النرجسي في العيد يقوم بالعديد من الأشياء التي تجعله محط الأنظار. أو من الممكن أن يفتعل العديد من المشاكل من لا شيء , فقط لكي يخرب فرحة العيد عليك. فالكثير من الأشخاص الذين هم بعلاقة مع شخصية نرجسية. قد لاحظوا أن النرجسي يقوم بعدة أمور غريبة عند إقتراب العيد أو خلال تلك الفترة.

علاوة على ذلك فإن النرجسي يكره الأعياد بشكل عام . سواءً كان عيد ميلاد أو عيد الفطر أو أي عيد خلال العام . و السبب في ذلك لأن النرجسي يشعر بالغيرة الشديدة من الأشياء التي يقوم الأشخاص بالإهتمام بها. ذلك يجعله يشعر بعد الراحة لعدم وجود أشخاص تهتم به و تعطيه التزويد النرجسي خصوصاً من معه بعلاقة عاطفية.

أيضاً من الأشياء التي يكرهها النرجسي خلال فترة العيد . هي رؤيتك سعيد فكما ذكرت في فيديو (5 أشياء تثير غضب النرجسي) فإن سعادتك تجعل الشخصية النرجسية تغضب. لأنها تريد أن تكون هي مصدر سعادتك و تعاستك. بالإضافة إلى ذلك شعور النرجسي بالغيرة الشديدة منك لقدرتك على السعادة. التي يفتقدها الطفل الذي بداخله لهذا السبب قد يحسدك أيضاً.

النرجسي و العيد
عيد ميلاد

الأشياء التي يقوم بها النرجسي في العيد

و الآن سأقوم بذكر أبرز الأشياء التي يقوم بها النرجسي خلال هذه الفترة:

1- لعب دور الضحية أمام الجميع

سيقوم النرجسي خلال هذه الفترة بكسب تعاطف الآخرين من الحضور و الزائرين. حيث سيبدأ بالحديث عن الماضي السيء الذي عاشه أو ذكر شريكه السابق الذي قام بخيانته. علاوة على ذلك قد يقوم بذكر سيئات أولاده و يصفهم بالعقوق . يفعل كل ذلك لكي يلفت الإنتباه و يحصل عى التزويد النرجسي من عدة مصادر .

أيضاً قد يقوم النرجسي بتخريب فرحة الأطفال . على سبيل المثال : يقول لهم نحن لم نفرح مثلكم عندما كنا في نفس عمركم الحالي. فقد كان أبي يرسلني إلى العمل. أو كانت أمي تجعلني أنظف المنزل و أخدم الضيوف. أو يقول لهم لا يوجد داعي للهدايا أو الذهاب الى مدينة الألعاب فنحن عندما كنا في عمركم لم يأخذنا والدي إليها. ذلك يجعل الطفل يفكر بأنه لا يجب عليه الشعور بالسعادة في عيد ميلاده أو أي عيد كان.

و تعتبر هذه العبارات التي يقولها النرجسي إلى الأطفال . عبارات سامة و تسبب العديد من المشاكل لدى الطفل مثل ما ذكرت في فيديو. (أخطاء في تربية الأبناء) الذي بينت فيه حجم الضرر للكلام المؤذي الذي يخرج من الأهل بقصد أو من دون قصد.

لا أنكر أن النرجسي تعرض لطفولة سيئة و تعرض لسوء تربية مما جعله يفقد التواصل مع نفسه. و الذي أدى إلى وصوله الى هذه الشخصية المؤذية و الخطيرة على من حوله. لكن هذا ليس مبرراً لعدم قدرته على معاملة من حوله بشكل جيد أو محاولة تحسين شخصيته. فعند شعور الشخص البالغ بأنه مؤذٍ و يواجه العديد من المشاكل في حياته . فيقع تحت مسؤوليته البحث عن السبب و علاج نفسه من هذه الحالة.

تنبيه : ليست مسؤوليتك تغيير النرجسي أو محاولة علاجه لأنه من الممكن أن تتعرض للتلاعب .
2- التباهي أمام الجميع

من الأشياء التي يقوم بها النرجسي في العيد هي التباهي بما يمتلك. على سبيل المثال: قد يتباهى بالمال الذي يمتلكه عن طريق إعطاء مبالغ مالية (عيديات) للحضور أمام الجميع. أو التباهي بسيارته الثمينة و ملابسه باهظة الثمن . أيضاً قد يتباهى بجسده المفتول بالعضلات أو جسدها المغري أمام الجميع. مما يلفت إنتباه الحضور و يحصلوا من خلاله على التزويد النرجسي.

و إذا كنت أنت ترافق أحد والديك الذي يعاني من النرجسية مثل الأم النرجسية. ستلاحظ كيف تتباهى في العيد أمام الجميع عن طريق لبس المجوهرات الثمينة . أو جعل إخوتها يقبلون يديها و يعطوها الهدايا الثمينة. كل ما ذكر يجعل النرجسي مركز إهتمام و يحصل على التزويد النرجسي.

ملاحظة : هذه مجرد أمثلة من الواقع و لا نستطيع الحكم على أي شخص بالنرجسية بناء على هذه المعلومات. لأن ذلك يحتاج إلى طبيب نفسي مختص لتشخيص هذا الإضطراب.

النرجسي و العيد
تباهي النرجسي في العيد
3- إفتعال المشاكل أو الإنفصال

من الأشياء الشائعة التي يقوم بها النرجسي في العيد هي إفتعال المشاكل. و يعود السبب في ذلك لعدم رغبته برؤيتك سعيداً و تهتم لأشياء أخرى بدلاً منه. فعندما يراك النرجسي مهتماً بملابس العيد و المناسبات التي ستحصل خلال هذه الفترة. سيشعر بالفراغ و عدم وجود أي شخص يهتم به لذلك يلجأ إلى إفتعال المشاكل ليخرب فرحة العيد عليك أولاً. و يحصل على التزويد النرجسي منك ثانياً.

لأنه كما نعلم عند حصول مشكلة معينة بينك و بين النرجسي . فإنه يقو بإستخدام عدة أساليب لإشعارك بالذنب مثل أسلوب (الصمت العقابي). و نتيجة لذلك ستقوم أنت بمحاولة إرضائه و إعطائه ردود أفعال إيجابية أو سلبية. ذلك يمكنه من الحصول عى التزويد النرجسي و كسب إهتمامك من جديد.

أيضاً قد يقوم بإفتعال المشاكل و الإنفصال عنك قبل العيد. لكي يتهرب من مسؤولية جلب الهدية أو الخروج معك في هذه الفترة. فيقوم بوضع الحجج لعدم إعطائك الهدية بأنه كان غاضباً منك و أنت تسببت بمشكلةٍ ما.

4- إعطائك الوعود قبل العيد لكنه لا يوفي بوعده.

يقوم النرجسي قبل العيد بإعطائك الكثير من الوعود و يجعلك تتأمل بالكثير من الأشياء الجميلة التي ستحصل في العيد. على سبيل المثال: قد يعدك بالسفر إلى جزر القمر أو جلب هدية ثمينة لك. أو قد يسألك عن الهدية التي تريدها في عيد ميلادك لكي تعيش الوهم.

لكن عندما يأتي موعد العيد ستلاحظ أن النرجسي لم يفعل أي شيء من ما تم ذكره. أو يقوم بإعطائك هدية رخيصة الثمن بعيدة كل البعد عن ما كان يعدك به. و إذا قمت بمراجعته و تذكيره بتلك الوعود و الهدايا ينكر ذلك . او يقلل من الشيء الذي تطلبه عن طريق الإستهزاء بك و بقيمة الهدية المطلوبة. و من الممكن أن يغضب بشأن ذلك و يقول لك أنه مشغول بسبب العيد و يريد الذهاب لزيارة أصدقائه و أنت فوق ذلك تطلب منه طلبات رغم إنشغاله.

النرجسي في العيد
وعود النرجسي الكاذبة
5- إعادتك للعلاقة

تعد الأعياد موسم ممتاز للإصطياد لدى النرجسيين. فهم يستخدمونه كحجة لإعادة التواصل معك و إرجاعك للعلاقة. قد تكون انت في فترة التعافي و تحرز تقدماً جيداً في محاولة نسيان النرجسي. لكنه في هذه الفترة يرسل لك رسالة تحتوي على (كل عام و أنت بخير) بالإضافة إلى إشتقلت لك. أو يرسل لك صورة قديمة لكم في أحد أعياد الميلاد لكي يستغل عاطفتك و يعيدك من خلالها إلى العلاقة.

لذلك يقع العديد من الأشخاص في هذا الفخ الذي يستخدمه النرجسي في العيد. و يستجيبون لهذا الأسلوب من ال hoovering و يعودون إلى العلاقة من جديد. ثم بعدها يقوم النرجسي بممارسة دورة إستغلاله من جديد.

6- تقديم الهدايا الثمينة لك لكي يستخدمها ضدك في المستقبل

أريد إيضاح أمراً مهماً لكم و هذا الأمر هو أن النرجسي لا يقوم بتقديم أي شيءٍ لك دون مقابل. على سبيل المثال قد يقوم بتقديم المساعدة لك في يومٍ ما لكي تقوم بتوصيله في أحد الأيام. لذلك يقوم النرجسي في العيد بتقديم هدية ثمينة لك فيضرب عصفورين بحجرٍ واحد. العصفور الأول هو أنه عليه تقديم هدية معينة لك في هذه المناسبة. و العصفور الثاني إستغلال هذه الهدية كنقطة قوة له.

سأقوم بشرح ذلك لكم حالاً . عند حصول مشكلةٍ ما بينك و بين النرجسي. ستلاحظ أنه يقوم بتذكريك بتلك الهدية و أنت لا تستحق حبه لك و لا تستحق تلك الهدية. أو يقوم بطلب أشياء كبيرة جداً منك يفوق قيمة الهدية. مثل أن يقوم بطلب مبلغاً مالياً كبيراً منك في أحد الأيام. فعندما تتذكر تلك الهدية الثمينة تقوم بإعطائه هذا المبلغ رغم حاجتك له و معرفتك بأنه لن يعيده لك.

أو عندما يقوم النرجسي بطلب شيئاً منك و أنت ترفض . يقوم بتذكيرك بتلك الهدية الثمينة التي أعطاك إياها و قوله لك أنت لاتحبني مثلما أنا أحبك. فتشعر بتأنيب الضمير و الذنب و من ثم تقوم بتلبية طلباته الإستغلالية نتيجة ذلك. أيضاً قد يستخدم النرجسي تلك الهدايا كوسيلة لإستغلاك في المحكمة .و الحصول على مبلغ مالي مقابلها في حال الإنفصال عنه رسمياً.

7- عدم الخروج معك في مناسبات العيد

كما نعلم جميعاً أن العيد يوجد به العديد من المناسبات و الزيارات. على سبيل المثال في عيد الفطر يقوم الناس بزيارة أقاربهم و الخروج إلى أماكن معينة. كالمزارع و الإستراحات لتغيير الجو و الفرح بقدوم هذه المناسبة الجميلة. لكن ما يقوم به النرجسي في العيد يقدم لك الحجج لكي لا تخرج مع الناس و تشعر بالسعادة. فيقول لك أنا لا أريد أن أكون ثقيل على الناس إبقوا بالمنزل.

أو يقول لك أنا لا أريد الذهاب إذا أردت أن تذهب إذهب لوحدك. مما يعكر مزاجك و تشعر بأنك غريب عن العالم التي تفرح في مثل هذه الأيام الجميلة. و من الممكن أن يقول لك أنا مشغول و لدي عمل في هذا اليوم فيذهب إلى عمله لكي لا يخرج معك و ينكد عليك.

النرجسي و الأعياد
النرجسي في العيد

كيف تتعامل مع النرجسي خلال هذه الفترة

يوجد الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون الإبتعاد عن النرجسي لسبب ما. مثل أن يكون النرجسي فرد من أفراد العائلة أو زوجاً و لا يمكن الإبتعاد عنه , لذلك سأذكر لكم بعض الطرق للتعامل مع النرجسي في العيد.

1- حدد هدفك و الأشياء التي تريد فعلها خلال العيد و ضع حدود واضحة لها

إذا كنت تتعامل مع النرجسي منذ فترة بعيدة . بالتأكيد قد قمت بملاحظة كرهه الشديد لهذه المناسبات و محاولة تخريب هذه الفرحة عليك. لذلك يجب عليك وضع خطة معينة بالأشياء التي تريد أن تفعلها خلال العيد. أيضاً تستطيع أن تجعل النرجسي يشاركك تلك الخطة لكن يجب عليك وضح حدود واضحة له . و تبين له إذا لم يقوم بالإلتزام بتلك الخطة ستقوم بها لوحدك.

أو بإستطاعتك عدم مشاركة النرجسي فيها أبداً بحيث تكون بينك و بين نفسك فقط. و في حال قام النرجسي بإفتعال المشاكل و محاولة تخريب تلك الفرحة. إفعل خططك لوحدك مع الأشخاص الذين تحبهم دون الشعور بالذنب.

2- الإستعداد لخيبة الأمل

مثلما ذكرت سابقاً في هذا المقال فإن النرجسي يقوم بإعطائك الوعود الزائفة و لا يفي بها. لذلك لا تتوقع منه الكثير أو تنتظر شيئاً وعدك به مثل السفر أو هدية باهظة الثمن. بالمختصر أخفض سقف توقعاتك لكي لا يخيب أملك.

3- لا تغير سلوكك بسببه أو تحاول إرضاؤه

عندما يقوم النرجسي بإفتعال المشاكل أو الإنفصال عنك و إستخدام الصمت العقابي . لا تحاول أن تنكد على نفسك و تخرب فرحة العيد عليك , أيضاً لا تحاول تغيير سلوكك بسببه. لأنه كما ذكرت في مقال الصمت العقابي فإن الهدف الرئيسي من هذا الأسلوب هو الحصول على التزويد النرجسي. علاوة على ذلك محاولة تغيير سلوكك بما يتناسب الشخص المسيء. هذا يعني (يريد أن يربيك).

و أفضل حل لهذه النقطة هو التجاهل و ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي. دون الإكتراث للشخص المسيء و لا يجب على أي شخص القبول بهذا الأسلوب من التعامل. لأن النرجسي سيكتشف فاعليته و يقوم بإستخدامه مراراً و تكراراً.

4- عدم الإستجابة لمحاولاته بإعادة التواصل معك و إرجاعك للعلاقة

من الأشياء التي يفعلها النرجسي في العيد هي إعادة التواصل معك. سواءً عن طريق مكالمة صوتية أو رسالة نصية تحتوي على ذكريات بينكم. لذلك لا تستجيب لهذا النوع من التواصل لأن الهدف الرئيسي منه إرجاعك للعلاقة . عن طريق كسب تعاطفك و تذكيرك بالأيام الجميلة بينكم. لذلك الحل هو حظره عن جميع مواقع التواصل الإجتماعي و عدم الإستجابة له أبداً.

ملخص النرجسي في العيد

الأعياد تعتبر موسم مميز للنرجسيين لأنهم يستطيعون التلاعب بك من خلال هذه المناسبة. عن طريق إعادتك للعلاقة أو تخريب فرحة العيد عليك . لذلك لا تستجيب لأي شيء يقوم به النرجسي خلال هذه الفترة و ضع حدود شخصية قوية جداً.

و نصيحتي لك بأن تعيش كل الأعياد و أنت سعيد مهما حاول النرجسي تخريب تلك الفرحة عليك. لأن سعادتك لا تقدر بثمن علاوة على ذلك تجعل النرجسي يشعر بالغيرة و الغضب. و قد قمت بتزويد هذا المقال بفيديو يساعدكم على فهم هذا الموضوع بشكل أكبر.

النرجسي و العيد

أحدث المقالات

كُن أول الأشخاص الذين يقرأون المقالات عند صدورها

قم بالتسجيل لتلقي المقالات أولاً بأول في الصندوق الوارد الخاص بك.

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.


0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *