هل يوجد أسئلة لتقييم العلاقة؟. و هل نستطيع تقييم علاقتنا الحالية و نكتشف إذا كانت علاقة صحية أم علاقة سامة؟. الإجابة المختصرة نعم بالتأكيد يوجد بعض الأسئلة التي تستطيع من خلالها تقييم علاقتك الحالية. لكن بالطبع يجب أن تكون الأسئلة المطروحة أسئلة جيدة و تشمل جميع نواحي العلاقة.

مع الأسف الشديد عندما بحثت عن أسئلة خاصة بتقييم العلاقات. وجدت بأن معظم هذه الأسئلة عبارة عن أسئلة سطحية ولا يستطيع الشخص أن يُقيم علاقته بناءً عليها. خصوصاً إذا كان الشخص يعيش في علاقة عاطفية مدتها طويلة. بحيث لا يستطيع أي شخص تحديد علاقته الحالية بأنها علاقة سامة بناءً على أسئلة معينة مثل:

  • هل هناك شغف في علاقتكم أم لا؟
  • هل تشعر بأنك مهم في علاقتك مع شريكك؟
  • هل تشعر بأن شريكك يفهمك؟

على الرغم من أن هذه الأسئلة ممتازة إلى حد ما في تقييم العلاقة. إلا أنها سطحية جداً ولا تشمل جميع نواحي العلاقة لذلك فهي غير كافية ولا تلبي الحاجة المطلوبة. علاوة على ذلك يوجود الكثير من الأشخاص الذين يترددون في التواصل مع الطبيب النفسي أو أحد إستشاريين الأسرة. للحصول على تقييم إحترافي للعلاقة التي يمرون بها و يشعرون بأنها علاقة سامة.

إن الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص يترددون في الحصول على تقييماً إحترافياً من قبل شخص مختص هي:

  • عدم قدرتهم على التواصل مع المختص بشكل خاص و سري
  • الشعور بالإحراج و عدم قول كامل الحقائق للشخص المختص (هذا يؤثر على دقة تقييم العلاقة)
  • عدم إستطاعة الشخص الذهاب لوحده من دون شريكه
  • بعض الأشخاص لديهم تجربة سيئة مع شريكهم عندما ذهبوا للمختص (حاول الشريك قلب الطاولة و تغيير الحقائق)
  • الحصول على إستشارة مختص قد يكون باهظ الثمن في بعض الدول

لذلك في هذا المقال سأشرح لكم بعض التفاصيل التي يجب أن تركزوا عليها عند تقييم العلاقة. بالإضافة إلى ذلك سأطرح عليكم بعض الأسئلة الخاصة بإختبار العلاقة.

أساسيات أسئلة تقييم العلاقة

يجب أن تكون الأسئلة الخاصة بإختبار العلاقات شاملة لجميع نواحي العلاقة. خصوصاً إختبار تقييم العلاقة الزوجية و ذلك لأن العلاقات الزوجية تعتبر موضوعاً حساساً. ولا يجب أن تكون الأسئلة المطروحة أسئلة سطحية, لأنها بالتأكيد سوف تؤثر سلباً على العلاقات.

لذلك سأذكر لكم أهم النواحي التي يجب طرح الأسئلة بشأنها في إختبار تقييم العلاقة:

1- أسئلة عامة حول طبيعة العلاقة

قبل القيام بطرح أي سؤال يجب علينا معرفة طبيعة العلاقة بين الشريكين. فبالتأكيد الأشخاص الذين تجمعهم علاقة عاطفية (علاقة حب) لا تكون تفاصيل علاقتهم مشابهة لتفاصيل العلاقة بين الأشخاص المتزوجين. لذلك يجب علينا جمع البيانات و المعلومات الأساسية عن العلاقة لكي يكون أساس التقييم صحيحاً مئة في المئة.

أمثلة على الأسئلة المتعلقة بهذه الناحية من تقييم العلاقة:

  • ما هي طبيعة العلاقة؟ (حب – خطوبة – زواج – غير ذلك)
  • كم مدة العلاقة؟
  • هل يوجد أطفال بينكم؟
أسئلة تقييم العلاقة
صورة من التقييم الإلكتروني للعلاقات

قد تبدو هذه الأسئلة سطحية جداً إلا أنها من أهم الأسئلة التي سوف تبني عليها تقييمك للعلاقة. بالإضافة إلى ذلك هذه الأسئلة جزء بسيط من الكثير من الأسئلة المتوفرة داخل التقييم. لذلك أكمل قراءة المقال للحصول على المزيد من التفاصيل.

2- أسئلة خاصة بك

عند القيام بتقييم للعلاقة العاطفية التي تمر بها, من الضروري أن تكون هناك أسئلة خاصة بك. فمن المهم معرفة مشاعرك خلال هذه العلاقة و معرفة الكثير من التفاصيل التي قد تخفيها عن الآخرين و عن شريكك. على الرغم من أهمية هذا الجانب من الأسئلة إلا أن البعض لا يعطيه أي إهتمام. بحيث يقوم الكثير من الأشخاص بطرح الأسئلة عن الشريك فقط و عن طريقة تعامله معك.

بالطبع إن الأسئلة المتعلقة بالشريك و طريقة تعامله معك تعد من الأسئلة المهمة و الأساسية لتقييم العلاقات. إلا أنها تعتبر جزء من التقييم و ليس التقييم بحد ذاته. لذلك سأطرح عليكم بعض الأسئلة الخاصة بهذا الجانب من إختبار العلاقة:

  • هل هذه العلاقة تجعلك تحب نفسك أم تكره نفسك؟
  • هل تشعر بأنك تخفي مشاعرك الحقيقة عن شريكك؟
  • كيف أثر سلوك شريكك بتصرفاتك و بشخصيتك؟
اختبار تقييم العلاقة الزوجية
صورة للقسم الثاني من أسئلة تقييم العلاقة الإلكتروني

3- أسئلة خاصة بشخصية شريكك و طريقة تعامله معك

بعد أن قمنا بجمع المعلومات العامة عن العلاقة و بعد الإجابة على الأسئلة الخاصة بك و بمشاعرك. حان الآن دور الأسئلة المتعلقة بشريكك و بطريقة تعامله معك. هذا الجانب من الأسئلة يعتبر من أهم الجوانب في هذا الإختبار لأن شريكك يعتبر الطرف الثاني في العلاقة.

*ملاحظة مهمة: هذا التقييم يعتبر أيضاً إختبار لتقييم العلاقة الزوجية. فهذه الأسئلة ليست مُقتصرةً على تقييم العلاقات العاطفية فقط.

أمثلة على أسئلة تقييم العلاقة الخاصة بشخصية شريكك و طريقة تعامله معك:

  • هل تشعر بأن شريكك يغار منك؟
  • هل يتكلم شريكك عنك بالسوء أمام الآخرين؟ (هل يشوه سمعتك؟)
  • هل يهددك شريكك بالرحيل بشكل متكرر؟
اختبار قوة العلاقة
صورة للقسم الثالث من تقييم العلاقة الإلكتروني

إذا لاحظتم أن الصور الخاصة بإختبار العلاقة الإلكتروني تحتوي على عدد كبير من الأسئلة. على سبيل المثال الصورة الموضحة بالأعلى هي صورة للقسم الثالث من التقييم. بحيث يحتوي هذا القسم على ستة عشر سؤالاً خاصاً بطبيعة شخصية شريكك و طريقة تعامله معك.

علاوة على ذلك يحتوي كل سؤال على فيديو توضيحي لشرح السؤال بشكل أفضل. و ذلك يساعدك في كتابة الإجابة بشكل دقيق, لذلك سأقوم بالشرح عن هذا التقييم في نهاية هذا المقال.

4- أسئلة خاصة بالمتزوجين و الذين بينهم علاقة جسدية و أولاد

الآن قد وصلنا إلى القسم الرابع من أسئلة تقييم العلاقة. هذا القسم خاص بالأشخاص الذين توجد بينهم علاقة جسدية و أولاد. بحيث تعتبر العلاقة الجسدية بين الطرفين من أهم الجوانب التي يجب التركيز عليها في الأسئلة. لأنها توضح طبيعة المشاعر الحقيقية.

هناك الكثير من الأزواج يعانون من مشاكل في علاقتهم الزوجية بسبب سوء العلاقة الجنسية. و مع الأسف الشديد البعض يخجل من هذا الموضوع ولا يعتبره من المواضيع المهمة في العلاقة. علاوة على ذلك نادراً ما نجد أسئلة خاصة بهذا الجانب لتقييم العلاقة الزوجية.

بحيث نلاحظ أن معظم الأسئلة الموجهة للطرفين تكون حول كيفية تعامل كل منهما للآخر. بالإضافة إلى ذلك إن النصائح المتوفرة على مواقع التواصل الإجتماعي و على محركات البحث. تكون بأن يتحمل كل منهما الآخر و أن يبحث عن الإيجابيات الموجودة فيه و في العلاقة. على الرغم من ان بعض الأشخاص تشعر بالنفور من شريكها و عدم قدرتها على ممارسة العلاقة الجسدية معه. مما يسبب لها أمراض نفسية و جسدية كبيرة.

لذلك من أهم الأسئلة المتعلقة في هذا الجانب هي:

  • هل ينتقدك شريكك عند ممارسة العلاقة الحميمة معه؟
  • كيف تكون مشاعرك عندما تنتهي من ممارسة العلاقة الحميمة مع شريكك؟

أيضاً هذا القسم من التقييم يجب أن يحتوي على أسئلة خاصة بطبيعة العلاقة بين الشريك و أولاده. بحيث يقوم الكثير من الأشخاص بمعاملة أبنائه معاملة سيئة. علاوة على ذلك قد يكون الشريك مصدراً للخطر على شخصية الأولاد. بحيث يعاني الكثير من الأبناء الذين يعيشون في بيئة سامة مع الوالدين من مشاكل نفسية كثيرة مثل:

  • إنعدام الثقة بالنفس
  • الخضوع
  • الخوف من التعامل مع الناس
  • و غيرها الكثير من المشاكل و العقد النفسية

بذلك نكون طرحنا أسئلة شاملة حول العلاقة التي تمر فيها. بحيث قمنا بطرح الكثير من الأسئلة لكل جانب من الجوانب المهمة في العلاقة. لذلك إذا كنت تريد الحصول على جميع أسئلة تقييم العلاقة و تريد التعرف على المزيد حول هذا التقييم تابع القراءة.

شرح التقييم الإلكتروني

يتوفر الآن تقييم إلكتروني للعلاقات بحيث يحتوي هذا التقييم على مجموعة كبيرة من الأسئلة الشاملة الخاصة بالعلاقات العاطفية و الزوجية. و من خلال هذا التقييم سوف تقوم بالإجابة على الأسئلة المطروحة بكل صدق. بحيث تمكنك هذه الأسئلة من معرفة طبيعة العلاقة التي تمر بها إذا كانت علاقة صحية أو علاقة سامة.

يتكون التقييم من 5 أقسام رئيسية و كل قسم له هدف معين لتقييم العلاقة. و الأقسام الرئيسية هي:

  • أسئلة عامة حول طبيعة العلاقة (4 أسئلة)
  • أسئلة تقييم العلاقة خاصة بك (15 سؤالاً)
  • أسئلة خاصة بالشريك و طريقة تعامله معك (16 سؤالاً)
  • أسئلة خاصة بالعلاقة الجسدية و علاقة شريكك بالأولاد (15 سؤالاً)
  • مرحلة التقييم النهائي

عند أدائك لهذا التقييم سوف تحتاج إلى عدة أوراق و قلم حبر أو رصاص. بالإضافة إلى أقلام ملونة (أخضر – برتقالي – أحمر) سوف تستخدمها في أوراق العمل المتوفرة في التقييم. هذه الأدوات سوف تساعدك في تقييم علاقتك الحالية بشكل دقيق بعيداً عن الأسئلة السطحية.

يمكنك الحصول على رابط تفاصيل الإشتراك في هذا التقييم بالضغط هنا. أيضاً سأضع لكم فيديو توضيحي عن كيفية أداء هذا التقييم و شرح عام عنه. لطلب التقييم الإلكتروني أو الإستفسار عن الخدمات الأخرى تواصل معنا عبر:

مقدمة التقييم الإلكتروني

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *