ما هي خطورة الشخصية النرجسية أو هل النرجسي خطير؟, إذا كنت تبحث عن الإجابة السريعة لهذا السؤال. فالجواب هو نعم النرجسي خطير جداً. لكن إذا كنت تبحث عن الإجابة الوافية التي تحتوي على جميع تفاصيل خطورة النرجسي أكمل قراء المقال كاملاً.

أولاً النرجسي هو الشخص الذي يشعر بالتفوق على الآخرين. بالإضافة إلى ذلك لديه شعور مبالغ بالأهمية و يتميز بعدم قدرته على التعاطف مع الآخرين. رابط مقال الشخصية النرجسية من هنا.

إذا لاحظت أنني قمت بزيادة سماكة الخط عند (عدم قدرته على التعاطف مع الآخرين). لذلك يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل هذه الشخصية خطيرة على من حولها.

خطورة الشخصية النرجسية
كيف يرى النرجسي نفسه

أهم الصفات التي تجعل النرجسي خطير

الآن سأقوم بذكر أهم الصفات الموجودة عند الشخص النرجسي. التي تجعله خطير على من حوله:

عدم القدرة على التعامل مع النقد

قد تتسائل لماذا هذه الصفة تعتبر خطيرة. إنها خطيرة لأنك لا تستطيع التنبؤ بردة فعل النرجسي عند إنتقاده. فهناك حالات من النرجسية يصل بها الأمر إلى الإيذاء الجسدي. لذلك إذا كنت قد تعاملت مع نرجسي من قبل و إنتقدته بشيء معين. حتى لو كان بحسن نية , فما كانت ردة فعله؟. بالتأكيد قد تذكرت شيئاً يدل على خطورة الشخصية النرجسية.

الإستفادة من الآخرين للحصول على ما يريده

النرجسي يقوم بإستغلال الآخرين لكي يرضي غروره علاوة على ذلك لكي يحصل على ما يريد. على سبيل المثال: قد يكون هدف النرجسي في بيئة العمل أن يترقى و يصبح مديراً. لذلك سوف يقوم بالإستفادة من الآخرين و التلاعب بهم. و قد يصل الأمر إلى تشويه سمعتهم لكي يصل إلى ذلك المنصب. أو كمثال آخر قد يقوم النرجسي بالإستفادة من شخص لإيذاء شخص آخر.وذلك لكي لا يورط نفسه و يعرض سمعته للتشويه.

عدم التعاطف مع الآخرين

تعتبر هذه الصفة من الصفات التي تبين خطورة الشخصية النرجسية. بحيث لديه القدرة على إيذاء من حوله دون الشعور بالذنب و تأنيب الضمير. وذلك بسبب طريقة تفكيره المختلفة التي تجعله يجد مبررات لكل شيء يفعله لإيذاء الآخرين. على سبيل المثال : عندما يقوم النرجسي بالتعنيف الجسدي. فإن أول ما يقوله للشخص الذي تعرض للأذى, أنت من أجبرني على فعل ذلك. لذلك فإنه يجد طرق ملتوية لإقناع نفسه بأفعاله السيئة للهروب من المسؤولية و الشعور بالذنب.

و كمثال آخر في ما يخص بيئة العمل فإنه يقوم بتشويه سمعة زميله دون التعاطف معه. ذلك لرغبته بالترقي أو الإنتقام منه لأنه تصادم معه بالحوار.

هل النرجسي خطير
خطورة الشخصية النرجسية

الحسد

كما هو معروف عن الشخصيات النرجسية فإنها تحسد الآخرين و تشعر بأن الجميع يحسدها. بعبارة أخرى فإن تعريف الحسد هو تمني الحاسد زوال النعمة و الخير عن الشخص المحسود. علاوة على ذلك قد يقوم الحاسد بتخريب الأشياء التي توجد عند الشخص المحسود عمداً. على سبيل المثال: قد يقوم النرجسي بتخريب طلاء أو إطارات سيارة جاره بالسكن. وذلك بسبب أن سيارة جاره أحدث و أفخم من سيارته و تلفت الأنظار بشكل أكبر.

الغضب السريع

إذا تعاملت مع شخصية نرجسية من قبل فبالتأكيد قد واجهت الغضب النرجسي. عندما يتعرض النرجسي لإنتقاد معين أو معاملة غير التي كان ينتظرها. سيصل إلى مرحلة الغضب الذي يكون في أغلب الأوقات مدمراً لما حوله. و هذا الغضب قد يستهدف الشخص نفسه أو الأشياء الثمينة لديه. علاوة على ذلك الأشياء التي تعني الكثير إلى الشخص و التي يعمل عليها طوال الوقت. فهذه الصفة من الصفات التي تدل على خطورة الشخصية النرجسية.

على سبيل المثال قد يؤدي غضب النرجسي لحرمان أولاده من الذهاب للمدرسة. أو تكسير الكمبيوتر الشخصي الخاص بزوجته و تدمير كامل أعمالها عليه. وذلك لكي يجعلها دائماً بحاجته و يفرغها من جميع طموحاتها. يمكن ان يصل النرجسي للإذاء الجسدي لكي يعبر عن غضبه لذلك يعتبر النرجسي خطير جداً.

يجد صعوبة في تنظيم مشاعره و السيطرة على سلوكه

تعد هذه الصفة من الصفات التي تجعل النرجسي خطير الى حد كبير. لأن الصعوبة في السيطرة على السلوك قد تؤدي إلى القيام بأفعال شنيعة. بعبارة أخرى إذا وصل النرجسي لحالة الغضب الكبير و لم يستطع السيطرة على سلوكه . ستكون النتائج وخيمة و غالباً هناك شخص ما سوف يتعرض للأذى الكبير. لذلك خطورة الشخصية النرجسية في هذه النقطة تكمن في عدم قدرتها على تنظيم مشاعرها.

الميل للهجوم إذا شعروا بالإهانة

من صفات النرجسي الخبيث أنه إذا شعر بالإهانة سيقوم بالهجوم لرد إعتباره. و يكون هذا الهجوم إما لفظي أو جسدي , ويتعرض بها الشخص لنوع سيء من الإهانة و التقليل من القيمة. بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن تصل إلى الإيذاء الجسدي القاسي. هذه الصفة تجدها بشكل عالي عند النرجسي الخبيث الذي يعتبر من أخطر أنواع النرجسية.

السعي للفوز بأي ثمن

أيضاً هذه الصفة متوفرة عند جميع النرجسيين. لكن تكون عند النرجسي الخبيث بشكل أكبر , بحيث سيبذل قصارى جهده لكي يحصل على ما يريد و بأي ثمن كان. على سبيل المثال: قد يقوم بتخريب علاقة الزوج بزوجته فقط للحصول على الزوجة منه. أو قد يقوم بتزوير أوراق مهمة في عملك فقط لكي يحصل على المنصب الأعلى بدلاً منك.

من الشخص الذي تتعامل معه؟

الكثير من الأشخاص الذين تعاملوا مع شخصية سامة. كانوا يلقبونها بالشخصية النرجسية لكن يوجد شخصيات أكثر خطورة من النرجسي. خصوصاً أن هذه الشخصيات تشترك فيما بينها بالعديد من الصفات . لكن هناك شخصيات تُعتبر النرجسية صفة من صفاتها. على سبيل المثال الشخصية السيكوباتية التي يدرجها علم النفس تحت إضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.

هناك بالأحرى شخصيتان تندرج تحت إضطراب الشخصية المعادية للمجتمع. هي المختل عقلياً (Psychopath) و المختل إجتماعياً (Sociopath). رابط المصدر هنا.

مع الأسف الشديد العديد من الأشخاص يعتقدون أن هؤلاء الشخصيات هي نرجسية. على الرغم من خطورة الشخص النرجسي. إلا أنه في بعض الأحيان قد يقوم بالسيطرة على أفعاله للحفاظ على مظهره الإجتماعي.

الشخصية السيكوباتية
خطورة الشخصية النرجسية

أما بالنسبة للشخصية المعادية للمجتمع فهي خطيرة إلى أبعد الحدود. بحيث تقوم بإيذاء الأشخاص لمجرد المتعة أو لمجرد الشعور بالإثارة. فحسب الدراسات فإن السيكوباتيين يعمل لديهم الجهاز العصبي بشكل مختلف. مما يجعلهم يستجيبون للخوف و الإثارة بشكل بارد جداً و كأنهم لا يشعرون بشيء.

نحن عندما نتعرض للخوف فإننا نقلق و تتسارع دقات القلب . علاوة على ذلك تتسع أعيننا و نستجيب لذلك إما بالقتال أو التجمد أو الهروب.

لكن هذا يختلف مع الشخصية السيكوباتي بحيث لا تشعر بالخوف و القلق . مما يجعلها تستمر بالإيذاء للحصول على هذا الشعور الذي يشعره الشخص الطبيعي. لذلك أعيد و أكرر أن النرجسي خطير جداً و ذلك بسبب أنك قد تكون تتعامل مع من هو أخطر من الشخصية النرجسية.

ماذا تفعل لتجنب خطورة الشخصية النرجسية؟

الآن سأذكر لكم بعض النصائح للتعامل مع النرجسي الخطير.

1- عليك أن تزيد وعيك و معرفتك مع من تتعامل

من أهم الأشياء التي تفيدك في مجالات الحياة كاملة هي المعرفة. بحيث تم ذكر ذلك في القرآن الكريم بقوله تعالى (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ). مما يدل على أن البحث و زيادة المعرفة في الأمور المختلفة سيعود عليك بالفائدة. لذلك أنصحك بالبحث عن الشخصية النرجسية بشكل أكبر و قراءة المزيد من المقالات و الدراسات عنها. لكي تعرف أفضل طريقة للتعامل مع الشخصية النرجسية و تجنب خطورتها.

2- لا تتجادل مع النرجسي

النرجسي خطير من جميع النواحي سواءً من الناحية النفسية. أو الجسدية و أيضاً الناحية المادية لذلك الدخول مع النرجسي بجدال سيجعلك تخسر الكثير. لأنه من خلال هذا الجدال سيحصل على التزويد النرجسي سواءً إيجابي أو سلبي. علاوة على ذلك كما ذكرت من صفات النرجسي أنه يعاني من صعوبة على السيطرة على سلوكه. لذلك عند دخولك جدال مع النرجسي فهناك إحتمال كبير أن تتعرض للأذى النفسي و الجسدي. فالأفضل عدم الخوض بجدال معه لأنه سيكون جدال عقيم و لصالحه فقط. لذلك حاول قدر الإمكان تجنب خطورة الشخصية النرجسية حفاظاً على صحتك النفسية و الجسدية.

3- وضع حدود شخصية صحية

تكون الحدود الشخصية مع النرجسي من خلال عدم الإنصياع لأساليب التلاعب المستخدمة من قبله. بالإضافة إلى ذلك عدم قبول الإهانات و التعنيف اللفظي و الجسدي . وذلك عن طريق الإبتعاد عن هذا الشخص في الحالات الهستيرية التي يتعرض لها. أيضاً أنصح بإتخاذ إجراءات صارمة للإبتعاد عن النرجسي في حال تعرضت للتعنيف من قبل. لكن يجب عليك أن تستعين بمختص و جهة قانونية قبل إتخاذ أي إجراء و ذلك لكي لا تدخل في مرحلة الخطر.

4- طلب المساعدة

عندما تتعامل مع النرجسي الخطير لا يفضل أن تبقى لوحدك معه. أو تخفي ذلك الأذى عن الأشخاص المقربة لك مثل الأهل. لذلك الأفضل أن تبقى متواصل مع أشخاص مقربين لك و طلب مساعدتهم عند الحاجة. أيضاً بإمكانك طلب المساعدة من الجهات المختصة المتوفرة في بلدك عن طريق الخط الساخن . و ذلك لكي تتجنب خطورة النرجسي في حال تم إستخدام أسلوب سيء معك.

لذلك في نهاية هذا المقال سأضع لك فيديو توضيحي لما تم ذكره.

خطورة الشخصية النرجسية

المصادر:

https://medium.com/invisible-illness/psychopath-sociopath-or-narcissist-how-to-spot-the-difference-94a4e55c2f0d

https://www.healthline.com/health/how-to-deal-with-a-narcissist

https://www.psychologytoday.com/us/blog/women-autism-spectrum-disorder/202009/5-reasons-why-narcissists-are-so-dangerous

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *