كيف تكون العلاقة مع النرجسي ؟. إن العلاقة مع الشخصية النرجسية تعتبر من العلاقات السامة. و ذلك لأن الشخص يتعرض من خلالها للتلاعب و الإساءات من الشخصية النرجسية. لذلك إذا كنت في علاقة مع هذه الشخصية السامة يجب عليك معرفة المراحل التي تمر بها هذه العلاقة.

دورة العلاقة مع النرجسي
العلاقة مع النرجسي

تقسم العلاقة مع الشخصية النرجسية إلى 3 مراحل أساسية. و في كل مرحلة يتصرف النرجسي بطريقة مختلفة عن الطريقة التي إستخدمها في المرحلة السابقة. فكما ذكرت في الكثير من الفيديوهات و المقالات الخاصة بهذه الشخصية. فإن النرجسي يقوم بتوجيه الإساءات و التلاعب بالآخرين ليحصل على التزويد النرجسي. علاوة على ذلك لأنه غير متواصل بشكل جيد مع مشاعره لذلك يريد أن يحول ذلك الألم الذي يشعر به على الآخرين.

بالتأكيد الألم الذي يشعر به النرجسي إتجاه مشاعره. و عدم قدرته على التواصل مع نفسه لا يعد مبرراً لإساءة معاملة الآخرين. فهناك الكثير من الناس الذين تعرضوا لسوء التربية لكنهم إختاروا أن يصبحوا أشخاصاً جيدين. بالإضافة إلى ذلك قد تعلموا من الماضي و حجم المعاناة التي عانوا منها في طفولتهم. بحيث قرروا أن يرتبطوا بشخص سوي و يربوا أطفالهم تربية جيدة.

أما الآن لنبدأ بشرح دورة العلاقة مع النرجسي خطوةً بخطوة.

المرحلة الأولى من العلاقة مع النرجسي : مرحلة شهر العسل (المثالية)

هذه المرحلة تكون في بداية التعارف بين الشخصية النرجسية و شريكه. سيقوم النرجسي في هذه المرحلة بالعديد من الأشياء الجميلة لشريكه. بحيث سوف يجعله يعتقد أن هذه العلاقة من الخيال و أنه هو فارس الأحلام الذي سوف ينقذه و يجعل حياته وردية. لذلك يقوم بمدح شريكه بشكل كبير و يجعله يشعر بالتميز و الإختلاف عن جميع الأشخاص الذين عرفهم.

علاوة على ذلك يقوم النرجسي في مرحلة قصف الحب هذه. بالتواصل بشكل كبير مع شريكه بحيث يجعل نفسه جزءً من يومه. على سبيل المثال يقوم بإرسال رسائل صباحية و الأحداث التي تحصل معه خلال اليوم. أيضاً يقوم بمشاركته الصور الخاصة بيومه و يجعله مطلعاً على تفاصيل عديدة من حياته. و بالتأكيد في نهاية اليوم يبدأ بالتواصل مع شريكه عن طريق المكالمات الصوتية أو المرئية. ذلك لكي يجعل هذا الشخص يدمن و يعتاد على وجوده في حياته.

من العلامات التي تدل على أنك في بداية العلاقة مع النرجسي:

  • العلاقة تتطور بشكل سريع
  • كثرة الإهتمام و المديح
  • يحاول إبعادك عن أصدقائك و عائلتك عن طريق التكلم بشكل كبير معك. أو الخروج بشكل متكرر خلال الأسبوع مما يؤدي إلى إنعزالك عن الجميع. علاوة على ذلك قد يحاول تخريب علاقتك بالآخرين ليجعل نفسه الشخص الوحيد الذي تمتلكه أنت.
  • محاولة التقرب إليك جنسياً بشكل سريع. عن طريق المكالمات و الصور أو حتى على أرض الواقع (جسدياً). هذا الشيء يساعده على خلق رابطة هرمونية تجعلك مدمناً عليه.
  • التلميح بخصوص الإرتباط و الزواج لكي تعتقد أنك الشخص المقصود. و تبذل الكثير من الجهد لإثبات أنك تستحق هذا.
  • إشعارك بأنه ملكك أو أنت ملكه.

مقال العلامات الحمراء التي تدل على أن العلاقة سامة. يوجد فيه علامات واضحة لدخولك في علاقة سامة.

المرحلة الثانية : التقليل من الأهمية

المرحلة الثانية من دورة العلاقة مع النرجسي تكمن في تقليل النرجسي من قيمة شريكه. بحيث بعد أن قام في المرحلة الأولى (مرحلة شهر العسل) بجعلك شخصاً مميزاً و جعلك تشعر بأنك مرغوباً و محبوباً. ففي هذه المرحلة يسحب تلك الميزات عنك بل يقوم بتوجيه الإنتقادات و الإساءات إليك.

يصبح الشخص في هذه المرحلة شخصاً من دون أي قيمة بالنسبة للنرجسي. بحيث ستتفاجئ من قدرته على إيذائك لفظياً أو حتى جسدياً. علاوة على ذلك سيقوم بإستخدام العديد من أساليب التلاعب في هذا المرحلة. لكي يجعلك خاضعاً له و يحصل من خلالك على التزويد النرجسي الذي من خلاله يشعر بأهميته.

لذلك ستلاحظ في هذه المرحلة بأنه بدأ بإستخدام أسلوب الصمت العقابي معك. ذلك لكي يجعلك تغير سلوك معين فيك أو حتى تبدأ بمحاولة إرضائه لكي يعود كما كان من قبل. علاوة على ذلك يقوم بإستخدام أساليب أخرى مثل ال(Gaslighting) الذي من خلاله يجعلك تشك بصحتك العقلية.

أيضاً سوف تجد العديدمن الأفعال في هذه المرحلة خلال العلاقة مع النرجسي مثل:

  • توجيه الإنتقادات و الشتائم بحيث يقوم بإسقاط جميع الصفات السيئة عليك. و عادةً ما تكون تلك الصفات موجودة عند الشخصية النرجسية. على سبيل المثال: لا أعلم من الذي أحبك من قبل؟. أو من الشخص الذي يستطيع تحملك. أيضاً أنظر إلى نفسك كم منظرك سيء. هناك الكثير من الأمثلة لكن لا أستطيع ذكرها كلها لذلك قم بالتعليق أسفل المقال لكي يستفيد الجميع.
  • تقليل التواصل معك بحيث بعد أن إعتدت على التواصل الكبير معه طوال الوقت. ففي هذه المرحلة سوف يقوم بسحب هذا الإهتمام منك و يقلل التواصل معك.
  • التثليث.
  • قطع العلاقة الحميمية و العاطفة و الكلام الجميل.

المرحلة الثالثة : الإلقاء و التخلي (الرفض)

عند وجود مشاكل بين أي طرفين في العلاقات الطبيعية. فإنهم يقومون بمحاولة حلها للحفاظ على الحب و إستمرار العلاقة. علاوة على ذلك قد تجد في العلاقات الصحية بأن الطرفين يقومون بالتنازل و الإعتذار من بعضهم البعض. لكن هذا الشيء مع الأسف الشديد لا يوجد في العلاقة مع النرجسي. بل هنا النرجسي يحاول تحميل شريكه جميع الأخطاء التي حصلت بالعلاقة و يحمله مسؤولية إنتهاء العلاقة معه.

أيضاً في العلاقات السامة ستلاحظ وجود طرف واحد فقط يقوم بالإصلاح و التنازل لكي تستمر العلاقة. و الشخص الآخر و هو النرجسي يقوم برفض ذلك و التكبر على شريكه. بل يقوم بالإزدراء منه و نعته بصفات سيئة جداً. على سبيل المثال: أنت لا تستحقني لكي أكون في حياتك خسارة فيك هالوقت.

بالتأكيد يفعل ذلك النرجسي لعدة أسباب أهمها انه وجد شريك جديد يعطيه التزويد النرجسي. لذلك فإنه يقوم بإفتعال المشاكل لكي يجد الحجج للخروج من العلاقة. أو يقوم بتكبير المشاكل الموجودة بينكم و يحملك مسؤوليتها.

غالباً لا يقوم النرجسي بإنهاء العلاقة بشكلً واضح. بل يجعل دائماً باباً مفتوحاً للعودة إليك في حال إحتاج للتزويد النرجسي منك أو إنفصل عن شريكه الجديد. بالتالي ستجده يقوم بحظرك على جميع مواقع التواصل الإجتماعي إلا تطبيق واحد. وذلك لكي يعطيك الأمل في العودة للعلاقة.

الأفعال التي يقوم بها النرجسي خلال هذه المرحلة:

  • توجيه الإساءات اللفظية و في بعض الأحيان الجسدية.
  • تحميلك مسؤولية إنتهاء العلاقة.
  • يلعب دور الضحية و أنه هو الشخص المظلوم.
  • في بعض الأحيان يقوم بخيانتك.
ماذا يحدث بعد إنتهاء دورة العلاقة مع النرجسي؟

بعد إنتهاء مراحل العلاقة مع النرجسي يقوم النرجسي ببناء علاقة جديدة مع شخص آخر. بحيث يعيد الكرة و يعيد تفاصيل المراحل التي تم ذكرها خلال هذا المقال في العلاقة الجديدة.

لذلك ستلاحظ أن الشخصية النرجسية تتنقل من علاقة إلى أخرى إذا كانت غير مرتبطة إرتباط رسمي. علاوة على ذلك قد يكرر النرجسي دورة العلاقة مع شريكه لأكثر من مرة. لحين أن يشعر بالممل من هذا الشخص بشكل كبير و يشعر بأنه لا يعطيه التزويد النرجسي الذي يحتاجه.

أما إذا كان متزوجاً فإن دورة العلاقة مع الشخصية النرجسية تعتبر لانهائية. بحيث تستمر طول الحياة لحين أن يقرر أحد الطرفين الإبتعاد عن الآخر. و عادةً من يقوم بإتخاذ قرار قطع دورة الإستغلال هو شريك الشخصية النرجسية و ليس النرجسي.

و في حال قمت أنت بالتخلي عن النرجسي أو بدأت بالتعافي بعد أن قام النرجسي بالتخلي عنك. سيقوم ببدأ مرحلة جديدة تسمى (مرحلة إعادتك إلى العلاقة). من خلال هذه المرحلة يقوم النرجسي بإستخدام أساليب معينة لكي يعيدك للعلاقة. ستلاحظ بأنه بدأ يعتذر أو بدأ بإعطائك الوعود الكاذبة و يقول لك بأنه تغير و سيحترمك و لن يتلاعب بك مرة أخرى.

ثم بعد ذلك يعيد مراحل العلاقة من أول و جديد بحيث تبدأ في مرحلة شهر العسل. ذلك لكي تنسى الأشياء التي إقترفها معك في الماضي و تسامحه عليها. لكن هذه المرحلة لن تستمر طويلاً بل سيقوم بالإنتقال للمراحل التالية بشكل أسرع من ذي قبل.

لماذا يقوم البعض بالعودة للعلاقة السامة رغم أنهم يعرفون أن النرجسي لن يتغير؟

إن تكرار دورة العلاقة السامة تجعل الشخص يدمن على الشخص المسيء. ذلك بسبب إدمانه على هرمونات السعادة التي يكون مصدرها النرجسي و دورة العلاقة المسيئة. بحيث يصبح الشخص في تعطش دائم للحصول على تلك الجرعة من العاطفة و الحب من النرجسي لكي يشعر بالراحة و يتخلص من الإكتئاب و التوتر.

تمت الإجابة على هذا السؤال بشكل تفصيلي في مقال لماذا لا تستطيع نسيان النرجسي؟. أيضاً تم ذكر كيفية كسر ذلك الإدمان و التخلص من العلاقة السامة.

سأضع لكم فيديو توضيحي لمراحل العلاقة مع الشخصية النرجسية. أيضاً بإمكانكم التواصل مع مقدم المحتوى عن طريق الإيميل المتوفر في صفحة إتصل بنا.

دورة استغلال النرجسي

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *