ما هي أسرار النرجسي ؟ أو هل يوجد للنرجسي وجه آخر او للعبارات التي يقولها لك؟ . خلال قرائتك لهذا المقال ستجد هناك الكثير من الحقائق التي يخفيها عنك النرجسي و لا يريدك أن تعرفها . و ذلك لأنها من الممكن أن تكشف حقيقته امامك و بالتالي سيخسرك , و هذا الشيء الذي لا يريده بتاتاً. إنه لا يريد خسارة المصدر الذي يعطيه التزويد النرجسي بالتأكيد.

أريد منك أن تقرأ هذا المقال بهدوء و محاولة إسترجاع بعض الذكريات و المواقف التي حدثت بينك و بين الشخصية النرجسية. نتيجة لذلك ستلاحظ القدر الكبير من التلاعب و التمثيل الذي حصل أو ما زال يحصل خلال علاقتك مع النرجسي. للتوضيح النرجسي من الممكن أن يكون ذكر أو أنثى كما أذكر دائما بالمقالات و الفيديوهات المنشورة على قناتي.

أسرار النرجسي
أسرار النرجسي

أسرار النرجسي التي يخفيها عنك و لا يريدك أن تعرفها

1- يرى كل ردود أفعالك العاطفية على أنها إهتمام

نعم تعد هذه النقطة من أحد أسرار النرجسي التي لا يريدك أن تعرفها أو تفهمها. فهو يحصل على التزويد النرجسي من خلال التلاعب بك بالإضافة الى ذلك هو لا يكترث لنوع تلك الردود العاطفية الصادرة منك. سواء أكانت ردود إيجابية أو سلبية هذا يعني أنه يريد الحصول على ردود أفعالك بطريقة أو بأخرى. و للتوضيح سأذكر لكم بضعة أمثلة لكي تصل لكم هذه الفكرة بشكل أكبر.

على سبيل المثال : قد يقوم النرجسي بإثارة غضبك لكي تقوم بردة فعل سلبية إتجاهه . كالسب و الشتم أو غيرها و عندما تقوم أنت بذلك فقد يرد عليك بأسلوب تلاعب يجعلك تشعر بتأنيب الضمير. في هذا المثال كانت ردة فعلك سلبية و ظاهرياً قد قام النرجسي بالتمثيل على أنه مستاء لكنه بالحقيقة هنا حصل على إهتمام منك بغض النظر عن نوعه.

من ناحية أخرى عندما قام بإشعارك بتأنيب الضمير فقد قمت بالإعتذار و محاولة تصليح ما حصل. على الرغم أنك لم تكن سبب المشكلة , و في هذه الحالة قام بالحصول على الإهتمام الإيجابي منك حين إعتذرت.

لذلك نصيحتي لك لمواجهة هذا السر الذي يخفيه عنك النرجسي . بأن تختصر الحديث معه و تقلل ردود أفعالك بالإضافة الى ذلك حاول أن لا تدخل بنقاشات مع هذه الشخصية لأنها سوف ترهقك. علاوة على ذلك سيحصل النرجسي من خلالها على الإهتمام كما ذكرت سابقاً.

2- يحاول النرجسي المحافظة على العلاقة ليس لأنه يحبك بل للسيطرة عليك

السر الثاني من أسرار النرجسي هو أنه يحافظ على العلاقة على الرغم من إشعارك بأنك غير كافي و غير مناسب .ليس لأنه يحبك كما تقول أنت لنفسك أو كما يقول لك الجميع بل لأنه يريد السيطرة عليك بالإضافة الى الحصول على التزويد النرجسي من خلالك. على سبيل المثال : عندما تتعرض خلال العلاقة الى الكثير من الخروج و العودة الى العلاقة مع النرجسي . أول ما يخطر على بالك بأنه يعود إليك لأنه يحبك لكن ليست هذه الحقيقة للأسف.

أسرار النرجسي
العلاقة مع النرجسي مثل الدوامة لا نهاية لها
3- أفكراه و أعماله تركز على جذب الإهتمام و الشعور بالتميز

من الممكن القول أن النرجسي يفكر و يفعل أي شيء بطريقة تجذب له الإهتمام و تشعره بأنه مميز. و هذا سر من أسرار النرجسي الذي لا يريدك أن تعرفه لأنك إذا عرفت هذا السر ستعلم أن حتى أعماله الخيرية و خدمة الآخرين يفعلها للحصول على الإهتمام .

أيضاً من الممكن أن يكون لذلك مقابل على سبيل المثال : يقوم المدير النرجسي بمعاملة أحد الموظفين معاملة مميزة لكن مقابل ذلك يقوم هذا الموظف بتوصيله الى المنزل كل يوم.

4- قوله لك أنه سوف يتغير لكن لن يفعل ذلك

نعم فهذا سر من أسرار النرجسي الذي يخفيه عنك مراراً و تكراراً و لا يريدك أن تعرف بأنه لن يقوم بعمل أي شيء لكي يتغير . هذا يعني أنه يقول لك ذلك لكي تعود للعلاقة معه و تثق بأنه سيقوم باللازم لكي يتغير.

لكن مع الأسف هذه ليست سوى عبارة لها وجهان الوجه الظاهر أمامك مع تعابير الوجه الحزينة التي يجوبها الندم و الوجه الآخر الخفي الذي يقول فيه لن أتغير بل سأغيرك. بحيث ستصبح معتاداً على سلوكي و تلاعبي الذي لا ينتهي.

5- لا يريدك أن تعرف بأنك شخص محبوب و يمكنك الدخول بعلاقة صحية مع أشخاص جيدون

تعد هذه النقطة من أسرار النرجسي التي طالما أخفاها عنك و هي أنك شخص يمكنه أن يحب و يحصل على الحب. و غالباً ما يقوم النرجسي بإقناعك بأنك شخص غير محبوب و لا أحد يريدك خصوصاً إذا كنت تعاني من طفولة سيئة في عائلة نرجسية.

فقد يقول لك على سبيل المثال : أنا لا أعلم من الذي أحبك حتى عائلتك لم تحبك . لكن هذا بالتأكيد أسلوب تلاعب يدمر فيه شخصيتك و ثقتك بنفسك.

و لا يريدك أن تعرف أنك شخص محبوب علاوة على ذلك لا يريدك أن تثق بأحد لكي لا ينكشف و يخسر مصدر التزويد النرجسي.

6- أكبر سر من أسرار النرجسي أنه يكذب في الكثير من الأوقات

يقوم النرجسي في غالب الوقت بالكذب. إنه يكذب في كل شيء تقريباً لا سيما الأشياء التي يقوم بها من وراء ظهرك و لا يريدك معرفتها. على سبيل المثال : قد يكذب بأنه قد كسر وعداً إتخذه على نفسه أمامك. كأن يتوقف عن التكلم مع الجنس الآخر أو خيانتك . لكنه يجد طريقة ملتوية لإقناعك بأنه قد فعل ذلك بالفعل.

بالإضافة الى ذلك أنه من الممكن أن يكذب على أبسط الأمور. على سبيل المثال : أنه لم يجد ما طلبته منه في المحل التجاري رغم أنه قد وجده. لكنه لا يريد أن يحضره لك و غيرها من الأمثلة.

و هذا يعد أحد أسرار النرجسي لأنك في حال إكتشفت أنه كاذب. لن تستطيع الثقة به مجدداً و بالتالي لن يستطيع النرجسي التلاعب بك بسهولة.

الخلاصة

قد قمت بهذا المقال بذكر 6 من أسرار النرجسي التي يحاول إخفائها عنك . أريد منكم أن تقرأوا عن هذا الإضطراب بشكل أكبر وذلك لكي تعرفوا كيفية التعامل مع النرجسي. لذلك سأضع لكم في نهاية هذا المقال فيديوهات و مقالات مرتبطة بهذا الموضوع.

المراجع: https://limetreecounseling.com/10-truths-narcissists-hide/

عبارات نرجسية
أسرار النرجسي

أحدث المقالات

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *