هناك عبارات تقهر النرجسي بشكل كبير لذلك حاول أن لا تستخدمها ضده لكي تتجنب الأذى. فكما نعلم أن الشخصية النرجسية تفقد صبرها ولا تستطيع التحكم بمشاعرها إن لم تحصل على معاملة خاصة. فكيف سوف تكون ردة فعلها في حال تم إنتقادها أو التقليل من أهميتها؟.

قد يكون التعامل مع الشخصية النرجسية خطيراً كما ذكرت في مقال خطورة النرجسي. لذلك لا تستخدم العبارات الموجدة داخل المقال ضد النرجسي. هذا المقال فقط لإيضاح ضعف و هشاشة النرجسي من الداخل و كيف تستطيع إستفزازه بأبسط العبارات.

عبارات تقهر النرجسي
عبارات تقهر النرجسي

5 عبارات تقهر النرجسي

1- أنت مثل أي شخص آخر ( مثلك مثل غيرك)

من أعراض و صفات الشخصية النرجسية الشعور المبالغ في الأهمية. بحيث يعتبر النرجسي نفسه شخصاً مميزاً و ليس له مثيل على الإطلاق. سواءً كنت مع هذه الشخصية في علاقة عاطفية أو علاقة صداقة أو علاقة في بيئة العمل. ستجد النرجسي دائماً يتفاخر بنفسه و يرى الآخرين بنظرة دونية, علاوة على ذلك يشعر بأحقيته على الحصول على الإعجاب و الإنبهار منك و من الآخرين.

لذلك إن قمت بيومٍ من الأيام بمعاملته معاملة طبيعية مثلما تعامل الآخرين. سوف ترى كمية الغضب التي تعلو وجه النرجسي لعدم حصوله على المعاملة الخاصة. فكيف ستكون ردة فعل هذه الشخصية في حال قمت بقول عبارة (أنت مثل أي شخص آخر). التي تعتبر من العبارات التي تقهر النرجسي.

سأخبركم بقصة حصلت معي مع إحدى الشخصيات النرجسية خلال عملي في إحدى الوظائف. كان مديري في العمل لديه صفات نرجسية عالية جداً. و في يومٍ من الأيام قمت بطلب أحد الحقوق الخاصة بي و هي ساعات العمل الإضافي. لكن مديري النرجسي رفض ذلك و عندما رفض قمت بالإعتراض على هذا القرار. لذلك كانت ردة فعله هي الغضب و رفع صوته .و لحسن حظي أنني كنت أعرف الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذه الشخصية لذلك كنت هادئاً جداً, و لم أنظر إلى الموضوع بشكل شخصي. علاوة على ذلك قد جعلته يتكلم و يرفع صوته براحته إلى أن قال عبارة (أنا لا يوجد شخص مثلي و أنا الشخص الذي جعل هذا الفرع ينجح).

عندما قال هذه الجملة قد نظرت إليه و إبتسمت إبتسامة باردة و قلت له. (لو أن شخصاً آخر مكانك بهذه الوظيفة لكان فعل ما فعلته أنت أو حتى أفضل منك يعني مثلك مثل غيرك). عندها كنت أتمنى لو أنني أستطيع تصوير ردة فعله نتيجة هذه العبارة التي تعتبر من العبارات التي تقهر النرجسي.

2- أنا لا أملك الوقت لأجلك (أنا مش فاضيلك)

النرجسي دائماً يشعر بأن وقت الآخرين يجب أن يكون مكرس له و لخدمته. بالإضافة إلى ذلك يقوم النرجسي بإستغلال الآخرين لتلبية رغباته و خدمته, و يكون الإستغلال الأكبر للأشخاص المقربة له. مثل الشخص الذي يكون معه بعلاقة عاطفية.

لذلك إن قمت بقول (أنا لا أملك الوقت لأجلك أو انا حالياً مش فاضي) للنرجسي. و التي تعتبر من العبارات التي تقهر النرجسي سوف يغضب بشدة و يعتبرها إهانةً كبيرة له.

على سبيل المثال طلبت إمرأة نرجسية من حبيبها أن يقوم بإصلاح ساعتها المكسورة. لكن حبيبها قال لها بصراحة أنا مشغول في الوقت الحالي لذلك لا أستطيع إصلاحها لك. في هذا الموقف شعرت المرأة النرجسية بالإهانة لأن حبيبها لم يلبي لها طلبها و قال لها (مش فاضي). لذلك قامت بشتمه و إشعاره بالذنب و التشكيك برجولته لأنه لم يخدمها.

أو على سبيل المثال في أحد الأيام طلب مني مديري النرجسي أن أقوم بتوصيله إلى العمل صباحاً لأن مركبته في التصليح. قلت له في البداية حسناً سوف أرى إن كنت أستطيع ذلك و بالتأكيد سأخبرك في المساء لتأكيد الموضوع. و بعدها قمت بالتفكير جيداً في الموضوع بحيث يوجد فيه إستغلال كبير بحيث ان الطريق المؤدي إلى منزله يبعد عني كثيراً. علاوة على ذلك سوف أستيقظ مبكراً من اجله و لن أحصل على الراحة الكافية. لذلك قد قمت بالإعتذار منه ليلاً و قلت له (لا أستطيع أن أقلك غداً معي لأنني لا أمتلك الوقت الكافي لذلك إعذرني).

لكن كانت ردة فعله هي قوله لي حسناً و من ثم قام بتشويه سمعتي عند الإدراة العليا و مارس معي أسلوب الصمت العقابي. كل ذلك لأنني رفضت أن أقوم بإيصاله للعمل و قلت له لا أملك الوقت لذلك.

3- إنتقاد شكله أو جسمه

من أكثر العبارات التي تقهر النرجسي هي التي تتعلق بشكله و مظهره الخارجي. تعتبر الشخصية النرجسية من الشخصيات المغرورة التي تعتبر نفسها الأفضل في كل شيء. علاوة على ذلك فإن الشخصية النرجسية لديها مخاوف كبيرة متعلقة بشكلها الخارجي. لذلك تحرص على أن تظهر دائماً بشكل أنيق و ملفت للجميع لكي تستطيع الحصول على التزويد النرجسي.

أيضاً قد نجد بعض الشخصيات النرجسية تضع مساحيق التجميل بشكل ملفت أو تقوم برسم حواجبها بطريقة ملفتة لجذب شركاء جنسيين. أيضاً قد نجد الكثير من الرجال النرجسيين الذين يعانون من نقص في الثقة في النفس و الذين يسعون للفت الإنتباه. يحقنون أنفسهم بهرمونات بنائية لتكبير حجم العضلات للفت الإنتباه و الحصول على التزويد النرجسي.

ملاحظة : ليس كل شخص يهتم بنفسه أو يمارس الرياضة هو نرجسي.

لذلك إن كنت تريد إستفزاز النرجسي قم بإنتقاد أي شيء في شكله الخارجي. ستلاحظ أن النرجسي بدأ بالغضب و فقدان السيطرة على نفسه لأن النرجسي بشكل عام لا يتحمل الإنتقاد. علاوة على ذلك يقوم بمهاجة الأشخاص الذين ينتقدوه. لذلك من العبارات التي تقهر النرجسي هي المرتبطة بالإنتقادات المتعلقة بمظهره الخارجي أو حتى ممتلكاته.

4- هذا خطأك و مسؤوليتك

عندما تتعامل مع الشخص النرجسي سوف تلاحظ أنه يقوم بإرتكاب الأخطاء ولا يتحمل مسؤوليتها. بل يقوم بتحميل مسؤولية الخطأ على الطرف الآخر.

لذلك تعتبر عبارة هذا خطأك أو هذه مسؤوليتك من العبارات التي تقهر النرجسي ولا يحب أن يسمعها. فإذا قمت بقول هذه العبارة للنرجسي ستلاحظ كمية الغضب التي سوف تعتريه.

على سبيل المثال قام المدير النرجسي بإرتكاب خطأ معين في بيئة العمل. و بدلاً من الإعتراف في الخطأ و تحمل المسؤولية قام بإلقاء المسؤولية على أحد الموظفين. لكن هذا الموظف لم يكن سهلاً و أعترض على هذا الإفتراء و قال للمدير النرجسي هذا خطؤك و يجب عليك أن تتحمله. بعد ذلك جن جنون المدير النرجسي و حاول أن يُسرح الموظف من عمله.

5- وجودك غير مهم

بالمختصر إن الشخص النرجسي يعتبر نفسه محور الكون و أن الكون لا يستمر إلا بوجوده. علاوة على ذلك هو يعتقد أن جميع من حوله يجب عليهم التضحية من أجل أن يبقى بجانبهم. لذلك من العبارات التي تقهر النرجسي و تشعره بأنه لا يسوى شيئاً هي وجودك و عدمه واحد.

فعلى سبيل المثال من العبارات التي يقولها النرجسي بكثرة لضحاياه. لو إستيقظت في اليوم التالي و لم تجدني ماذا ستفعل؟ أو ماذا ستكون ردة فعلك؟. أو ماذا لو تخليت عنك و إختفيت من حياتك ماذا ستفعل؟. و الهدف من هذا السؤال الحصول على التزويد النرجسي الذي من خلاله يشعر بأهميته. هنا ينتظر منك أن تقول له أنك سوف تحزن حزناً شديداً و أنك لا تستطيع العيش من دونه.

لكن إن كان ردك يدل على عدم الإكتراث أو على أن الأمر طبيعي ,سوف يصاب النرجسي بالجنون و الغضب. على سبيل المثال كان ردك (عادي ما الذي سوف يحصل إن خرجت من حياتي). أو (الحياة سوف تستمر بوجودك أو عدم وجودك). هنا بالفعل سوف ترى الوجه الآخر من هذه الشخصية السامة المستغلة. لأنك قلت أحد العبارات التي تقهر النرجسي لها.

هناك الكثير من العبارات التي تعتبر مستفزة للشخصية النرجسية سأذكرها من خلال الفيديوهات في آخر المقال.

نصيحة للتعامل مع الشخصية النرجسية

إن الشخصية النرجسية من الشخصيات الخطيرة و التي لا تستطيع التنبؤ بردة فعلها. لذلك يا عزيزي القارئ حاول أن لا تدخل مع هذه الشخصية السامة بجدالات لا نهائية. التي من خلالها تستنزف مجهودك و تعبك و بدلاً من ذلك حاول العمل على وضع حدود شخصية قوية لتفادي التلاعب و الإستغلال النرجسي.

أما بالنسبة إلى العبارات التي تقهر النرجسي حاول أن لا تستخدمها في حال كنت الطرف الأضعف. و ذلك لأنك من الممكن أن تتعرض للتلاعب و الغضب النرجسي الشديد.

كيف تقهر النرجسي

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *