كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك؟. يعتبر التجاهل من الأمور الصعبة التي قد يتعرض لها الشخص. و من الممكن أن يصاب بعض الأشخاص بالتوتر و القلق و التفكير الزائد نتيجة تجاهل شخص معين لهم. فكلما زاد إهتمامك و إعجابك بالشخص المتجاهل, كلما كان تأثير تجاهله عليك أكبر.

مع الأسف الشديد إن ظاهرة التجاهل و لإختفاء أصبحت منتشرة بشكل كبير في وقتنا الحالي. ذلك بسبب إنتشار مواقع التواصل الإجتماعي التي جعلت التعرف على الآخرين أمراً بالغ السهولة. بالمقابل جعلت عملية التجاهل و الإختفاء أكثر سهولة من قبل. بحيث يستطيع الشخص تجاهل الطرف الآخر و الإختفاء من دون أي أسباب واضحة. بل من الممكن أن تساعد مواقع التواصل الإجتماعي بعض الشخصيات المتلاعبة على إستغلال الآخرين و وضعهم ضمن علاقات إحتياطية.

لذلك من المهم علينا تحديد السبب الذي يجعل الشخص يتجاهلك. و ذلك لكي نستطيع الإجابة على سؤال (كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك؟). فهناك عدة إحتمالات و أسباب للتجاهل منها أن الطرف الآخر يتلاعب بك و يضعك في صندوق الإحتياط. لذلك تابع قراءة المقال لكي تحصل على إجابة وافية.

أسباب التجاهل

من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها قبل إتخاذ أي إجراء للتعامل مع الشخص المتجاهل هي تحديد سبب التجاهل. لذلك ركز جيداً في قراءة أسباب التجاهل و حاول تحديد السبب الأقرب إلى حالتك مع الشخص المتجاهل.

1- غير مهتم بالتواصل معك

قبل الإجابة على سؤال كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك يجب عليك أن تتأكد من أن الطرف المقابل يهتم بك بالفعل. ذلك لأنني سمعت كثيراً قصص الأشخاص الذين يعانون من تجاهل شخص معين. ومع الأسف الشديد تبين أن بعض القصص يكون فيها الطرف الآخر غير مهتماً بهم وغير مهتماً بالتعرف عليهم بشكل أكبر.

إلا أن الشخص الذي يعتقد بأنه يتعرض إلى التجاهل يعاني من بعض المشاكل, على سبيل المثال:

  • الفراغ العاطفي
  • قلة خبرته بالعلاقات الإجتماعية و العاطفية
  • رفع سقف توقعاته في الشخص الذي تعرف عليه جديداً
  • لا يمتلك ذكاءً عاطفياً عالياً بحيث لا يستطيع تحديد إذا كان الشخص مهتماً به أم لا

لذلك قبل القيام بأي شيء إتجاه الطرف الآخر, تأكد من أن الطرف المقابل يتجاهلك بالفعل لكي نستطيع التعامل معه بشكل جيد. بالطبع هذا السبب لا ينطبق على جميع الحالات بل ينطبق على فئة لا بأس بها من القصص. لذلك أكمل قراءة المقال للتعرف على أسباب التجاهل الأخرى لكي تعلم كيفية التعامل معها.

كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك
تجاهل الرسائل

2- أنت في علاقة إحتياطية

أكثر الأشخاص الذين يتسائلون دوماً عن سبب التجاهل و كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك. هم الأشخاص الذين يكونون في علاقات إحتياطية من دون أن يعلموا بذلك. بحيث يدخل شخص ما إلى حياتهم بطريقة ما عن طريق مواقع التواصل أو من بيئة الدراسة أو العمل إلخ. و يبدأ هذا الشخص بالإهتمام بهم بشكل كبير في بداية العلاقة, بحيث يتواصل معهم بشكل مكثف على مدار ال24 ساعة من خلال الرسائل و المكالمات.

لكن بعد فترة زمنية معينة يبدأ هذا الشخص بتقليل الإهتمام و يبدأ بتجاهل الطرف الآخر. و عادةً يبدأ المتجاهل بعملية التجاهل بعد أن يضمن وجود الطرف الآخر و يشعر بأنه متعلقاً به و بالعلاقة. بعد هذا التجاهل سوف يشعر الشخص الذي يتعرض إلى التجاهل بأن الطرف المتجاهل يهتم به في فترة معينة و يتجاهله في فترة أخرى. بمعنى آخر (مرة العلاقة حامية و مرة باردة) و يسمى هذا الأسلوب التعزيز المتقطع.

بحيث تكون العلاقة بينكم مثل خيط رفيع كلما إقترب هذا الخيط من أن ينقطع يقوم الشخص المتجاهل بتدعيمه و تعزيز قوته لكي يستمر لفترة زمنية أطول. و بهذا الأسلوب يكتسب الشخص المتجاهل الوقت من دون تقديم أي إهتمام للطرف الآخر. علاوة على ذلك يستغل هذا الوقت في علاقته الرئيسية أو في تعليق شخصاً آخراً به.

إن العلاقات الإحتياطية نتائجها سلبية جداً على الشخص الذي يتعرض إلى التجاهل. و ذلك لأنها تؤثر بشكل مباشر في تقدير الشخص لذاته بالإضافة إلى قيام الشخص المتجاهل بإستغلال الشخص من عدة نواحي مثل:

  • الناحية العاطفية
  • الناحية المادية
  • الناحية الجسدية

سوف يلاحظ الشخص الذي يمر في علاقة إحتياطية بأن الشخص المتجاهل يقوم بالتواصل معه عندما يريد شيئاً معيناً منه. و بعد أن يحصل الشخص المتجاهل على حاجته منك سوف يتجاهلك مرة أخرى.

3- أنت تتعرض إلى الصمت العقابي

كُن فخوراً بنفسك لأنك قمت بطرح سؤال كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك على نفسك و قمت بالبحث عن الإجابة. لأنك على وشك الإكتشاف بأنك في علاقة قد تكون سامة و غير مناسبة بالنسبة لك. و ذلك إذا كنت تتعرض لهذا السبب الذي يجعل الطرف الآخر يتجاهلك.

في هذا السبب و الأسلوب من التجاهل و الذي يسمى الصمت العقابي يقوم الطرف المسيء بتجاهلك عمداً. ذلك لكي يعاقبك على تصرف معين أو يعاقبك لأنك لم تستجيب إلى طلب معين طلبه. و الهدف من الصمت العقابي هو إضاعفك و إخضاعك و الحصول على القوة و السيطرة في العلاقة. علاوة على ذلك يستخدم الصمت العقابي من الأشخاص السامة لتغيير سلوك معين فيك.

فإذا كنت في علاقة مع شخص معين و هذا الشخص يقوم بتجاهلك بين فترة و أخرى أو بعد كل مشكلة. فكن على علم بأن هذا الشخص يتلاعب بك و يريد معاقبتك و عادةً من يقوم بهذا الأسلوب هو الشخص النرجسي أو أي شخصية سامة أخرى. لذلك يجب عليك الحذر من هذا الأسلوب لأنه يؤثر بشكل سلبي على نفسيتك و ثقتك بنفسك. لقد قمت بشرح هذا الأسلوب بالتفصيل في مقال منفصل و من خلال فيديوهات عدة على اليوتيوب.

كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك؟

الآن بعد أن تعرفنا على أكثر الأسباب شيوعاً للتجاهل سوف أقوم بشرح الطريقة الصحيحة للتعامل مع الشخص المتجاهل. بحيث سأقوم بشرح الخطوات التي سوف تقوم بها للرد على التجاهل. بحيث هذه الخطوات سوف تساعدك في إعادة الشخص المتجاهل إلى مكانه الصحيح.

1- حدد السبب الرئيسي للتجاهل

يجب عليك تحديد السبب الرئيسي للتجاهل و ذلك لكي تستطيع إستخدام الطريقة التي سوف أذكرها في هذا المقال لتتعامل مع شخص يتجاهلك. بحيث هذه الطريقة مناسبة مع التجاهل المتعمد و العلاقات الإحتياطية و غير مناسبة مع الأشخاص الغير مكترثون بالعلاقة.

فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من التعلق أو الفراغ العاطفي و تأكدت من أن الطرف الآخر غير مكترث بك. فهذه الطريقة لن تساعدك بتاتاً و ذلك لأن الطرف الآخر لا يفكر بك على الإطلاق. لذلك الأفضل الإبتعاد عنه و الإهتمام بنفسك و حاول أن تعالج المشاكل التي تعاني منها.

2- قطع التواصل بشكل نهائي

بعد أن قمت بتحديد السبب الرئيسي للتجاهل و تأكدت من أن الطرف الآخر يتجاهلك بشكل متعمد لهدف ما. هنا يجب عليك قطع التواصل بشكل نهائي و ذلك لكي تأخذ وقتك في التفكير و إعطاء الطرف الآخر مساحة أكبر.

قد تقول لي بأن الطرف الآخر قبل أن يقوم بتجاهلك قام بحظرك على جميع مواقع التواصل الإجتماعي أو على بعضها. لذلك أنت لا تستطيع التواصل معه بسهولة أو عندما تتواصل معه يقوم بإغلاق الخط بوجهك أو تجاهل رسائلك و مكالماتك. و بالتأكيد سوف تعتقد بأن قطع التواصل معه لن يفي بالغرض لأنه هو من بدأ بذلك.

لكن هذا التفكير يعتبر تفكيراً سطحياً خصوصاً عندما تتعامل مع الشخصيات السامة و المتلاعبة. لأن الشخص المتلاعب على علم تام كيف سوف تكون ردة فعلك. علاوة على ذلك قد يقوم بحظرك و تجاهلك لكي يحصل على ردة فعل معينة منك و هي زيادة التواصل و التوسل إليه لكي يعود إلى العلاقة و يسامحك. مقال التزويد النرجسي سوف يساعدك في فهم طبيعة تفكير هذه الشخصيات.

لذلك من أساسيات التعامل مع التجاهل هو الصبر و عدم إعطاء أي ردة فعل. لأن هذا الشيء يعتبر عكس توقعات الشخص المتجاهل الذي ينتظر إهتمامك و توسلك إليه. في هذه الخطوة لكي تتعامل مع شخص يتجاهلك يجب عليك قطع التواصل بشكل نهائي و الإختفاء عن مواقع التواصل الإجتماعي.

3- الإختفاء

بعد قطع التواصل بالشخص المتجاهل يجب علينا الإختفاء عن مواقع التواصل الإجتماعي و عن أرض الواقع. لأن الإختفاء سوف يساعدنا في زيادة الفضول و التساؤلات عند الشخص المسيء و تشجيعه على إعادة التواصل معنا و فك الحظر. خصوصاً عندما يكون هذا الشخص يستخدم التجاهل للوصول إلى هدف معين من العلاقة.

لذلك عندما لا يرى أي ردة فعل منك و يرى أنك قطعت التواصل معه و قمت بالإختفاء فسوف يشعر بأنه بدأ يخسرك أو يشعر بأنك تعرفت على شخص آخر. و هذا الشيء الذي لا يريده النرجسي لأنه سوف يخسر مصدراً للتزويد النرجسي. بالإضافة إلى ذلك هذا الشيء لا يريده متعدد العلاقات لأنه دوماً يبحث عن البدلاء و يستغل الآخرين.

و لكي تتقن هذه الخطوة بنجاح و أنت تتعامل مع الشخص الذي يتجاهلك تذكر دائماً بأن التجاهل يعتبر أسلوباً غير مناسب و يعبر عن عدم الإحترام. علاوة على ذلك تذكر بأن لديك شخصية و تقديراً للذات ولا تسمح لأي شخص كان بأن يقلل من إحترامك و أن يتعامل معك بهذا الأسلوب.

4- إملئ وقت الفراغ

خلال مرحلة الإختفاء لا تجلس مكتوف اليدين و أنت تنتظر عودة الشخص المتجاهل. بل يجب عليك أن تملئ وقت فراغك من خلال القيام بعدة نشاطات تعود بالفائدة عليك. على سبيل المثال:

  • إهتم بعملك أو بدراستك
  • مارس التمارين الرياضية و حافظ على نظام غذائي متوازن و صحي قدر الإمكان
  • تواصل مع الأصدقاء المقربين و الأقارب
  • أكتب مشاعرك على دفتر عندما تشعر بالتوتر و الحزن
  • تواصل مع مختص في العلاقات أو طبيباً نفسياً لتقديم المساعدة و الدعم في حال إحتجت إلى ذلك

هذه بعض الطرق التي تساعدك في ملئ وقت الفراغ و فك التعلق بالشخص المتجاهل. يوجد شرح أكبر لكيفية فك التعلق في مقال كامل داخل المدونة بإمكانك قرائته إن إحتجت إلى ذلك.

5- إبدأ بالظهور مجدداً

بعد الإختفاء عن مواقع التواصل الإجتماعي لمدة لا تقل عن أسبوعان, إبدأ بالظهور مجدداً لكن بشكل تدريجي و غامض. بحيث حاول أن تنشر في اليوم الأول من الظهور صورة عامة عن يومك. حاول أن تكون الصورة لشيء معين مثل: كوب القهوة أو مكان الدراسة أو العمل إلخ. لكن إحذر من تصوير نفسك صورة شخصية مثلما يقوم بعض الأشخاص الذين يتعرضون للتجاهل.

لأن بعض الأشخاص عندما يتعرضون للتجاهل يقومون بتصوير أنفسهم و هم سعداء بالرغم من شعورهم بالحزن الشديد. و طبعاً الشخص المتجاهل يعلم تماماً بأن تجاهله يؤثر عليك سلباً و أن هذه الصور مجرد خدعة و أنك تتظاهر بالسعادة ليس إلا.

لذلك لكي تتعامل مع شخص يتجاهلك بطريقة صحيحة يجب أن يكون هناك غموض في حياتك و أن لا تكون كتاباً مفتوحاً له. فإذا كنت كتاباً مفتوحاً للجميع فهذا سوف يسهل عملية التلاعب و التجاهل بالنسبة للشخص المسيء بحيث يستطيع إستغلالك بسهولة.

الهدف من الظهور مجدداً على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل غامض. هو زيادة التساؤلات عند الشخص المتجاهل بأنك إستطعت التخلي عن فكرة وجوده في حياتك أو تعرفت على شخص جديد. و هذا الشيء معاكس لما هو يتوقعه, فهو يتوقع الخضوع و التوسل إليه لكي يعود إلى العلاقة.

لذلك سوف تكون ردة فعله مراقبتك و إنتهاز الفرصة المناسبة لإعادة التواصل معك من جديد. قد تأخذ مرحلة إعادة التواصل معك بعضاً من الوقت خصوصاً عندما تتعامل مع شخصية متكبرة. بحيث هذه الشخصية لا تتنازل بسهولة بل تقوم بالبحث عن الحجج لإعادة التواصل معك لذلك اصبر فقط.

6- عودة الشخص المتجاهل

أعتقد أنك تنتظر قراءة هذه المرحلة بفارغ الصبر لكي تعرف كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك عندما يعود إليك. لذلك ركز جيداً في هذه النقطة و حاول أن تجيب عن الأسئلة التالية:

  • ما هي طبيعة العلاقة بينك و بين الشخص المتجاهل؟
  • ما هو هدف العلاقة بينك و بين الشخص الذي يتجاهلك؟
  • هل هذه العلاقة تستحق العناء و سوف تكون نهايتها الإرتباط؟. أم أنها مجرد علاقة عابرة لا تقدم لك إلا المشاكل النفسية و الصداع؟
  • هل تعتقد بأن الشخص الذي يتجاهلك مناسب لكي يكون شريكاً لك في هذه الحياة؟. هل تعتقد بأنه أب أو أم مناسبة لأطفالك؟

جاوب على هذه الأسئلة بكل صدق و عندها سوف تعرف التصرف الصحيح مع الشخص المتجاهل. لكن إن كنت ترغب في أن تقرأ رأيي في هذا الموضوع فلا بأس. بالنسبة لي إن العلاقات المبنية على التجاهل و التلاعب و البحث عن السيطرة و التحكم هي علاقات سامة. و الطرف المتجاهل دائماً يحاول السيطرة على العلاقة من خلال هذه الأساليب.

بالطبع هذا الشيء لا يتناسب مع تقدير الشخص لذاته بل على العكس تماماً هذا الشيء يدل على عدم الإحترام. لذلك يجب أن ترفض أن يعاملك أي شخص كان بهذا الأسلوب. و إذا لاحظت على نفسك بأنك تتقبل هذه المعاملة فكن على علم بأنك تعاني من عقد نفسية و يجب عليك حلها.

لذلك عند عودة الشخص المتجاهل سوف أعامله بسطحية و أعيده إلى حجمه الطبيعي و مكانه الصحيح. و بذلك أكون قد إحترمت نفسي و وضحت للشخص المسيء بأن هذا التصرف غير مقبول. السؤال المهم هل يمكن إعطاء فرصة ثانية للشخص المتجاهل؟. إجابة هذا السؤال تعود لك أنت أما بالنسبة لي فلا أعطي فرصاً ثانية لأن من غاب مرة سيغيب مرةً أخرى.

ملخص كيف أتعامل مع شخص يتجاهلني؟

يعتبر التجاهل من أسوأ التجارب التي قد يتعرض لها الشخص خلال حياته و علاقاته العاطفية. لذلك من المهم جداً معرفة الأسباب التي تجعل الطرف الآخر يتجاهلك. و ذلك لكي تتعامل بشكل صحيح مع أي شخص يتجاهلك.

علاوة على ذلك إن هذا التصرف و الأسلوب في العلاقات يعتبر علامةً حمراء تدل على أنك تتعامل مع شخص مسيء. و هذا الشخص يبحث عن السيطرة في العلاقة و يريد إخضاعك. لذلك حاول زيادة ثقافتك حول هذه الشخصيات السامة مثل: الشخصية النرجسية و السيكوباتية و غيرها.

و إذا كنت تريد التواصل معنا بشكل مباشر و حجز إستشارة بخصوص علاقتك الحالية. فلا تتردد في التواصل معنا و الإستفسار عن الإستشارات الخاصة من خلال الطرق التالية:

كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: العلاقات

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *