ما هو التزويد النرجسي؟ أعتقد أن كثيراً منكم تسائل عن هذا المصطلح و على ماذا يدل. خصوصاً بعد مشاهدة العديد من الفيديوهات التي تتكلم عن الشخصية النرجسية. بحيث لا يخلو أي فيديو يتكلم عن هذه الشخصية من ذكر هذا المصطلح.

لذلك في هذا المقال سأقوم بشرح مصطلح الوقود النرجسي بشكل مفصل. علاوة على ذلك سأقوم بذكر بعض الأمثلة على كيفية حصول النرجسي على هذا الإشباع.

التزويد النرجسي
التزويد النرجسي

ما هو التزويد النرجسي؟ (Narcissistic supply)

يطلق على هذا المصطلح أيضاً الوقود النرجسي أو الإشباع النرجسي. و الذي يدل على الإهتمام و الإعجاب و ردود الأفعال التي يحصل عليها النرجسي من الآخرين, التي تشعره بأهميته و تفوقه على الجميع.

كما نعلم أن من أعراض الشخصية النرجسية:

  • شعور مبالغ بالأهمية
  • الحاجة لأن يكونوا محط إعجاب و إهتمام مفرط و مستمر

هذه الصفات تجعل النرجسي يقوم ببعض الأشياء للحصول على الإهتمام و الإعجاب من قبل الآخرين. خصوصاً الأشخاص المقربين منه و الذين معه بعلاقة عاطفية. و الشيء الملفت للنظر أن النرجسي يقوم في بعض الأحيان بإفتعال المشاكل و جعل الطرف الآخر يفقد أعصابه و يغضب. فقط لكي يحصل من خلاله على الوقود النرجسي.

لذلك إذا لاحظتم أن النرجسي يحصل على هذا الإشباع من خلال ردود الأفعال. سواء كانت ردود أفعال إيجابية أو ردود أفعال سلبية.

  • ردود أفعال إيجابية مثل: المديح, الحب, تلبية رغباته ,الإصغاء له, الهدايا إلخ.
  • ردود أفعال سلبية مثل: الغضب, الحزن, البكاء, الشتم, الإنهيار إلخ.

متى يحصل النرجسي على الإشباع الإيجابي و كيف؟

عادةً تقوم الشخصية النرجسية بالحصول على التزويد النرجسي الإيجابي منك في المراحل الأولى من العلاقة. أيضاً في المراحل التي تلي المشاكل التي تحصل فيما بينكم.

على سبيل المثال يقوم النرجسي في بداية العلاقة خصوصاً في مرحلة شهر العسل من دورة العلاقة النرجسية. بالإهتمام بك بشكل كبير و يجعلك تعتقد أنه هو الشخص المنتظر لكي تعيشان حياة الأحلام. بالإضافة إلى ذلك يبدأ النرجسي بمدح نفسه و إظهار الجانب الجيد منه. كل ذلك يجعلك تعامل هذه الشخصية بشكل جيد و تعطيه الإهتمام و الحب بالمقابل. علاوة على ذلك قد تشتري له الكثير من الهدايا التي تدل على مدى حبك له.

إذا لاحظتم في المثال السابق أن التزويد النرجسي الإيجابي كان عبارة عن. الحب, الإهتمام و المديح, الهدايا و ما إلخ. بالطبع هنا النرجسي سوف يشعر بتضخم الذات الذي لطالما شعر بأنه بحاجته. لكن بالتأكيد هذا التزويد لا يعتبر كافياً بالنسبة له. بالإضافة إلى ذلك هو يشعر في هذه المرحلة بأنه يجب أن يسيطر عليك بشكل أكبر لكي لا يخسر مصدر الوقود النرجسي الثمين الذي إكتسبه. لأن النرجسي دائماً يخاف من خسارة الأشخاص الذين قام بالسيطرة و التلاعب بهم و هذا الشيء يعتبر من أكبر مخاوفه.

لذلك يبدأ بعد هذه المرحلة بالدخول إلى مرحلة التقليل من الأهمية. التي من خلالها يستطيع الحصول على التزويد النرجسي الإيجابي و السلبي.

دورة العلاقة النرجسية
مرحلة شهر العسل

متى يحصل النرجسي على الإشباع السلبي و كيف؟

بعد مرحلة قصف الحب من دورة العلاقة النرجسية يشعر النرجسي بالملل, و يصبح الإهتمام من قبل الطرف الآخر شيئاً مفروغاً منه. لذلك هنا ينتقل من هذه المرحلة إلى مرحلة التقليل من الأهمية للحصول على التزويد النرجسي السلبي. الذي يكون من خلال إزدراء الطرف الآخر و التقليل من أهميته. لذلك تكون ردة فعل الطرف الآخر هي الصدمة و نتيجة الصدمة يبدأ هذا الطرف بمحاولة إعادة العلاقة كما كانت في السابق. عن طريق زيادة الإهتمام و السؤال عن النرجسي إلا أن النرجسي يقوم بإفتعال المشاكل و سب و شتم الطرف الآخر لكي يفقده أعصابه. بالتالي تكون ردة فعل الطرف الآخر هي الغضب و الصراخ بوجه النرجسي و في كثير من الأحيان البكاء.

و بعد حصول النرجسي على كمية هائلة من التزويد النرجسي من الطرف الآخر. يقوم بتمثيل دور الضحية التي دائماً تكون مظلومة و وحيدة و يقوم بإلقاء اللوم على الطرف الآخر و إشعاره بالذنب. ثم بعد ذلك يقوم بالتخلي عن الطرف الآخر تاركاً مجموعة من الأفكار الخاطئة و الأسئلة لدى ضحيته. مما يجعل ضحيته تعتقد بأنها قامت بشيء خاطئ بإتجاه النرجسي و أنها هي التي أخطأت في حقه.

لذلك تحاول الإعتذار من النرجسي إلا أنها تتفاجئ بأن النرجسي قد إختفى و بدأ في رحلة الصمت العقابي. و ذلك لإخضاعها و الحصول على التزويد النرجسي الهائل بعد هذه المشكلة. لذلك تكون ردة فعل ضحية النرجسي محاولة الإتصال به و البكاء و التوسل إليه لكي يعود إلى العلاقة.

تحليل المثال السابق

كما لاحظتم في المثال السابق الذي يوضح منهج الشخصية النرجسية في العلاقات للحصول على الإهتمام و الإعجاب المبالغ فيه و المستمر. لذلك يقوم النرجسي بمجموعة من الألاعيب لكي يحصل على التزويد النرجسي الكبير من الطرف الآخر. و يشعر النرجسي بشعور مبالغ في الأهمية عندما يقوم بإهانة الطرف الآخر و التخلي عنه و رغم كل ذلك يعود الطرف الآخر للعلاقة و يحاول الإعتذار من النرجسي. هذا الشيء يعتبر إنجاز عظيم بالنسبة إلى هذه الشخصية المريضة و تتفاخر به أمام المقربين منها الذين يسموا القرود الطائرة.

ففي دماغ الشخصية النرجسي إن الحصول على الإشباع النرجسي يعد من الضروريات للإستمرار في الحياة. فإن هذا التزويد مهم جداً بالنسبة للنرجسي و يعتبر بمثابة الغذاء و الماء.

التزويد النرجسي
نرجسي معجب بنفسه

ملخص التزويد النرجسي

إن كنت تتعامل مع الشخصية النرجسية سوف تلاحظ كفاحها للحصول على الإهتمام و لفت الأنظار إليها. فهذا الشيء يعتبر من الأعراض الرئيسية لهذه الشخصية, و يسمى هذا الإهتمام و الإعجاب و ردود الأفعال الإيجابية و السلبية بالتزويد النرجسي.

لذلك عندما تسمع هذا المصطلح تذكر بأن هذا يعني الإهتمام و الإعجاب و جميع ما ذكر داخل هذا المقال. لذلك نصيحتي لك عزيزي القارئ بأن تقوم بزيادة الوعي عن هذه الشخصية السامة. عن طريق القراءة و مشاهدة الفيديوهات التعليمية التي أقوم بنشرها داخل القناة. أيضاً سأقوم بوضع رابط مقال كيف تتعامل مع النرجسي هنا لكي يساعدك في التعامل معه بشكل أفضل.

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


2 تعليقين

سمسمة · نوفمبر 2, 2022 في 2:49 م

الله يحفظك يا أستاذ خليل 🌹🌺

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *