ما هي طريقة انتقام الشخصية النرجسية بعد الإنفصال أو حتى بعد حدوث مشكلة بينك و بينها؟. إذا كنت من الأشخاص الذين كانوا في علاقة سامة مع الشخصية النرجسية. فبالتأكيد سوف تتسائل عن الطريقة التي سوف يستخدمها النرجسي للإنتقام منك.

هذا السؤال لم يأتي من فراغ بل نتيجة تعرضك للمضايقات من هذه الشخصية. علاوة على ذلك من الممكن أن النرجسي قام بإرسال بعض التهديدات لك. لكي يجعلك تشعر بالخوف و التوتر, لذلك أنت تريد معرفة ما إذا كان النرجسي بالفعل سوف يقوم بالإنتقام منك أم لا. أيضاً تريد معرفة طريقة انتقام الشخصية النرجسية منك لكي تكون مستعداً لذلك.

في هذا المقال سوف نناقش أكثر الطرق التي تستخدمها الشخصية النرجسية. في الإنتقام من الأشخاص الذين خرجوا من العلاقة أو الذين لم يخضعوا لأوامرها.

طريقة انتقام الشخصية النرجسية
تفكير النرجسي بالإنتقام

طريقة انتقام الشخصية النرجسية

الآن سأقوم بذكر أهم الطرق التي يستخدمها النرجسي للإنتقام منكم.

1- تشويه السمعة

من أكثر الطرق الشائعة التي يستخدمها النرجسي بعد الإنفصال لكي ينتقم منك هي حملة تشويه السمعة. بحيث يقوم بنشر الأكاذيب و التكلم عنك بالسوء أمام الآخرين. خصوصاً الأشخاص المشتركة فيما بينكم مثل الأصدقاء أو الأقارب.

على سبيل المثال قد يقول لأصدقائكم المشتركين بأنك كنت تستغله مادياً. أو لم تكن تتحمل مسؤولية المنزل بحيث دائماً كان المنزل بحالة من الفوضى. أو كمثال آخر إذا كنت تتعامل مع إمرأة نرجسية قد تتهمك بالضعف و أنك لم تكن قادراً على تلبية إحتياجاتها.

و غيرها من الأكاذيب التي لا تمت للواقع بصلة. لذلك في هذه المرحلة حاول أن لا تفعل أي شيء و لا تعطي للنرجسي أي ردة فعل. لأن هدفه الأساسي هو الحصول على التزويد النرجسي منك و إبعاد الأشخاص المقربة عنك.

لذلك قد تلاحظ إبتعاد الكثير من الأشخاص عنك بعد الإنفصال, نتيجة تشويه السمعة الذي قام بها النرجسي بعد الإنفصال. في هذه الحالة أنت ستكتشف و تفرق بين الأصدقاء الحقيقيون و المزيفون. بحيث سوف يقوم الأصدقاء المزيفون بالتخلي و الإبتعاد عنك. بينما الحقيقيون سيبقون بجانبك و يمدون يد العون لك.

قد يعتبر البعض أن حملة تشويه السمعة التي يقوم بها النرجسي مضرة جداً. و أنا لا أنكر ذلك لأنها قد تضر في علاقتك مع عائلتك و أصدقائك و حتى علاقاتك في بيئة العمل. لكن تذكر دائماً أن هذه الحملة ستكشف لك الأشخاص المزيفة التي لطالما كانت حولك. أيضاً ستكشف لك الأشخاص الذين يمكنك الإعتماد عليهم في الأيام القادمة.

2- إعادتك إلى العلاقة مهما كلف الأمر و من ثم يقوم بالإنتقام منك

تعتبر طريقة انتقام الشخصية النرجسية هذه من أسوأ الطرق, بحيث بعد إنتهاء العلاقة و رفض عودة النرجسي لك. سيقوم النرجسي بمحاولة خداعك للعودة إلى العلاقة مهما كلف الأمر. ذلك عن طريق إعطائك الوعود الكاذبة بأنه تغير و بأنه سوف يقوم بتغيير أسلوب تعامله معك. علاوة على ذلك سوف يعدك بأن يتوقف عن خيانتك, و مع الأسف الشديد الكثير يقع في هذه الفخ و يعود إلى العلاقة مع النرجسي.

لذلك عند عودتك للعلاقة مع الشخصية النرجسية. سوف يقوم النرجسي ببدأ مرحلة شهر العسل التي شرحت عنها في مقال دروة العلاقة مع النرجسي. التي من خلالها يحاول إظهار أفضل صفاته و يبهرك بلطفه و حبه لك. لكن الهدف الرئيسي من هذه المرحلة هي أن يجعلك تنسى ما فعله بك في الماضي. بالإضافة إلى ذلك أن يجعلك تتعلق به و تثق به من جديد.

لكن عندما يضمنك النرجسي في هذه المرحلة سوف يقوم بالإنتقام منك. عن طريق التقليل من أهميتك و من ثم التخلي عنك. أو من الممكن أن يقوم بخيانتك أمام عينك ليجعلك تندم على أنك جعلته وحيداً من دون التزويد النرجسي. بالطبع يوجد الكثير من الأساليب التي يستخدمها النرجسي للإنتقام منك بعد عودتك.

لذلك في حال خرجت من العلاقة السامة حاول الإبتعاد و قطع التواصل نهائياً مع هذه الشخصية. بالإضافة إلى ذلك قم بكتابة الأسباب التي جعلتك تخرج من هذه العلاقة. لكي تتذكرها في حال شعرت بالحنين للنرجسي أو في حال حاول النرجسي التلاعب بك لإعادتك للعلاقة.

3- التهديد بالحصول على حضانة الأطفال و حرمانك من رؤيتهم

إذا كنت مرتبطاً بالنرجسي إرتباطاً رسمياً و كان بينكم أطفال. فإن طريقة انتقام الشخصية النرجسية في هذه الحالة تكون في تهديدك بالحصول على حضانة الأطفال. علاوة على ذلك سوف تقوم الشخصية النرجسية بجعلك تتوتر و تخاف من عدم قدرتك على رؤية أطفالك بعد اليوم.

لذلك يجب عليك الحفاظ على هدوئك و معرفة الإجراءات القانونية في البلد الخاص بك. علاوة على ذلك بإمكانك إستشارة المحامي الخاص بك لكي يساعدك في هذا الموضوع. و الخبر السار في هذه النقطة أن النرجسي ليس بإستطاعته تطبيق هذا التهديد. لأن القانون يضمن رؤية الطرفين لأطفالهم في أيام محددة بالأسبوع لذلك لا داعي للقلق. و قم بتوكيل محامٍ ذو خبرة جيدة في هذه المواضيع.

النرجسي و المحكمة
النرجسي و المحكمة

4- خيانتك

تكون طريقة انتقام الشخصية النرجسية لك خلال العلاقة عن طريق خيانتك. على سبيل المثال إذا حصلت مشكلة بينك و بين الشخصية النرجسية و أنت لم تخضع له. فإن النرجسي سوف يقوم بالذهاب إلى شخصاً آخر ليقوم بخيانتك معه.

و إذا قمت بمراجعته بهذا التصرف سوف يقول لك: أنت من جعلني أفعل ذلك. بحيث يضع مسؤولية خيانته لك عليك أنت.

يقوم النرجسي بخيانتك في هذه الحالة لكي يلقنك درساً قاسياً. بحيث يجعلك خاضعاً له بشكل دائم و لا ترفض له أي طلب. و بالتأكيد في هذه الحالة ستكون في حالة لا تحسد عليها. لذلك دائماً أذكر الجميع من خلال الفيديوهات و المقالات التي أنشرها. أن الخيانة خطأ لا يغتفر له و لا يمكن مسامحة الشخص الآخر عليه. فكيف عندما يقوم هذا الشخص بخيانتك بشكل متعمد فقط لكي ينتقم منك و يجعلك تعاني.

5- الصمت العقابي

يقوم النرجسي بإستخدام الصمت العقابي للإنتقام منك و معاقبتك على عمل قد إقترفته. يعتبر الصمت العقابي من الطرق الأكثر شيوعاً عند الشخصيات النرجسية التي من خلالها ينتقمون من الآخرين. بحيث لهذا الأسلوب أضراراً كثيرة قد تؤدي إلى حدوث مشاكل صحية لدى الأشخاص الذين يتعرضون لمثل هذا النوع من العقاب.

يستخدم النرجسي هذا الأسلوب خلال العلاقة. بحيث إذا قمت برفض طلب له أو عدم الخضوع له سوف يقوم بالصمت و عدم الرد عليك لمدة طويلة. قد تصل مدة الصمت العقابي في بعض الأحيان إلى أشهر طويلة.

و الهدف من هذا الأسلوب كما ذكرت في مقال الصمت العقابي. هو تغيير سلوك معين فيك أو السيطرة عليك بحيث يكون النرجسي هو الطرف الأقوى في العلاقة.

لذلك فإن أنسب طريقة للتعامل مع هذا الأسلوب الغير ناضج هو التجاهل. بحيث قم بأداء أعمالك اليومية بشكل طبيعي دون الإكتراث للشخص النرجسي. في هذه الحالة يقوم النرجسي بإيقاف الصمت العقابي و البحث عن أسلوب آخر يساعده في الحصول على التزويد النرجسي.

6- تخريب ممتلكاتك الشخصية

طريقة انتقام الشخصية النرجسية في هذه النقطة, تكون من خلال تخريب و تكسير ممتلكاتك الشخصية. على سبيل المثال: إذا حدث شجار بينك و بين النرجسي. سيقوم النرجسي بتكسير مقتنياتك مثل الهاتف المحمول أو حتى جهاز الحاسوب.

من الأمثلة التي سمعتها من أحد المتابعات, أن النرجسي قام بتكسير آلة الخياطة الخاصة بها لأنه شعر بأنه أقل منها في تحصيل المال. بمعنى آخر أراد تكسير عملها الخاص لأنه يشعر بالغيرة بالإضافة إلى شعوره بالتهديد.

أيضاً من الأمثلة الخاصة بأحد المتابعين, أن والده النرجسي قام بتكسير جهازه الحاسوب الذي كان يلهو به عندما كان صغيراً لأنه كان يشعر بالغضب. علاوة على ذلك كان الأب النرجسي يقوم بتخريب و عطب كراته الخاصة لكي لا يستطيع أن يلعب مع أصدقائه في الحي. فكما نعلم إن الشخصية النرجسية تقوم بعزلك عن العالم و عن الآخرين لكي لا تجد الدعم من أي أحد.

ماذا تفعل لتجنب انتقام النرجسي؟

لكي تتجنب انتقام الشخصية النرجسية منك يجب عليك الأخذ بالنصائح التالية:

1- الخروج من العلاقة من دون إشعار النرجسي أنه الخاسر

عندما يتعلق الأمر بالخروج من العلاقة السامة مع الشخصية النرجسية, فإن النرجسي يريد الفوز مهما كلف الأمر. قد تستغرب من هذا الأمر, إلا أن هذا الموضوع بالنسبة للشخصية النرجسية حساساً جداً بحيث يجب ان يكون هناك فائزاً واحداً فقط.

لذلك حاول الإستعانة بمختص لمساعدتك على الخروج من هذه العلاقة بأقل الخسائر, و بنفس الوقت عدم إظهار أنك قد إنتصرت عليه. خصوصاً إذا كنت تعتقد أن النرجسي الذي كنت معه بالعلاقة خطير و من الممكن ان يسبب لك المشاكل.

و إذا لم يكن النرجسي الذي كنت معه خطيراً فلا داعي للقلق, فقط قم بفعل الأمر الصحيح بمساعدة أصحاب الخبرة مثل المحامي و المختص بالشؤون الأسرية.

2- عدم الدخول في جدالات مع النرجسي

إن كنت تريد تجنب انتقام النرجسي منك, يجب عليك تجنب الدخول في جدالات مع النرجسي. لأنه بالتأكيد سيقوم بإيقاعك في الأخطاء عن طريق التلاعب بك. و من ثم سوف يستخدم الأخطاء التي قمت بها عندما قمت بمجادلته ضدك أمام الجميع, سواء الأصدقاء أو الأقارب أو حتى المحكمة.

تعتبر هذه طريقة انتقام الشخصية النرجسية الأكثر شيوعاً بإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي, لأن ذلك يمكنه من أخذ صور و تسجيلات صوتية لك.

3- لا تأخذ كلام النرجسي على محمل شخصي

يعتبر الإستفزاز من الوسائل التي يستخدمها النرجسي, للحصول على التزويد النرجسي أو لإيقاعك لتقوم بإرتكاب الأخطاء. لذلك مهما سمعت من كلام مسيء قاله النرجسي عنك, لا تقم بالرد ولا تعطي أي ردة فعل لذلك.

بحيث يجب عليك معرفة أن الكلام السيء الذي ينشره خلال حملة تشويه السمعة, مجرد كلام فارغ و الهدف منه الإنتقام منك و الحصول على التزويد النرجسي.

4- قطع التواصل نهائياً

لتجنب انتقام الشخصية النرجسية يجب عليك قطع التواصل بشكل نهائي مع هذا الشخص. و في حال كان من الضروري أن تتواصل معه يجب أن يكون الكلام ضمن الحد المعقول و موجه نحو هدف معين, على سبيل المثال: التواصل من أجل الأطفال.

تعتمد طريقة انتقام الشخصية النرجسية عادةً على إعادة التواصل, لأن ذلك يمكنه من إصطياد نقاط ضعفك و معرفة آخر التفاصيل في حياتك. علاوة على ذلك يقوم بإستدراجك لأحاديث عميقة أو لتذكيرك بالماضي الجميل لكي تشعر بالحنين, و بعد ذلك يقوم بإعادتك للعلاقة و من ثم الإنتقام منك.

5- ثقف نفسك

عليك بتثقيف نفسك من خلال القراءة و البحث عن المواضيع المتعلقة بالشخصية النرجسية, لأن ذلك بالتأكيد سيساعدك بالتعامل الصحيح مع النرجسي. و بالتأكيد ستكون على علم تام بأساليب الشخصية النرجسية في الإنتقام.

و في نهاية هذا المقال سأضع لكم فيديو توضيحي لطريقة انتقام الشخصية النرجسية.

فيديو طريقة انتقام الشخصية النرجسية

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *