلك يحفزني على الإستمرار في هذه الحياة و بالطبع الحياة من دون إهتمام و تقدير الآخرين لإنجازاتك و وجودك في حياتهم العاطفية لا تعد حياة سوية. أيضاً هذا الإعجاب يجب أن يكون بشكل متوازن و ليس مفرط لأنني سأشعر بالضيق إن حصلت على إعجاب مبالغ فيه.
  3. أشعر بأنني يجب أن أكون محط إعجاب و إهتمام الآخرين سواءً كنت أعرفهم أو لا أعرفهم. و إن لم أحصل على هذا الإهتمام و الإعجاب أشعر بالتعاسة و الغضب.

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة في اختبار اضطراب الشخصية النرجسية.

3- حاجتك إلى أن يقوم الآخرون بالإعتراف بأنك متفوق عنهم من دون تحقيق إنجازات تذكر

  1. لا فأنا لا أملك شيئاً مميزاً في حياتي أو شخصيتي و لا أمتلك أي إنجازاً مثيراً للإهتمام.
  2. أحب أن يقوم الآخرين بتقدير إنجازاتي و الإعتراف بتفوقي إن كنت بالفعل أستحق ذلك.
  3. أشعر بأنه يجب على الجميع الإعتراف بأنني متفوقاً عنهم لأنني أستحق ذلك. حتى إن لم أفعل أي شيء يذكر فأنا أستحق التقدير لأنني بالتأكيد قد ساهمت بطرقةٍ ما بنجاح هذا الشيء.

4- المبالغة في عرض إنجازاتك

  1. أخاف من عرض إنجازاتي للآخرين خوفاً من أن أتعرض للإنتقاد حتى من الأشخاص المقربة.
  2. أشارك إنجازاتي مع الآخرين و أقوم بالإحتفال مع الأشخاص المقربة في حال كان الإنجاز يستحق ذلك.
  3. أقوم مشاركة إنجازاتي أمام الجميع و أذكر ذلك في مجموعات الواتس آب الخاصة بالعمل و العائلة و الأصدقاء. هذا الشيء يعطيني شعوراً رائعاً بالإضافة إلى ذلك أشعر بأنني متفوقاً عليهم. و في بعض الأحيان أحاول مضايقة الآخرين بذلك لأنني أشعر بأنهم يحسدونني و يتنافسون معي.

*يعتقد البعض أنه عندما يمتلك إحدى صفات الشخصية النرجسية بأنه مصاباً بها. لذلك من المهم جداً أن نقوم بفهم هذا الاإضطراب بشكل أكبر. و بالتأكيد هذا الاختبار سوف يساعدك في فهم اضطراب الشخصية النرجسية.

النرجسي محور الكون
شعور النرجسي بأنه محور الكون

5- إحتكار الحديث و التعامل مع الأشخاص الأقل منك بفوقية

  1. لا أحب أن أتكلم أبداً عن نفسي و عن مشاعري خوفاً من مضايقة الآخرين. بالإضافة إلى ذلك أتعامل مع الآخرين و كأنهم أعلى من قدراً.
  2. أحترم آداب الحديث و أتكلم عن نفسي و عن إنجازاتي إن كنت بحاجة إلى ذلك. أيضاً أحترم جميع الناس مهما كانوا.
  3. أحب أن أتكلم عن نفسي بشكل كبير بحيث لا أن أحب أستمع للآخرين, بل أريد فقط أن أتكلم و هم يستمعون إلي ويفهمونني. و أقوم بالتعامل مع الأخرين حسب مكانتهم الإجتماعية. إذا كان الشخص مركزه عالٍ فأنا أحترمه و أقدره و إذا كان أقل مني أتعامل معه بفوقية لأن هذا العالم مستويات.

*هل ستشارك اختبار اضطراب الشخصية النرجسية هذا مع الأشخاص الذين تعرفهم؟. أو الذين طلبوا ذلك من قبل؟.

6- إستغلال الآخرين للحصول على ما تريد

  1. لا أقوم بإستغلال أي شخص كان حتى عندما يكون هذا الشخص يعمل لخدمتي في أحد الأماكن العامة. فأنا لا أقوم بطلب المساعدة منه لأنني أشعر بأن هذا ليس حقي.
  2. أقوم بطلب المساعدة من الآخرين إن إحتجت لذلك من دون تردد. و إن رفض الآخرون مساعدتي فأنا أحترم حدودهم الشخصية.
  3. إن إحتجت لشيء ما ولا أملك هذا الشيء أو لا أملك الوقت الكافي لأدائه. أقوم بطلب مساعدة الآخرين حتى إن كانوا مشغولين و إذا رفضوا مساعدتي أغضب و أحاول أن أعاقبهم على ذلك.

7- عدم التعاطف مع الآخرين أو رفض فهم إحتياجاتهم

هذا من أهم الأسئلة في اختبار اضطراب الشخصية النرجسية.

  1. أنا أعتبر نفسي من الشخصيات المتعاطفة جداً ولا أحتمل رؤية أي شخص غير سعيد في حياته.
  2. أتعاطف مع الآخرين و بنفس الوقت أساعدهم إن كنت أستطيع ذلك. لكن لا أقدم المساعدة على حساب نفسي و وقتي أو حتى ممتلكاتي.
  3. هناك الكثير من الناس تقول لي أنني لا أملك أي عواطف لأنني أعاملهم بطريقة قاسية. لكن أنا أفعل ذلك لأنهم يستحقون هذا الأسلوب من التعامل لأنهم السبب الرئيسي في إجباري على إستخدام هذه الأساليب. على الرغم من أنهم يرون أن المواضيع التي أغضب بشأنها لا تستحق العقاب.

8- الإصرار على الحصول على أفضل الأشياء

  1. لا أحاول الحصول على أشياءً جيدة في حياتي لأنني أشعر بأنني لا أستحق ذلك.
  2. أحاول جاهداً العمل و تحسين وضعي المادي لكي أشتري الأشياء التي أحبها و الأشياء الأصلية.
  3. أنا لا أرتدي إلا الملابس الفاخرة و أحاول أن أشتري أفضل الممتلكات ولا أحب أن أرى شخصاً يمتلك شيئاً أفضل مني. علاوة على ذلك أقوم بنشر صوراً لممتلكاتي على مواقع التواصل الإجتماعي لكي أبهر الآخرين و أشعر بأنني متفوقاً عليهم.

*الآن أريد منك أن تقوم بحساب النقاط التي حصلت عليها من خلال اختبار اضطراب الشخصية النرجسية هذا. لأنني سأقوم بوضع عدد النقاط و إلى ماذا يدل عددها بالنسبة إلى شخصيتك.

  • 13-8: إذا حصلت على هذا العدد من النقاط. فهذا يدل على أنك تمتلك تقديراً منخفضاً لذاتك و على الأغلب سيتم إستغلالك من الآخرين.
  • 18-14: لديك حدوداً شخصية قوية و تقديراً عالياً للذات و تعتبر شخصاً طبيعياً و لا تعاني من السلوك النرجسي.
  • 24-19: لديك صفات كبيرة تدل على إمتلاكك سلوكاً نرجسياً لذلك حاول السيطرة على ذلك.

* تذكير: هذا الاختبار يعتبر إختباراً سطحياً لاضطراب الشخصية النرجسية. لذلك لا يمكنك إعتماده لتشخيص الآخرين على أنهم نرجسيين. و إذا وجدت أن هناك العديد من الصفات و الأعراض في الشخص الذي تتعامل معه فعليك وضع حدوداً شخصية قوية. و معرفة كيفية التعامل مع الشخصية النرجسيه.

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *