ما هي صفات الرجل النرجسي في الحب؟. كثيراً ما نتسائل إذا كان النرجسي يشعر بالحب أم لا. و نتسائل عن مفهوم الحب بالنسبة للشخصية النرجسية و كيف يكون نمطه خلال العلاقة. علاوة على ذلك نتسائل عن إذا كنا نستطيع أن نكسب النرجسي و نجعله يحبنا كما نحبه نحن. أي قدرتنا على جعله يشعر بالمشاعر الطبيعية و الصحية بإتجاهنا.

لذلك في هذا المقال سوف أشرح لكم عن مفهوم الحب بالنسبة للرجل النرجسي. بالإضافة إلى ذكر العديد من المعلومات التي سوف تساعدك على فهم هذه الشخصية بشكل أكبر. و تستطيع فهم كيف تكون هذه العلاقة معه و ما هي متطلبات البقاء مع هذه الشخصية المضطربة.

صفات الرجل النرجسي في الحب
صفات الرجل النرجسي في الحب

من هو النرجسي؟

في بداية الأمر يجب علينا أن نعلم من هو الرجل النرجسي و نذكر صفات الشخصية النرجسية. لكي نستطيع تكوين صورة عن هذه الشخصية في مخيلتنا و نتذكر المواقف التي حصلت بيننا و بين هذه الشخصية. لذلك سأجيب على سؤال من هو النرجسي.

النرجسية هي حالة نفسية يمتلك فيها الشخص شعوراً مبالغ في الأهمية. بالإضافة إلى حاجته المستمرة للإعجاب و الإهتمام. و عادةً ما يواجه النرجسي مشاكل عديدة في علاقاته مع الآخرين و يتميز بعدم تعاطفه مع الطرف الآخر. أيضاً يبدو على أصحاب هذه الشخصية بأنهم واثقون من أنفسهم بشكل كبير. إلا أنهم يخفون تحت هذا القناع من الثقة الزائفة مشاعر الخوف و النقص و هشاشة في الثقة بالنفس. و هذا يجعلهم عرضة إلى أقل نوع من الإنتقاد.

لذلك قبل أن أذكر لكم صفات الرجل النرجسي في الحب. يجب عليكم معرفة صفات و أعراض إضطراب الشخصية النرجسية. لأنها سوف تساعدنا على معرفة طبيعة العلاقة التي سوف تتكون بينك و بين هذه الشخصية. علاوة على ذلك فإن صفاتها تلعب دوراً مهماً في العلاقات العاطفية.

صفات الشخصية النرجسية – (صفات الرجل النرجسي)

هناك العديد من الصفات و الأعراض التي يتسم بها الشخص النرجسي. أيضاً تختلف شدة هذه الأعراض من شخص إلى شخص آخر لذلك سأذكر أهمها:

  • لديه شعور مبالغ في الأهمية و كأنه شخص مميز عن الجميع.
  • الحاجة إلى الإهتمام المبالغ و أن يكون محط الإعجاب بشكل مستمر.
  • التكلم عن نفسه بكثرة و المبالغة في إستعراض إنجازاته.
  • الشعور بالإستحقاق و لا يتعامل إلا مع الأشخاص المميزين فقط.
  • إحتكار الحديث و التقليل من أهمية الأشخاص الذين يعتقد بأنهم أقل منه.
  • يستغل الآخرين للحصول على ما يريد.
  • عدم قدرته على التعاطف أو يرفض ذلك.
  • يحسد الآخرين و يشعر بأن الآخرين يحسدونه.
  • إصراره على الحصول على أفضل الأشياء.
  • الشعور بالغضب إذا لم يتلقى معاملة خاصة.

لقد ذكرت لكم أهم الصفات العامة التي تميز الرجل النرجسي و التي سوف تساعدنا على معرفة مفهوم الحب بالنسبة له.

صفات الرجل النرجسي في الحب

1- الحب المشروط

من الصفات الواضحة التي تكون عند النرجسي في العلاقات العاطفية هي الحب المشروط. و لمن لا يعرف معنى هذا الحب فهو الحب الذي يتم إعطاؤه للطرف الآخر ضمن شروط معينة و بمقابل معين. بمعنى آخر يجب عليك أن تقوم بالعديد من الأعمال و تقديم الإهتمام و الأشياء الملموسة للحصول على الحب من النرجسي. لكن مع الأسف الشديد فإن الشخصية النرجسية لديها شعوراً مبالغاً في الإستحقاق. لذلك لن يقوم يإعطائك الحب عندما تطلبه أو عندما تكون بحاجته. بل سيقوم بإستخدامه كأسلوب تلاعب و إخضاع للتحكم و السيطرة عليك.

هذه الصفة من صفات الرجل النرجسي في الحب التي لا يستطيع إخفاؤها عنك. بحيث ستلاحظين كمية الحب الذي يطلبها منك الرجل النرجسي و الفرق بينها و بين كمية الحب الذي يقوم بتقديمها. حيث أن الحب الذي يقوم بتقديمه لك يكاد لا يذكر و يكون على شكل متقطع مثل فتات الخبز.

2- التحكم و السيطرة

عندما تكونين مع الرجل النرجسي في علاقة عاطفية فإنك لا تشعرين بقدرتك على إتخاذ القرارات. أو لا تشعرين بأن صوتك مسموع و تستطيعين فعل أبسط الأشياء من دون طلب ذلك من الرجل النرجسي. أنا لا أنكر بأن هناك العديد من الأشياء التي يجب مناقشتها بين الشريكين. لأن بعض القرارات يجب أن يتم إتخاذها من الرجل و المرأة. لكن مع الرجل النرجسي لا يوجد هناك صوت للمرأة و لا يحق لها أن تعبر عن رأيها بأي شيء . و إن قامت بالتعبير عن رأيها بخصوص قرار معين فيجب أن يكون رأيها مطابقاً لرأي الرجل النرجسي.

إن من صفات الرجل النرجسي في الحب و العلاقات العاطفية أن يبقى مسيطراً على الصغيرة قبل الكبيرة. و إذا قمت بفعل أي شيئ من دون العودة إليه أو إذا قمت بالتعبير عن رأيك و كان رأيك معارضاً له. فسوف تتعرضين إلى العقاب الشديد, فمن الممكن أن يستخدم أسلوب الصمت العقابي معك لأيام طويلة. أو يقوم بالتقليل منك و الإستهزاء بك لكي يُشعرك بأنك أقل منه قدراً و لا تسوين شيئاً. فكما نعلم أن النرجسي يقوم بمعاملة الآخرين بإستعلاء و كأنهم أقل منه أهمية.

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي
الزوج النرجسي

3- الشعور بالإستحقاق

الرجل النرجسي يشعر بإستحقاقه المبالغ في الحب و أن هذا الشيء واجب و فرض على شريكه. بحيث يجب عليك أن تقومي بإعطائه الحب و الإعجاب بشكل مستمر حتى و إن كان يعاملك بشكل غير مقبول. و من الأمثلة الشهيرة على ذلك أن يقوم النرجسي بالتقليل من أهمية شريكته طول اليوم. لكن في نهاية هذا اليوم يطلب منها أن تقوم بأداء واجبها الزوجي بإتجاهه و أن تسعده في ذلك. على الرغم من عدم إستطاعتها إعطائه الحب الذي يريده نتيجة تعامله السيء معها. و مع الأسف الشديد هذه الصفة من صفات الرجل النرجسي في الحب توجد في معظم العلاقات العاطفية مع هذه الشخصية.

علاوة على ذلك إذا قام الرجل النرجسي بمعاقبتك أو حتى خيانتك فهذا الشيء يعتبر من حقوقه. و أنتِ الشخص الذي كان سبباً في حصول ذلك, و هو فعل ذلك لأنه يستحق أن يمارس العلاقة الجسدية في أي وقت و مع أي شخص يريد. و إذا قمتِ بمراجعته بأخطائه أو مراجعته بخيانته لك فسوف يضع اللوم عليكِ و يقول لكِ أنتِ من كان السبب في ذلك و أنتِ من أوصلنا إلى هذه المرحلة.

4- عدم تحمل المسؤولية

أيضاً من صفات الرجل النرجسي في الحب هو عدم تحمله للمسؤولية. بالطبع هذه الصفة تختلف من نرجسي إلى آخر. فهناك بعض الرجال النرجسيين لا يتحملون مسؤولية المنزل و الإنفاق عليه. و هناك البعض منهم لا يتحملون مسؤولية الأطفال و تربيتهم على النحو الصحيح, و البعض الآخر لا يتحمل مسؤولية أخطائه.

لذلك إذا كنتِ تتعاملين مع رجلاً نرجسياً فمن الممكن أن تلاحظِ عليه هذه الصفة في ناحية معينة. فهناك الكثير من النساء يعانون من قيامهم بالعمل و تحمل مسؤولية المنزل بدلاً من الرجل. بينما يقوم الرجل النرجسي بالنوم و الأكل و الشرب و الذهاب مع أصدقائه. و هناك بعض النساء يعانون من عدم تحمل الرجل النرجسي مسؤولية تدريس الأولاد في المدارس و إعطائهم المصروف اللازم أو حتى تحمل مسؤولية علاجهم من الأمراض. لذلك فإن هذه الصفة تدل على أن الرجل النرجسي يقوم بتحميلك مسؤولية معظم الأشياء بحجة الحب و أنكم في علاقة عاطفية. و بما أنكِ تحبينه فيجب عليكِ التضحية و تحمل هذه المسؤولية عنه.

5- أن يخطئ و يجب عليكِ مسامحته مراراً و تكراراً

من صفات الرجل النرجسي في الحب أن يخطئ و ينتظر منك مسامحته من دون أي جدال أو نقاش. فكما نعلم أن الشخصية النرجسية قد تعرضت إلى طفولة و تربية غير سوية. بحيث من الممكن أنها تعرضت إلى الإهمال الشديد أو العكس, أي أنها تعرضت إلى الدلال المفرط. لذلك الرجل النرجسي تعود منذ طفولته بأنه يخطئ و لا تتم مراجعته على أفعاله. أو يخطئ و يقوم أحد والديه بمعاقبته بشكل قاسٍ مما يجعله يخفي أفعاله السيئة و أخطائه و عدم الإعتراف بها لكي لا تتم معاقبته من قبل والديه.

لذلك عندما يكبر و يرتبط بإمرأة و يريد الإستمرار معها في علاقة. يجب عليها أن تسامحه مراراً و تكراراً على أفعاله السيئة. لأن الرجل النرجسي يعتبر شريكته أمه التي كانت تسامحه على أخطائه و هو صغير. أو يحاول أن يقلب الطاولة عليكِ في حال راجعتيه في الأخطاء التي إقترفها. فهو يفعل ذلك كردة فعل للطفل الداخلي الذي كان دائماً يعاقب على أبسط الأخطاء.

أنا لا أذكر لكم طفولة النرجسي الحزينة لكي تتعاطفوا معه بل العكس تماماً. و ذلك لكي تحذروا منه لأنه سوف يحاول التمثيل عليكم بأنه شخص حزين و ضعيف و عانى من طفولة سيئة. لكي يكسب تعاطفكم و من ثم تقومون بمسامحته على أفعاله السيئة مهما كانت. لأن الكذب و التمثيل و الهروب من المسؤولية قد تعود عليه الرجل النرجسي منذ طفولته. لذلك سوف تلاحظون مهارته العالية في ذلك عندما تتعاملون معه. لذلك هذه النقطة من أسوأ صفات الرجل النرجسي في الحب و الذي يجب عليكم الحذر منها و العمل على وضع حدود شخصية قوية.

الرجل النرجسي في الحب

إن مفهوم الحب بالنسبة للشخصية النرجسية يختلف عن مفهوم الحب عند الأشخاص الطبيعية. بحيث ينجذب النرجسي للأشخاص الذين يقومون بالتقليل منه و معاملته بفوقية. إن قانون الجاذبية بالنسبة للأشخاص الغير سوية يكون كالتالي بناءً على كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي. المتعاطف ينجذب إلى النرجسي و النرجسي ينجذب إلى نرجسي أكثر منه أو للسيكوباتي. و هذا يدل على أن النرجسي قد يقع تحت سيطرة شخصية نرجسية أكثر منه.

لذلك قد تلاحظين عزيزتي القارئة أن الرجل النرجسي أو الزوج النرجسي يعاملك بشكل سيء. لكن بالمقابل يوجد إمرأة أخرى بحياته تعامله بإحتقار و إزدراء و تتحكم به كما تريد. و هذا المثال نجده كثيراً على أرض الواقع. إلا في حالة كان الرجل النرجسي هو من أعلى مراتب النرجسية بحيث هو الشخص الذي يكون مسيطراً في جميع علاقاته العاطفية. لكن هذا بالطبع لا يعني أن قاعدة الإنجذاب لا تنطبق عليه فهو أيضاً سوف ينجذب إلى المرأة السيكوباتية و قد يكونان ثنائياً خطيراً. و هذا الشيء قد تجده في مسلسل (the punisher) الجزء الثاني و الذي يمثل صفات الرجل النرجسي في الحب إلى حد كبير.

كيف تقهرين الرجل النرجسي
الرجل النرجسي في الحب

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي (الرجل النرجسي)

قبل التحدث عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الرجل النرجسي. يجب عليك عزيزي القارئ أن تعلم بأن أي شخص لا يمتلك حدوداً شخصية قوية. و لا يمتلك تقديراً مرتفعاً للذات لن يكون شخصية جذابة مهما كان جميلاً. لذلك من أساسيات الجاذبية أن تمتلك ثقة عالية بالنفس و تقديراً مرتفعاً للذات. لقد قمت بذكر هذا الشيء قبل كيفية التعامل مع الرجل النرجسي لأن ذلك يعتبر أهم نقطة لحمايتك من إستغلال و تلاعب الشخصية النرجسية.

التعامل مع الزوج النرجسي:

1- زيادة الوعي عن الشخصية النرجسية

لكي تعرف كيفية التعامل مع أي شيء يجب عليك في البداية أن تعلم ما هو هذا الشيء و كيف يعمل. على سبيل المثال لكي تتعامل مع آلة كهربائية يجب عليك أن تعلم ما عملها و كيف تعمل. و هذا الشيء ينطبق مع الشخصية النرجسية, فإذا كنتِ بعلاقة عاطفية مع الرجل النرجسي. فيجب عليكِ معرفة هذه الشخصية بشكل كبير و معرفة صفات الرجل النرجسي في الحب. و ذلك لكي تتخذِ قراراً فيما إذا كان بإستطاعتك التعايش معه أم لا. أو لكي تعرفِ كيفية التعامل معه بالشكل الصحيح و لا تقومِ بتصرفاتٍ خاطئة قد تكلفك الكثير. فعلى سبيل المثال قد يقوم الرجل النرجسي بإستفزازك مراراً و تكراراً لكي يحصل على التزويد النرجسي. لكن بما أنك تمتلكين معلومات كافية عن هذه الشخصية فلن تقومِ بإعطائه ما يريد. علاوة على ذلك سوف تحافظين على صحتك النفسية و العقلية نتيجة عدم دخولك في دوامة هذه الشخصية السامة.

2- ضعي حدوداً شخصية قوية

كل شخص فينا يمتلك حدوداً خاصة به و يجب عليه الحفاظ عليها مهما كلفه الأمر. لكن مع الأسف الشديد الرجل النرجسي سوف يقوم بشكل متكرر بكسر هذه الحدود و التعدي عليكِ. و إذا قمتِ بمواجهته و منعه من ذلك الأمر سوف يعاقبك أشد عقاب و ذلك لكي تتخلي عن هذه الحدود. لكن مع الأسف الشديد عندما تقوم المرأة بالتخلِ عن حدودها الشخصية مع الرجل النرجسي سوف تفقد جاذبيتها. مما يؤدي إلى أن يبحث النرجسي عن إمرأة أخرى تمتلك تقديراً عالياً للذات ولا تسمح له بالتعدِ على حدودها الشخصية. و بالتأكيد سوف يقوم بخيانة زوجته المتعاطفة الخاضعة مع تلك المرأة.

فكما ذكرت في الأعلى في صفات الرجل النرجسي في الحب فإن مفهوم الحب لديه يختلف عن مفهومه عند الأشخاص الطبيعية. لذلك عليكِ عزيزتي القارئة بأن تبحثِ عن المواضيع المتعلقة برفع الثقة بالنفس و تقدير الذات و عن كيفية وضع حدود شخصية قوية. كل هذه المواضيع سوف تساعدك في بناء حاجزاً قوياً لحماية نفسك من التلاعب و الإساءات.

3- لا تحاولي تغييره

من الأخطاء الشائعة بين النساء المتعاطفات هي أنهن يقمن بمحاولة مساعدة الرجل النرجسي للتخلص من شخصيته السيئة. و كأن هذا الشيء يقع تحت مسؤوليتهم, لكن هذا الشيء لا يؤدي إلا زيادة الوضع سوءاً. بحيث سوف يقوم الرجل النرجسي بإستغلال تعاطفكِ للقيام بأعماله السيئة. و من ثم يقوم بطلب العفو و السماح منكِ بحجة أنه شخص يعاني من النرجسية. علاوة على ذلك ففي الكثير من القصص الخاصة بعلاقات النرجسي العاطفية. فإنه يقوم بخيانة شريكته و عندما تكشف ذلك يقوم بالتمثيل عليها و يحاول كسب تعاطفها. و يذكرها بأنها قامت بإعطائه وعداً بأنها سوف تساعده على التغير للأفضل. لذلك يستغل وعدها لصالحه و يستمر بالأفعال السيئة بإتجاهها و يضمن أنها سوف تسامحه.

لذلك سأذكرك بشيء مهم عزيزتي القارئة بأنك إذا أردتِ الإرتباط برجل نرجسي بشكل رسمي. فعليكِ تذكر بأن صفات الرجل النرجسي في الحب تختلف عن الشخص الطبيعي. و في حال قمتِ بالدخول بعلاقة معه فيجب عليكِ تقبله كما هو و لا تحاولي تغييره. لأن من شَب على شيء شاب عليه, أي من الصعب تغيير شخص ما, لا يريد تغيير نفسه. و الأفضل أن تهتمي بنفسك بدلاً من محاولتك تغيير الرجل أو الزوج النرجسي.

4- إبقي على تواصل

كما ذكرت سابقاً أن من صفات الرجل النرجسي في الحب أنه يحب التملك و السيطرة. لذلك سوف يحاول جاهداً إبعادك عن عائلتك و أصدقائك و تخريب العلاقة بينكم. بحيث لا تجدين أي شخص يدعمك في حال إحتجتِ إلى ذلك. لذلك من المهم جداً البقاء على تواصل مع أصدقائك و عائلتك. بالإضافة إلى ذلك لا تُصدقِ كل شيء يقوله لكِ النرجسي عن عائلتك و أصدقائك. لأنه من الممكن أن يقول الأكاذيب عنهم لكي يخرب العلاقة بينك و بينهم.

5- أطلبي الدعم

إن العلاقة مع الشخصية النرجسية ليست بالعلاقة السهلة. بل بالعكس تماماً إنها علاقة مؤذية جداً و مستهلكة للطاقة و الأشياء الجميلة. لذلك إذا شعرتِ بأنك بحاجة إلى دعم نفسي فلا تترددي في طلب ذلك من طبيبك النفسي أو من مدربك. فكلنا نحتاج لمن يسمعنا و ينصحنا بإتخاذ القرارات الصحيحة في حياتنا و يعطينا الدعم النفسي و المعنوي. بإمكانك التواصل معنا من خلال صفحة إتصل بنا.

6- إخفضي سقف توقعاتك

عندما تكونِ بعلاقة حب مع الرجل النرجسي فيجب عليكِ أن تعلمِ بأن من صفات هذه الشخصية عدم الوفاء بالوعود. لذلك قد يعدكِ بالكثير من الأمور لكنكِ تتفاجئين بأنه لا يفي بوعده لكِ. و هذا الشيء يسبب لكِ الأذى الكبير و قد تحزنين لفترة طويلة من الزمن. لذلك لا تأخذي كلامه على محمل الجد و ضعي في الحسبان بوجود إحتمال كبير بأنه لن يقوم الرجل أو الزوج النرجسي بالوفاء بوعده لك. هذا الشيء سوف يقلل من حدة الصدمة عليكِ أو حتى لن تتأثرِ في حال لم يقم بالوفاء بوعده لأنك لم تتوقعِ ذلك منه.

فيديو صفات الرجل النرجسي في الحب

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

التصنيفات: كل شيء عن النرجسية

1 تعليق

Smsma · ديسمبر 26, 2022 في 4:01 ص

الله يوفقك ويحفظك أستاذ خليل

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *