تعتبر شخصية المهندس INTJ أحد أندر أنواع الشخصيات حسب مقياس مايرز بيرجز. بحيث تصل نسبة الأشخاص الذين يحملون هذه الشخصية 2% من الرجال و 0.8% من النساء. و هذا بالطبع يشكل تحدياً كبيراً لهذه الشخصية خصوصاً النساء و ذلك لندرتهم.

تعتبر هذه الشخصية من الشخصيات الإنطوائية التي تميل إلى الهدوء و العلاقات القليلة القوية. بالإضافة إلى ذلك يرمز الحرف (N) إلى البديهة و حرف ال (T) إلى التفكير و ال(J) إلى الحكم. لذلك هذه الشخصية تعتبر منطقية و إستراتيجية إلى حد كبير.

تعتبر شخصية المهندس من الشخصيات غريبة الأطوار التي من الصعب فهمها. لكنهم في نفس الوقت لا يهدرون وقتهم و جهدهم في الأمور التي لا تعود عليهم بالإيجابية و التطور. لذلك تجد أصحاب شخصية المهندس (INTJ) دائمة القراءة و البحث و التطور.

شخصية المهندس INTJ
شخصية المهندس

معلومات عامة عن شخصية المهندس

تعتبر شخصية المهندس من الشخصيات الفضولية التي تحب القراءة و الإطلاع بشكل كبير. بحيث من الممكن ان تلاحظ حبهم للقراءة و الإطلاع منذ طفولتهم في غالب الأحيان. علاوة على ذلك فهذه الشخصية تعشق الدخول في تفاصيل الكتب التي تقرأها و تحب أن تجادل بالمعلومات التي تمتلكها.

و عند الخوض في جدال مع طرف آخر فإن المعلومات التي يستخدمها المهندس أثناء الجدال تكون مبنية على ما قرأه من كتب و مصادر موثوقة. أيضاً هي من الشخصيات التي تشعر بالسوء عندما تتجادل مع أشخاص لا يمتلكون إثباتات على كلامهم. بمعنى آخر عندما تريد الجدال مع شخصية المهندس(INTJ) عليك أن تكون ملماً بالمعلومات الصحيحة التي تحتوي على مصادر موثوقة. ولا يجب عليك الجدال معهم بناءً على رأيك الشخصي و يجب أن تكون مثقفاً بما فيه الكفاية, عدى ذلك سوف تكون الطرف الخاسر بالتأكيد.

تعتبر شخصية المهندس من الشخصيات الواثقة من نفسها بشدة, بحيث تستمد ثقتها من خلال المعلومات و المعرفة التي تمتلكها.

و من الأشياء التي لا تحبها شخصية المهندس (INTJ), الكذب و عدم الوضوح علاوة على ذلك العادات و التقاليد التي تعد غير متوافقة مع كل شيء. بل من الممكن أن تجعل الشعوب متراجعة و متخلفة بسبب إتباعها لبعض العادات السيئة التي مارسوها لعدة أجيال.

الإيجابيات و نقاط القوة

1- الإطلاع: تعتبر شخصية المهندس (INTJ) من الشخصيات المطلعة بشكل كبير. فكما ذكرت سابقاً لديها معلومات معرفية ضخمة في عدة مجالات نتيجة القراءة و البحث. علاوة على ذلك فإن هذه الشخصية تعشق التعمق في تفاصيل الأمور مما يسمح لها بجلب معلومات دقيقة جداً في المجال الذي تقرأ عنه.

2- إتقان فن الإستماع: بما أن شخصية ال(INTJ) من الشخصيات الإنطوائية فهذا يعني أنها تتقن فن الإستماع و تعطي الآخرين الراحة بالتكلم.

3- الفضول: إذا كان كنت تعرف أحد الأشخاص الذين يمتلكون شخصية المهندس. بالتأكيد سوف تلاحظ شغفهم بمعرفة الأشياء الغامضة و وجود الفضول الكبير لديهم. علاوة على ذلك فإن هذه الشخصية تنجذب إلى وجهات النظر المخالفة لها, و إن وجدت نفسها مخطئة فيه لا تتردد في الإعتراف بالخطأ و البحث عن الإجابة الصحيحة و التأكد منها.

4- العقلانية: إن شخصية المهندس من الشخصيات العقلانية إلى حد كبير. لذلك فإن قرارات المهندس دائماً تكون مدروسة بشكل جيد و بعيدة كل البعد عن القرارات الصبيانية.

5- التصميم و العمل الجاد: شخصية ال(INTJ) غالباً يكون لديها هدفاً واضحاً تعمل على تحقيقه, و لن يرتاح المهندس إلا عند وصوله إلى هدفه المنشود.

السلبيات و نقاط الضعف

1- الغرور: بما أن شخصية المهندس كثيرة الإطلاع و تمتلك مخازن معلومات كبيرة. فهذا الشيء يجعلها تشعر بأن كل شيء تتكلم عنه صحيحاً خصوصاً إذا دخلت في جدال مع أشخاص تعتبرهم أقل معرفة منها. و هذه النقطة ليست لصالح المهندس لأنها تعتبر منفرة للآخرين لأنه دائماً يحاول إثبات أخطائهم.

2- نبذ العواطف: بالنسبة لشخصية المهندس(INTJ) فإن العقلانية هي التي تسيطر على جميع المواقف. لذلك دائماً تجد المهندس ينفذ صبره حين يتعامل مع أشخاص عاطفيين. لأن العاطفة بالنسبة لهذه الشخصية تجعلها تتخذ قرارات غير مناسبة لها.

3- المثالية: يعتبر البحث عن المثالية أمراً مرهقاً للغاية في جميع الحالات. لذلك قد تجد شخصة المهندس تبحث دائماً عن الكمال مما يسبب لها التوتر في الكثير من الأحيان.

4- شديد النقد: يعتبر المهندس من الشخصيات التي تمتلك قدرة كبيرة على ضبط نفسها . إلا أنه في بعض الأحيان يقوم بإنتقاد الآخرين بشكل قاسٍ دون مراعاة الطبيعة البشرية و الشخصيات الحساسة.

شخصية المهندس (INTJ) و الحب

إن شخصية المهندس عقلانية بشكل كبير لذلك تواجه الكثير من الصعوبات لإيجاد الشريك المناسب. و بالنسبة لهذه الشخصية فهي تمتلك قواعد بسيطة للدخول في علاقة عاطفية. و القواعد هي أن تكون صادقاً ولا تكذب و أن تكون عميقاً و ذكياً لكي يستطيع الخوض معك في نقاشات ذات معنى.

إن شخصية المهندس (INTJ) لا تستطيع الإستمرار في العلاقات مع الأشخاص السطيحة, التي تضيع وقتها في الأشياء التي لا معنى لها. بالإضافة إلى ذلك فإن المهندس لا يحب أساليب التلاعب و عدم الوضوح الموجود في العلاقات. فكما نعلم لا بد من وجود بعض الألاعيب التي يستخدمها أحد الأطراف لإيقاع الآخر بحبه.

لذلك نستنتج أن شخصية ال(INTJ) تحب الوضوح و العمق في علاقتها العاطفية و تنبذ الغموض و الأفعال الصبيانية. لذلك فإن هذه الشخصية تجد أن المواعدة صعبة جداً لقلة الأشخاص الذين يمتلكون نفس التفكير.

أيضاً لا يحب المهندس طقوس العلاقات العاطفية المتعارف عليها, مثل الكلام الرومانسي و إرسال الهادايا و الأزهار. لكنه عندما يصل إلى مرحلة النضج الكامل سوف تجده يقدر العلاقات العاطفية و يدخل بها. و إن شعر بالحب و الإنجذاب للطرف الآخر فهذا الشيء سوف يجعله يخرج من منطقة الراحلة الخاصة به.

الوظائف و المهن المناسبة

بما أن شخصية المهندس (INTJ) من الشخصيات الإنطوائية فهي تنبذ العمل الجماعي الذي يتضمن عدداً كبيراً من الأفراد. فهي من الشخصيات التي تحب العمل بإستقلالية أو العمل مع مجموعة صغيرة من الأشخاص. علاوة على ذلك إن المهندس يحب أن يبدأ حياته في منصب و مكانة عالية في مكان عمله. لذلك تجده في بداية مسيرته المهنية يشعر بالإحباط و الملل نتيجة العمل الروتيني السهل الذي لا توجد به أي مخاطرة.

أيضاً إن المهندس يبحث عن المكان الذي يشعر به بأنه يتطور و يزداد ذكاءً. و بالطبع هذه الشخصية تبحث عن أماكن وظيفية مؤثرة بحيث تستطيع إتخاذ قرارات و إجراءات تؤثر على عمل منظومة المكان باكمله.

الوظائف الشائعة لشخصية المهندس (INTJ):

  • الهندسة
  • العلوم و التكنولوجيا
  • طبيب
  • محامي
  • عالم
  • معلم
  • قاضي

شخصيات مشهورة من نمط شخصية المهندس (INTJ)

  • إيلون ماسك
  • ميشيل أوباما
  • أرنولد شوارزنيجر
  • والتر وايت تعتبر شخصية خيالية مشهورة من مسلسل بريكنج باد

في نهاية هذا المقال سأضع لكم رابط إختبار الشخصية للتأكد من نوع شخصيتك حسب مقياس مايرز بيرغز. للذهاب إلى الإختبار إضغط هنا و للتعرف على باقي الشخصيات إقرأ مقال أنواع الشخصيات.

شخصية المهندس INTJ

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.